إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أنت جميل؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أنت جميل؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (الحلقة الاولى)


    قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(انا كل شيء خلقناه بقدر).


    هل انت جميل؟هل انت جميلة؟

    الجمال في الانسان يتوقف على شروط ثلاثة :


    الشرط الاول: ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان في مكانه المناسب اذا كان انف انسان على رقبته كم يكون قبيحا؟ اذا كانت الاذن على الذقن يكون قبيحا جدا.


    الشرط الثاني:ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان بحجمه الطبيعي المناسب اذا كانت اذن شخص بحجم يده او كانت اليد بحجم الاذن يكون قبيحا،مشوها.


    الشرط الثالث: ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان بكيفيته المناسبة يعني لو كانت عين شخص مربعة اذا كانت اذن الانسان سداسية،اليد بدل ان تكون طويلة تكون دائرية الشخص يكون قبيحا جدا.


    اذن قواعد الجمال في الانسان ان تكون الاعضاء في مكانها المناسب،بحجمها المناسب،بكيفيتها المناسبة،احيانا ترى شخصا جميلا جدا السبب في ذلك ان اعضاء هذا الشخص مثلا وجهه جميل لان الاعضاء الموجودة في الوجه في مكانها المناسب،بحجمها المناسب،بكيفيتها المناسبة اما اذا تغيرت هذه الامور او احدى هذه الامور المكان تغير ،الحجم تغير ،الكيفية تغيرت يصبح الشخص قبيحا جدا احيانا مشوها احيانا يصبح شيء اخر موجود اخر ،فأذا هذه التغيرات حصلت لايصبح انسانا موجود انفه على رقبته ،اذنه على بطنه تصوروا اشياء مختلقة هذا لايعد انسانا.


    هكذا بالضبط يكون [جمال الدين].


    جمال الدين وقصدي التدين،جمال الدين بماذا؟
    بالضبط جمال الدين بنفس هذه الشروط التي ذكرناها،الدين مجموعة من الامور المترابطة،دين هذا الشخص،تدين هذا الشخص جميل ام لا؟

    الشروط الثلاثة بنفسها:

    الشرط الاول: ان يكون كل شيء من الدين في مكانه المناسب ،في مكان الترحم اذا سب الانسان في مكان السب اذا ترضى الانسان،الذي يجب عليه الصيام اذا ترك الصيام،الذي يجب عليه الافطار اذا صام،هذا تدين قبيح الشيء جعله في غير موضعه،الصلاة من الدين،ترك الصلاة في بعض الضروف من الدين،الصيام من الدين،الافطار من الدين ولكن هذه الامور التي من الدين جعلها في مكانها الغير مناسب في غير موضعها فأصبح الدين غير المناسب.



    الشرط الثاني: ان يعطي الانسان كل شيء من الدين حجمه الطبيعي،الوسواسيون لماذا دينهم قبيح،تدينهم قبيح لانهم يعطون شيئا معينا اكبر من حجمه يصبح شيئا قبيحا، يصبح احيانا شيئا مشوها ينقل السيد أحمد الشرازي(دام عزه) احد الشباب المؤمنين الطيبين ذات مرة قال لي لا عجبا لكن في مجال ان الله عزوجل انعم عليه بهذه النعمة فقال انه يراعي كثيرا الطعام والشراب الذي يأكله ويشربه والذي تأكله اهله وتشربه لايكون الطعام من يد شخصا قد لا يكون نضيفا حتى لو كان مسلما،لا يكون هنالك شك في ان هذا الطعام يكون محرما ،بحث،تعب،على ان يأكل هو واهله واطفاله طعام حلال وذكر نماذج الاطعمة التي تكون من البلد الفلاني بلد مسلم لا نأكله لانه توجد شبهة،شبهة ضعيفة،قال لي هذه الكلمة وكان يتوقع مني ان اشجعه ولكنني صدمته قلت لهان عملك غير صحيح).

    استغرب كثيرا،شاب يتعب نفسه ليأكل طعام محلل قطعي تقول له عملك غير صحيح ،قال لماذا؟
    قلت له:الطعام الحلال جزء من الدين،ان يأكل الانسان طعاما محلل هذا جزء من الدين ولكن هذا واحد بالمئة من الدين انت اعطيت لهذا الجانب ثلاثين بالمئة اربعين بالمئة فالاهتمام الذي يطلبه الدين هو.......نعرفه ان شاءالله في الحلقة القادمة .



    نسألكم الدعاء
    التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 04-04-2015, 10:11 PM. سبب آخر:

  • #2
    قال الله تعالى : لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ [النساء:171]

    اختي الفاضلة (التائقة لرؤية مولاها)
    دمتـــم موفقين..


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      (الحلقة الثانية)


      نعم الاهتمام الذي يطلبه الدين في طعامنا وشرابنا كمثال واحد بالمئة أنت جعلت هذا الجانب ضخما،ضخمته،كبرته أكبر من حجمه المطلوب ثم جهود الانسان،طاقات الانسان،وقت الانسان هذه امور محدودة في الانسان اذا اعطيت جانبا بعدا معينا من وقتك من اهتمامك بنفس النسبة يحصل نقص في جانب ثاني،في جوانب ثانية أنت كان عليك كمثال ان تهتم واحد بالمئة في هذا الجانب،29% من هذا الجانب اجعله لخدمة اهل البيت(عليه السلام) هذا واجب ذلك ليس واجب اساسا.

      قال الشاب:لا،انا اخدم اهل البيت(عليهم السلام).
      قلت:نعم مع ذلك كان هذا الجزء جزء لذلك الواجب انت جعلت هذا لهذا، هذا الجانب غير محبوب اصبح هذا التضخم شيئا مبغوض،وقت مرتبط بشيء اخر جعلته هنا ،مثلوا مثال المال المولى اعطاني اموال قال:اعطي من هذه الاموال،اعطاك مئة دينار قال:اعطي من هذه الاموال دينار لشخص وعشرين دينار لشخص،خمسين دينار لشخص ،ثلاث دنانير لشخص،أنت ذلك الشخص الذي الذي كان عليك ان تعطيه دينار واحد اعطيته ثلاثين دينارا،خطأ اعطي كل شيء حجمه لاتعطي أكثر من حجمه هذا الشرط الثاني.


      الشرط الثالث:ان يكون عملك بالكيفية المطلوبة،احيانا المكان مكان مناسب،الحجم حجم مناسب لكن الكيفية غير مناسبة،انت تريد ان تنصح اخاك المؤمن شيء جيد في ظرف جيد كم يلزم ان تعطيه من اهتمامك 1% اعطيته 1% ولكن بطريقة خاطئة،كيفية خاطئة،هذا غير محبوب اصبح تدينك قبيحا،خرج من الصورة المناسبة،اصبح شيئا نشازا،شاذا في جسم دينك.


      مكانه،حجمه،كيفيته، بعض التعاليم واضحة،اين مكان الصلاة،كم هو حجم الصلاة المطلوب،كيف تكون الصلاة شيء واضح تقريبا الا في بعض الحالات بصورة عامة شيء واضح ، الصيام تقريبا معالمه واضحة تعرف تصوم في شهر رمظان،حجم الصيام حجم من الصباح الى المغرب الشرعي،كيفية الصيام واضحة ولكن بعض الاشياء تكون لبعض المؤمنين غير واضحة فيقعون ويقعون ونقع ونقع كثيرا في الاعمال التي نرجو منها ان تكون من الدين ولكنها تكون ليست من الدين تكون قبيحة كثيرا كثيرا تقع،يصبح شيئا فشيئا مشوه .



      ماذا نصنع أين نذهب؟

      الجواب:واضح وبديهي الملاذ هم محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين) يعني يكون لسان حالي لسان عملي قال رسول الله وانا اتبع لا ان يكون لسان عملي قال رسول الله واقول انا ،احيانا المؤمن من منطلق الايمان والتدين عملا لا بلسانه قال رسول الله(صلوات الله عليهم اجمعين) واقول انا في مقابل قول رسول الله،تقول قال رسول الله(صلى الله عليه واله) يقول:لايمكن ،لا يستساغ ،غير جميل،الامام ابوعبدالله الصادق(عليه السلام) في حديث صحيح يقول:كان رسول الله(صلى الله عليه واله) :يتوضأ بمد ويغتسل بصاع.

      اي شخص منا يتوضئ بمد؟
      -ان شاء الله الكثير.

      السؤال الاصعب:اي شخص منا يغتسل بصاع؟الصاع تقريبا ثلاث لترات،يعني تحت الدش العادي الماء العادي الجاري تقريبا دقيقة دقيقتين اذا كان الماء قويا لا اقل من ذلك.

      قل التحديد ليس تحديد دقيق يعني ليس المطلوب بالضبط ثلاث لترات،اربع لترات لابأس،خمس لترات لابأس،ست لترات ايضا لابأس،اي شخص منا يغتسل بست لترات؟ست لترات ضعف ماقاله رسول الله(صلى الله عليه واله) عشرين دقيقة الماء مفتوح على اقوى درجة هذا كم لتر ؟بعيد عن الوسواسيين،الوسواسي يفتح الماء ساعة كاملة،خمسمئة لتر،يقول السيد احمد الشيرازي(دام توفيقه):قال لي احد الوسواسيين-تعبيره هكذا كان(....) .....نتركه الى الحلقة القادمة بأذنه تعالى.



      نسألكم الدعاء
      التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 05-04-2015, 01:46 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        (الحلقة الثالثة)




        يقول السيد احمد الشيرازي(دام عزه): هكذا كان تعبير الوسواسي(قال انا انزل تانكي ونص تانكي) من يغتسل،لماذا يغتسل؟ تسأله انت ماذا تصنع؟يقول: اغتسل.
        تقول:لماذا تغتسل؟
        يقول:رسول الله امرني ان اغسل ،غسل الجمعة محبوب،رسول الله امرني بهذا الشكل.

        من قال لك: اغتسل من الاحرام؟
        من قال لك:اغتسل من الجنابة؟
        في الواجب في المستحب من قال لك؟

        رسول الله؟رسول الله هكذا كان يغتسل،في حديث معتبر عن النبي محمد(صلى الله عليه واله) في كتاب من لايحضره الفقيه:الوضوء مد والغسل صاع وسيأتي اقوام بعدي ذلك فأولئك على خلاف سنتي.

        يستقلون ،يقولون قليل نقول :لا الذي امر به (صلى الله عليه واله)هو هذا،حجم الغسل هو هذا،انت تعطيه هكذا خطأ اصبح شيئا قبيحا احيانا ،لا ليس من هذا الجانب لعل بعض الامثلة معروفة لكن مع ذلك بعض الناس لا يلتفت،حديث صحيح يعني قطعا النبي محمد(صلى الله عليه واله) قال هذا الكلام واحاديث صحيحة وليس حديث واحد النبي(صلى الله عليه واله) يقول:
        اذا رأيتم اهل الريب والبدع من بعدي فأضهروا البرائة منهم واكثروا من سبهم.

        كم من المؤمنين لا يستسيغ ذلك ورسول الله(صلى الله عليه واله) يأمر ،احدهم يقول من منطلق الدين يقول لا تسب لا من منطلق اخر يعني هو متدين ومن منطلق الدين يقول.


        احيانا حجم الشيء لا يكون اصغر من الوضع الطبيعي بل يختفي يعني جسم بدون يد بدون رجل،احيانا يقول نعم بعض الامور يصغر القضية التي كبرها الدين،احيانا ينفيها هذا شيئا يلزم ان يرفع من الدين يعني بتر يد ،بتر رجل،الرجل اذا بترت الجسم يصبح قبيحا هذا ليس جسما جميلا،الدين هكذا....

        ونماذج ونماذج هذه بعض النماذج كم منا ينصح ونصيحته بغير الطريقة الصحيحة؟كم منا يريد ان يربي وتربيته بغير طريقة رسول الله(صلى الله عليه واله) يعني ماذا؟

        يعني كلمة واحدة بأستمرار نراجع اعمالنا الدينية شيئا فشيئا الانسان يتطور يتعلم يقول السيد احمد الشيرازي(دامت بركاته) لا اقول انا وامثالي بل لو كان مرجع دين كبير في قمة درجات العلم يحتاج ان يتزود من انوار اهل البيت(صلوات الله عليهم اجمعين) والا يصبح قبيحا،عمله يصبح قبيحا يقول السيد(دام عزه): فكيف بي وبأمثالي؟لانصل الى درجة اننا نفهم الدين،تفهم كلمتين من الدين هذا جيد حاول ان تتعرف، ان تتعلم ،ان تستزيد حتى على الاقل قبائح اعمالنا تقل فالاسلام اروع من الرائع ولكن تطبيقنا لهذا الدين احيانا يكون قبيحا احيانا يكون مشوها احيانا يكون شيء اخر اصلا كل شيء في غير مورده الصحيح ليس بحجمه المناسب بل شيء اخر هذا نسميه تدينا؟نسميه اتباع للدين؟اتبا ع للاسلام هذا في البعد الديني.

        هنالك ابعاد اخرى نعرفها في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى.


        نسألكم الدعاء
        التعديل الأخير تم بواسطة التائقة لرؤية مولاها ; الساعة 05-04-2015, 12:37 AM. سبب آخر:

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          (الحلقة الرابعة)

          ونفس تلك المعادلة التي ذكرناها تكون في حياتنا الطبيعية العادية تكون في حياتنا الاقتصادية في حياتنا السياسية في حياتنا الاجتماعية نفس هذه المعادلة،احيانا حياتنا تصبح مشوهة والسبب هو الانحراف عن الاسباب الثلاثة،ضوابط الجمال،قواعد الجمال هي هذه القواعد،القانون للجمال هو هذا القانون،الشيء في موضعه،بحجمه المناسب لا اكبر لا اصغر،بكيفيته المناسبة،العالم الغربي لماذا يعيش هذه العيشة السيئة،القبيحة،لماذا؟70%,80% من الناس في بعض البلدان يعانون من امراض نفسية،شيء خيالي،مذهل،10% شيء صعب ،بهذه النسبة العالية كيف!

          توجد عندها اجهزة متطورة،المشكلة أين؟

          الجواب: المشكلة ان الماديات هي جزء من الحياة يلزم ان تكون لها نسبة 10%، ان تكون لها نسبة 20% ،اصبحت النسبة في الغرب 90% للماديات ،قطعا يكون الوضع مشوه، انف هذا الجسم يلزم ان يكون بمقدار صغير،حجم معين،جسم فيه يد، فيه رجل ،فيه رأس ولكن انف هذا الجسم يشكل 90% من الجسم ،كم المنظر قبيح؟

          هذا منظر الحياة في العالم الغربي ،في النظام الغربي،الماديات 90% او اكثر من90%، تقريبا كل شيء اصبح من الماديات،هؤلاء وقعوا في الافراط ،اكبر من الحجم المطلوب.

          البوذيون وقعوا في التفريط،دين بدون ماديات لايمكن،في الدنيا بدون ماديات غلط ،يقولون: لا ،نحن فقط معنويات،هذا دينهم اصغر من الحجم المناسب،يد صغيرة الحجم اصبح دين مشوه.

          النصارى وقعوا في الافراط الاخلاقي،قشور الاخلاق يلزم ان تكون في حياة الانسان،اخلاقيات واقعية يلزم ان تكون،ظواهر الاخلاقيات 50%,60% غلط مشوه.

          الشيوعيون وقعوا في هذا الجانب ،دين بدون اخلاقيات،مبدأ بدون اخلاقيات خطأ.


          نحن أين؟

          ديننا روعة قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(وجعلناكم امة وسطا) صدق الله العلي العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين.

          لاشيوعية ،لانصرانية،لا بوذية،لا نظام رأسمالي،وسط،مع ذلك عملي ماهو؟ كيف اعيش وسطا؟

          الجواب:ايضا نفس الكلام لا يكون ذلك الا بالرجوع الى محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين)،معادلة جدا واضحة البشرية كلهم بما فيهم العقلاء يقرون بأنهم لا يعرفون هذا الكون،اكثر معادلات هذا الكون البشر لا يعرفونها بأعترافهم،اذهب الى شخص يعرف معادلات هذا الكون،تجد غير رسول الله واهل بيته(صلوات الله عليهم اجمعين )؟ اذا وجدت اذهب،البشر لا يعرف معادلات هذا الكون هو يعترف،علماء البشر،كل البشر يعترفون انهم لا يعرفون اكثر مافي هذا الكون،جزء بسيط جدا من معادلات الكون يعرفونها.

          تريد ان تعيش حياة سعيدة؟

          البشر لا يعرفها الذي يعرفها محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين)،معادلة جدا واضحة اذهب اليهم(صلوات الله عليهم)ضوابط حياتك الدنيوية خذها منهم،يعني اهل البيت عندهم كلام في الدنيا؟اهل البيت تكلموا عن الاخرة؟

          نعم،مئات الالاف من الروايات الشريفة تبين سيرة حياتهم الدنيوية،نعم اربط حياتك الدنيوية بحياتك الاخروية ايضا،يعني نظام متكامل لا تنظر الى البرزخ كحال ،الى القيامة كحال،والجنة والنار كحال،الحياة كحال،لا المسيرة واحدة،خذ اليك نهج البلاغة،خذ اليك الكلمات القصار،خذ اليك....ماذا نأخذ ايضا سنذكره في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى.


          نسألكم الدعاء
          التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 06-04-2015, 08:27 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            (الحلقة الرابعة)

            ونفس تلك المعادلة التي ذكرناها تكون في حياتنا الطبيعية العادية تكون في حياتنا الاقتصادية في حياتنا السياسية في حياتنا الاجتماعية نفس هذه المعادلة،احيانا حياتنا تصبح مشوهة والسبب هو الانحراف عن الاسباب الثلاثة،ضوابط الجمال،قواعد الجمال هي هذه القواعد،القانون للجمال هو هذا القانون،الشيء في موضعه،بحجمه المناسب لا اكبر لا اصغر،بكيفيته المناسبة،العالم الغربي لماذا يعيش هذه العيشة السيئة،القبيحة،لماذا؟70%,80% من الناس في بعض البلدان يعانون من امراض نفسية،شيء خيالي،مذهل،10% شيء صعب ،بهذه النسبة العالية كيف!

            توجد عندها اجهزة متطورة،المشكلة أين؟

            الجواب: المشكلة ان الماديات هي جزء من الحياة يلزم ان تكون لها نسبة 10%، ان تكون لها نسبة 20% ،اصبحت النسبة في الغرب 90% للماديات ،قطعا يكون الوضع مشوه، انف هذا الجسم يلزم ان يكون بمقدار صغير،حجم معين،جسم فيه يد، فيه رجل ،فيه رأس ولكن انف هذا الجسم يشكل 90% من الجسم ،كم المنظر قبيح؟

            هذا منظر الحياة في العالم الغربي ،في النظام الغربي،الماديات 90% او اكثر من90%، تقريبا كل شيء اصبح من الماديات،هؤلاء وقعوا في الافراط ،اكبر من الحجم المطلوب.

            البوذيون وقعوا في التفريط،دين بدون ماديات لايمكن،في الدنيا بدون ماديات غلط ،يقولون: لا ،نحن فقط معنويات،هذا دينهم اصغر من الحجم المناسب،يد صغيرة الحجم اصبح دين مشوه.

            النصارى وقعوا في الافراط الاخلاقي،قشور الاخلاق يلزم ان تكون في حياة الانسان،اخلاقيات واقعية يلزم ان تكون،ظواهر الاخلاقيات 50%,60% غلط مشوه.

            الشيوعيون وقعوا في هذا الجانب ،دين بدون اخلاقيات،مبدأ بدون اخلاقيات خطأ.


            نحن أين؟

            ديننا روعة قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(وجعلناكم امة وسطا) صدق الله العلي العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين.

            لاشيوعية ،لانصرانية،لا بوذية،لا نظام رأسمالي،وسط،مع ذلك عملي ماهو؟ كيف اعيش وسطا؟

            الجواب:ايضا نفس الكلام لا يكون ذلك الا بالرجوع الى محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين)،معادلة جدا واضحة البشرية كلهم بما فيهم العقلاء يقرون بأنهم لا يعرفون هذا الكون،اكثر معادلات هذا الكون البشر لا يعرفونها بأعترافهم،اذهب الى شخص يعرف معادلات هذا الكون،تجد غير رسول الله واهل بيته(صلوات الله عليهم اجمعين )؟ اذا وجدت اذهب،البشر لا يعرف معادلات هذا الكون هو يعترف،علماء البشر،كل البشر يعترفون انهم لا يعرفون اكثر مافي هذا الكون،جزء بسيط جدا من معادلات الكون يعرفونها.

            تريد ان تعيش حياة سعيدة؟

            البشر لا يعرفها الذي يعرفها محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين)،معادلة جدا واضحة اذهب اليهم(صلوات الله عليهم)ظوابط حياتك الدنيوية خذها منهم،يعني اهل البيت عندهم كلام في الدنيا؟اهل البيت تكلموا عن الاخرة؟

            نعم،مئات الالاف من الروايات الشريفة تبين سيرة حياتهم الدنيوية،نعم اربط حياتك الدنيوية بحياتك الاخروية ايضا،يعني نظام متكامل لا تنظر الى البرزخ كحال ،الى القيامة كحال،والجنة والنار كحال،الحياة كحال،لا المسيرة واحدة،خذ اليك نهج البلاغة،خذ اليك الكلمات القصار،خذ اليك....ماذا نأخذ ايضا سنذكره في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى.


            نسألكم الدعاء

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              (الحلقة الرابعة)

              ونفس تلك المعادلة التي ذكرناها تكون في حياتنا الطبيعية العادية تكون في حياتنا الاقتصادية في حياتنا السياسية في حياتنا الاجتماعية نفس هذه المعادلة،احيانا حياتنا تصبح مشوهة والسبب هو الانحراف عن الاسباب الثلاثة،ضوابط الجمال،قواعد الجمال هي هذه القواعد،القانون للجمال هو هذا القانون،الشيء في موضعه،بحجمه المناسب لا اكبر لا اصغر،بكيفيته المناسبة،العالم الغربي لماذا يعيش هذه العيشة السيئة،القبيحة،لماذا؟70%,80% من الناس في بعض البلدان يعانون من امراض نفسية،شيء خيالي،مذهل،10% شيء صعب ،بهذه النسبة العالية كيف!

              توجد عندها اجهزة متطورة،المشكلة أين؟

              الجواب: المشكلة ان الماديات هي جزء من الحياة يلزم ان تكون لها نسبة 10%، ان تكون لها نسبة 20% ،اصبحت النسبة في الغرب 90% للماديات ،قطعا يكون الوضع مشوه، انف هذا الجسم يلزم ان يكون بمقدار صغير،حجم معين،جسم فيه يد، فيه رجل ،فيه رأس ولكن انف هذا الجسم يشكل 90% من الجسم ،كم المنظر قبيح؟

              هذا منظر الحياة في العالم الغربي ،في النظام الغربي،الماديات 90% او اكثر من90%، تقريبا كل شيء اصبح من الماديات،هؤلاء وقعوا في الافراط ،اكبر من الحجم المطلوب.

              البوذيون وقعوا في التفريط،دين بدون ماديات لايمكن،في الدنيا بدون ماديات غلط ،يقولون: لا ،نحن فقط معنويات،هذا دينهم اصغر من الحجم المناسب،يد صغيرة الحجم اصبح دين مشوه.

              النصارى وقعوا في الافراط الاخلاقي،قشور الاخلاق يلزم ان تكون في حياة الانسان،اخلاقيات واقعية يلزم ان تكون،ظواهر الاخلاقيات 50%,60% غلط مشوه.

              الشيوعيون وقعوا في هذا الجانب ،دين بدون اخلاقيات،مبدأ بدون اخلاقيات خطأ.


              نحن أين؟

              ديننا روعة قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(وجعلناكم امة وسطا) صدق الله العلي العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين.

              لاشيوعية ،لانصرانية،لا بوذية،لا نظام رأسمالي،وسط،مع ذلك عملي ماهو؟ كيف اعيش وسطا؟

              الجواب:ايضا نفس الكلام لا يكون ذلك الا بالرجوع الى محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين)،معادلة جدا واضحة البشرية كلهم بما فيهم العقلاء يقرون بأنهم لا يعرفون هذا الكون،اكثر معادلات هذا الكون البشر لا يعرفونها بأعترافهم،اذهب الى شخص يعرف معادلات هذا الكون،تجد غير رسول الله واهل بيته(صلوات الله عليهم اجمعين )؟ اذا وجدت اذهب،البشر لا يعرف معادلات هذا الكون هو يعترف،علماء البشر،كل البشر يعترفون انهم لا يعرفون اكثر مافي هذا الكون،جزء بسيط جدا من معادلات الكون يعرفونها.

              تريد ان تعيش حياة سعيدة؟

              البشر لا يعرفها الذي يعرفها محمد وال محمد(صلوات الله عليهم اجمعين)،معادلة جدا واضحة اذهب اليهم(صلوات الله عليهم)ظوابط حياتك الدنيوية خذها منهم،يعني اهل البيت عندهم كلام في الدنيا؟اهل البيت تكلموا عن الاخرة؟

              نعم،مئات الالاف من الروايات الشريفة تبين سيرة حياتهم الدنيوية،نعم اربط حياتك الدنيوية بحياتك الاخروية ايضا،يعني نظام متكامل لا تنظر الى البرزخ كحال ،الى القيامة كحال،والجنة والنار كحال،الحياة كحال،لا المسيرة واحدة،خذ اليك نهج البلاغة،خذ اليك الكلمات القصار،خذ اليك....ماذا نأخذ ايضا سنذكره في الحلقة الاتية ان شاءالله تعالى.


              نسألكم الدعاء

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وال محمد
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                (الحلقة الخامسة)

                خذ اليك الصحيفة السجادية،دعاء لكن في الدعاء الدنيا،في الدعاء تعامل الانسان مع الاخرين،كيف يعيش الانسان،نختم هذا الموضوع ببعض الاحاديث الشريفة من الكلمات القصار لمولانا وسيدنا امير المؤمنين(عليه السلام) في نهج البلاغة.


                في كلمة يقول(عليه السلام): -(اذا هبت امرا فقع فيه فأن شدت توقيه اعظم مما تخاف منه) يقول الامام روحي فداه هيبة في قلبك من امر القي نفسك فيه.

                قال مولانا امير المؤمنين(عليه السلام):-(الة الرئاسة سعة الصدر) ،الدكتاتور لو كان يتعلم هذه الكلمة كان الناس يعيشون في ضنك؟في حياة سيئة؟ لنترك الحكام الظالمين،رئيس شركة،وزارة،رئيس البيت،الرجل يتصور ان الرئاسة في البيت تحتاج الى عضلات مفتولة،تحتاج الى صوت مرتفع،هي قالت كلمة انا رددت عشر كلمات،يتصور هذه الرئاسة.


                قال امير الموحدين(عليه السلام):-(ازجر المسيء بثواب المحسن)

                تريد ان تمنع المسيء من ارتكاب السيئة ،تزجره؟ازجره بثواب المحسن،اثب المحسن هو يزدجر.


                قال(عليه السلام):-(احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك)

                كلمة تستحق علماء النفس من المؤمنين يجتمعون عليها ساعات وساعات،المضمون كم هو رفيع،النظم كم هو جميل،مضامين عظيمة موجودة في هذه الكلمة.


                يروى انه(عليه السلام) مر على قذر في مزبلة فقال: هذا ماكنتم تتنافسون فيه بالامس.

                هذا القذر الذي اصبح في مزبلة كنتم تتنافسون فيه،التنافس في الامور الاخروية شيء محبوب،في الدنيا صراع بين اخوين على دار بعد كم سنة تصبح خربة،سيارة نزاع محاكم هذه السيارة بعد فترة تصبح لا احد ينظر اليها،الاموال،بقية الامور الدنيوية.


                يقول الامام(ارواحنا فداه):-(لم يذهب من مالك ماوعظك)

                المال الذي اعطيته وشريت موعظة لم يذهب.


                كلمة اخرى(ان لم تكن حليما فتحلم).

                يقول السيد احمد الشيرازي(دام عزه) ونقول طبقا لهذه الكلمة(ان لم تكن صبور فتصبر)
                (ان لم تكن شجاع فتشجع)
                (ان لم تكن جواد فتجود)


                وقال مولانا (عليه السلام): من كساه الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه.

                هذه كلمات تربي،تنمي حياتنا الدنيوية،الذي يعرف هذه المعارف يعيش حياة سعيدة حتى ان عاش في كوخ،الذي لا يعرف هذه المعارف يعيش في ضنك حتى لو كان يعيش في قصر .

                ايضا من هذه المعارف التي لابد منها:



                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                ��الْـبَـيـتْ الْـذي لاَ تـَوَقُـعَـاتْ فِـيـهْ��
                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



                ��البيت الذي لا توقعات فيه بيت سعيد، والمجتمع الذي لا توقعات فيه مجتمع*سعيد، فالتوقعات من المناشئ المهمة للمشاكل والخلافات العائلية وهي أيضاً من مناشئ النزاعات والحروب الدولية.


                ��وحيث إن المنظومات الفكرية للأفراد تختلف، وحيث إن الطبيعة النفسية والبدنية للرجل تختلف عن الطبيعة النفسية والبدنية للمرأة، فمن الطبيعي ان لايفهم أحد الطرفين بعض توقعات الآخر أو لايقتنع بها، ومن هنا تنشأ المشاكل بين الطرفين، وهذا لا يصدق على الحياة العائلية فقط بل ينسحب على الحياة الاجتماعية أيضاً، فعدم فهم التوقعات أو عدم الاستجابة لها قد يوديان بعلاقة عمرها ثلاثون عاماً!


                ��وكم ستكون علاقاتنا لطيفة إذا حصلت عندنا القناعة وقللنا من توقعاتنا من الآخرين؟!

                ��وبيت علي وفاطمة صلوات الله عليهما كان بيتاً خالياً من التوقعات.


                ��فلقد روي«أن الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه طلب طعاماً من الزهراء(عليها السلام) فقالت:منذ يومين ولا يوجد عندنا طعام! فقال لها:ولم لم تخبريني؟ قالت:إني لأستحيي من إلهي أن أكلفك ما لا تقدر عليه» المصدر[بحار الأنوار: 41/30].


                ��فأين هذا النموذج من واقع مجتمعاتنا، حيث يكلّف كلّ من الرجل والمرأة: الآخر مالا يطيق في كثير من الأحيان؟

                ��وفي رواية أخرى: فقال لها(أمير المؤمنين(عليه السلام) يوماً: يا فاطمة هل عندك شيء؟ قالت: والذي عظّم حقك ما كان عندنا منذ ثلاث إلا شيء آثرتك به قال: أفلا أخبرتني؟ قالت: كان رسول الله(صلى الله عليه وآله) نهاني أن أسألك شيئاً فقال:لا تسألي ابن عمك شيئاً إن جاءك بشيء عفواً و إلا فلا تسأليه.المصدر ـ [بحار الأنوار: 197/14، باب 16].


                ��حقّاً لو وُجدت هذه الحالة في العوائل، فكم ستشعر بالسعادة والهناء؟*


                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


                بـَـابْ الْــطـﱠاعَــةْ وَالــتـﱠـقـْوَى






                ��قال الإمام الصادق (ع) :ألا كل خلة كانت في الدنيا في غير الله عز وجل ، فإنها تصير عداوة يوم القيامة.

                ��المصدر(تفسير القمي 2/287))

                ��قال رسول الله (ص) يوم فتح مكة :يا أيها الناس !..إنّ الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتفاخرها بآبائها إنّ العربية ليست بأب والد وإنما هو لسان ناطق فمن تكلم به فهو عربي أما إنكم من آدم وآدم من تراب وإنّ أكرمكم عند الله أتقاكم.

                ��المصدر(الــكــافـــي 8/246))

                ��قال أمير المؤمنين (ع) :من أتاه الله برزق لم يَخْطُ إليه برجله ولم يمد إليه يده ولم يتكلم فيه بلسانه ولم يشدّ إليه ثيابه ولم يتعرّض له كان ممن ذكر الله عز وجل في كتابه:*{ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب}.

                ��المصدر(الــفــقــيــه 3/101))

                ��قال الإمام الصادق (ع) :إنّ قوما من أصحاب رسول الله (ص) لما نزلت هذه الآية أغلقوا الأبواب وأقبلوا على العبادة وقالوا: كُفينا فبلغ ذلك النبي (ص) فأرسل إليهم فقال : ما حملكم على ما صنعتم ؟..فقالوا : يا رسول الله تكفّل لنا بأرزاقنا فأقبلنا على العبادة فقال :إنه من فعل ذلك لم يُستجب له عليكم بالطلب.

                ��المصدر(الــكــافــــي 5/84))



                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                من كلمات السيد احمد الشيرازي(دام عزه)


                والحمدلله رب العالمين ونسألكم الدعاء
                التعديل الأخير تم بواسطة التائقة لرؤية مولاها ; الساعة 06-04-2015, 06:11 PM. سبب آخر:

                تعليق

                يعمل...
                X