بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
وصل بنا الكلام الى القاء الدرس وكيفية ايصال الدرس الى ذهن الطالب وكيفية معرف ذلك ؟
لابد من بيان مقدمة حاصلها ان الحلقة الدراسية وخصوصا الحوزوية تتميز عن الدراسة الاكاديمية بانها تلم وتجمع كافة المستويات والتحصيلات ,بخلاف الدراسة الاكاديمية حيث يكون المستوى واحد ويكون التعامل معهم على اساس واحد ,اما الدراسة الحوزوية فهي عبارة عن حلقات دراسية تجمع بين من كان له شهادة اعدادية وبين من كان هو امّي بالاساس وهذا الامر الذي يعد من اهم الاسباب التي تعيق الاستاذ في كيفية ايصال الدرس الى كافة اذهان الطلبة عموما . واذا اتضح هذا نقول :
اولا :يلقي الاستاذ الدرس وبعد الفراغ منه يبدا اعادته على الاجمال بشكل ملخص
ثانيا :يبادر الاستاذ ان يسال الطلاب ان كان عندهم سؤال قبل الانتقال الى الدرس الثاني في اثناء الدرس .
ثالثا : اذا كان الاستاذ يصعب عليه في معرفة ان درسة كان بالشكل المطلوب او لا يتبع مايلي
أ ـ الواجب البيتي في ضمن المادة فيطالب كل طالب ان يلخص ما اخذه منه اثناء الدرس
ب ـ اسلوب الاحراج ان يحرج الاستاذ الطلبة عموما ويفاجى الطلبة بالاسئلة ولا يسال طالب دون طالب لكي يوزع طابع الخجل على جميع الطلبة .
ج ـ اسلوب التحذير بان يقول :هذا داخل في الامتحان وهذا مهم وهذا مطالبين به غذاً او سوف تُسألون عنه فيما بعد .
اسلوب الخجل عند الطلبة اثناء الدرس : من القضايا المهمة معالجة اسلوب الخجل عند الطلبة فنرى ان الاستاذ يتكلم بشكل مستمر من دون ان يسال الطالب خجلاً من زملائه او من اي شيء اخر . ماهو العلاج ؟
اولا :ان يكون الاستاذ فكاهيا, هذا الاسلوب بالرغم من قلته عند اغلب الاساتذة الا انه يزرع روح الثقة عند الطالب بان الاستاذ سعة صدره كبيرة جدا ولا يسام من اي سؤال .
ثانيا :ان يفرق الاستاذ بان الخجل مذموم بخلاف الحياء الذي يعد من الصفة الممدوحة ويعضده بالروايات التي تذم ذلك كما ورد عن امير المؤمنين ع (من رق وجهه رق علمه) .
يقول عليه السلام الذي يرق وجهه اي الذي يعرق تعرق خجلا من السؤال رق علمه اي صار رقيق من الخفة وعدم المتانة .وغير ذلك من الروايات المشهودة , ويكرر ذلك النُصح في كل حالة يشهدها .
ثالثا :ان يعاتب الطالب عتاب تقريع لكن بلطف بعد فشله بالامتحان مثلا ,ان اغلب الاساتذة وللاسف الشديد لا يعتنون بمثل هذه الامور سوى الاعتراض من قبل الطلبة على الدرجة من دون ان يجدي اهتماما من قبل الاستاذ في عدم توفيق الطلبة في الامتحان وغير ذلك .
تعليق