بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
نحن الان في معرض شبهة الصقت برسول الله(صلى الله عليه واله) وللاسف الشديد من لحمته ممن يدعي انه من امته.
الشبهة:ان رسول الله سحر من قبل اليهود وانه بقي سنة وستة اشهر مسحور وبعد هذه المدة زال اثار السحر وعاد رسول الله (صلى الله عليه واله)الى حالته،هؤلاء الذين الصقوا الشبهة برسول الله على ماذا بنوا امرهم؟ماهو دليلهم على ان النبي ممكن ان يؤثر فيه السحر؟
نقول اي عاقل تقول له ان نبي سحر يقول اي نبي هذا!سحر يؤثر في نبي ماهذه النبوة؟! فكيف بمن الصق هذه التهمة وهو من امته(صلى الله عليه واله)،دليلهم مبني على اساس فهم مغلوط لاية وردت في الكتاب العزيز في سورة طه فعندما القوا الحبال اهتزت كأنها جان فتحدث الله عن نبيه موسى(عليه السلام)فقال(يخيل اليه من سحرهم انها تسعى) فقالوا الله قال ان السحر اثر في موسى(عليه السلام) وهو نبي فممكن ان نقبل ان السحر الذي اتى به اليهودي اثر في نبينا(صلى الله عليه واله) فموسى نبي ورسول الله نبي وهذه هي خلاصة الشبهة.
الان نأتي لنحل قضية ان نبي الله موسى اثر فيه السحر فأذا زالت الشبهة عن تلك القضية الشبهة عن رسول الله(صلى الله عليه واله)تزول فنقول ان القران ليس فيه تعارض(ولو كان من عند غير الله....) فقولهم ان موسى(ع)سحر واثر فيه هذا الكلام هذا الفهم يتصادم مع بقية الايات فلكي نفهم جيدا لابد ان نجمع جميع الايات المتعلقة بالقضية فالله حذر من هذا الامر قال تعالى(الذين جعلوا القران عضين) مثلا كلمة سجين على وزن فعيل اي التخليد فسجين منهم من قال انه السجن المؤبد ومنهم من قال سجن في وادي في جهنم اما ال محمد(صلوات عليهم السلام) يقولون ان سجين في نفس السورة (كتاب مرقوم) كذلك الطارق المعنى موجود في نفس السورة قال تعالى(النجم الثاقب) فلا نستطيع ان نأخذ جزء من القران ونبني عليه النتيجة الان نجمع كل مفاصل قصة نبي الله موسى ونرى هل سحر(عليه السلام )او لا؟فما معنى يخيل اليه؟
1.نبي الله موسى(عليه السلام) عندما القوا قال ماجئتم به السحر ان الله سيبطله فهذه ليست كلمة من مسحور بل من رجل واثق مما يقول فهو قالها بعد ان القوا ولم يتأثر ويقول ان الله سيبطله.
2.في اية ثانية عندما القوا ماعندهم(ولا يفلح الساحر حيث اتى) فبأي طريقة يؤدي بها فأنه لايفلح فأذا قلنا ان السحر اثر فيه يعني الساحر افلح فيكون تناقض في القران الكريم اذن فهمي للاية خطأ.
3.السحر منشأه الشيطان القران يقول ذلك في سورة البقرة(واتبعوا ماتتلوا الشيطان على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) يعني من غير الممكن ان نجد ساحر ليس له ارتباط بالشيطان لان المعلم الرئيس هو الشيطان ولله في القران يقول ان الشيطان لا يؤثر على الاولياء فقال تعالى ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون اذن يارب على من سلطانه؟قال تعالى انما سلطانه على الذين يتولونه فالولي لايؤثر فيه الشيطان ام اذا كان ولي من اولياء الشيطان نعم يؤثر ولهذا كثيرا مانجد اليوم من يقول انا مسحور نقول انت بقولك هذا تثبت على نفسك تهمة وهي انك من اولياء الشيطان فالله تعالى قال(انما)وهي اداة حصر اي الذي له ذنوب كثيرة يؤثر فيه ونحن لانقول الذي لايؤثر فيه السحر هو معصوم لا بل من صفة المؤمن اذا اذنب بمجرد ان يتذكر الله يستغفر اما المصر فلا يأمن ولهذا الله قال اني لغفار ولم يقل غافر فغفار صيغة مبالغة اي كلما اذنب العبد الله يغفر له اذا استغفر وتاب ولكن الفرق بين المؤمن وغير المؤمن هو الاصرار على الذنب فالامام علي(عليه السلام)يقول واشد الذنوب مااستهان بها صاحبه ولهذا فالسحر من الشيطان والشيطان بالسحر وغيره لايؤثر بالمؤمنين بل يؤثر على اولياؤه،فهل نبي الله موسى(عليه السلام)من اولياء الله ام ماذا؟! هذا ما سنعرفه في الحلقة التالية ان شاءالله تعالى والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد وال محمد.
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
نحن الان في معرض شبهة الصقت برسول الله(صلى الله عليه واله) وللاسف الشديد من لحمته ممن يدعي انه من امته.
الشبهة:ان رسول الله سحر من قبل اليهود وانه بقي سنة وستة اشهر مسحور وبعد هذه المدة زال اثار السحر وعاد رسول الله (صلى الله عليه واله)الى حالته،هؤلاء الذين الصقوا الشبهة برسول الله على ماذا بنوا امرهم؟ماهو دليلهم على ان النبي ممكن ان يؤثر فيه السحر؟
نقول اي عاقل تقول له ان نبي سحر يقول اي نبي هذا!سحر يؤثر في نبي ماهذه النبوة؟! فكيف بمن الصق هذه التهمة وهو من امته(صلى الله عليه واله)،دليلهم مبني على اساس فهم مغلوط لاية وردت في الكتاب العزيز في سورة طه فعندما القوا الحبال اهتزت كأنها جان فتحدث الله عن نبيه موسى(عليه السلام)فقال(يخيل اليه من سحرهم انها تسعى) فقالوا الله قال ان السحر اثر في موسى(عليه السلام) وهو نبي فممكن ان نقبل ان السحر الذي اتى به اليهودي اثر في نبينا(صلى الله عليه واله) فموسى نبي ورسول الله نبي وهذه هي خلاصة الشبهة.
الان نأتي لنحل قضية ان نبي الله موسى اثر فيه السحر فأذا زالت الشبهة عن تلك القضية الشبهة عن رسول الله(صلى الله عليه واله)تزول فنقول ان القران ليس فيه تعارض(ولو كان من عند غير الله....) فقولهم ان موسى(ع)سحر واثر فيه هذا الكلام هذا الفهم يتصادم مع بقية الايات فلكي نفهم جيدا لابد ان نجمع جميع الايات المتعلقة بالقضية فالله حذر من هذا الامر قال تعالى(الذين جعلوا القران عضين) مثلا كلمة سجين على وزن فعيل اي التخليد فسجين منهم من قال انه السجن المؤبد ومنهم من قال سجن في وادي في جهنم اما ال محمد(صلوات عليهم السلام) يقولون ان سجين في نفس السورة (كتاب مرقوم) كذلك الطارق المعنى موجود في نفس السورة قال تعالى(النجم الثاقب) فلا نستطيع ان نأخذ جزء من القران ونبني عليه النتيجة الان نجمع كل مفاصل قصة نبي الله موسى ونرى هل سحر(عليه السلام )او لا؟فما معنى يخيل اليه؟
1.نبي الله موسى(عليه السلام) عندما القوا قال ماجئتم به السحر ان الله سيبطله فهذه ليست كلمة من مسحور بل من رجل واثق مما يقول فهو قالها بعد ان القوا ولم يتأثر ويقول ان الله سيبطله.
2.في اية ثانية عندما القوا ماعندهم(ولا يفلح الساحر حيث اتى) فبأي طريقة يؤدي بها فأنه لايفلح فأذا قلنا ان السحر اثر فيه يعني الساحر افلح فيكون تناقض في القران الكريم اذن فهمي للاية خطأ.
3.السحر منشأه الشيطان القران يقول ذلك في سورة البقرة(واتبعوا ماتتلوا الشيطان على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) يعني من غير الممكن ان نجد ساحر ليس له ارتباط بالشيطان لان المعلم الرئيس هو الشيطان ولله في القران يقول ان الشيطان لا يؤثر على الاولياء فقال تعالى ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون اذن يارب على من سلطانه؟قال تعالى انما سلطانه على الذين يتولونه فالولي لايؤثر فيه الشيطان ام اذا كان ولي من اولياء الشيطان نعم يؤثر ولهذا كثيرا مانجد اليوم من يقول انا مسحور نقول انت بقولك هذا تثبت على نفسك تهمة وهي انك من اولياء الشيطان فالله تعالى قال(انما)وهي اداة حصر اي الذي له ذنوب كثيرة يؤثر فيه ونحن لانقول الذي لايؤثر فيه السحر هو معصوم لا بل من صفة المؤمن اذا اذنب بمجرد ان يتذكر الله يستغفر اما المصر فلا يأمن ولهذا الله قال اني لغفار ولم يقل غافر فغفار صيغة مبالغة اي كلما اذنب العبد الله يغفر له اذا استغفر وتاب ولكن الفرق بين المؤمن وغير المؤمن هو الاصرار على الذنب فالامام علي(عليه السلام)يقول واشد الذنوب مااستهان بها صاحبه ولهذا فالسحر من الشيطان والشيطان بالسحر وغيره لايؤثر بالمؤمنين بل يؤثر على اولياؤه،فهل نبي الله موسى(عليه السلام)من اولياء الله ام ماذا؟! هذا ما سنعرفه في الحلقة التالية ان شاءالله تعالى والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد وال محمد.
تعليق