إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانفاق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانفاق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    (قل لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )
    البر :التوسع في فعل الخيرات ، والنيل هو الوصول ، نال الشيء وصل اليه او حصل عليه
    اما الانفاق فهو العطاء والبذل بما يخرج من ملك الانسان ، والمعنى :ان الانسان لا يصل الى الخير حتى ينفق من احب ماله واحسنه ومصحوبا اكيد بالقربى المطلقة لله تعالى ، ولشدة تعلق الانسان بالمال لو انفق جزء منه كانه انفق جزء من روحه .
    والانفاق بحسب الاحكام التكليفية الخمسة الوجوب ، الحرمة ، المستحب ، المكروه ، المباح
    الانفاق الواجب : الانفاق على الزوجة والاولاد ، ودفع الخمس والزكاة والديون والكفارات
    والحج وغيرها من الواجبات .
    اما الانفاق المحرم : انفاق في شيء يحرم تناوله او شيء يحرم فعله ، كشرب الخمر ، او الاعتداء على الاخرين
    والانفاق المستحب والمكروه فهما تابعان للشيء والتصرف فيه مستحبا فمستحب ، مثلا قضاء حوائج المؤمنين ، او مكروها فمكروه الانفاق به فمثلا شراء الاكل واكله في الشارع فان الاكل في الشارع مكروه او شراء( السيارة) فان التدخين مكروه. وايضا يكره الاكل امام الحيوان فيكره شراء الاكل واكله امام الحيوان
    عن الامام الصادق عليه السلام ، عن امير المؤمنين ، سمع رجلا يقول :ان الشحيح اعذر من الظالم فقال : كذبت ان الظالم قد يتوب ويستغفر ويرد الظلامة عن اهلها ، والشحيح اذا شح منع الزكاة والصدقة وصلة الرحم واكرام الضيف والنفقة في سبيل الله وابواب البر وحرام على الجنة ان يدخلها شحيح .
    وللإنفاق شروط
    1: ان يكون في سبيل الله لا لشيء اخر وان لا يتبعه بالمن والاذى : اي على المنفق ان يحفظ ماء وجه السائل لا ن اعز شيء عند الانسان ماء وجهه ، وتذكر الروايات ان الامام علي عليه السلام اذا جاءه سائل يقول له اكتب حاجتك على الارض وانصرف حتى لا ارى في نفسي عزة المسؤول وذل السائل
    وان يكون مما تحب ولا ينفق الرديء او المعيوب وان يكون من حلال ، وان يكون الانفاق المستحب بعد اداء الانفاق الواجب .
    المصادر الميزان ج3ص344
    المسائل المنتخبة السيد الخوئي مسالة 1003 البحار ج 3ص11
    التعديل الأخير تم بواسطة رافد الخزرجي ; الساعة 30-04-2015, 02:34 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    موضوع جيد وطرح جميل أختنا الكريمة الفاضلة ( منازل الآخرة )

    وأتمنى أن تدلينا على المصدر الذي يذكر أن التدخين مكروه ، كما ذكرتي ذلك في موضوعك

    لأن الأخوة المدخنين أصبحوا في حيرة من أمرهم ، مع العلم أني لا أدخن ولا أحب التدخين


    بارك الله بكم ووفقكم الله لكل خير .. ورزقكم الله سلامة الدين والدنيا والآخرة .. وأدام الله عليكم نعمه كلها ورزقكم الله الصحة والسلامة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3
      عن المفضل أنّه قال:

      دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) يوماً ومعي شيء، فوضعته بين يديه فقال: ما هذا؟ فقلت: هذه صلة مواليك وعبيدك. قال: فقال (عليه السلام) لي: يا مفضل، إنّي لأقبل ذلك وما أقبل من حاجة بي إليه، وما أقبله إلاّ ليزكوا به، ثم قال: سمعت أبي يقول: من مضت له سنة لم يصلنا من ماله، قل أو كثر، لم ينظر الله إليه يوم القيامة إلاّ أن يعفو الله عنه.
      ثم قال: يا مفضل إنّها فريضة فرضها الله تعالى على شيعتنا في كتابه إذ يقول: (لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ).
      البحار: 96/ 216، والبرهان: 1/ 297، والآية من سورة آل عمران: 92.



      وفي حديث آخر عنه (عليه السلام) في تفسير الآية الشريفة: (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ (إلى أن قال:"هو صلة الإمام في كل سنة ممّا قلّ أو كثر، ثم قال (عليه السلام): وما أُريد بذلك إلاّ تزكيتكم".

      البحار: 96/ 216 ح5، والبرهان: 2/ 289، والآية من سورة الرعد: 21.



      وفي حديث آخر عنه (عليه السلام) أنه قال:"لا تدعوا صلة آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين من أموالكم، من كان غنياً فعلى قدر غناه، ومن كان فقيراً فعلى قدر فقره، ومن أراد أن .يقضي الله الحوائج إليه فليصل آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين وشيعتهم بأحوج ما يكون إليه من ماله"
      البحار: 96/ 216 ح6..


      وفي (الفقيه) عن الإمام الصادق (عليه السلام) أيضاً أنه قال:

      "درهم يوصل به الإمام أفضل من ألف ألف درهم في غيره في سبيل الله".الفقيه: 2/ 72.


      الاخت الكريمة -مناول الاخرة -
      تشكيلة رائعة جدا
      بوركت جهودك المميزة
      وجزآكي الله خيرا


      تعليق

      يعمل...
      X