إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حجة الله البالغة تتجلى في الامام الصادق (عليه السلام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجة الله البالغة تتجلى في الامام الصادق (عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين


    في اللغة العربية توجد قاعدة وهي اذا قدم ما حقه التاخير واخر ما حقه التقديم ، افادت هذه الدلالة على الحصر ، مثلا في سورة الحمد يقول الله عزوجل

    (اياك نعبد واياك نستعين)) ، لماذا قدم المفعول على الفاعل والجملة الطبيعية هي ((نعبدك ونستعينك)) ؟!

    هذه الدلالة افادت الحصر اي نعبدك ولا نعبد غيرك ، اي العبادة منحصرة بك ولا احد يحق له ان يعبد من دون الله ، كذلك بالنسبة الى هذه الاية الكريمة((قل فلله الحجة البالغة)) ،

    اصلها الحجة البالغة لله ، قدم الخبر على المبتدأ ، وهذه الدلالة تفيد الحصر فتكون معنى الاية " الله فقط حجته البالغة ولا احد من خلقه له حجة بالغة (وبالغة فاعلة اي فاعلة البلاغ ،

    والبلاغ يعني اذا نفذ الشيء ووصل الى المطلوب هذا بالغ ، فيقولون بلغ المرض منه مبلغا ويقولون خطيب بليغ يعني كلامه ينفذ الى القلب ...وهكذا)

    فالله يقول حجتي بالغة، يعني اكبر مخلوق حجتي تكون فوقه، لا يعلى عليها شيء ، فقد يحدث خلط كما حدث لاحد الملحدين ، الذي لمدة طويلة هو في الالحاد ،

    فهو ستين سنة يهاجم الله ويقول (لا وجود له) وبعد الستين قال: الله موجود ، والف كتاب في التوحيد ،وحطم كل نظريات العلمانيين ، فقد سألوه عن سبب تراجعه بعد هذه المدة الطويلة :

    قال ( هذه قضية لا واقع لها ولا استطيع ان اخالف نفسي وقال نحن مثلنا كمثل قوم في بادية ، عثروا على جهاز نقال فقالوا: ماهو؟! انقسموا الى ثلاث اقسام:


    1- عوام الناس قالوا هذه اداة حديدية لا قيمة لها

    2- اهل العقول قالوا هذه الاداة لها وعي فعند الضغط عليها تظهر اصوات

    3- الحكماء قالوا هذه اداة متصلة بقوم لهم عقل وشعور اي مجرد واسطة ، فضحك الجميع على قول الحكماء وحطموا الجهاز .

    فنحن الملاحدة هكذا ، فعوامنا قالوا الطبيعة صماء والمثقفين قالوا نتيجة معادلات كيميائية )

    فتعريف الحجة في القرآن هو الشيء الذي يحتج الله به على خلقه ، فمثلا رأيت مضار الخمر ولم تنتهي فهنا حجة عليك لمعرفتك بمضاره ، ورأيت اثار عقوق الوالدين فهذا حجة في حقك اذا

    عققتهم ...وهكذا

    فانبياء الله والائمة حجج الله على خلقه ، فامامنا الصادف (عليه افضل الصلاة والسلام) وائمة اهل البيت قهروا بوجودهم وبعلمهم وباخلاقهم اولياؤهم واعداؤهم ، كيف؟!! ....يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة همسات علي ; الساعة 09-03-2015, 08:21 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين


    امامنا الصادق(عليه السلام) وائمة اهل البيت (عليهم السلام) قهروا بوجودهم وعلمهم وباخلاقهم اولياؤهم واعداؤهم ..كيف؟!!
    مثلا الامام الصادق (عليه السلام) يقول : عندنا خبر ماكان وما يكون وما هو كائن الى انقضاء الخلق ، قالوا له كيف؟
    قال لانا تعلمنا ما في القرآن والله اورثنا الكتاب عبر نبيه (صلى الله عليه واله) ، فالامام الصادق(عليه السلام) من الذين اتاهم الكتاب ، ففي القرآن يوجد هناك مجموعتين:
    1- مجموعة اؤتوا الكتاب وهو مبني للمجهول وهم مجموعة غير جيدة
    2- مجموعة الله اتاهم الكتاب (اتيناهم الكتاب)وهم المعصومون (عليهم السلام)

    فالامام الصادق(عليه السلام) يقول نحن اوتينا الكتاب ، والله يقول ((فيه تبيان لكل شيء)) ، وهذا التبيان نحن ورثناه، فنحن عندنا تبيان كل شيء ، فيقول الامام (عليه السلام): والله اني لاعلم كتاب الله من اوله الى اخره ، كانه في كفي فيه خبر السماء وخبر الارض وخبر ما كان وخبر ما هو كائن ، قال الله تعالى ((وفيه تبيان لكل شيء))
    ونحن كشيعة نسلم بهذا الامر ولذلك ما يردنا من معاجز عن ال محمد ((صلوات الله عليهم اجمعين)) ويجب ان نسلم به لانه موجود في القرآن مثال : الله يتحدث عن قوم لوط ((فلما جاء امرنا جعلنا عاليها سافلها وامطرنا عليهم حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد)) ، والله يقول لان امة محمد (صلى الله عليه واله) مرحومة اجلنا العقاب الى الاخرة ولكن يحتمل ان ينزل بهم العذاب في اي لحظة على الظالمين ، فرجل من اصحاب الامام الصادق (عليه السلام) يقول كنت جالسا مع المفضل بن عمر واذا بمبعوث من الامام الصادق(عليه السلام) يطلب المفضل ، فذهبت انا معه (فالاثنين من اصحاب الامام الصادق ومن اصحاب الفضيلة والعلم ) فطرقنا الباب ووقفنا في ناحية، فخرج غلام وبلغنا بان الامام الصادق (عليه السلام) اذن لنا بالدخول ، فدخلنا ووجدنا الامام جالس على كرسي وبين يديه جارية ، فاول دخولنا قال : يا مفضل خذها الى الصحراء وانظر ماذا يحدث لها وتعال الي ، فاخذتها الى الصحراء ، فلما صرت في البادية (عمق الصحراء) نوديت يا مفضل احذر ، يقول تركت المرأة واسرعت وانا انظر خلفي ، فرأيت غمامة سوداء امطرت حجارة ولم تبقي لها اثر ، فدخلت مرعوب الى الامام الصادق (عليه السلام) فقال: يامفضل هذه زوجة فلان ، بعثته الى فارس ليعلم ضعفة شيعتنا الدين ، فلما خرج من داره اشهدها عندي ، وقال لها هذا جعفر بن محمد الصادق اشهدي امامه على ان لا تخونيني في نفسك ، قالت اشهد الله اني لا اخونك في نفسي وان خنتك في نفسي يمطرني الله حجارة من السماء ، ولما مضى خانته في نفس الليلة وقد نالت من الله ما تستحقه ، ثم قال الامام (عليه السلام) : ان المرأة اذا هتكت سترها هتكت بذلك ستر الله فيشتد غضبه عليها ، واذا اشتد غضبه عليها واذا كانت من العارفين انزل الله سخطه عليها ، وسخط الله يكون اسرع الى العارفين .
    فامامة الصادق (عليه السلام) قهرتنا نحن الشيعة والزمتنا الحجة ، وفي الطرف المقابل نموذجين:
    1- مالك بن انس يقول : ما رأت عين ولا سمعت اذن ولا خطر على قلب بشر افضل من جعفر بن محمد الصادق علما وعبادة وورعا .
    2- قول المنصور : ان جعفر بن محمد كان ممن قال الله فيه ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)) وكان ممن اصطفى والله وكان من السابقين في الخيرات .

    فالله يوم القيامة يحتج على مالك بن انس لانه اعترف بانه لم يرى اعلم واورع واكثر عبادة منه فلماذا تاخذ علمك من غيره، وكذلك يحتج على المنصور فهو يقول هكذا وقتله ، فهنا حجة الامام الصادق (عليه السلام) بالغة .
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين.

    تعليق


    • #3




      وضع الامام الصادق (عليه السلام) قواعد للمسلمين يسلكها العامة والخاصة والحديث عن الامام جعفر (عليه السلام ) طويل وعميق عميق جداً لان الامام ملأ الاسلام علماً وحركةً ووعياً وتقوى .
      استطاع المسلمين من خلال علمه ان يجدوا لكل مسئلة جوابها في كل ما يشعرون ان عليهم ان يسألوا عنه .

      ولكل مشكلة حلاً في كل ما يواجهونه من مشاكل الفكر والعقيدة والشريعة والحياة .


      قال ابو نعيم احمد بن عبد الله الاصفهاني المتوفى سنة 430 هـ : (ومنهم الإمام الناطق ذو الزمام السابق أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق أقبل على العبادة

      والخضوع وآثر العزلة والخشوع ونهى عن الرئاسة والجموع) .



      وجاء في مناقب ابن شهر آشوب قال مالك بن أنس: (ما رأت عيني أفضل من جعفر بن محمد فضلا وعلما وورعا وكان لا يخلو من إحدى ثلاث خصال إما صائما وإما قائما وإما ذاكرا وكان من عظماء العباد وأكابر الزهاد الذين يخشون ربهم وكان كثير الحديث طيب المجالسة كثير الفوائد) .


      وفي كرم الامام وسخائه جاء في حلية الأولياء بسنده عن الهياج بن بسطام: كان جعفر بن محمد عليهما السلام يطعم حتى لا يبقى لعياله شي‏ء.


      وفي مطالب السؤول: كان عليه ‏السلام يقول لا يتم المعروف إلا بثلاثة: تعجيله وتصغيره وستره، ويأتي نظيره في حكمه وآدابه .





      من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


      {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
      {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
      ينادي مناد يوم القيامة :
      ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

      عفا وأصلح فأجره على الله





      تعليق


      • #4
        ويل لمن مال عن الحق السوي * واتبع الباطل إبليس الغوي
        واستبدل الصادق مصباح الهدى * بالمفتري الكاذب مفتاح الردى
        أين هدى العلم من القياس * والوحي من وساوس الخناس
        وأين نور السنة البيضاء * من ظلمة الأهواء والآراء
        لقد تجلى الحق لكن الهوى * يغوي وكل من غوى فقد هوى
        وإن حب الجاه يعمي ويصم * عروته وثيقة لا تنفصم
        وهو غطاء العقل والبصيرة * أخبث ما تسره السريرة
        مبدء كل فتنة وآفة * غاية من تقمص الخلافة
        منه جرى على أئمة الهدى * من البلا ما ليس يحصى عددا

        الشيخ محمد حسين الغروي الأصفهاني المعروف بـ (الكمباني) (قدس سره)

        بحث رائع ورائع جدا عن مولانا الامام الصادق جزاك الله الف خير وجعل هذه الكلمات في ميزان حسناتك (يتيمة الغائب )

        تعليق


        • #5





          دُسَّ إلى الإمام الصادق ( عليه السلام ) السمُّ في زمن الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور الدوانيقي
          فاستشهد ( عليه السلام ) مسموماً في الخامس والعشرين من شوال 148 هـ
          بَعد عُمْرٍ مُلِئَ بالعِلْم والسعي والجهاد والفضل والتقوى والزُهد .
          وقد دافع الإمام الصادق ( عليه السلام ) عن الحقِّ والعدل ودَعَا إلى الله عزَّ وجلَّ
          وقد تمَّ دَفنُ الإمام الصادق ( عليه السلام ) في مقبرة البقيع بالمدينة المنوّرة

          انا لله وانا اليه لراجعون والحمد لله رب العالمين


          إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى

          تعليق

          يعمل...
          X