إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل رسول الله(صلى الله عليه واله )سحر؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل رسول الله(صلى الله عليه واله )سحر؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (الحلقة الاولى)


    نحن الان في معرض شبهة الصقت برسول الله(صلى الله عليه واله) وللاسف الشديد من لحمته ممن يدعي انه من امته.

    الشبهة:ان رسول الله سحر من قبل اليهود وانه بقي سنة وستة اشهر مسحور وبعد هذه المدة زال اثار السحر وعاد رسول الله (صلى الله عليه واله)الى حالته،هؤلاء الذين الصقوا الشبهة برسول الله على ماذا بنوا امرهم؟ماهو دليلهم على ان النبي ممكن ان يؤثر فيه السحر؟

    نقول اي عاقل تقول له ان نبي سحر يقول اي نبي هذا!سحر يؤثر في نبي ماهذه النبوة؟! فكيف بمن الصق هذه التهمة وهو من امته(صلى الله عليه واله)،دليلهم مبني على اساس فهم مغلوط لاية وردت في الكتاب العزيز في سورة طه فعندما القوا الحبال اهتزت كأنها جان فتحدث الله عن نبيه موسى(عليه السلام)فقال(يخيل اليه من سحرهم انها تسعى) فقالوا الله قال ان السحر اثر في موسى(عليه السلام) وهو نبي فممكن ان نقبل ان السحر الذي اتى به اليهودي اثر في نبينا(صلى الله عليه واله) فموسى نبي ورسول الله نبي وهذه هي خلاصة الشبهة.

    الان نأتي لنحل قضية ان نبي الله موسى اثر فيه السحر فأذا زالت الشبهة عن تلك القضية الشبهة عن رسول الله(صلى الله عليه واله)تزول فنقول ان القران ليس فيه تعارض(ولو كان من عند غير الله....) فقولهم ان موسى(ع)سحر واثر فيه هذا الكلام هذا الفهم يتصادم مع بقية الايات فلكي نفهم جيدا لابد ان نجمع جميع الايات المتعلقة بالقضية فالله حذر من هذا الامر قال تعالى(الذين جعلوا القران عضين) مثلا كلمة سجين على وزن فعيل اي التخليد فسجين منهم من قال انه السجن المؤبد ومنهم من قال سجن في وادي في جهنم اما ال محمد(صلوات عليهم السلام) يقولون ان سجين في نفس السورة (كتاب مرقوم) كذلك الطارق المعنى موجود في نفس السورة قال تعالى(النجم الثاقب) فلا نستطيع ان نأخذ جزء من القران ونبني عليه النتيجة الان نجمع كل مفاصل قصة نبي الله موسى ونرى هل سحر(عليه السلام )او لا؟فما معنى يخيل اليه؟

    1.نبي الله موسى(عليه السلام) عندما القوا قال ماجئتم به السحر ان الله سيبطله فهذه ليست كلمة من مسحور بل من رجل واثق مما يقول فهو قالها بعد ان القوا ولم يتأثر ويقول ان الله سيبطله.
    2.في اية ثانية عندما القوا ماعندهم(ولا يفلح الساحر حيث اتى) فبأي طريقة يؤدي بها فأنه لايفلح فأذا قلنا ان السحر اثر فيه يعني الساحر افلح فيكون تناقض في القران الكريم اذن فهمي للاية خطأ.
    3.السحر منشأه الشيطان القران يقول ذلك في سورة البقرة(واتبعوا ماتتلوا الشيطان على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) يعني من غير الممكن ان نجد ساحر ليس له ارتباط بالشيطان لان المعلم الرئيس هو الشيطان ولله في القران يقول ان الشيطان لا يؤثر على الاولياء فقال تعالى ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون اذن يارب على من سلطانه؟قال تعالى انما سلطانه على الذين يتولونه فالولي لايؤثر فيه الشيطان ام اذا كان ولي من اولياء الشيطان نعم يؤثر ولهذا كثيرا مانجد اليوم من يقول انا مسحور نقول انت بقولك هذا تثبت على نفسك تهمة وهي انك من اولياء الشيطان فالله تعالى قال(انما)وهي اداة حصر اي الذي له ذنوب كثيرة يؤثر فيه ونحن لانقول الذي لايؤثر فيه السحر هو معصوم لا بل من صفة المؤمن اذا اذنب بمجرد ان يتذكر الله يستغفر اما المصر فلا يأمن ولهذا الله قال اني لغفار ولم يقل غافر فغفار صيغة مبالغة اي كلما اذنب العبد الله يغفر له اذا استغفر وتاب ولكن الفرق بين المؤمن وغير المؤمن هو الاصرار على الذنب فالامام علي(عليه السلام)يقول واشد الذنوب مااستهان بها صاحبه ولهذا فالسحر من الشيطان والشيطان بالسحر وغيره لايؤثر بالمؤمنين بل يؤثر على اولياؤه،فهل نبي الله موسى(عليه السلام)من اولياء الله ام ماذا؟! هذا ما سنعرفه في الحلقة التالية ان شاءالله تعالى والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد وال محمد.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (الحلقة الثانية)


    هل نبي الله موسى(عليه السلام) من الاولياء ام ماذا؟

    نعم نبي الله موسى(ع) من الاولياء بل هو كليم الله،اذن مامعنى يخيل اليه؟
    الجواب:الله سبحانه وتعالى عندما تكلم عن قصة نبيه موسى اعطى فرق بين ماحصل للناس وبين ماحصل لموسى(ع)بالنسبة للسحر،اذ قال تعالى عن موسى بالنسبة الى السحر عندما القوا العصي يخيل اليه ام بالنسبة الى الناس قال تعالى سحروا اعين الناس وسترهبوهم وقال ايضا جاء السحرة بسحر عظيم والفرق بين سحروا اعين الناس وبين يخيل الى موسى نوضحه بمثال لو كان عندنا مصباح متوقد وتوجد لوحة امام المصباح ويوجد شخص متخفي ويعمل بعض الحركات امام المصباح سنرى هذه الحركات على اللوحة وعندنا ناضرين احدهما ينضر الى اللوحة ويتصور هذا حق والاخر ناضر ويعلم هذا الامر ليس حقيقي ،هذا هو الذي جرى سحروا اعين الناس ونبي الله موسى(ع) يرى حقيقة السحر والدليل ماقاله (ع)للسحرة ماجئتم به السحر وان الله سيبطله.

    فلماذا القران الكريم يقول فأوجس في نفسه خيفة موسى ،فأوجس منهم خيفة هل انه(ع) خاف من سحرهم؟
    نحن عندنا هاجس وواجس الهاجس هو بداية التفكير فأذا انطبع يتحول الى واجس يعني شعور من مرحلة التفكير الى الانطباع الوجداني فنبي الله موسى صار عنده انطباع وجداني اذن ماطبيعة هذا الخوف؟

    يوجد رأيين:

    الاول:ذكره صاحب الميزان فقال نبي الله موسى لم يخاف من السحرة من شعبذتهم بل خاف ان الناس لا تفرق بين السحر والمعجزة فالغرض سيبطل فهو(ع)جاء ليدمر سحرهم فراى السحر عظيم فخاف ان يلبسوا على الناس بسحرهم.


    الثاني:خاف نبي الله موسى من بداء الله تعالى،ان الشيعة الامامية(اعزهم الله) عندهم نعمة من نعمه تعالى وهي اعتقادهم بالبداء فهي من صلب عقيدة التشيع والبداء بجملة واحدة:هي حرية الله في التصرف،ان الله تعالى حر وليس مقيد فهو فعال لما يريد فعال لما يشاء اذا فعل فعل لا يحق لنا ان نسأل بل نحن المسألون فالسؤال للحيكم شك في حكمته فنحن تبعا لائمتنا نعتقد بذلك مثاله ينقل ان زرارة دخل على الامام الصادق(ع) فسأله ياابن رسول الله ايدخل الله الكافرين النار؟ قال(عليه السلام) :ان شاء ادخلهم وان لم يشأ لم يفعل يقول عدت السؤال ثانيا ياابن رسول الله ايدخل الله الكافرين النار؟قال(ع):ان شاء ادخلهم وان لم يشأ لم يفعل يقول عدتها مرة اخرى واعاد الامام الجواب نفسه يقول زرارة قلت في نفسي:شيخ كبر ليس له علم بالخصومة فقال امامنا الصادق(ع) انت من لاعلم لك بالخصومة اتدري حد ماتعتقد به انه الكفر فساله لماذا؟قال(ع) انا اقول انه حر في تصرفه وانت تقول خلاف ذلك،فالله تعالى ان لم يشأ لا يدخلهم النار بل قد يذهبهم ويأتي بخلق جديد وهنا هو مكمن تفريق المؤمن عن الغير مؤمن لايسأل عما يفعله ينقل ان شخص جاء الى امامنا سيد الشهداء(عليه السلام) للزيارة وطلب يااباعبدالله اريد ان ترشدني على طريق يدخلني الجنة وبقى لمدة(21)يوم يطلب نفس الطلب في ليلة ال(21)جاء اليه امامنا المظلوم المسموم الحسن المجتبى(عليه السلام) فقال له خذ ورقة وقلم واكتب :


    كن عن الامور معرضا
    وكل الامور الى القضا
    فلربما اتسع المضيق
    وربما ضاق الفضا
    ولربما امر محزن لك في عواقبه رضا
    الله عودك الجميل فقس على مامضى


    يقول استيقضت من النوم رأيت الورقة عند راسي،فنبي الله موسى(ع) خاف ان يلقي العصا فلا تعمل طبقا للبداء الله يريد ان يفتن قومه يريد ان يرفع مقام موسى فكل الاولياء حتى امير المؤمنين(عليه السلام) كان يبكي خوفا من البداء فالله كل يوم في شأن هم ليس عندهم ذنوب لكن يخافون من البداء فنبي الله موسى يرى ان السحرة الكفر ليس متأصل في جذورهم بل هم مكرهين فالاية تحكي عنهم قالوا لفرعون وما اكرهتنا عليه من السحر،فأوجس منهم خيفة فالله قال لا تخف انك انت الاعلى وهكذا عرفنا ان نبي الله موسى(ع) من غير الممكن ان يسحر فكذلك رسول الله(صلى الله عليه واله)



    والحمدلله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطاهرين .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      الاخت الفاضلة (التائقة لرؤية مولاها ) وفقكم الله لكل خير وحشركم مع مولاكم موضوع يستحق الثناء ...في سجللكم المبارك نأمل جديدكم
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
      لا خير في لذة من بعدها النار

      تعليق

      يعمل...
      X