بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ
وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ اَلْشَرِيِفْ وَأَرْحَمْنَاْ بِهِمْ يَا كَرِيِمْ
نتقدم الى مولانا صاحب العصر والزمان (عجل الله فرجه الشريف)
بأسمى آيات التبريك بمناسبة ولادة باب المراد وحجّة الله على جميع العباد
حضرة الإمام محمَّد بن عليّ الجواد (عليه السَّلام)
في العاشر من شهر رجب ..
الظواهر الاجتماعية للمجتمع المسلم ج1..

ان الإسلام نظام البشرية الاحسن ، وقانونها الأفضل ، فرضه مشرع حكيم ومقتدر عادل
لاتستهويه الأطماع ، ولاتحكمه الأقدار ، يُجري الشرائع في مصلحة بني البشر
ليقيم منافعهم على أحسن مايرام .
إن الإسلام بوصفه دستورا ونظاما يختلف عن باقي القوانين والانظمة المتعارفة
التي تشرعها وتطبقها جماعات من الناس ، فهو نظام اعطاه خالق الإنسان للإنسان
كي ينفذه وفق الخطوط العامة التي رسمها سبحانه وتعالى له ، لذا فإن تطبيق الناس
للإسلام في حياتهم نابع من أمر الهي ، وحق اجتماعي في الوقت نفسه
باعتبار أن المجتمع المسلم قد اتخذ من هذا الدين الحنيف نظاما أساسيا يحكم شؤونه
ولابد من أن تسير حياته وفقا لشرائعه .
ولعل أحد الأهداف التي يستبطنها ترويج فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الناس
هو التعبير عن هذا الحق الإجتماعي المهم ، حيث لا يرد أشكال من قبل أحد على أن
تطبيق هذه الفريضة على المستوى الفردي أو العام إنما هو سلب لحقوق الآخرين
أو تدخل في شؤونهم الخاصة ، لأنه مادامت الأمة قد قبلت بهذا النظام المقدس دينا لها
فلا بد أن تخضع لجميع أوامره ونواهيه ، وليس لأحد أن يقبل جانبا منه ويترك جانبا آخر
وفق مايشتهيه .. فاعتناق الدين هو عهد وميثاق من قبل الإنسان تجاه ربه وخالقه
ولا بد من الوفاء له والقبول بشروطه ، وسوف يحاسب على أي إخلال او تقصير فيه
وهذا الأمر ليس غريبا على المنطق السليم بل هو أمر عقلائي متعارف في جميع الانظمة
التي يألفها العالم .. بل ان السير خلافا لمتطلبات بعض تلك الأنظمة قد يُحسب ويعد خيانة عظمى .
وفي الظواهر الاجتماعية العامة نحتاج إلى تأكيد مسألة تطبيق
فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لما لهذه الظواهر من تأثير شديد وسريع
على أفراد المجتمع نفسه وعلى أفراد المجتمعات الأخرى .
يتبع..
تعليق