إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( برنامج أهمية الوقت في الحياة ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( برنامج أهمية الوقت في الحياة ))

    برنامج أهمية الوقت في الحياة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ينكر العديد من الناس ضياع أوقاتهم وأنهم يقومون بذلك بدون قصد مثل عدم اكتمال المهام أو تراكم الأعمال أو فقدان الأشياء عند

    الحاجة إليها والعديد من العوارض التي تحدث, وان لم يتم تداركها بشكل سريع سوف تكون نتائجها وخيمة.

    ما الذي يقف حائلاً في طريقك؟

    عليك ان تسأل نفسك: ما هي الأمور التي تقف عائقاً في طريق تنظيم وقتك وادارته وعدم ضياعه؟ ولإيجاد الأسباب أو المضيعات او

    عوائق التنظيم, عليك أن تكون صادقاً مع نفسك في تحديدها.

    1_طريقة شائعة مهدرة الوقت, هي القيام بأمور لا يجب القيام بها أبداً:

    وهي تلك الأمور التي لا تعود عليك ولا على غيرك بالفائدة من أدائك لها مثل استعمالك للنظام اليدوي بدلاً من برمجته لعدم ثقتك

    بالنظام الجديد.

    2_القيام بأمور ينبغي على غيرك الاهتمام بها:

    من المريح ان نقوم بالأعمال التي نتقنها ولكن قد تفوض هذه الأعمال إلى الأخرين حتى نوفر لنا الوقت الكافي للإدارة ولا نتحجج

    بالمساعدة أو عدم قدرة الآخرين.

    3_قد تتطلب الأمور أكثر مما يلزمها, وذلك للأسباب التالية:

    لكونك غير منظم وتقوم بالأمور بسرعة قبل معرفتها وتؤدي كل هذه الأمور بنفسك.

    4_يرفض الكثيرون الاعتراف بإضاعة وقت الآخرين متذرعين بعدم توفر الوقت لتادية حتى أمورهم الشخصية من خلال:

    _عدم اطلاع الآخرين على المعلومات الجديدة.

    _تطلب مقابلة شخص لأمر ما وتنسى تهيئة الأوراق اللازمة لمقابلته فيضيع الوقت في التفتيش عنها

    عقد اجتماعات مرتجلة فيجهل الحاضرون عما تتكلم.

    الأعذار:
    يعجز العديد من الأشخاص عن إنجاز اعمالهم في الوقت المحدد لأسباب هي:

    قد يبدو أن الأمر لا يستحق العناء الكثير.

    ليس هناك مردود مباشر.

    توفير أمور اكثر أهمية.

    نسيان إنجاز الأمور في وقت المحدد.

    ان الاختباء خلف الأعذار الوهمية

    ان تحل مشكلتك امام نفسك وامام الآخرين لذا كن صريحاً مع نفسك لمعرفة السبب الحقيقي لعدم إنجازك الأعمال التي التزمت بها.

    ان تصرفاتك تدل على مدى تنظيم الوقت.

    الشخص الدائم الانشغال لديه قدرة على التحكم بوقته أكثر من غيره حيث إنه يتمكن من القيام بعدة أمور في يوم واحد. ان تخطيط المهام

    التي يجب أن تقوم بها يبدا من:

    1_معرفة مسؤولياتك:

    عندما تتفهم وتدرك مسؤولياتك وما ينبغي به تكون بمثابة أنك تخط لنفسك لائحة تحدد من خلالها الواجبات والالتزامات التي عليك.

    2_تحديد الأهداف:

    يلعب تحديد الأهداف دوراً مهماً في إدارة الوقت فتجعلك تتحكم بالأحداث بدلاً من ان تتحكم هي بك.

    3_تحديد الأولويات:

    ان تحديد الأولويات يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأهداف لذلك عليك ان تتفحص اعمالك وتؤديها حسب اولويتها واهميتها.

    4_طارئ مهم:

    عليك أن تميز بين الطارئ والمهم ؛حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من وقتك.

  • #2
    برمجة وقتك .

    لكي تدبر وتنظم وقتك بنجاح عليك أن تضع الأساليب والاليات التي تضمن عدم ضياع وهدر وقتك.

    التعامل مع مواعيد العمل الأخيرة:

    عليك أن تحدد وقتاً محدداً لانتهاء اعمالك وهذا يجعل الأعمال الصغيرة او الكبيرة تأخذ حجمها الطبيعي من الوقت مما يزيد من قدرة

    التركيز لديك على الإنجاز وهذا بدوره سيحفظ وقتك.

    التطرق الى مهام ضخمة:

    قد تثقل كاهلك المهام الضخمة وتثبط عزيمتك والمطلوب منك ألا تنزعج وابدا بمعالجة المهام الصعبة الواحدة تلوى الأخرى.

    تحديد الوقت الذي لا تقاطع خلاله:

    عليك ان تضع ألية محددة تشعر الأخرين من حولك بعدم مقاطعتك أثناء أدائك مهامك ,وأخر تكون خلاله متفرغاً؛ حتى تمكن الآخرين من

    الاتصال بك.

    إنجاز معظم اللقاءات/

    لا شك ان اللقاءات سواء كانت اجتماعات أو غيرها تكون عديمة الفائدة عندما لا يكون هناك نتيجة بناءة للاجتماع بل ويصبح هدراً للوقت

    لذا عليك أن تحدد في لقاءاتك عدة أمورا منها: هدف اللقاء ودورك فيه, وما يتوجب عليك بعد اللقاء.


    اما طرق كسب الوقت. كسب الوقت عملية سهلة تعتمد فقط على التنظيم ولإعانتك على التنظيم عليك بما يلي:

    وضع القائمة من الحقائق التي يجب ان تدركها أنك لن تتمكن من القيام بعدة أمور في نفس الوقت فإما أن تهمل بعضها او تؤديها كلها

    بطريقة سيئة, والحل الأمثل لذلك هو وضع قائمة ترتب فيها إنجاز واجباتك بانضباط ودقة.

    معالجة الأعمال المدونة على أوراق الوثائق

    معظم الأشخاص يشكون تكدس الأوراق لديه, سواء في المكتب أو البيت أو السيارة؛ لذا عليك التعامل مع الأوراق بما يلي:

    1_ضعها في ملف.

    2_ادرسها.

    3_ارسلها لغيرك.

    4_اتلف الغير مهمه منها في صندوق النفايات.

    الاحتفاظ بالسجلات الشخصية:

    السجلات الشخصية تختصر وقت البحث لديك, وتعينك على عدم هدر وقتك؛ كالمفكرة ودفتر الملاحظات والسجلات.

    إيجاد الأشياء: تعتبر هذه المهمة سهلة على أصحاب الذاكرة القوية, بينما يختلف الأمر عند ضعاف الذاكرة , لذا عليهم أن يضعوا آلية

    مناسبة لسرعة لوصول إلى الأشياء عند البحث عنها؛ لأن ذلك معين على الحفاظ على الوقت وعدم هدره فيما لا يجدي.

    تعليق


    • #3
      اتباع الطرق المختصرة: هناك مساعدات تختصر الوقت المبذول , مما يوفر لنا وقتاً إضافياً في حياتنا وربما تسبب هذه الطرق الضيق من الآخرين بيد ان الأمر الأهم يتعلق بأغلى ما نملك والذي لا يمكن أن يعوض وهو الوقت.
      العمل مع الآخرين.
      قد تساعد مشاركة الآخرين في تنظيم الوقت وقد تسبب ضياع الوقت إذا لم تدرب من حولك على القيام بالأعمال؛ سوف تضطر ان تؤدي أعمالك بنفسك, مما يساهم على المدى البعيد في ضياع الكثير من وقتك الثمين.
      تفويض العمل : لا يعني تفويض العمل الاتكالية والراحة , وانما يعني تدريب من حولك لتوفير الوقت لديك ولمنح
      الآخرين فرصة التعلم والتطور, ولإيجاد صف احتياطي للأزمات.
      العمل المشترك المثمر: عندما تحترم وقت الآخرين سوف تضمن احترامهم لوقتك, لذا أطلعهم على المعلومات الجديدة وأشركهم بأفكارك , وضع حداً لإنجاز العمل وحفزهم للانتهاء في موعده.
      المشاركة بفعالية: عندما تطلب مشاركة الآخرين يجب ان تكون التعليمات المعطاة واضحه للأفهام موضحة لطبيعة المهام. وهذا بدوره سيؤدي إلى التفاهم.
      إيجاد وقت لنفسك.
      إن بإنجاز أعمالك في أوقاتها واحترامك لمواعيد الآخرين , ومراعاتهم؛ تكسب الآخرين, إضافة للمحافظة على وقتك وتنظيمه.
      مراجعة عاداتك الشخصية: إن قضاء أمورك بشكل منظم مهما كانت حقيرة؛ سيجعل منك شخصاً محل تقدير الآخرين وأولهم نفسك, حاول تغيير بعض عاداتك اليومية الروتينية والتي تسبب في هدر وقتك, سوف تجد وقتاً إضافياً لقضاء حياتك بشكل مثمر وفعال.
      استغلال وقت الفراغ: إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد وقت فراغ, عليك أن تقف مع نفسك وتخصص وقتاً لنفسك, وإلا لن تحظى به أبدا ؛ بل سوف تقع فريسة للعمل حتى وقت راحتك ووقت عائلتك إذا اعطِ نفسك وقتاً من الفراغ؛ لتنعم به وتستمع بالراحة في مكان بعيد عن جو العمل, في مكان أنت تحبه وبرفقة أعز الناس إليك.
      واخيراً منافع كسب الوقت:
      1_التخطيط السليم المتكامل.
      2_استنباط الأفكار الجديدة أو المشاريع الجديدة.
      3_تنمية مواهبك.
      4_الاهتمام بنفسك.
      5_تعزيز اهتماماتك الشخصية.
      اخيراً وليس اخراً ارجو ان يكون هذا البرنامج المتواضع قد استفتم منه و أسأل الله العلي القدير ان يقبل منا ومنكم العمل الصالح وأن لا تنسوني بدعائكم المبارك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختكم ولاء المعموري

      تعليق

      يعمل...
      X