بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(انا كل شيء خلقناه بقدر).
هل انت جميل؟هل انت جميلة؟
الجمال في الانسان يتوقف على شروط ثلاثة :
الشرط الاول: ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان في مكانه المناسب اذا كان انف انسان على رقبته كم يكون قبيحا؟ اذا كانت الاذن على الذقن يكون قبيحا جدا.
الشرط الثاني:ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان بحجمه الطبيعي المناسب اذا كانت اذن شخص بحجم يده او كانت اليد بحجم الاذن يكون قبيحا،مشوها.
الشرط الثالث: ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان بكيفيته المناسبة يعني لو كانت عين شخص مربعة اذا كانت اذن الانسان سداسية،اليد بدل ان تكون طويلة تكون دائرية الشخص يكون قبيحا جدا.
اذن قواعد الجمال في الانسان ان تكون الاعضاء في مكانها المناسب،بحجمها المناسب،بكيفيتها المناسبة،احيانا ترى شخصا جميلا جدا السبب في ذلك ان اعضاء هذا الشخص مثلا وجهه جميل لان الاعضاء الموجودة في الوجه في مكانها المناسب،بحجمها المناسب،بكيفيتها المناسبة اما اذا تغيرت هذه الامور او احدى هذه الامور المكان تغير ،الحجم تغير ،الكيفية تغيرت يصبح الشخص قبيحا جدا احيانا مشوها احيانا يصبح شيء اخر موجود اخر ،فأذا هذه التغيرات حصلت لايصبح انسانا موجود انفه على رقبته ،اذنه على بطنه تصوروا اشياء مختلقة هذا لايعد انسانا.
هكذا بالضبط يكون [جمال الدين].
جمال الدين وقصدي التدين،جمال الدين بماذا؟
بالضبط جمال الدين بنفس هذه الشروط التي ذكرناها،الدين مجموعة من الامور المترابطة،دين هذا الشخص،تدين هذا الشخص جميل ام لا؟
الشروط الثلاثة بنفسها:
الشرط الاول: ان يكون كل شيء من الدين في مكانه المناسب ،في مكان الترحم اذا سب الانسان في مكان السب اذا ترضى الانسان،الذي يجب عليه الصيام اذا ترك الصيام،الذي يجب عليه الافطار اذا صام،هذا تدين قبيح الشيء جعله في غير موضعه،الصلاة من الدين،ترك الصلاة في بعض الضروف من الدين،الصيام من الدين،الافطار من الدين ولكن هذه الامور التي من الدين جعلها في مكانها الغير مناسب في غير موضعها فأصبح الدين غير المناسب.
الشرط الثاني: ان يعطي الانسان كل شيء من الدين حجمه الطبيعي،الوسواسيون لماذا دينهم قبيح،تدينهم قبيح لانهم يعطون شيئا معينا اكبر من حجمه يصبح شيئا قبيحا، يصبح احيانا شيئا مشوها ينقل السيد أحمد الشرازي(دام عزه) احد الشباب المؤمنين الطيبين ذات مرة قال لي لا عجبا لكن في مجال ان الله عزوجل انعم عليه بهذه النعمة فقال انه يراعي كثيرا الطعام والشراب الذي يأكله ويشربه والذي تأكله اهله وتشربه لايكون الطعام من يد شخصا قد لا يكون نضيفا حتى لو كان مسلما،لا يكون هنالك شك في ان هذا الطعام يكون محرما ،بحث،تعب،على ان يأكل هو واهله واطفاله طعام حلال وذكر نماذج الاطعمة التي تكون من البلد الفلاني بلد مسلم لا نأكله لانه توجد شبهة،شبهة ضعيفة،قال لي هذه الكلمة وكان يتوقع مني ان اشجعه ولكنني صدمته قلت له
ان عملك غير صحيح).
استغرب كثيرا،شاب يتعب نفسه ليأكل طعام محلل قطعي تقول له عملك غير صحيح ،قال لماذا؟
قلت له:الطعام الحلال جزء من الدين،ان يأكل الانسان طعاما محلل هذا جزء من الدين ولكن هذا واحد بالمئة من الدين انت اعطيت لهذا الجانب ثلاثين بالمئة اربعين بالمئة فالاهتمام الذي يطلبه الدين هو.......نعرفه ان شاءالله في الحلقة القادمة .
نسألكم الدعاء
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)
قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم(انا كل شيء خلقناه بقدر).
هل انت جميل؟هل انت جميلة؟
الجمال في الانسان يتوقف على شروط ثلاثة :
الشرط الاول: ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان في مكانه المناسب اذا كان انف انسان على رقبته كم يكون قبيحا؟ اذا كانت الاذن على الذقن يكون قبيحا جدا.
الشرط الثاني:ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان بحجمه الطبيعي المناسب اذا كانت اذن شخص بحجم يده او كانت اليد بحجم الاذن يكون قبيحا،مشوها.
الشرط الثالث: ان يكون كل عضو من اعضاء الانسان بكيفيته المناسبة يعني لو كانت عين شخص مربعة اذا كانت اذن الانسان سداسية،اليد بدل ان تكون طويلة تكون دائرية الشخص يكون قبيحا جدا.
اذن قواعد الجمال في الانسان ان تكون الاعضاء في مكانها المناسب،بحجمها المناسب،بكيفيتها المناسبة،احيانا ترى شخصا جميلا جدا السبب في ذلك ان اعضاء هذا الشخص مثلا وجهه جميل لان الاعضاء الموجودة في الوجه في مكانها المناسب،بحجمها المناسب،بكيفيتها المناسبة اما اذا تغيرت هذه الامور او احدى هذه الامور المكان تغير ،الحجم تغير ،الكيفية تغيرت يصبح الشخص قبيحا جدا احيانا مشوها احيانا يصبح شيء اخر موجود اخر ،فأذا هذه التغيرات حصلت لايصبح انسانا موجود انفه على رقبته ،اذنه على بطنه تصوروا اشياء مختلقة هذا لايعد انسانا.
هكذا بالضبط يكون [جمال الدين].
جمال الدين وقصدي التدين،جمال الدين بماذا؟
بالضبط جمال الدين بنفس هذه الشروط التي ذكرناها،الدين مجموعة من الامور المترابطة،دين هذا الشخص،تدين هذا الشخص جميل ام لا؟
الشروط الثلاثة بنفسها:
الشرط الاول: ان يكون كل شيء من الدين في مكانه المناسب ،في مكان الترحم اذا سب الانسان في مكان السب اذا ترضى الانسان،الذي يجب عليه الصيام اذا ترك الصيام،الذي يجب عليه الافطار اذا صام،هذا تدين قبيح الشيء جعله في غير موضعه،الصلاة من الدين،ترك الصلاة في بعض الضروف من الدين،الصيام من الدين،الافطار من الدين ولكن هذه الامور التي من الدين جعلها في مكانها الغير مناسب في غير موضعها فأصبح الدين غير المناسب.
الشرط الثاني: ان يعطي الانسان كل شيء من الدين حجمه الطبيعي،الوسواسيون لماذا دينهم قبيح،تدينهم قبيح لانهم يعطون شيئا معينا اكبر من حجمه يصبح شيئا قبيحا، يصبح احيانا شيئا مشوها ينقل السيد أحمد الشرازي(دام عزه) احد الشباب المؤمنين الطيبين ذات مرة قال لي لا عجبا لكن في مجال ان الله عزوجل انعم عليه بهذه النعمة فقال انه يراعي كثيرا الطعام والشراب الذي يأكله ويشربه والذي تأكله اهله وتشربه لايكون الطعام من يد شخصا قد لا يكون نضيفا حتى لو كان مسلما،لا يكون هنالك شك في ان هذا الطعام يكون محرما ،بحث،تعب،على ان يأكل هو واهله واطفاله طعام حلال وذكر نماذج الاطعمة التي تكون من البلد الفلاني بلد مسلم لا نأكله لانه توجد شبهة،شبهة ضعيفة،قال لي هذه الكلمة وكان يتوقع مني ان اشجعه ولكنني صدمته قلت له

استغرب كثيرا،شاب يتعب نفسه ليأكل طعام محلل قطعي تقول له عملك غير صحيح ،قال لماذا؟
قلت له:الطعام الحلال جزء من الدين،ان يأكل الانسان طعاما محلل هذا جزء من الدين ولكن هذا واحد بالمئة من الدين انت اعطيت لهذا الجانب ثلاثين بالمئة اربعين بالمئة فالاهتمام الذي يطلبه الدين هو.......نعرفه ان شاءالله في الحلقة القادمة .
نسألكم الدعاء
تعليق