إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة كيف اطرح درسي 5

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة كيف اطرح درسي 5


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين




    الحلقة الخامسة كيف اطرح درسي


    وصل بنا الكلام الى القاء الدرس وكيفية ايصال الدرس الى ذهن الطالب وكيفية معرف ذلك ؟
    لابد من بيان مقدمة حاصلها ان الحلقة الدراسية وخصوصا الحوزوية تتميز عن الدراسة الاكاديمية بانها تلم وتجمع كافة المستويات والتحصيلات ,بخلاف الدراسة الاكاديمية حيث يكون المستوى واحد ويكون التعامل معهم على اساس واحد ,اما الدراسة الحوزوية فهي عبارة عن حلقات دراسية تجمع بين من كان له شهادة اعدادية وبين من كان هو امّي بالاساس وهذا الامر الذي يعد من اهم الاسباب التي تعيق الاستاذ في كيفية ايصال الدرس الى كافة اذهان الطلبة عموما . واذا اتضح هذا نقول :

    اولا :يلقي الاستاذ الدرس وبعد الفراغ منه يبدا اعادته على الاجمال بشكل ملخص
    ثانيا :يبادر الاستاذ ان يسال الطلاب ان كان عندهم سؤال قبل الانتقال الى الدرس الثاني في اثناء الدرس .
    ثالثا : اذا كان الاستاذ يصعب عليه في معرفة ان درسة كان بالشكل المطلوب او لا يتبع مايلي
    أ ـ الواجب البيتي في ضمن المادة فيطالب كل طالب ان يلخص ما اخذه منه اثناء الدرس
    ب ـ اسلوب الاحراج ان يحرج الاستاذ الطلبة عموما ويفاجى الطلبة بالاسئلة ولا يسال طالب دون طالب لكي يوزع طابع الخجل على جميع الطلبة .
    ج ـ اسلوب التحذير بان يقول :هذا داخل في الامتحان وهذا مهم وهذا مطالبين به غذاً او سوف تُسألون عنه فيما بعد .

    اسلوب الخجل عند الطلبة اثناء الدرس : من القضايا المهمة معالجة اسلوب الخجل عند الطلبة فنرى ان الاستاذ يتكلم بشكل مستمر من دون ان يسال الطالب خجلاً من زملائه او من اي شيء اخر . ماهو العلاج ؟

    اولا :ان يكون الاستاذ فكاهيا, هذا الاسلوب بالرغم من قلته عند اغلب الاساتذة الا انه يزرع روح الثقة عند الطالب بان الاستاذ سعة صدره كبيرة جدا ولا يسام من اي سؤال .

    ثانيا :ان يفرق الاستاذ بان الخجل مذموم بخلاف الحياء الذي يعد من الصفة الممدوحة ويعضده بالروايات التي تذم ذلك كما ورد عن امير المؤمنين ع (من رق وجهه رق علمه) .
    يقول عليه السلام الذي يرق وجهه اي الذي يعرق تعرق خجلا من السؤال رق علمه اي صار رقيق من الخفة وعدم المتانة .وغير ذلك من الروايات المشهودة , ويكرر ذلك النُصح في كل حالة يشهدها .

    ثالثا :ان يعاتب الطالب عتاب تقريع لكن بلطف بعد فشله بالامتحان مثلا ,ان اغلب الاساتذة وللاسف الشديد لا يعتنون بمثل هذه الامور سوى الاعتراض من قبل الطلبة على الدرجة من دون ان يجدي اهتماما من قبل الاستاذ في عدم توفيق الطلبة في الامتحان وغير ذلك .


  • #2



    وفقكم الله نحن بانتظار

    الدروس الاخرى

    جزاكم الله خيرا كثيرا على هذا المجهود

    فقد كنا بحاجة ماسة لمن يبين لنا الطرق والتدرج في ايصال المعلومة لطالب العلم
    وبماذا نبدأ وكيفية السير تدريجا ومراعات الاختلاف في المستويات
    بين طلاب الحوزات العلمية

    وبارك الله فيكم








    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
    ينادي مناد يوم القيامة :
    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

    عفا وأصلح فأجره على الله





    تعليق


    • #3


      الاخت المتألقة والمشرفة المبدعة همسات علي

      يدوم التوفيق بدعائكم شكراعلى اطلاعكم نحن بخدمة الدين والمذهب دوما ان شاء الله تعالى

      ............................................

      تعليق


      • #4



        ما شاء الله احسنتم اخي الكريم (احمد العماري) على هذا التوجيهات القيمة
        بارك الله تعالى بجهودكم الطيبه ووفقكم لكل خير مع خالص
        دعائي لكم




        .. وفقكم الله لمرضاته وحشركم مع محمد وال محمد
        اللهم صل على محمد وا محمد






        تعليق


        • #5


          الاخت نور المجتبى المشرفة المبدعة
          نشكر تواجدكم وردكم وتطلعكم على الموضوع تقبل الله صيامكم وقيامكم
          بارك الله فيكم ....................................

          تعليق

          يعمل...
          X