بسم الله الرحمن الرحمن
كتاب مثالب
الخمسه من مصادر السنة
تأليف
الخطيب الشيخ حيدرالاسدي
الباب الاول
مثالب ابي بكر
((نسب ابي بكر))
هذا يكفي في ابي بكر لانه كان عبدا وخادما وامه من صويحبات الرايات ورايتها حمراء وكان لايملك شي ابدا لانه عبدا والعبد وما يملك لمولاه ونسبه لئيم ولايختلف عن صاحبه عمر بن الخطاب اما اهل القلوب المريضه وعلماء السوء يخدعون الناس ويجعاون ابو بكر افضل انسان واشرف واحسن انسان واذا هو اذل وارذل واقبح انسان على وجه الارض والمصيبة الكبرى يلسقون نسبه بأشرف الانساب وجعلونه اغنى الناس وهو عبدا ؟؟ولان تبين الحق الذي كثير ما أخفوه ؟ ونقول لهم مهما اخفيتوا الحقيقه لابدلها ان تضهرولايبفى شي مخفي بواسطة هذا العلوم المتطورة كافي كذبا ودجل يا علماء السوء وقلام المظله؟؟
(2) أسد الغابة، ابن الأثير، ج7 ص314
أمه: «أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمية القرشية». أسلمت في مكة قبل الهجرة مع ابنها أبي بكر، وتوفيت قبل أبي قحافة.
(3) وفي كتاب جمهرة انساب العرب للكلبي وهو من اقدم وافضل النسابة والتاريخ المؤثق عند اهل السنة والجماعة في الجزء الاول صفحة)(185)
وابو بكر ابن ابي قحافة هو ابن عم والدته بمعنى والد ابي بكر تزوج من بنت اخيه وهو صخر يعني ابو بكر ابن عم امه وبنفس الوقت هي امه وولادتة من نكاح المحارم ومن اراد التحقيق بنسب ابو بكر ,فأم ابو بكر بنه عمه
(( صفاته ))
كان تيم رأس قبيلة بني تيم دعياً لمرة فتبناه.فلم يكن قرشياً ولا تربطه قرابة برسول الله (صلى الله عليه وآله). وكانت قريش تسمِّي الجواري بأسمائهن فقط دون ذكر لابائهن مثل صهاك ،وسلمى والنابغة والصعبة وحمامة (جدة معاوية) وكان أبو قحافة وأبناؤه من عبيد عبدالله بن جدعان، ومن أصل حبشي ولمّا تحرر أبوبكر من العبوديّة أصبح اسمه عَتيق
وهذه من عادات العرب في تسمية المتحررين من العبودية بعَتيق ومعتَق وعُتَيق. وكان عَتيق ومعتَق وعُتَيق أولادا لابي قحافة .
فلم يكن تيم من قريش ولم يكن أبو بكر من العرب لكن الانتماء الى القبائل العربية كان سهلا عبر التحالف معها ويتم تبني رجال القبائل الذكور الغرباء عبر تزويجهم من كرائم العرب ،واعلان أبوتهم لهم . وكانت وظيفة ابي قحافة في دار سيده عبدالله بن جدعان التيمي تتمثل في:
1 ـ النداء على طعامه :فجاء في حقّ عبدالله بن جدعان من الشعر:
له داع بمكّة مشمعل *** وآخر فوق دارته ينادي
فالمشمعل هو سفيان بن عبدالأسد والآخر هو أبو قحافة وهما من عبيد ابن جدعان،قال ابن الكلبي: كانت أمّ سفيان بن عبدالأسد أمّه لابن جدعان
2 ـ ووظيفته الثانية: ذكرها المعتزلي تتمثل في طرد الذبان عن مائدته
لذا قال شاعر عائشة في حرب الجمل عمير بن الأهلب الضبّي معترفاً بعبودية أبي بكر واهله:
أطعنا بني تيم بن مرّة شقوة *** وهل تيم إلاّ أعبد وإماء
وقال شاعر أيضاً:
كفينا بني تيم بن مرّة ما جنت *** وما التيمُ إلاّ أعبدٌ وإماء
وقال الشاعر الحميري في أبي بكر :
والناس يوم الحشر راياتهم *** خمس فمنها هالك أربع
فراية العجل وفرعونها *** وسامري الامة المشنع
وراية يقدمها أدلم *** عبد لئيم لكع أكوع
وأم أبي بكر سلمى من جواري ابن جدعان أسكنها الابطح خارج مكة
لذا كان أبو بكر رجلا مغموراً في مكّة لا يعرفه الناس فهو أحد عبيد عبدالله بن جدعان التيمي وكان اسمه عتيق
وحرّر عبدالله بن جدعان أبا بكر وأخوته من العبودية فأصبح اسمهم عَتيق وعُتيق ومُعْتَق ، فلم يُعرف واحد من هؤلاء الاخوة في مكة بالوجاهة.
فكان أبو بكر من عبيد الحبشة العاملين في خدمة أثرياء مكّة، لذا كان أسود اللون ،لذا قال المسعودي عنه: وكان طوالا آدم
وقال الواقدي عنه: هو رجل آدم اللون
وقال ابن الجوزى: السودان اسامة بن زيد وابو بكر وسالم مولى أبي حذيفة وبلال بن رباح .
لذا قال قيس بن سعد بن عبادة لأبي بكر:ليس عندك حسب كريم.
أي ليس عندك عشيرة .
وقال عمر عن أبي بكر : ضئيل بني تيم
وهذا ما ورد في (عيون الأثر/ص449) و(لسان الميزان لابن حجر/ج3/ص124) و (التاريخ الكبير للبخاري/ج4/ص104 )
كان من المشهور كثرة الاستلحاق بقبيلة تيّم بن مرة حيث كانوا يشترون العبيد الزنوج وخصوصاً من الحبشة ثم يستلحقونهم بأن يجعلونهم من أبنائهم ويكسبونهم أسمائهم، وقد كان أبو بكر نفسه عبدًا زنجياً أسود آدم اللون وابنته أيضا كانت سوداء أدماء اللون، فلم يكن أبو بكر من أصول عربية أصلاً بل كان أسوداً جداً ومشرباً بحمرة هو وابنته
صحيح البخاري - ج 4 - ص 263
.... عن عائشة ان أبا بكر رض تزوج امرأة من كلب يقال لها أم بكر فلما هاجر أبو بكر طلقها فتزوجها ابن عمها هذا الشاعر الذي قال هذه القصيدة رثى كفار قريش
وماذا بالقليب قليب بدرمن الشيزى تزين بالسنام
وما ذا بالقليب قليب بدر من القينات والشرب الكرام
تحيى بالسلامة أم بكر وهل لي بعد قومي من سلام
يحدثنا الرسول بأن سخيا وكيف حياة أصداء وهام
تعليق