بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**من كلمات السيد أحمد الشيرازي(دامت توفيقاته)**
(الحلقة الاولى)
قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم:
بسم الله الرحمن الرحيم(ثم لتسألن يومئذ عن النعيم).
من الذي يسألوه يوم القيامة عن نعمة الملك؟
-الملوك يسألون في يوم القيامة عن هذه النعمة.
هل الناس غير الملوك يسألون ماذا صنعوا بهذه النعمة؟
-لا،ما كانوا يملكون هذه النعمة حتى يسألون عنها.
في يوم القيامة من الذي يسأل عن الصحة؟
هل المرضى يسألون عن نعمة الصحة؟
-لا،ماكانوا يملكون هذه النعمة.
في يوم القيامة من الذي يسأل عن نعمة الزوجة؟
الشخص الذي لم يتزوج يسأل عن هذه النعمة؟
-لا.
هل الجاهل يوم القيامة يسأل عن نعمة العلم؟
-لا.
الفقير يسأل عن نعمة الثروة؟
-لا.
----------------------------------
*القضية واضحة الذي يسأل يوم القيامة هو المتنعم في هذه الدنيا ماذا صنع بهذه النعمة؟
-----------------------------------
*هنالك ايتان في القران الكريم قد يحدث خلط في مجرى هاتين الايتين،في مورد هاتين الايتين وهما ايتان في بعدين مختلفين:
الاية الاولى: قوله تعالى(ثم لتسألن عن النعيم)
في يوم القيامة الناس يسألون عن النعيم،ماهو النعيم؟
الاية الثانية: قوله تعالى(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)،حساب لاعمال الانسان.
------------------------------
هنالك فوارق بين مورد الايتين المباركتين:
الفرق الاول:
الاية الاولى تتحدث على الاصح عن شيء محدد عن النعيم(ال) هنا على الاصح للتعريف ليس للاستغراق،عن نعمة محددة،عن شيء محدد بخلاف الاية الثانية التي تتحدث عن نكرة(خيرا)،(شرا) فقوله تعالى(فمن يعمل... ومن يعمل...) اي خير،اي شر،فالاية الاولى عن شيء محدد، الاية الثانية عن كل الاشياء.
الفرق الثاني:
بين مورد الايتين المباركتين ان الاية الاولى سؤال عن نعمة من الله اما الاية الثانية فعن عمل الانسان فقال تعالى(فمن يعمل...)
------------------------------------------------
سؤالنا:
الاية المباركة التي تقول(ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)، ما المقصود من كلمة النعيم؟
- تفاسير العامة عندما تصل الى هذه الكلمة ،كلمة (النعيم) في هذه الاية المباركة تقع في خبط شديد،حقا الانسان يستغرب من بعض المصادر،من بعض التفاسير.
*بعضهم فسر هذه الكلمة،كلمة النعيم فقالوا : ما المقصود من النعيم؟
-قال المقصود من النعيم في هذه الاية المباركة هما الاسودان (الماء والتمر).
قال السيد احمد الشيرازي(دام عزه): لا ابين لماذا اطلق على الماء اسود بالرغم انه ليس بأسود.
قالوا المقصود من النعيم هو التمر والماء،اليس عجيبا هذا التفسير؟الناس يوم القيامة يسألون عن شيء عظيم،مهم،يسألون عن التمر والماء!
*بعضهم قال ان النعيم (الماء البارد).
*البعض قال النعيم في هذه الاية المباركة(الاطعمة اللذيذة).
*البعض قال المقصود منها (الحذاء،الماء البارد،السقف).
*بعضهم قال هذه الاية المباركة تتحدث عن كل النعم.
*بعضهم قال هذه الاية المباركة(لعل هذا افضل تفسير عندهم في خصوص هذه الكلمة) قال الامن والصحة.
هذه موجودة في تفاسير مهمة لدى القوم.
----------------------------------------------
كل هذه التفاسير عندنا لا قيمة لها لانها لم تكن من.......من ماذا ؟هذا ماسنعرفه في الحلقة الاتية بأذن الله تعالى ونسألكم الدعاء.
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**من كلمات السيد أحمد الشيرازي(دامت توفيقاته)**
(الحلقة الاولى)
قال الله الحكيم في محكم كتابه الكريم:
بسم الله الرحمن الرحيم(ثم لتسألن يومئذ عن النعيم).
من الذي يسألوه يوم القيامة عن نعمة الملك؟
-الملوك يسألون في يوم القيامة عن هذه النعمة.
هل الناس غير الملوك يسألون ماذا صنعوا بهذه النعمة؟
-لا،ما كانوا يملكون هذه النعمة حتى يسألون عنها.
في يوم القيامة من الذي يسأل عن الصحة؟
هل المرضى يسألون عن نعمة الصحة؟
-لا،ماكانوا يملكون هذه النعمة.
في يوم القيامة من الذي يسأل عن نعمة الزوجة؟
الشخص الذي لم يتزوج يسأل عن هذه النعمة؟
-لا.
هل الجاهل يوم القيامة يسأل عن نعمة العلم؟
-لا.
الفقير يسأل عن نعمة الثروة؟
-لا.
----------------------------------
*القضية واضحة الذي يسأل يوم القيامة هو المتنعم في هذه الدنيا ماذا صنع بهذه النعمة؟
-----------------------------------
*هنالك ايتان في القران الكريم قد يحدث خلط في مجرى هاتين الايتين،في مورد هاتين الايتين وهما ايتان في بعدين مختلفين:
الاية الاولى: قوله تعالى(ثم لتسألن عن النعيم)
في يوم القيامة الناس يسألون عن النعيم،ماهو النعيم؟
الاية الثانية: قوله تعالى(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)،حساب لاعمال الانسان.
------------------------------
هنالك فوارق بين مورد الايتين المباركتين:
الفرق الاول:
الاية الاولى تتحدث على الاصح عن شيء محدد عن النعيم(ال) هنا على الاصح للتعريف ليس للاستغراق،عن نعمة محددة،عن شيء محدد بخلاف الاية الثانية التي تتحدث عن نكرة(خيرا)،(شرا) فقوله تعالى(فمن يعمل... ومن يعمل...) اي خير،اي شر،فالاية الاولى عن شيء محدد، الاية الثانية عن كل الاشياء.
الفرق الثاني:
بين مورد الايتين المباركتين ان الاية الاولى سؤال عن نعمة من الله اما الاية الثانية فعن عمل الانسان فقال تعالى(فمن يعمل...)
------------------------------------------------
سؤالنا:
الاية المباركة التي تقول(ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)، ما المقصود من كلمة النعيم؟
- تفاسير العامة عندما تصل الى هذه الكلمة ،كلمة (النعيم) في هذه الاية المباركة تقع في خبط شديد،حقا الانسان يستغرب من بعض المصادر،من بعض التفاسير.
*بعضهم فسر هذه الكلمة،كلمة النعيم فقالوا : ما المقصود من النعيم؟
-قال المقصود من النعيم في هذه الاية المباركة هما الاسودان (الماء والتمر).
قال السيد احمد الشيرازي(دام عزه): لا ابين لماذا اطلق على الماء اسود بالرغم انه ليس بأسود.
قالوا المقصود من النعيم هو التمر والماء،اليس عجيبا هذا التفسير؟الناس يوم القيامة يسألون عن شيء عظيم،مهم،يسألون عن التمر والماء!
*بعضهم قال ان النعيم (الماء البارد).
*البعض قال النعيم في هذه الاية المباركة(الاطعمة اللذيذة).
*البعض قال المقصود منها (الحذاء،الماء البارد،السقف).
*بعضهم قال هذه الاية المباركة تتحدث عن كل النعم.
*بعضهم قال هذه الاية المباركة(لعل هذا افضل تفسير عندهم في خصوص هذه الكلمة) قال الامن والصحة.
هذه موجودة في تفاسير مهمة لدى القوم.
----------------------------------------------
كل هذه التفاسير عندنا لا قيمة لها لانها لم تكن من.......من ماذا ؟هذا ماسنعرفه في الحلقة الاتية بأذن الله تعالى ونسألكم الدعاء.
تعليق