إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجوبة أسئلة وتمارين (التحفة السنية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    تمرينات باب الفاعل ص: 82

    3- أجب عن كل سؤال من الأسئلة الآتية بجملة مفيدة مشتمِلة على فعل وفاعل؟
    أ- متَى تسافر؟
    ب- أين يذهب صاحبُك؟
    ج- هل حضر أخوك؟
    د- كيف وجدتَ الكتاب؟
    هـ- ماذا تصنع؟
    و- متى ألقاك؟
    ز- أين تقضي فصل الصيف؟
    ح- ما الذي تدرسه؟


    الجواب:
    أ-
    أسافرُ غدًا.
    ب-
    يذهبُ صاحبي إلى المسجدِ.
    ج-
    نعم، حضرَ أخي مساءً.
    د-
    وجدتُ الكتابَ شيقاً جدًّا.
    هـ-
    أصنعُ مكتبًا لأدرسَ عليهِ.
    و-
    تلقاني في المسجدِ بعدَ صلاةِ الفجرِ.
    ز-
    أقضي فصلَ الصيفِ في القريةِ.
    ح-
    أدرسُ علمَ المنطقِ.


    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

    تعليق


    • #47
      تمرينات باب الفاعل ص: 82

      3- أجب عن كل سؤال من الأسئلة الآتية بجملة مفيدة مشتمِلة على فعل وفاعل؟
      أ- متَى تسافر؟
      ب- أين يذهب صاحبُك؟
      ج- هل حضر أخوك؟
      د- كيف وجدتَ الكتاب؟
      هـ- ماذا تصنع؟
      و- متى ألقاك؟
      ز- أين تقضي فصل الصيف؟
      ح- ما الذي تدرسه؟


      الجواب:
      أ-
      أسافرُ غدًا صباحاً.
      ب-
      يذهبُ صاحبي إلى المسجدِ.
      ج-
      نعم، حضرَ أخي مساءً.
      د-
      وجدتُ الكتابَ شيقاً جدًّا.
      هـ-
      أصنعُ مكتبًا لأدرسَ عليهِ.
      و-
      تلقاني في المسجدِ بعدَ صلاةِ الفجرِ.
      ز-
      أقضي فصلَ الصيفِ في القريةِ.
      ح-
      أدرسُ علمَ المنطقِ.

      يتبع ،،،،

      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 19-04-2015, 08:58 AM. سبب آخر:
      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

      تعليق


      • #48
        تمرينات باب الفاعل ص: 82

        4- كوِّن من الكلمات الآتية جملاً، تشتمل كل واحدة منها على فعل وفاعل:
        نَجح، فاز، فاض، أينع، المُجتهد، المخلص، الزَّهر، النِّيل، التاجر.

        الجواب:
        - نجحَ المجتهدُ
        - فازَ التاجرُ المخلصُ
        - فاضَ النيلُ
        - أينعَ الزهرُ

        • • •

        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

        تعليق


        • #49
          تمرينات باب الفاعل ص:82

          تدريب على الإعراب: أعْرِب الجمل الآتية:
          - حضر محمد
          - سافر المرتَضى
          - سيزورنا القاضي
          - أقبَل أخي

          الجواب:
          المثال الأول: حضرَ محمدٌ:
          حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
          محمدٌ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضَّمة الظاهرة في آخره.

          المثال الثاني: سافرَ المرتضى:
          سافرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، لا محلَّ له من الإعراب.
          المرتضى: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة على الألف، منع من ظهورها التعذُّر.

          المثال الثالث: سيزورنا القاضي:
          سيزورنا: (السين): حرف دالٌّ على التنفيس، (يزورُ): فعل مضارع مرفوع؛ لتجرُّدِه من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. (نا): ضميرٌ متصل مبني على السُّكون في محل نصب مفعول به.
          القاضي: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه ضمةٌ مقدَّرة على الياء، منع من ظهورها الثِّقل.

          المثال الرابع: أقبَلَ أخي:
          أقبَلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، لا محلَّ له من الإعراب.
          أخي: (أخ): فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة على آخره، منع من ظهورها اشتغالُ المَحلِّ بحركة مناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

          تعليق


          • #50
            أسئلة باب الفاعل ص: 83 - 84

            س1) ما الفاعل لغةً واصطلاحًا؟

            الفاعل: في اللُّغة هو: من قام به الفعل، سواء كان مبتدأ، أو اسم كان، أو فاعلاً، أو اسم "إن".
            وأما في الاصطلاح: فهو الاسم المرفوع المذكور قبْلَه فعْلُه.

            • • • • • •

            س2) مَثِّل لكلٍّ مِمَّا يأتي بِمثالين؟

            1- الفاعل الصَّريح أو الظاهر.
            2- الفاعل المؤوَّل بالصريح أو المضمر.
            3- الفاعل المرفوع باسم فعل.
            4- الفاعل المرفوع باسم فاعل.

            1- مثالا الفاعل الصريح: "نوح" و "إبراهيم" في قوله تعالى: ﴿قَالَ نُوحٌ﴾ [نوح: 21] وقوله سبحانه: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ﴾ [البقرة: 127].

            2- مثالا الفاعل المؤول بالصريح أو المضمر:
            - (نا الفاعلين) كما في: قوله تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا﴾ [العنكبوت: 51].
            - (ياء المتكلم) كما في قولك: يسرُّني أن تتمسَّكَ بالفضائل.

            3- مثالا الفاعل المرفوع باسم فعل:
            1- هيهات العَقيق.
            2- شتَّانَ عليٍّ وعمرَ.

            4- مثالا الفاعل المرفوع باسْم فاعل:
            -
            أقادِمٌ أبوك؟
            - ما نافِعٌ البخلُ صاحِبَه.
            • • • • • •

            س3) إلى كم قسم ينقسم الفاعل؟ وما الظَّاهر؟ وما المُضْمَر؟ وإلى كم قسم ينقسم المضمَر؟

            ينقسم الفاعل إلى قسمين:

            الأول: الظاهر: وهو ما دلَّ على مسمَّاه، بدون حاجة إلى قرينة.
            والثاني: المضمر: وهو ما دل على مسمَّاه بقرينة تكلُّم، أو خطابٍ، أو غيبة.

            ينقسم المضمر إلى قسمين:
            1- متَّصل: وهو الذي لا يُبتَدأ به الكلام [*] ، ولا يقع بعد "إلاَّ" في حالة الاختيار.
            2- منفصل: وهو الذي يُبتدأ به الكلام ، ويقع بعد "إلا" في حالة الاختيار.
            • • • • • •

            س4) على كَمْ نوع يتنوَّع الضمير المتصل؟ ومَثِّل لكلِّ نوع من أنواع الضمير المتصل بمثالين؟ ومَثِّل للضمير المنفصل الواقع فاعلاً باثني عشر مثالاً منوَّعًا؟ وبيِّن ما يدل الضمير عليه في كلٍّ منها؟

            أوَّلاً:
            يتنوَّع الضمير المتصل على اثني عشر نوعًا؛ وذلك لأنَّه إمَّا أن يدلُّ على متكلِّم، وإما أن يدل على مخاطَب، وإما أن يدل على غائب،
            والذي يدلُّ على متكلِّمٍ يتنوَّع إلى نوعين؛ لأنَّه إما أن يكون المتكلِّم واحدًا، وإمَّا أن يكون أكثر من واحد.والذي يدلُّ على مخاطَب أو غائب يتنوَّع كلٌّ منهما إلى خمسة أنواع؛ لأنَّه إمَّا أن يدلَّ على مفرد مذكَّر، وإما أن يدلُّ على مفردة مؤنَّثة، وإما أن يدلُّ على مثَنًّى مطلقًا، وإما أن يدل على جمع مذكَّر، وإما أن يدل على جمع مؤنَّث، فيكون المجموع اثنَيْ عشر.

            ثانيًا: التمثيل لكل نوع من أنواع الضمير المتصل بِمثالين:
            مثال ضمير المتكلم الواحد، مذكرًا كان أو مؤنثًا: ضَربتُ وحفظتُ، واجتهدتُ.
            ومثال ضمير المتكلِّم المتعدد، أو الواحد الذي يعظِّم نفْسَه وينـزلُها منـزلة الجماعة: ضربْنا، وحفظْنا، واجتهدْنا.
            ومثال ضمير المخاطب الواحد المذكَّر: ضربْتَ، وحفظْتَ، واجتهدْتَ.
            ومثال ضمير المخاطبة الواحدة المؤنثة: ضربْتِ، وحفظْتِ، واجتهدْتِ.
            ومثال ضمير المخاطبَيْنِ الاثنين مذكَّرينِ أو مؤنثتين: ضربْتُما، وحفظتُما، واجتهدْتُما.
            ومثال ضمير المخاطَبِين من جمع الذكور: ضربتُم، وحَفِظتُم، واجتهدتُم.
            ومثال ضمير المخاطَبات من جمع المؤنثات: ضربتُنَّ، حفظتُنَّ، واجتهدتُنَّ.
            ومثال ضمير الواحد المذكر الغائب: "ضرب" في قولك: (محمدٌ ضربَ أخاهُ)، "وحفظ" في قولك: (إبراهيمُ حفظَ درسَهُ)، و"اجتهدَ" في قولك: (خالدٌ اجتهدَ في عملهِ).
            ومثال ضمير الواحدة المؤنثة الغائبة: "ضربَتْ" في قولك: (هندٌ ضربتْ أختَها)، و"حفظَتْ" في قولك: (سعادُ حفظتْ درسَها)، و"اجتهدت" في قولك: (زينبُ اجتهدتْ في عملِها).
            ومثال ضمير الاثنين مذكرين كانا أو مؤنَّثتَيْن: "ضربَا" في قولك: (المحمَّدان ضربَا بَكرًا)، أو قولك: (الهندان ضربتَا عامرًا).
            و"حفظا" في قولك: (المحمدان حفظا درسهما)، أو قولك: (الهندان حفظَتا درسهما). و"اجتهدا" من نحو قولك: (البَكْران اجتهدا)، أو قولك: (الزَّينبان اجتهدتا). و"قاما" في نحو قولك: (المحمَّدان قاما بواجبِهما)، أو قولك: (الهندانِ قامتا بواجبِهما).
            ومثال ضمير الغائبين من جمع الذكور: "ضربوا" من نحو قولك: (الرِّجالُ ضربوا أعداءَهم)، و"حفظوا" من نحو قولك: (التلاميذُ حفظوا دروسَهم)، و"اجتهدوا" من نحو قولك: (التلاميذُ اجتهدوا).
            ومثال ضمير الغائبات من جمع الإناث: "ضَربْنَ" من نحو قولك: (الفتياتُ ضَربْنَ عدوَّاتِهن)، وكذا "حفظنَ" من نحو قولك: (النساءُ حفظْنَ أماناتِهنَ)، وكذا "اجتهدنَ" من نحو قولك: (البناتُ اجتهدنَ).

            ثالثًا: التمثيلُ للضميرِ المنفصلِ الواقع فاعلاً باثنَيْ عشر مثالاً منوَّعًا، مع بيان ما يدلُّ عليه الضمير في كلٍّ منها:
            1- "ما يَضْربُ إلاَّ أنا"، للمتكلم المفرد، مذكرًا كان أو مؤنثًا.

            2- "ما يضربُ إلا نحنُ"، للمتكلم المتعدِّد، أو الواحد الذي يعظم نفسه وينزلها منزلة الجماعة.

            3- "ما يضربُ إلا أنتَ"، بفتح التاء، للمفرد المخاطب المذكر.

            4- "ما يضربُ إلا أنتِ" بكسر التاء، للمفردة المخاطبة المؤنَّثة.

            5- "ما يضربُ إلا أنتُما" للمثنى للمخاطب، مذكرًا أو مؤنثًا.

            6- "ما يضربُ إلا أنتُم" لجمع الذكور المخاطبين.

            7- "ما يضربُ إلا أنتُنَّ" لجمع الإناث المخاطبات.

            8- "ما يضربُ إلا هوَ" للمفرد المذكر الغائب.

            9- "ما يضربُ إلا هيَ" للمفردة المؤنثة الغائبة.

            10- "ما يضربُ إلا هُما" للمثنى الغائب، مذكرًا أو مؤنثًا.

            11- "ما يضربُ إلا هُم" لجمع الذكور الغائبين.

            12- "ما يضربُ إلا هُنَّ" لجمع الإناث الغائبات.

            • • • • • •

            س5) أعرب الجمل الآتية:
            1- كتبَ محمودٌ درسَهُ.
            كتبَ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح، لا محلَّ له من الإعراب.
            محمودٌ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
            درسَهُ: (درسَ): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، و(الهاء) ضمير متصل مبنيٌّ على الضم، في محلِّ جر، مضاف إليه.

            2- اشترى عليٌّ كتابًا.
            اشترى: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المقدر، منع من ظهوره التعذُّرُ.
            عليٌّ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
            كتابًا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

            3- {يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ} [الأحقاف: 31].
            يا: حرف نداء، مبنيٌّ على السُّكون، لا محل له من الإعراب.
            قومَنا: (قومَ): منادًى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنَّه مضاف، و "نا المتكلم" ضمير مبنيٌّ على السكون، في محل جر، مضاف إليه.
            أجيبوا: (أجيبوا) فعل أمر مبنيٌّ على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و(واو الجماعة) ضمير مبنيٌّ على السكون، في محل رفع فاعل.
            داعِيَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
            اللهِ: مضاف إليه، مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

            4- {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ} [فصلت: 46].
            مَن: اسم شرط جازمٌ، يَجزم فعلين، مبنيٌّ على السكون، في محلِّ رفع، مبتدأ.
            عَمِلَ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح، في محل جزم، فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر جوازًا، تقديره "هو" يعود على "مَنْ".
            صالِحًا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
            فَلِنَفْسِهِ: الفاء واقعة في جواب "مَن"، واللام حرف جر مبنيٌّ على الكسر، لا محل له من الإعراب، و(نَفْسِ): اسم مجرور باللام، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف، و(الهاء) ضمير مبنيٌّ على الكسر، في محل جر، مضاف إليه.

            5- قامَ الرجلانِ:
            قامَ:
            فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح، لا محل له من الإعراب.
            الرجلانِ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنَّه مثنى.
            • • •
            • • •
            • • •
            • • •
            • • •
            • • •

            [*] فالضمير المتَّصل يقع في آخر الكلمة دائمًا، كالتاء في "ضرَبت"،
            ولا يُمكن أن يكون في صدْرِها، ولا
            في صدر جُملتها؛ إذْ لا يمكن النُّطق به وحده.
            التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 19-04-2015, 12:18 PM. سبب آخر:
            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

            تعليق


            • #51
              باب النائب عن الفاعل
              تمرينات ص: 86

              1- كلُّ جملة من الجمل الآتية مؤلَّفة من فعل وفاعل ومفعول، فاحذف الفاعل، واجعل المفعول نائبًا عنه، واضبط الفعل بالشكل الكامل:
              قَطَعَ محمودٌ زهرةً ، اشترى أخي كتابًا ، قرأَ إبراهيمُ درسَهُ ، يُعطي أبي الفقراءَ ، يُكرِمُ الأستاذُ المجتهدَ ، يتعلَّمُ ابني الرِّمايةَ ، يَستغفرُ التائبُ ربَّنا.

              الجواب:
              - قُطِعَت زهرةٌ أو قُطِعَت الزهرةُ.
              - اشْتُرِيَ كتابٌ أو اشْتُرِيَ الكتابُ.
              - قُرِئَ الدرسُ.
              - يُعْطَى الفقراءُ.
              - يُكْرَمُ المجتهدُ.
              - تُتَعَلَّمُ الرِّمايةُ.
              - يُسْتَغْفَرُ ربُّنا.


              • • •
              2- اجعل كلَّ اسم من الأسماء الآتية نائبًا عن الفاعل في جملة مفيدة:
              الطبيب ، النَّمر ، النَّهر ، الفأر ، الحصان ، الكتاب ، القلم.

              الجواب:
              - أُكْرِمَ الطبيبُ المجتهدُ.
              - شوهِدَ النمرُ المفترسُ.
              - عُبِرَ النهرُ.
              - قُتِلَ القاتلُ.
              - امتُطِيَ الحصانُ.
              - قُرِئَ الكتابُ.
              - كُسِرَ القلمُ.


              • • •
              3- ابْنِ كلَّ فعل من الأفعال الآتية للمجهول، واضبطه بالشَّكل، وضُمَّ إليه نائب فاعل يتم به معه الكلام؟
              يُكْرِم ، يَقطع ، يعبر ، يَأكل ، يركب ، يقرأ ، يَبْري.

              الجواب:
              - يُكْرَمُ العاملُ المتقنُ.
              - يُقْطَعُ غُصْنُ الشجرةِ.
              - يُعْبَرُ الطريقُ.
              - يُؤْكَلُ التمرُ.
              - يُرْكَبُ الجملُ.
              - يُقْرَأُ القرآنُ.
              - يُبْرَى القلمُ.
              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

              تعليق


              • #52
                نائب الفاعل ص: 86

                عيِّن الفاعل ونائبه، والفعل المبنِيَّ للمعلوم، والمبني للمجهول، من بين الكلمات التي في العبارات الآتية:

                ((لا خابَ من استخار، ولا ندمَ من استشار))
                الفعل المبني للمعلوم: خابَ & ندم
                الفاعل: مَن

                • إذا عزَّ أخوك فهُنْ.
                الفعل المبني للمعلوم: عزَّ
                الفاعل: أخوك


                • من لَم يَحْذر العواقب لَم يجد له صاحبًا.

                الفعل المبني للمعلوم: يحذر & يجد

                • كان جعفر بن يحيي يقول: الخراج عمود الملك، وما استُعْزِز بِمثل العدل، ولا استُنـزر بِمثل الظُّلم.
                الفعل المبني للمجهول: استعززَ & استئزرَ

                كلَّم الناسُ عبدالرحمن بنَ عوف أن يكلِّم عمر بن الخطاب في أن يَلِين لَهم؛ فإنَّه قد أخافهم
                حتَّى إنه أخاف الأبكار في خُدورهن، فقال عمر: إنِّي لا أجد لهم إلاَّ ذلك، إنَّهم
                لو يعلمون ما لهم عندي أخذوا ثوبَيَّ عن عاتقي

                الأفعال: كلمَ ، يكلمَ ، يلينَ ، أخاف ، قالَ ، أجد ، يعلمون ، أخذوا
                الفاعلون الصريحون: الناسُ ، عمر

                لا يُلام من احتاط لنفسه.
                الفعل المبني للمجهول: يُلامُ
                الفعل المبني للمعلوم: احتاطَ

                • من يُوقَ شحَّ نفسه يَسْلم.
                الفعل المبني للمجهول: يُوقَ
                الفعل المبني للمعلوم : يسلم


                التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 23-04-2015, 08:08 AM. سبب آخر:
                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                تعليق


                • #53
                  أسئلة باب نائب الفاعل ص: 87

                  - ما هو نائب الفاعل وهل تعرف له اسمًا آخر؟
                  نائب الفاعل هو الاسم المرفوع الذي لم يذكر فاعله
                  نعم له تسميتان:

                  الأُولى: وعليها أكثر المتقدِّمين: المفعول الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه
                  الثانية: وعليها أكثر المتأخِّرين: نائب الفاعل.


                  • • •
                  - ما الذي تعمله في الفعل عند إسناده للنَّائب عن الفاعل؟
                  إذا كان الفعل ماضيًا: ضُمَّ أوَّلُه، وكُسِر الحرف الذي قبل آخره، فتقول: قُطِع الغصنُ، وحُفِظ الدرسُ.
                  وهذا التغيير الذي يَلْحق الفعل الماضي عند بنائه لِما لم يسمَّ فاعله (لنائب الفاعل)، إما أن يكون تحقيقًا، نحو: ﴿ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا ﴾ [النساء: 28].
                  وإمَّا أن يكون تقديرًا: كـ"بِيعَ الطعامُ"، والأصل بُيِع الطعامُ، بضمِّ الباء الموحدة، وكسر الياء المثنَّاة تحت، فنقلت حركة الياء إلى ما قبلها، بعد سلْبِ حركتها، فصار "بِيعَ" بكسر الباء الموحَّدة، وسكون الياء التحتية. وكذلك "شُدَّ الحبلُ" أصله: شُدِدَ، بضم الأول، وكسر ما قبل الآخر، فأدغمت الدال في الدال، فصار "شُدَّ".

                  وإن كان الفعل مضارعًا: ضُمَّ أوله، وفتح الحرف الذي قبل آخره، فتقول: يُقْطَعُ الغصنُ، ويُحْفَظُ الدرسُ.
                  ولْيُعْلَم أنَّ التغيير الذي يلحق الفعل المضارع عند بنائه لما لم يسم فاعله (لنائب الفاعل)، إمَّا أن يكون تحقيقًا، نحو ذلك: يُضْرَب زيدٌ، بضم الأول، وفتح ما قبل الآخر.
                  وإما أن يكون تقديرًا: نحو: يُبَاعُ الطعامُ؛ إذْ أصله: يُبْيَع، بضم أوله، وفتح ما قبل الآخر، فنُقِلت حركة ما قبل الآخر إلى الساكن قبله، فصار الحرف الثاني مفتوحًا، وما قبل الآخر ساكنًا، وتحركت الياء بحسب الأصل، وانفتح ما قبلها بحسب الآن فقُلِبت ألفًا، فصار "يُبَاعُ". وكذلك "يُشَدُّ الحبلُ" وأصله: يُشْدَدُ الحبلُ، بدالين، فأدغمت إحداهما في الأخرى، فصار "يُشَدُّ".

                  • • •
                  - ماذا تفعله في المفعول إذا أقَمتَه مقام الفاعل؟
                  إذا أقمت المفعول به مقام الفاعل، فإنَّك ترفعه بعد أنْ كان منصوبًا، وتُعطيه أحكام الفاعل؛ من وجوب تأخيره عن الفعل، وتأنيث فعله له إن كان هو مؤنَّثًا، وغير ذلك،
                  ويسمَّى حينئذٍ نائبَ الفاعل، أو المفعول الذي لم يسمَّ فاعله.



                  • • •
                  - مَثِّل بثلاثة أمثلة لنائب الفاعل الظاهر؟
                  المثال الأول: قال تعالى: ﴿ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا ﴾ [النساء: 28].

                  المثال الثاني: قال تعالى: ﴿ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ ﴾ [الرحمن: 35].

                  المثال الثالث: ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ ﴾ [الجمعة: 10].

                  فكلٌّ من "الإنسانُ ، وشُواظٌ ، والصَّلاةُ" نائِبُ فاعل، وهي أسماءٌ ظاهرة.

                  التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 25-04-2015, 10:13 AM. سبب آخر:
                  خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                  بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                  واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                  وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                  تعليق


                  • #54
                    باب المبتدأ والخبر
                    1- بيِّن المبتدأ والخبر، ونوع كل واحد منهما، من بين الكلمات الواقعات في الجمل الآتية، وإذا كان الخبر جملة، فبيِّن الرابط بينها وبين مبتدَئها:

                    المجتهدُ يفوزُ بغايتهِ.
                    المبتدأ: المجتهدُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: يفوزُ ، ونوعه: جملة فعليَّة.
                    والرابط: الضمير المستَتِر في "يفوز".

                    السَّائقانِ يشتدَّانِ في السيرِ.
                    المبتدأ: السائقاِن، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: يشتدَّانِ، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرَّابط: ألف الاثنين في الفعل "يشتدَّانِ".

                    النخلةُ تؤتي أُكُلَها كلَّ عامٍ مرةً.
                    المبتدأ: النخلةُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبَرُ: تؤتي أكلها، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرابط: الضمير المستتر في "تؤتي".

                    المؤمناتُ يُسبِّحنَ اللهَ.
                    المبتدأ: المؤمناتُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: يسبِّحنَ الله، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرابط: الضمير (نون النسوة).

                    كتابُكَ نظيفٌ.
                    المبتدأ: كتابُكَ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: نظيفٌ، ونوعه: مُفْرَد.

                    هذا القلمُ من خشب.
                    المبتدأ
                    : هذا، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: مِن خشب، ونوعه: شِبْه جملة جار ومجرور.

                    الصوفُ يُؤخذُ من الغنمِ، والوَبرُ منَ الجِمالِ.
                    المبتدأ
                    : الصُّوف & الوبرُ، ونوعهما: اسم ظاهر.
                    الخبر: يؤخذ، ونوعه: جملة فعلية
                    من الجِمالِ،
                    ونوعه: شبه جملة جار ومجرور.
                    والرابط: الضمير المستتر في "يؤخذ".

                    الأحذيةُ تصنعُ من جلدِ الماعز وغيره.
                    المبتدأ: الأحذيةُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: تُصْنعُ، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرابط: الضَّمير المستتر في "تصنع".

                    القِدْرُ على النارِ.
                    المبتدأ: القدرُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: على النارِ، ونوعه: شبه جملة جار ومجرور.

                    النيلُ يسقي أرضَ مصرَ.
                    المبتدأ: النيلُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: يَسْقي أرضَ مصرَ، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرابط: الضمير المستتر في الفعل "يسقي".

                    أنت أعرفُ بما ينفعكَ.
                    المبتدأ
                    : أنتَ، ونوعه، اسم مضْمَر.
                    الخبر: أعرفُ، ونوعه: اسمٌ تفضيل مفرد.

                    أبوك الذي ينفقُ عليك.
                    المبتدأ
                    : أبوك: ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: الَّذي، ونوعه: اسم موصول مفرد.

                    أمُّك أحقُّ الناس ببِرِّك.
                    المبتدأ
                    : أمُّك، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: أحَقُّ، ونوعه: اسم تفضيل مفرد.

                    العصفورُ يغرِّدُ فوق الشجرة.
                    المبتدأ
                    : العُصفورُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: يغرِّدُ، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرابط: الضمير المستتر في الفعل "يغرِّدُ".

                    البرقُ يعقبُ المطرَ.
                    المبتدأ: البَرْقُ، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: يعقبُ المطَر، ونوعه: جملة فعلية.
                    والرابط: الضمير المستتر في "يعْقبُ".

                    المسكينُ مَنْ حرمَ نفسَهُ وهو واجدٌ.
                    المبتدأ
                    : المسكينُ، هو، ونوعهما: اسم ظاهر، اسم مضمر.
                    الخبر: مَن، واجد، ونوعهما: اسم مفرد.

                    صديقي أبوه عنده.
                    المبتدأ
                    : صديقي، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: أبوه عنده، ونوعه: جملة اسميَّة.
                    والرابط: الضمير الهاء في "أبوه".

                    والدي عندهُ حصانٌ.
                    المبتدأ
                    : والدي، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: عندهُ حصانٌ، ونوعه: جملة اسمية.
                    والرابط: الضمير الهاء في "عندهُ".

                    أخي لهُ سيارةٌ.
                    المبتدأ: أخي، ونوعه: اسم ظاهر.
                    الخبر: له سيارةٌ، ونوعه: جملة اسمية.
                    والرابط: الضمير الهاء في "لهُ".















































                    التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 26-04-2015, 12:40 PM. سبب آخر:
                    خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                    بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                    واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                    وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                    تعليق


                    • #55
                      تابع باب المبتدأ والخبر ص: 92

                      2- استعمِل كلَّ اسم من الأسماء الآتية مبتدأً في جملتين مفيدتَيْن، بحيث يكون خبَرُه في واحدة منهما مفردًا، وفي الثانية جملةً؟

                      التلميذانِ، محمَّدٌ، الثمرةُ، البِطِّيخُ، القلَمُ، الكتابُ، المعهدُ، النِّيلُ، عائشةُ، الفتياتُ.

                      التلميذانِ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: التلميذان مجتهدانِ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: التلميذان يذاكرانِ دروسَهما.

                      محمَّدٌ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد:
                      محمَّدٌ رسولُ اللهِ
                      جملةٌ خبرُها جملة: محمَّدٌ أُرْسِلَ إلى الناس كافَّة.

                      الثَّمرةُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد:
                      الثَّمرةُ كبيرةٌ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: الثَّمرةُ تسقطُ على الأرضِ

                      البِطِّيخُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: البِطِّيخُ لذيذٌ في الصيفِ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: البِطِّيخُ يباعُ في السوقِ.

                      القلَمُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: القلمُ جديدٌ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: القلمُ لونُهُ أحمرٌ

                      الكتابُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: الكتاب ثقيلٌ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: الكتابُ مؤلفُهُ عربي.

                      المعهدُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: المعهدُ مفتوحٌ للطلبةِ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: المعهدُ بناؤهُ حديثٌ.

                      النِّيلُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: النيلُ أطولُ أنهارِ العالمِ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: النيلُ يصب في البحرِ المتوسطِ.

                      عائشةُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: عائشةُ خياطةٌ ماهرةٌ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: عائشةُ تخيطُ الثوبَ بدقةٍ.

                      الفتياتُ
                      جملةٌ خبَرُها مفرد: الفتياتُ مهذباتٌ.
                      جملةٌ خبرُها جملة: الفتياتُ يتنافسنَ في المهاراتِ اللغويةِ.










                      التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 26-04-2015, 03:41 PM. سبب آخر:
                      خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                      بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                      واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                      وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                      تعليق


                      • #56
                        تابع تمرينات باب المبتدأ والخبر ص: 92

                        3- أخبِرْ عن كلِّ اسمٍ من الأسماء الآتية بشِبْهِ جُملة:

                        العصفور، الجوخ، الإسكندرية، القاهرة، الكتاب، الكرسي، نَهر النيل.
                        الجواب:
                        العصفورُ فوقَ الشجرةِ.
                        الجوخُ من الصوفِ.
                        الإسكندريَّةُ على شاطئ البحرِ.
                        القاهرةُ عند جبلِ المقطَّم.
                        الكتابُ تحتَ السريرِ.
                        الكرسيُّ من الخشبِ.
                        نهرُ النيلِ في الجهةِ الغربيةِ من القاهرة.
                        التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 27-04-2015, 07:41 AM. سبب آخر:
                        خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                        بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                        واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                        وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                        تعليق


                        • #57
                          تابع تمرينات باب المبتدأ والخبر ص: 92

                          4- ضع لكلِّ جارٍّ ومَجرور مِمَّا يأتي مبتدأً مناسبًا، يتِمُّ به معه الكلام:
                          في القفصِ، عند جبل المُقَطَّمِ، من الخشبِ، على شاطئ البحر، من الصوفِ، في القِمَطرِ، في الجهةِ الغربية من القاهرة

                          الجواب:

                          العصفورُ في القفصِ.

                          القاهرةُ عند جبلِ المُقَطَّمِ.

                          الكرسيُّ من الخشبِ.

                          الإسكندريةُ على شاطئِ البحرِ.

                          الجوخُ من الصوفِ.

                          الكتابُ في القِمَطْرِ
                          .

                          نَهر ُالنيلِ في الجهةِ الغربيةِ من القاهرةِ.


                          5- كوِّن ثلاث جُمَل في وصف الجَمَلِ، تشتمل كلُّ واحدة منها على مبتدأٍ وخبر؟
                          الجواب:

                          الجملة الأولى:
                          الجملُ سفينةُ الصحراءِ.

                          الجملة الثانية:
                          الجملُ يحتملُ العطشَ الشديدَ.

                          الجملة الثالثة:
                          الجملُ حيوانٌ صبورٌ.

                          التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 27-04-2015, 07:54 AM. سبب آخر:
                          خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                          بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                          واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                          وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                          تعليق


                          • #58
                            أسئلة باب المبتدأ والخبر ص: 92

                            - ما المبتدأ؟ وما الخبَر؟
                            الجواب:
                            المبتدأ لغةً: مشتقٌّ من الابتداء، تقول: ابتدأْتُ الشيء؛ أيْ: دون معالَجة سابقةٍ -معالجة بِمعنى مُفاعلةٍ- للشَّيء، قاله الأزهريُّ في "التهذيب".
                            واصطلاحًا: هو الاسم المرفوع، العاري عن العوامل اللفظية.
                            والخبر لغةً: مشتقٌّ من الإخبار، من مادة "خبَر"، ولَها معانٍ، منها: الإنباء، تقول: أخبَرْتُ فلانًا بما في نفسي، إذا أنبأتَه به.
                            واصطلاحًا هو: الاسم المرفوع المسند إليه.
                            • • •
                            إلى كم قسم ينقسم المبتدأ؟
                            الجواب:
                            ينقسم المبتدأ إلى قسمين: ظاهر ومضمر.
                            والمراد بالظاهر: ما دلَّ لفظه على مسمَّاه بلا قرينة، نحو: "زيد"، فإنه يدلُّ على الذات الموضوع عليها بلا قرينة.
                            والمراد بالمضمر: ما دلَّ على مسماه بقرينةِ تكلُّم، أو خطابٍ، أو غيبة.

                            • • •

                            - مَثِّل لكل من المبتدأ الظاهر والمبتدأ المضمر؟
                            الجواب:
                            أولاً: مثال المبتدأ الظاهر: قال تعالى: ﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ﴾ [الفتح: 29].
                            ثانيًا: مثال المبتدأ المضمر: قال تعالى: ﴿ نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ ﴾ [الإنسان: 28].

                            • • •
                            - إلى كم قسم ينقسم المضمر الذي يقع مبتدأً؟
                            الجواب:
                            ينقسم المضمر الذي يقع مبتدأ إلى اثنَي عشر ضميرًا، هي: (أنا، ونحن، وأنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتُنَّ، وهو، وهي، وهما، وهم، هنَّ)

                            والمراد هنا:
                            ألفاظ هذه الضمائر، بخلاف ما مضى في باب الفاعل ونائب الفاعل من إرادة النَّوع؛
                            ولذا لا يوجد سوى هذه الألفاظ الاثني عشر من الضمائر تقع مبتدأ.
                            فلا تقع تاءُ الفاعل، و"نا" الفاعلين، ونون النِّسوة، وواو الجماعة، وألفُ الاثنين، وياء المخاطبة المؤنَّثة -لا تقع هذه الضَّمائرُ- مبتدأً أبدًا؛
                            لأنَّها ضمائرُ متَّصِلة، والمبتدأ إذا كان ضميرًا فإنه لا يكون إلا بارزًا منفصلاً.
                            وهذه الضمائر الاثنا عشر التي ذكَرها المؤلِّف -رحمه الله- ترجع إلى ثلاثة أشياء:
                            أوَّلُها: ضمير التكلُّم، وهو: أنا، ونحن.
                            وثانيها: ضمير المخاطَبة، وهو: أنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتن.
                            وثالثها: ضمير الغيبة، وهو: هو، وهي، وهما، وهم، وهن.

                            • • •

                            - إلى كم قسم ينقسم الخبر الجملة؟
                            الجواب:
                            ينقسم الخبر الجملة إلى قسمين:
                            1- جملة اسميَّة: وهي ما تألَّفَت من مبتدأٍ وخبر، نحو: أبوهُ كريمٌ، من قولك: "محمدٌ أبوهُ كريمٌ".
                            2- جملة فعلية: وهي مركبة من الفعل مع فاعله، أو الفعل مع نائب فاعله، نحو: سافر أبوه، من قولك: "محمد سافر أبوه
                            ونحو: يُضْرَب غلامُه، من قولك: "خالدٌ يُضْرَبُ غلامُه".

                            • • •

                            - إلى كم قسم ينقسم الخبَر شبْهُ الجملة؟
                            الجواب:
                            ينقسم الخبر شبه الجملة إلى قسمين:
                            القسم الأول:
                            الجارُّ والمجرور، نحو: في المسجد، من قولك: "عليٌّ في المسجدِ".

                            القسم الثانِي:
                            الظرف، نحو: فوق الغصن، من قولك: "الطائرُ فوقَ الغصنِ".
                            • • •
                            - ما الذي يربط الخبر الجملة بالمبتدأ؟
                            الجواب:
                            الجملة الواقعة خبرًا تنقسم إلى قسمين:
                            القسم الأول: أن تكون الجملة الواقعة خبرًا هي نفْسُ المبتدأ في المعنى:
                            وفي هذه الحالة لا تَحتاج جملةُ الخبر إلى رابطٍ يربطها بالمبتدأ، كالأمثلة التالية:
                            نُطْقي: الله حسْبِي.
                            فـ"نطقي" مبتدأٌ أوَّل، ولفظ الجلالة "الله": مبتدأ ثانٍ، و"حسبي" خبَرٌ عن المبتدأ الثاني، والمبتدأ الثاني وخبره خبرٌ عن المبتدأ الأول.
                            وسبب استغناء الخبَر الجملة عن الرَّابط، هو أن قولنا: "الله حسبي" هو نفس المبتدأ في المعنى.
                            مثالٌ آخر: قولي: لا إله إلا الله.
                            فجملة "لا إله الله" في محل رفع، خبر المبتدأ "قولي" وليس فيها رابطٌ يربطها بالمبتدأ، لأنَّ الخبر هو نفس المبتدأ في المعنى.
                            مثالٌ ثالث: اعتقادنا: الله واحد، ومحمد رسول.
                            فجملة "الله واحد" و"محمد رسول"، في محلِّ رفع، خبر المبتدأ "اعتقادُنا"، وليس فيها رابط يربطها بالمبتدأ؛ لأنَّها هي نفس المبتدأ في المعنى.
                            ولْيُعْلَم أنَّ الاستغناء عن الرابط في هذه الحالة جائز، لا واجب؛ إذْ لا مانع أن يكون في هذه الجملة -التي هي نفس المبتدأ في المعنى- رابطٌ يربطها بالمبتدأ، سواء أكان ضميرًا -وهو الغالب- أم غيْرَ ضمير.

                            القسم الثانِي: ألاَّ تكون الجملة الواقعة خبرًا هي نفس المبتدأ في المعنى:
                            وفي هذه الحالة لا بدَّ أن تشتمل جملة الخبر على رابط يربطها بالمبتدأ؛ إذْ بدونه تكون جملة الخبر أجنبيَّةً عن المبتدأ، ويكون الكلام لا معنى له، فلا يصحُّ أن تقول: محمَّد يشتدُّ الْحَر، أو سعاد يحضر القطار؛ لأنَّ الجملة خاليةٌ من الرَّبط.
                            وهذا الرابط قد يكون أحدَ الأمور الآتية:
                            1 - الضمير الذي يعود على المبتدأ من جملة الخبر، ومن أمثلته:
                            قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ﴾ [الأنفال: 73].
                            الخبر هنا هو الجملة الاسمية ﴿ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ﴾،
                            والرابط فيها هو الضَّمير "هم" في كلمة "بعضهم"، وهو يعود على المبتدأ "الذين".
                            وقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ ﴾ [النور: 39].
                            الخبر هنا هو جملة الاسمية ﴿ أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ ﴾،
                            والرابط فيها هو الضمير "هم" في كلمة "أعمالهم"، وهو يعود على المبتدأ.
                            وفي الآيتين السابقتين جاء الرابط ضميرًا ظاهرًا.

                            ويُمكن أن يكون هذا الضمير الرابط مستترًا "مقدَّرًا"، كقوله تعالى: ﴿ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [البقرة: 213].
                            فالخبر هنا هو الجملة الفعلية ﴿ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ﴾، والرابط هو
                            الضمير المستتر في الفعل "يهدي"؛ إذْ إنَّ التقدير: يهدي هو، و"هو" ضمير مستتر يعود على المبتدأ "الله".
                            وقد يكون الضمير الرابط محذوفًا للعلم به، مع ملاحظته ونيَّته، كقول العرب: "السمنُ مَنَوَانِ بدرهم، والثوب متران بدينار".
                            فالخبر هنا هو الجملة الاسمية "منَوان بدرهم، ومِتْران بدينار
                            والرابط في هاتين الجملتين هو الضمير المحذوف؛ للعِلْم به، والتقدير: "منوانِ مِنْه بدرهم، متران منه بدينار"
                            وهذا الضمير "الهاء في كلمة منه" يعود على المبتدأ الأوَّل: "السمن والثوب".

                            2- أن يكون في الخبر إشارة إلى المبتدأ، كالأمثلة الآتية:
                            قوله تعالى: ﴿ وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ﴾ [الأعراف: 26]، في قراءةِ مَن رفَع "اللِّباس"[4].
                            فـ"لباس" مبتدأٌ مرفوع بالضَّمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
                            و"التقوى": مضاف إليه، مخفوضٌ بالكسرة المقدَّرة، منَع من ظهورها التعذُّر.
                            وجملة "ذلك خير" مكوَّنة من مبتدأ ثانٍ، وهو "ذلك" وخبَرٍ له، وهو "خير"، والجملة من المبتدأ والخبر في محل رفعٍ، خبَرٌ للمبتدأ الأول، وهو "لباس".
                            والرابط بين هذه الجملة والمبتدأ موجود في كلمة "ذلك"، هو ما يُسمَّى عند النُّحاة برابط الإشارة؛ لأن كلمة "ذلك" اسم إشارةٍ إلى المبتدأ "لباس"، فحصل الرابط.
                            وقوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا ﴾ [الفرقان: 34].
                            جملة: ﴿ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا ﴾ هي خبر المبتدأ، والرابط اسم الإشارة "أولئك".
                            3 - إعادة المبتدأ بلفظه في الخبر، كالأمثلة التالية:
                            قوله تعالى: ﴿ فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ﴾ [الواقعة: 8 - 9].
                            فكلمة "أصحاب" الأولى مبتدأٌ مرفوع، و "ما" اسم استفهام مبتدأ ثانٍ، و "أصحاب" الثانية خبَرُ المبتدأ الثاني "ما"
                            والجملة الاسمية ﴿ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ﴾ في محل رفع، خبر المبتدأ الأول.
                            والرابط هنا هو إعادة المبتدأ بلفظه في الخبر، وهذا يحدث في مقام التهويل والتعظيم غالبًا، وقد يُستعمل في غيرهما، كالتَّحقير، مثل: زيدٌ، ما زيد، وسعاد، ما سعاد.
                            ومن ذلك أيضًا قوله تعالى: ﴿ الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ ﴾ [الحاقة: 1 - 2].
                            فكلمة "الحاقَّة" الأولى: مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره،
                            "ما الحاقة" جملة اسمية مكوَّنة من مبتدأ ثانٍ، وهو "ما"، وخبر، وهو "الحاقة
                            وهذه الجملة الاسمية في محل رفع، خبرٌ للمبتدأ الأول، والرابط بينها وبين المبتدأ الأول هو إعادة المبتدأ بِلَفظه في الخبر.
                            ومن ذلك أيضًا قوله تعالى: ﴿ الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ ﴾ [القارعة: 1 - 2].

                            4- أن يكون في الجملة الواقعة خبرًا لفظ عام يشتمل على المبتدأ وغيره، ومن ذلك قولنا:
                            محمدٌ نِعْمَ الرَّجل.
                            الكافرُ بئسَ الرَّجُل.
                            الإخلاصُ نعمَ الخُلُق.
                            النفاقُ بئسَ الخُلُق.

                            في هذه الأمثلة جاءت جُمَل الخبر "نِعْم الرجل - بئس الرجل - نعم الخلق - بئس الخلق" مشتملةً على عمومٍ يَدْخل تحته المبتدأ؛
                            إذْ إنَّ الممدوح بـ"نِعْم"، وهو الرجل في المثال الأول مثلاً، يشتمل على المبتدأ "محمد" وغيره؛ لأنَّ "محمدًا" واحد من جنس الرجال.... وهكذا.
                            وهذا العموم مستفاد من "أل" الجنسيَّة؛ لاستغراق جميع أفراد الجنس، الداخلة على رجل.
                            ومن ذلك أيضًا: قول الشاعر:
                            أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ إِلَى أُمِّ مَعْمَرٍ ... سَبِيلٌ؟ فَأَمَّا الصَّبْرُ عَنْهَا فَلاَ صَبْرَا
                            والشاهد في هذا البيت في قوله: "لا صبرا"؛ فإنه خبَرٌ عن المبتدأ "الصَّبْر"، والرابط بينهما العموم؛ لأنَّ النكرة الواقعة بعد النَّفي تفيد العموم،
                            فقد نفى بِجُملة الخبر "لا صبرا" الصبْرَ بِجميع أنواعه، ومنه "الصبر عنها" الواقع مبتدأً.

                            تنبيه:
                            إنَّما يكون الرابط متيقَّنًا وجوده بشرطَيْن سبَق الإشارة إليهما:


                            أوَّلُهما:
                            أن يكون الخبر جملةً اسميَّة أو فعلية، فإذا لم يكن جملةً، فلا رابط حينئذٍ.
                            والثاني: ألاَّ يكون الخبر في معنى المبتدأ؛ إذْ لو كان في معنى المبتدأ فلا رابط بينهما؛ لأنَّ الجميع بمعنى.
                            مثاله: قوله تعالى: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص: 1].

                            • • •

                            - في أيِّ شيء تَجِب مطابقة الخبر للمبتدأ؟
                            الجواب:
                            يجب أن يطابق الخبَرُ المبتدأَ في تذكيره وتأنيثه، وفي جمعه وإفراده وتثنيته.
                            في الإفرادِ نحو: محمَّدٌ قائمٌ.
                            والتثنيةِ نحو: المحمدانِ قائمانِ.
                            والجمعِ نحو: المحمَّدونَ قائمونَ.
                            وفي التذكيرِ كهذه الأمثلة التي سبقت.
                            وفي التأنيث نحو: هندٌ قائمةٌ، والهندانِ قائمتانِ، والهنداتُ قائماتٌ.

                            • • •
                            - مَثِّل لكل نوع من أنواع الخبر بِمثالين؟
                            الجواب:
                            الخبر على التفصيل خمسةُ أنواع: مفردٌ، وجملةٌ فعليَّة، وجملة اسميَّة، وجارٌّ مع مجرور، وظرف.

                            أوَّلاً: مثال الخبر المفرد:

                            1- قال تعالى: ﴿ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ ﴾ [البقرة: 223].

                            2- وقال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 282].
                            فكل من "حَرْث"، و"عليم" خبَرٌ مفرد.

                            ثانيًا: مثال الخبر الجملة الفعلية:
                            1- قال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ﴾ [المجادلة: 1].

                            2- وقال تعالى: ﴿ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴾ [الشورى: 15].
                            فكلٌّ من الجملتين الفعليَّتين: "يسمع تَحاوركما"، و"يجمع بيننا" خبَرٌ عن لفظ الجلالة "الله" في الآيتَيْن.
                            ثالثًا: مثال الخبر الجملة الاسمية:
                            1 - قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ﴾ [الأنفال: 73].
                            2 - وقال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ ﴾ [النور: 39].
                            فكل من قوله سبحانه "بعضهم أولياء بعض"، و"أعمالهم كسراب بقيعة" خبر جملة اسمية، مكوَّنة من مبتدأ وخبر.

                            رابعًا: مثال الخبر الجار والمجرور:
                            1 - قال تعالى: ﴿ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ ﴾ [الفتح: 29]

                            2- وقال تعالى: ﴿ وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴾ [الذاريات: 22].
                            فكلٌّ من قوله سبحانه: "في وجوههم" و"في السماء" جارٌّ ومَجرور، متعلِّق بمحذوف خبر المبتدأ "سيماهم"، و"رزقكم".

                            خامسًا: مثال الخبر الظرف:
                            1 - قال تعالى: ﴿ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ ﴾ [الأنفال: 42].
                            2 - والقول المأثور:" الجنَّة تحت أقدام الأمَّهات."
                            فكلٌّ من "أسفل"، و"تحت" شِبْه جملة ظرف،
                            متعلِّق بمحذوف، خبر المبتدأ "الرَّكْب"، و"الجنَّة".





























                            التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 27-04-2015, 09:41 AM. سبب آخر:
                            خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                            بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                            واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                            وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                            تعليق


                            • #59
                              تمرينات على نواسخ المبتدأ والخبر ص:98
                              1- أدخِل "كان" أو إحدى أخواتِها على كلِّ جُملة من الجُمَل الآتية، ثُم اضْبِط آخِرَ كلِّ كلمة بالشَّكل؟
                              الجوُّ صحوٌ.
                              الحارسُ مستيقظٌ.
                              الهواءُ طلقٌ.
                              الحديقةُ مثمرةٌ.
                              البستانِيُّ منتبهٌ.
                              القراءةُ مفيدةٌ.
                              الصدقُ نافعٌ.
                              الزكاةُ واجبةٌ.
                              الشمسُ حارةٌ.
                              البردُ قارسٌ.

                              الجواب:
                              كان الجوُّ صحوًا.
                              ما برحَ الحارسُ مستيقظًا.
                              أصبح الهواءُ طلقًا.
                              ما زالت الحديقةُ مثمرةً.
                              ما فَتِئَ البستانِيُّ منتبهًا.
                              ما انفكَّت القراءةُ مفيدةً.
                              ظلَّ الصدقُ نافعًا.
                              صارت الزكاةُ واجبةً.
                              أضحت الشمسُ حارةً.
                              أمسى البردُ قارسًا.

                              التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 28-04-2015, 02:58 PM. سبب آخر:
                              خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                              بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                              واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                              وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                              تعليق


                              • #60
                                تابع تمرينات على باب نواسخ المبتدأ والخبر

                                2- أدخل "إنَّ" أو إحدى أخواتها على كلِّ جملة من الجمل الآتية، ثم اضبط بالشكل آخرَ كل كلمة؟

                                أبي حاضرٌ.
                                كتابُك جديدٌ.
                                محبرتُك قذرةٌ.
                                قلمُك مكسورٌ.
                                يدُك نظيفةٌ.
                                الكتابُ خيرُ رفيقٍ.
                                الأدبُ حميدٌ.
                                البِطِّيخُ يظهرُ في الصيفِ.
                                البرتقالُ من فواكهِ الشتاءِ.
                                القطنُ سببُ ثروةِ مصر.
                                النيلُ عذبُ الماءِ.
                                مصرُ تربتُها صالحةٌ للزراعة.

                                الجواب:

                                ليتَ أبي حاضرٌ.
                                لعلَّ كتابَكَ جديدٌ.
                                لعلَّ محبرتَكَ قذرةٌ.
                                كأنَّ قلمَكَ مكسورٌ.
                                إنَّ يدَكَ نظيفةٌ.
                                أنَّ الكتابَ خيرُ رفيقٍ.
                                أنَّ الأدبَ حميدٌ.
                                إنَّ البِطِّيخَ ينضجُ في الصيفِ.
                                إنَّ البرتقالَ من فواكهِ الشتاءِ.
                                لعلَّ القطنَ سببُ ثروة مصر.
                                البحرُ الأحمرُ ماؤُه مالحٌ، لكنَّ النيلَ عذبُ الماءِ.
                                المملكةُ العربيةُ السعودية تربتُها غيرُ صالحةٍ للزراعةِ، لكنَّ مصرَ تربتُها صالحةٌ للزراعةِ.



                                التعديل الأخير تم بواسطة أم مصطفى ; الساعة 28-04-2015, 02:57 PM. سبب آخر:
                                خدمتك يحسين دربي ولك يبواليمه الولاء
                                بكل حرف مولاي حلمي أرفع بإسمك لواء
                                واكتب بذكرك شعاري يالثارات الإباء
                                وثابت بعهد انتظاري واختمه بروح الوفاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X