إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظاهرة ضرب التلاميذ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظاهرة ضرب التلاميذ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    الحمد لله الذي علَّم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وصلى الله على حبيبه محمد، أفضل من عَلِم وعلَّم، وعلى آله الكرام وسلَّم


    يتشكل راي واسع من القائلين بمنع الضرب في المدارس ويعزون ذلك الى أمور سنذكر بعضها كما نستعرض اراء مختلفة لاساتذة وتلاميذ في ذلك ولا ننس الراي القائل باهمية الضرب..

    ان الضرب من الأمور التي تكره الطالب العلم وتنفره منه في حين أقل واجب على المعلم أن لا يكرّه الطالب بالعلم
    ان ضرب الطفل يولّد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض. فيكره الأستاذ وبالتالي يكره المادة الي يدرسها الأستاذ الضارب
    الضرب ينشئ أبناءً انقيادين لكل من يملك سلطة و صلاحيات أو يكبرهم سناً أو قوة. و هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد و الطاعة العمياء، لا سيّما عند الكبر مع رفقاء السوء. فالضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.

    الضرب يلغي الحوار و الأخذ و العطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار والصغار، و يضيّع فرص التفاهم و فهم الأطفال ودوافع سلوكهم و نفسيّاتهم وحاجاتهم.
    الضرب يزيد حدّة العناد عند غالبيّة الأطفال و يجعل منهم عدوانين.
    الضرب قد يضعف الطفل و يحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطوياً على ذاته، خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيّف مع الحياة الاجتماعية.
    اللجوء إلى الضرب هو لجوءٌ لأدنى المهارات التربوية و أقلّها نجاعة.
    الضرب يعالج ظاهر السلوك و يغفل أصله. و لذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة و لا تدوم عبر الأيام.
    الضرب لا يصحّح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
    الضرب يقوّي دوافع السلوك الخارجيّة على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيّاً ونفسيّاً. فهو يبعد عن الإخلاص و يقرّب من الرياء والخوف من الناس. فيجعل الطفل يترك العمل خوفاً من العقاب، و يقوم بالعمل من أجل الكبار. وكلاهما انحراف عن دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعاً من داخل الطفل (اقتناعاً – حباً – إخلاصاً – طموحاً – طمعاً في النجاح وتحقيق الأهداف - خوفاً من الخسارة الذاتية..)
    الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب و التصريح بمخالفته و الإصرار على الخطأ




    هناك من يرى "إن ضرب المعلم للتلميذ لا يتفق والأساليب الفاعلة في التربية، وإن ضرب التلميذ بقصد تأديبه وحمله على محاسن الأخلاق ما هو إلا أسلوب بدائي، لا يتناسب مع الأسس السليمة في التوجيه والتربية" فـ"الطفل لن يتعلم الطاعة وشبح العصا أمام عينيه"



    يقول احد الآباء
    تم ضرب ابني اﻷصغر ظلماً، حيث كان بعض الطُلاب يتكلمون في الفصل، فأتي المعلم من الفصل المجاور وضرب كل الطلاب، وابني لم يكن ممن قاموا باﻹزعاج، واﻹزعاج أيضاً ليس حداً من حدود الله. وابني كانت يده مكسورة منذ الشهر الفائت، وقل حذرنا الطبيب بأن يده يمكن أن تُكسر مرة أخرى حيث أن العظم لم يجبر بعد، وكُنا نخاف عليه من الطلاب المشاغبين، لكن لم نحسب حساب اﻷستاذ أن يكون هو من يتسبب في اﻷذى.
    وبعدما تم توبيخ الأستاذ مازال يستعمل مع ابني أسلوب الترهيب، بأن ابني هو أسواء طالب، علماً بأنه دائماً يكون أول الفصل في كل اﻹختبارات ومن أكثرهم هدوءاً وأقلهم تعرضاً للضرب، وأكثرهم تأدباً مع أساتذته وباقي زملائه، بل وقد تم ترشيحه مرة لمدارس الموهوبين، لذلك هو ليس مجرم يستحق الضرب أو التعزير.

    يقول احد الطلبة "أسلوب الضرب هذا حسب رأيي إنما نابع عن خلل عند اﻷستاذ و قصور في التخاطب بين المعلم والطالب، فهو يقوم بالتغطية عن عجزه بإيصال الفكرة بالضرب."

    مؤشر خطير أن يتعود الطالب أن يعمل بعد الضرب، فماذا تتوقع لشخص لا يمشي إلا بالضرب أن يكون له مستقبل
    يصف البعض حالة البضرب قائلا:"هل الضرب وسيلة للتجهيل؟"في تلك الحالة سأجاوب عليك بنعم..هو وسيلة للتجهيل..واحباط اطفال في بداية حياتهم..فهو سيظن ان التعليم بالضرب(تعليم=ضرب) ..واذا اخذنا بالمثل "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر" اذا ستبقى معه فترة من الزمن حتى ان انتقل للجامعه..انا حتى الآن اتذكر كل يد مُدت إلي او عصاه...وما زالت حتى الآن احكيها للجميع..وكرهت التعليم بسبب تلك الفكرة الغبية..ومازاد الطين بله..اننا كنا نضرب بسبب وبدون سبب تحت مسمى(السيئة تعم والحسنة تخص)..اتذكر احد الزملاء عندما كنا في المرحلة الأبتدائية كان يهددنا بتلك الجملة ان لم نفعل مايريد رغم انه طفل ولكن تفكيره وصل وقتها إلى انه سيخطأ حتى يتم معاقبة جميع من بالفصل مادمنا لا ننفذ طلبه

    هناك من المعلمين من يرى "أن الضرب فعلا وسيلة تأديبية ويحق للأستاذ أن يضرب التلميذ إن دعت الضرورة لذلك، لكنه له ضوابط تربوية، لكن لو تحققت حالات شاذة لا يجب أن يجعلنا ذلك وبحكم العاطفة نحكم على كل ضرب بأنه همجي، وأن كل أستاذ يضرب تلميذا فهو يعبر عن نقص لدى الأستاذ وعدم مقدرة على السيطرة على الفصل، فذلك كلام عام يقوله كل من لا يعرف في التعليم غير النظري، لكن حتى القائلين بذلك الكلام حينما يوضعون في مواقف مع عينة من التلاميذ الذين يفوق شغبهم الشغب نفسه، يكونون أكثر عنفا حتى من أعنف الأساتذة، لذلك فليس من يمارس كمن يعطي نظريات وحسب، وليس الممارس كالمشاهد.."


    يقول بعض الأساتذة " التربية كقاعدة لن تحتاج إلى ضرب، وهناك بدائل كثيرة، لكن هذا لا يمنع من أن هناك حالات شاذة لتلاميذ لا ينفع معهم غير الضرب، وهنا لا أعني الضرب العنيف، بل فقط من أجل التأديب، فمجرد أن يضرب التلميذ في حد ذاته عقوبة لها وقعها عليه. صدقني أخي هناك نماذج لو عايشتها لاحترت كيف تتعامل معها!! ...

    يقول احد الطلبة : في الابتدائي أو المتوسطة نسيت كتاب القواعد فضفعني أﻷستاذ على وجهي صفعة لم آخذ مثلها في حياتي لا زلت أذكره إلى اﻵن، فقام بعمل أختبار لنا في ذلك اليوم، فأحرزت الدرجة الكاملة، فقال لي زملائي أن هذا بسبب (الصفع)


    يقول احدهم " أما الضرب فلا يجب أن يكون كما لو كان انتقاما، بل يجب أن يكون تأديبيا في الحالات القصوى وحينما يكون المتعلم مدركا تماما بأنه أخطأ وأن جميع الحالات قد تم استنفاذها معه، حتى لا يتولد عنده شعور بالظلم، فذلك من أسوأ الأمور التي قد تحصل.



    "إن ضربة عصا جيدة يمكن أن يكون لها أثر طيب في إيقاظ عقل الولد وضميره، وعدم القيام بمثل ذلك التأديب في الحالات المزعجة، هو إهمال مؤذٍ للطفل والمجتمع"

    وانا ارى
    لابد من الموازنة بين الترغيب والترهيب ولا يمكن اغفال اهمية الترهيب كوسيلة تربوية تعليمية هادفة على ان تنفذ باسلوب سلس واضح لغرض التعليم لا لغرض العقاب وبالاتفاق مع ولي الامر وان تراعى فيها الاحكام الشرعية الاسلامية الفضلى التي سنستعرض بعض الفتاوى التي تبين احكام الضرب ولابد ان تكون المرحلة النهائية فاخر الدواء الكي وبعد التنبيه والتحذير
    ...يتبع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
    لا خير في لذة من بعدها النار

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد


    لنتعرف على حكم ضرب الطلبة الصغار في الإسلام حسب راي السيد السيستاني حفظه الله :

    السؤال: هل يجوز للمدرسين في المدارس الحكومية ضرب التلاميذ ؟
    الجواب: لا بد من سلوك طريق اخر لغرض النظام ولو باخراج المشاغب من الصف ولا يجوز الضرب بدون اذن الولي بل ولا باذنه اذا كان يستوجب احمرار البدن ولوضرب واستوجبه وجبت الدية .

    السؤال: هل يجوز ضرب التلاميذ في المدرسة ، وهل يجب أخذ إذن ولي امر التلميذ المراد ضربه ؟
    الجواب: يجوز ضرب التلاميذ في حالة إيذائهم للآخرين ، أوارتكابهم محرّماً ، بإذن الولي ثلاثة أسواط ( لا أزيد ) ، ويلزم أن يكون الضرب برفق إلى الحدّ الذي لا يوجب احمرار البدن ، وإلاّ استوجب الدية.

    السؤال: هل يجوز ضرب الطالب مع انه يستحق ذلك؟
    الجواب: لا يجوز علي الأحوط إن كان بالغاً ويجوز إن لم يكن بالغاً بإذن الأب إذا توقف عليه التأديب.

    السؤال: نحن نعلم ان عقاب التلميذ بالضرب او التوقيف في المدرسة لا يجوز الا باذن ولي امره، لكن هذا الامر يصعب بالنسبة لاعداد التلاميذ وحيث انه يصدر من بعض التلاميذ بعض التقصير في الانضباط داخل الصف وعمل فوضي او ما يخلّ بالدرس هل تاذوننا في تاديب المقصر ضرباً يناسب مقام التاديب بدون ضرر يعتد به؟
    الجواب: لا محيص من مراجعة ولي التلميذ بشان تاديبه بالضرب، ولو كان استخدام الضرب للتاديب متعارفاً في مدارس البلد امكن اعتبار ادخاله في المدرسة موافقة ضمنية علي تاديبه بهذا الاسلوب وعلي كل حال لابد فيه من مراعاة الحدود الشرعية المبينة في الرسالة العملية.
    السؤال: ما هو حكم ضرب الطالب ، وما هي قيمة الدية علماً اني اعمل معلمة في إحدى المدارس الابتدائية ؟
    الجواب: إذا كان ذلك لغرض التأديب فلا يجوز ان يتعدى ثلاث ضربات وان لا يكون مبرّحاً ولو أدى إلى احمرار الوجه فديته دينار ونصف من الذهب المسكوك او ما يعادله ، ولو كان الاحمرار في البدن فديته ثلاثة ارباع الدينار . علماً ان الدينار يساوي ثلاثة ارباع المثقال الصيرفي من الذهب المسكوك.
    ولا تحتاج هذه الفتاوى الواضحة البينة الى تعليق فلا يجوز الضرب الا بالموافقة من ولي امر الطالب كالاب يكون الضرب للتأديب وضرب خفيف غير مبرح لا يوجب اذى جسدي ..


    والان لنتعرف على رايكم ....؟

    نعاني في مدارسنا عموما من هذه الظاهرة وهي ضرب التلاميذ والطلبة وبالأخص في المراحل الابتدائية فما رائيكم هل هذه الظاهرة صحيحة ؟؟ وهل هي نافعة كطريقة تأديب وتعليم ؟؟
    هل ان الضرب مقوم للعملية التربوية ؟
    هل ان اثبات وجود الاستاذ بالصف يكون بأخافة التلاميذ بالضرب ؟
    هل الطالب يستقبل المعلومة من الأستاذ صاحب العصى ام ذو التعامل المحترم والطرح البين المنطقي المترابط ؟
    ام لابد لكل من الاسلوبين بحدود..؟


    وفقكم الله لما فيه الصلاح والاصلاح..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
    لا خير في لذة من بعدها النار

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد


      أخي الكريم الفاضل والمشرف المبدع ( امير العامري ) بارك الله بكم وبهذا الطرح الجميل

      كما ذكرتم فأن موقف الشرع الكريم واضح من ضرب التلاميذ .. وايضا علم النفس لا يؤيد هذا الأسلوب القديم

      وهناك بدائل في علم النفس نتمنى أن يدرسها المعلمون وأن يطلعوا عليها خدمة للعملية التربوية وحفاظاً على سلامة أبنائنا

      أنا عن نفسي أقف بالضد من ظاهرة ضرب التلاميذ


      وفقكم الله أخي الكريم لكل خير .. ورزقكم الله العلم والفهم والتدبر .. وادام الله عليكم نعمة الصحة والسلامة

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

      تعليق


      • #4



        كم يعانى ذوي الطلبة من شكوى ابنائهم
        وكم من الطلبة تركوا اماكنهم الدراسية ، نتيجة لتعرضهم للضرب من قبل المدرس او المعلم
        وان قال كلمة حق دون مجامله ينصب له العداءمن قبل ادارة المدرسة حتى يهرب من المدرسه
        ولايخبر ولي امره بما حصل له داخل المدرسة ،ويصبح عدد ايام غيابة اكثر من المقرر فيفصل
        الطالب من المدرسة .ماقلت حصل لطلاب اعرفهم بلاسم

        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد

          الاخ الطيب الفاضل (رافد الخرجي) شكرا لمروركم ورايكم الفاضل نتمنى منكم ان تتحفونا بالبديل حسب علم النفس الذي هو من اختصاصكم وفقكم الله لمراضيه ولكل خير
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
          لا خير في لذة من بعدها النار

          تعليق


          • #6
            بسم الله االرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد

            الاخت الفاضلة (بنت الهدى ) وفقكم الله وشكرا لمروركم وتعليقكم الهادف
            اتصور ينبغي علينا ان نفرق الخطاب بين اسرة الطالب وبين الاستاذ ففي الوقت الذي نشدد على الاستاذ بالمنع من العنف تعاملا مع الطالب نخاطب الاسرة بضرورة ياستعياب الاستاذ على انه يسعى لمصلحة الطالب مع الاتصال بالطالب وتوجيهه التوجيه السليم فالاسرة الواعية تتحمل الاستاذ اللاواعي والطالب وتحاول خلق الانسجام والتوليف
            شكر الله سعيكم
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد
            رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
            لا خير في لذة من بعدها النار

            تعليق

            يعمل...
            X