إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم عمر وظنونه واجتهاده في مقابل الله ورسوله !!مصادر سنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم عمر وظنونه واجتهاده في مقابل الله ورسوله !!مصادر سنية

    علم عمر وظنونه واجتهاده في مقابل الله ورسوله !!
    â—ڈ ادعاءات البخاري وجماعته عن علم عمر !
    • منام النبيِّ المزعوم عن قدح اللبن .. وعلم عمر !!
    » البخاري / ج: 1 ص : 28 :
    باب فضل العلم : حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر أن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ! قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم .
    » البخاري / ج: 8 ص : 74 :
    باب اللبن : حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري أخبرني حمزة بن عبد الله ان ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أظفاري ثم أعطيت فضلي يعني عمر قالوا فما أوَّلته يا رسول الله ؟ قال العلم !.
    باب إذا جرى اللبن في أطرافه أو أظافيره : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتىإني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب . فقال من حوله فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال العلم !.
    باب القميص في المنام : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثني أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني أبو امامة بن سهل انه سمع ابا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك ومرَّ عليَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا ما أولت يا رسول الله ؟ قال الدين .
    » البخاري / ج: 8 ص : 79 :
    باب إذا أعطى فضله غيره في النوم : حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني حمزة بن عبد الله بن عمر أن عبد الله ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري ثم أعطيت فضله عمر قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال العلم .
    » البخاري / ج: 8 ص : 81 :
    باب القدح في النوم : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم .
    والبخاري / ج: 4 ص : 198 .
    ومسلم / ج: 7 ص : 110 و112 .
    ومسند أحمد / ج: 2 ص : 83 و108 و147 و154 .
    وسنن الدارمي / ج: 2 ص : 128 .
    وسنن الترمذي / ج: 3 ص : 367 .
    وسنن الترمذي / ج: 5 ص : 278 .
    ومستدرك الحاكم / ج: 3 ص : 83 .
    وسنن البيهقي / ج: 7 ص : 49 .
    وأسد الغابة / ج: 4 ص : 60 .
    ومجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 .
    وكنز العمال / ج: 11 ص : 576 و579 و583 .
    • ذهب عمر ... بتسعة أعشار العلم !!
    » سنن الدارمي / ج: 1 ص : 101 :
    أخبرنا محمَّد بن حميد ثنا مهران ثنا أبو سنان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال ذهب عمر بثلثي العلم فذكر لإبراهيم فقال ذهب عمر بتسعة أعشار العلم .
    » أسد الغابة / ج: 4 ص : 60 :
    ( علمه رضي الله عنه ) أنبأنا أحمد بن عثمان بن أبي علي أنبأنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحمد بن منصور بن محمَّد بن سعيد حدثنا أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمَّد بن سليمان حدثنا أبو بكر بن مردويه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عبد العزيز بن أبان حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن الأعمش عن أبي وائل قال قال ابن مسعود : لو أن علم عمر وضع في كفه ميزان ووضع علم الناس في كفةميزان لرجح علم عمر فذكرته لإبراهيم فقال قد والله قال عبد الله أفضل من هذا قلت ماذا قال قال لما مات عمر ذهب تسعة أعشار العلم .
    » تهذيب الكمال / ج: 21 ص : 325 :
    وقال (ابن مسعود) : لو وضع علم أحياء العرب في كفة ميزان ، ووضع علم عمر في كفة لرجح علم عمر ، ولقد كانوا يرون أنه ذهب بتسعة أعشار العلم .
    » مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 :
    باب في علمه . عن أبي وائل قال قال عبد الله لو أن علم عمر وضع في كفة الميزان ووضع علم أهل الأرض في كفة لرجح علمه بعلمهم ، قال وكيع قال الأعمش فأنكرت ذلك فأتيت إبراهيم فذكرته له فقال وما أنكرت من ذلك فوالله لقد قال عبد الله أفضل من ذلك قال : إني لأحسب تسعة أعشار العلم ذهب يوم ذهب عمر . رواه الطبراني بأسانيد ورجال هذا رجال الصحيح غير أسد بن موسى وهو ثقة .
    • عمر أفقه الناس في كتاب الله !!
    » تاريخ الطبري / ج: 4 ص : 249 :
    حدثني عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني سليمان قال حدثني عبد الله عن سفيان بن عيينة عن مجالد عن الشعبي عن قبيصة بن جابر الأسدي قال : ألا أخبركم من صحبت صحبت عمر بن الخطاب فما رأيت رجلاً أفقه فقهاً ولا أحسن مدارسةً منه ، ثم صحبت طلحة بن عبيد الله فما رأيت رجلاً أعطى للجزيل من غير مسألة منه ثم صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أحب رفيقاً ولا أشبه سريرة بعلانية منه ولو أن المغيرة جعل في مدينة لا يخرج من أبوابها كلها إلا بالغدر لخرج منها !
    » مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 :
    وعن عبد الله يعني ابن مسعود قال : إن عمر كان أعلمنا بالله وأقرأنا لكتاب الله وأفقهنا في دين الله . رواه الطبراني في حديث طويل في وفاة عمر .
    وأسد الغابة / ج: 4 ص : 60 .
    وتهذيب التهذيب / ج: 8 ص : 310 .
    وتهذيب الكمال / ج: 23 ص : 474 .
    • عمر أول الذين انتهى إليهم العلم !!
    » تهذيب الكمال / ج: 5 ص : 273 :
    وقال شهاب بن خراش ، عن الحجاج بن دينار : كان أول من سدس مسروق ، قال : نظرت أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم، فوجدت العلم انتهى إلى ستة منهم : عمربن الخطاب ، وعليِّ بن أبي طالب ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي الدرداء عويمر رحمة الله عليهم أجمعين .
    » تذكرة الحفاظ / ج: 1 ص : 24 :
    وقال الشعبي : كان العلم يؤخذ عن ستة : عمر وعلي ، وأُبَي ، وابن مسعود ، وزيد ، وأبي موسى ... وروى أبو الضحى عن مسروق قال وجدت علم أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم انتهى إلى ستة : إلى عمر ، وعليٍّ ، وعبد الله ، ومعاذ ، وأبي الدرداء ، وزيد بن ثابت ، رضي الله عنهم .
    • وجعلوا علم ابن عباس من ... عمر !!
    » سير أعلام النبلاء / ج: 1 ص : 398 :
    قال معمر : عامة علم ابن عباس من ثلاثة : عمر ، وعلي ، وأُبي .
    » تذكرة الحفاظ / ج: 1 ص : 41 :
    المدائني عن نعيم بن حفص قال أبو بكر : قدم ابن عباس علينا البصرة وما في العرب مثله جسماً وعلماً وبياناً وجمالاً وكمالاً .
    عبد الرزاق عن معمر قال : عامة علم ابن عباس من ثلاثة : عمر وعلي وأبي ابن كعب رضي الله عنهم .

    يتبع

  • #2
    لننظر أين صار قدح اللبن ؟!
    • طار قدح اللبن بصراخ عمر على الشول .. وشهادة النبيِّ بأن عمر لا فقه له !!
    » كنز العمال / ج: 8 ص : 208 :
    22581 ـ عن أبي ثعلبة بينا النبيُّ صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه بطريق مكة مر رجل يطرد شولا له فأشار إليه النبيُّ صلى الله عليه وسلم فلم يفطن فصرخ به عمر فقال : يا صاحب الشول رد إبلك ، فردها ، فلما صلى النبيُّ صلى الله عليه وسلم قال : من المتكلم ؟ قالوا : عمر ، قال : ما لك فقهاً يا ابن الخطاب !! ( عبد الرزاق بن عبد الرحمن بن يزيد بن أسلم عن أبيه مرسلاً ) .
    هامش : شولاً . في حديث نضلة بن عمرو فهجم عليه شوائل له فسقاه من ألبانها . الشوائل : جمع شائلة ، وهي الناقة التي شال لبنها : أي ارتفع . وتسمى الشول : أي ذات شول ، لأنه لم يبق في ضرعها إلا شول من لبن أي بقية . ويكون ذلك بعد سبعة أشهر من حملها . النهاية ( 2 / 510 ) ب .
    • وطار قدح اللبن وعلم عمر .. بعقدة الكلالة المستعصية عليه !!
    » القرآن الكريم / سورة النساء :
    قال الله تعالى :
    يوصيكُمُ اللهُ في أولادِكم للذَّكَرِ مثلُ حظِّ الأنثيين فإن كنَّ نساءً فوق اثنتَينِ فلهنَّ ثلثا ما ترك وإن كانت واحدةً فلها النصفُ ولأبويه لكلِّ واحدٍ منهما السُّدُسُ مما ترك إن كان له ولدٌ فإن لم يكن له ولدٌ وَوَرِثَهُ أبواهُ فَلأُمِّه الثلثُ فإن كان له إخوةٌ فلأُمِّه السُّدُسُ من بعد وصيَّةٍ يوصي بها أو دينٍ ءاباؤُكُم وأبناؤُكُم لا تدرونَ أيُّهُم أقرَبُ لكم نفعاً فريضةً من اللهِ إنَّ الله كان عليماً حكيماً . ولكم نصفُ ما ترك أزواجُكم إن لم يكن لهنَّ ولدٌ فإن كان لهنَّ ولدٌ فلكم الرُّبُعُ مما ترَكْنَ من بعد وصيَّةٍ يُوصِينَ بها أو دينٍ ولهنَّ الرُّبع مما تركتم إن لم يكن لكم ولدٌ فإن كان لكم ولدٌ فلهنَّ الثمنُ مما تركتم من بعد وصيَّةٍ توصون بها أو دينٍ وإن كان رجلٌ يُورَثُ كلالةً أو امرأةً وله أخٌ أو أختٌ فلِكُلِّ واحدٍ منهما السُّدُسُ فإن كانوا أكثرَ من ذلك فهم شُرَكاءُ في الثُّلُثِ من بعد وصيَّةٍ يُوصَى بها أو دين غيرَ مُضَارٍّ وصِيَّةً من اللهِ واللهُ عليمٌ حليمٌ .
    ( النساء 11 ـ 12 ) .
    • وقد راجع عمر فيها النبيَّ مراراً وشرحها له مراراً .. لكن لا فائدة !!
    » مسلم / ج: 2 ص : 81 :
    حدثنا محمَّد بن المثنى حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا هشام حدثنا قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة أن عمر بن الخطاب خطب يوم الجمعة فذكر نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم وذكر أبا بكر قال : إني رأيت كأن ديكاً نقرني ثلاث نقرات وإني لا أراه إلا حضور أجلي وإن أقواما يأمرونني أن أستخلف وإنَّ الله لم يكن ليضيع دينه ولا خلافته ولا الذي بعث به نبيَّه صلى الله عليه وسلم فإن عجل بي أمر فالخلافة شورى بين هؤلاء الستة الذين تُوفي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راضٍ وإني قد علمت أن أقواما يطعنون في هذا الأمر أنا ضربتهم بيدي هذه على الإسلام فإن فعلوا ذلك فأولئك أعداء الله الكفرة الضلال ثم إني لا أدع بعدي شيئاً أهم عندي من الكلالة وما راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيءٍ ما راجعته في الكلالة وما أغلظ لي في شيءٍ ما أغلظ لي فيه حتى طعن بإصبعه في صدري فقال : يا عمر ألا تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء ! وإني إن أعش أقض فيها بقضية يقضي بها من يقرأ القرآن ومن لا يقرأ القرآن !!!
    » سنن ابن ماجة / ج: 2 ص : 910 :
    ( 5 ) باب الكلالة 2726 ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . ثنا اسماعيل بن علية بن سعيد ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، أن عمر بن الخطاب قام خطيباً يوم الجمعة . أو خطبهم يوم الجمعة . فحمد الله وأثنى عليه وقال : إني ، والله ! ما أدع بعدي شيئاً هو أهم إلي من أمر الكلالة . وقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما أغلظ لي في شيءٍ ، ما أغلظ لي فيها . حتى طعن بإصبعه في جنبي ، أو في صدري . ثم قال : يا عمر تكفيك آية الصيف التي نزلت في آخر سورة النساء .
    • واستعان بحفصة وأملاها عليه النبيّ .. لكن دعا عليه أن لا يفهمها !!
    » الدر المنثور / ج: 2 ص : 249 :
    وأخرج ابن راهويه وابن مردويه عن عمر أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تورث الكلاله ؟ فأنزل الله ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ) إلى آخرها فكأن عمر لم يفهم ، فقال لحفصة إذا رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب نفس فسليه عنها فرأت منه طيب نفس فسألته فقال : أبوك ذكر لك هذا ؟ ما أرى أباك يعلمها ! فكان عمر يقول ما أراني أعلمها وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال !
    وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن مردويه عن طاوس أن عمر أمر حفصة أن تسأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن الكلالة فسألته فأملاها عليها في كتف وقال : من أمرك بهذا أعمر ما أراه يقيمها ، أَوَما تكفيه آية الصيف ! قال سفيان وآية الصيف التي في النساء ( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة ) فلما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نزلت الآية التي في خاتمة النساء .
    وأخرج مالك ومسلم وابن جرير والبيهقي عن عمر قال : ما سألت النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن شيءٍ أكثر ما سألته عن الكلالة حتى طعن بإصبعه في صدري وقال : تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء .
    • وشرحها له النبيُّ .. ولقَّنه إياها حذيفة .. لكن لا فائدة !!
    » الدر المنثور / ج: 2 ص : 250 :
    وأخرج العدني والبزار في مسنديهما وأبو الشيخ في الفرائض بسند صحيح عن حذيفة قال نزلت آية الكلالة على النبيِّ صلى الله عليه وسلم في مسيرٍ له فوقف النبيُّ صلى الله عليه وسلم فإذا هو بحذيفة فلقَّاها إيَّاه فنظر حذيفة فإذا عمر فلقَّاها إياه فلما كان في خلافة عمر نظر عمر في الكلالة فدعا حذيفة فسأله عنها فقال حذيفة لقد لقَّانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقيتك كما لقاني والله لا أزيدك على ذلك شيئاً أبداً .
    وأخرج ابن جرير عن معدان بن أبي طلحة اليعمري قال قال عمر بن الخطاب ما أغلظ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ما نازعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيءٍ ما نازعته في آية الكلالة حتى ضرب صدري فقال يكفيك منها آية الصيف ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة )وسأقضي فيها بقضاء يعلمه من يقرأ ومن لا يقرأ هو ماخلا الأبُّ .
    وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن ابن سيرين قال نزلت ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ) والنبيُّ صلى الله عليه وسلم في مسيرٍ له وإلى جنبه حذيفة بن اليمان فبلَّغها النبيُّ صلى الله عليه وسلم حذيفة وبلغها حذيفة عمر بن الخطاب وهو يسير خلفه فلما استخلف عمر سأل عنها حذيفة ورجا أن يكون عنده تفسيرها فقال له حذيفة والله إنك لعاجزٌ إن ظننتَ أن إمارتك تحملني أن أحدثك ما لم أحدثك يومئذٍ فقال عمر لم أرد هذا رحمك الله !
    • وروى البخاري أن التقصير ليس من عمر ..بل من النبيِّ الذي لم يُبَيِّن الكلالة !!
    » البخاري / ج: 6 ص : 242 :
    باب ما جاء في أن الخمر ما خامر العقل من الشراب : حدثنا أحمد بن أبي رجاء حدثنا يحيى عن أبي حيان التيمي عن الشعبي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال خطب عمر على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنه قد نزل تحريم الخمر وهي من خمسة أشياء العنب والتمر والحنطة والشعير والعسل ، والخمر ماخامر العقل وثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا عهداً الجد والكلالة وأبواب من أبواب الرِّبا قال قلت يا أبا عمرو فشيءٌ يصنع بالسند من الرُّز ؟ قال ذاك لم يكن على عهد النبيِّ صلى الله عليه وسلم أو قال على عهد عمر .
    وقال حجاج عن حماد عن أبي حيان مكان العنب الزبيب حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي عن ابن عمر عن عمر قال الخمر تصنع من خمسة من الزبيب والتمر والحنطة والشعير والعسل .
    • فهم إرث الكلالة.. أحبُّ الى عمر من قصور الشام !!
    » كنز العمال / ج: 11 ص : 80 :
    30692 ـ عن عمر قال : لأن أكون أعلم الكلالة أحبُّ إلي من أن يكون لي مثل قصور الشام . ( ابن جرير ) .
    • وغضب على السائل عنها وقال : الكلالة الكلالة الكلالة وأخذ يشدُّ بلحيته !!
    » الدر المنثور / ج: 2 ص : 251 :
    وأخرج ابن جرير عن الحسن بن مسروق عن أبيه قال سألت عمر وهو يخطب الناس عن ذي قرابة لي ورث كلالة فقال : الكلالة الكلالة الكلالة وأخذ بلحيته ثم قال والله لأن أعلمها أحب إلي من أن يكون لي ما على الأرض من شيء . سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف فأعادها ثلاث مرات . ( راجع مسألة الكلالة في موضوع ذاكرته ونسيانه ) .
    • وطار قدح اللبن بعقدة عمر من التيمم وآيته .. فقال لا تتيَمَّمُوا ولا تُصَلُّوا !!
    » سنن النسائي / ج: 1 ص : 165 :
    أخبرنا محمَّد بن بشار قال حدثنا محمَّد قال حدثنا شعبة عن سلمة عن ذر عن ابن عبد الرحمان ابن أبزي عن أبيه أن رجلاً أتى عمر فقال : إني أجنبت فلم أجد الماء ؟ قال عمر لا تصلِّ ! فقال عمار بن ياسر : يا أمير المؤمنين أما تذكر إذ أنا وأنت في سريَّةٍ فأجنبنا فلم نجد الماء فأما أنت فلم تصلِّ وأمَّا أنا فتمعكت في التراب فصليت فأتينا النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له فقال : إنما كان يكفيك فضرب النبيُّ صلى الله عليه وسلم يديه إلى الأرض ثم نفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه . وسلمة شك لا يدري فيه إلى المرفقين أو إلى الكفين فقال : عمر نوليك ما توليت .
    » سنن النسائي / ج: 1 ص : 168 :
    أخبرنا محمَّد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمان قال حدثنا سفيان عن سلمة عن أبي مالك وعن عبد الله بن عبد الرحمان بن أبزي عن عبد الرحمان بن أبزي قال كنا عند عمر فأتاه رجل فقال يا أمير المؤمنين ربما نمكث الشهر والشهرين ولا نجد الماء ؟ فقال عمر أما أنا فإذا لم أجد الماء لم أكن لأصلي حتى أجد الماء ! فقال عمار بن ياسر : أتذكر يا أمير المؤمنين حيث كنت بمكان كذا وكذا ونحن نرعى الإبل فتعلم أنا أجنبنا ؟ قال : نعم أما أنا فتمرغت في التراب فأتينا النبيَّ صلى الله عليه وسلم فضحك فقال : إن كان الصعيد لكافيك وضرب بكفَّيه إلى الأرض ثم نفخ فيهما ثم مسح وجهه وبعض ذراعيه . فقال اتق الله يا عمَّار ! فقال يا أمير المؤمنين إن شئت لم أذكره ! قال لا ولكن نوليك من ذلك ما توليت !!
    نوع آخر من التيمم :
    أخبرنا عمرو بن يزيد قال حدثنا بهز قال حدثنا شعبة قال حدثنا الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمان بن أبزي عن أبيه أن رجلاً سأل عمر بن الخطاب عن التيمم فلم يدر ما يقول ! فقال عمار : أتذكر حيث كنا في سريَّةٍ فأجنبت فتمعكت في التراب فأتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال : إنما يكفيك هكذا ، وضرب شعبة بيديه على ركبتيه ونفخ في يديه ومسح بهما وجهه وكفيه مرة واحدة .
    نوع آخر :
    أخبرنا عبد الله بن محمَّد بن تميم قال حدثناحجاج قال حدثنا شعبة عنالحكم وسلمة عن ذر عن ابن عبد الرحمان بن أبزي عن أبيه أن رجلاً جاء إلى عمر رضي الله عنه فقال : إني أجنبت فلم أجد الماء ؟ فقال عمر لا تُصَلِّ ! فقال عمار : أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت في سريَّةٍ فأجنبنا فلم نجد ماء فأما أنت فلم تصل وأما أنا فتمعكت في التراب ثم صليت فلما أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له فقال : إنما يكفيك وضرب النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيديه إلى الأرض ثم نفخ فيهما فمسح بهما وجهه وكفَّيه ، شك سلمة وقال لاأدري فيه إلى المرفقين أو إلىالكفين . قال عمر نوليك من ذلك ما توليت . قال شعبة كان يقول الكفين والوجه والذراعين فقال له منصور ما تقول فإنه لا يذكر الذراعين أحد غيرك فشك سلمة فقال لا أدري ذكر الذراعين أم لا .
    باب تيمم الجنب أخبرنا محمَّد بن العلاء قال حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن شقيق قال كنت جالسا مع عبد الله وأبي موسى فقال أبو موسى أولم تسمع قول عمار لعمر بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرغت بالصعيد ثم أتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : إنما كان يكفيك أن تقول هكذا وضرب بيديه على الأرض ضربة فمسح كفَّيه ثم نفضهما ثم ضرب بشماله على يمينه وبيمينه على شماله على كفيه ووجهه . فقال عبد الله أو لم تر عمر لم يقنع بقول عمار !!.
    » كتاب الأم / ج: 7 ص : 9 :
    ..... قال : نعم قلت ورويت عن عمر بن الخطاب أن عمار بن ياسر روى أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم أمر الجنب أن يتيمم فأنكر ذلك عليه وأقام عمر على أن لا يتيمم الجنب وأقام على ذلك مع عمر ابن مسعود وتأوَّلا قول الله عزَّ وجلَّ ( وإن كنتم جنباً فاطهروا ) قال : نعم !!
    • لعل سبب العقدة .. أن النبيَّ ضحك من تمرُّغ عمر بالتراب !!
    » كنز العمال / ج: 9 ص : 403 :
    ( عب مجاهد قال : بعث النبيُّ صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب ورجلاً من الأنصار يحرسان المسلمين فأجنبا حين أصابهما برد السحر فتمرغ عمر بالتراب وتيمَّم الأنصاري صعيداً طيِّبا ثم صلَّيا ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : فذكره .
    » كنز العمال / ج: 9 ص : 588 :
    27546 عن عبد الرحمن بن أبزي قال : جاء رجل من أهل البادية إلى عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين إنما نمكث الشهر والشهرين لانجد الماء ؟ قال عمر : أما أنا فلم أكن لأصلي حتى أجد الماء فقال عمار بن ياسر : أما تذكُرُ إذ أنا وأنت بأرض كذا نرعى الإبل فتعلم أني أجنبت ؟ قال : نعم فتمعكت في التراب فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فضحك وقال : إن كان يكفيك من ذلك الصعيد أن تقول : هكذا وضرب بيده الأرض ، ثم نفخهما ، ثم مسح بها على وجهه وذراعيه إلى قريب من نصف الذراع . فقال عمر : اتق الله يا عمار فقال عمار : فيما علي لك من حق يا أمير المؤمنين إن شئت لا أذكره ما حييت ؟ فقال عمر : كلا والله ولكن نوليك من أمرك ما توليت ( عب ) .
    • وخلص البخاري عمر من التمرغ .. ومرَّغ المظلوم عمار بن ياسر !!
    » البخاري / ج: 1 ص : 87 :
    باب المتيمم هل ينفخ فيها حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا الحكم عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه قال جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال : إني أجنبت فلم أصب الماء ؟ فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب : أما تذكر أنَّا كنا في سفرٍ أنا وأنت فأما أنت فلم تصلِّ وأما أنا فتمعكت فصليت فذكرت ذلك للنبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : إنما كان يكفيك هكذا فضرب النبيُّ صلى الله عليه وسلم بكفَّيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه .
    باب التيمُّم للوجه والكفين : حدثنا حجاج قال أخبرنا شعبة عن الحكم عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه قال عمار بهذا وضرب شعبة بيديه الأرض ثم أدناهما من فيه ثم مسح وجهه وكفيه وقال النضر أخبرنا شعبة عن الحكم قال سمعت ذراً يقول عن ابن عبد الرحمن بن أبزي قال الحكم وقد سمعته من ابن عبد الرحمن عن أبيه قال قال عمار : الصعيد الطيب وضوء المسلم يكفيه من الماء . حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمن ابن أبزي عن أبيه أنه شهد عمر وقال له عمار كنا في سرية فأجنبنا وقال تفل فيهما حدثنا محمَّد بن كثير قال أخبرنا شعبة عن الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمن بن أبزي عن عبد الرحمن قال قال عمار لعمر تمعكت فأتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال يكفيك الوجه والكفان !!
    حدثنا مسلم عن شعبة عن الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمن عن عبد الرحمن قال شهدت عمر فقال له عمار وساق الحديث .
    حدثنا محمَّد بن بشار قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه قال قال عمار : فضرب النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيده الأرض فمسح وجهه وكفيه .
    • لم يقتنع عمر.. لا بالآية ولا بقول عمَّار .. وأصرَّ على ترك الصلاة !!
    » البخاري / ج: 1 ص : 90 :
    باب إذا خاف الجنب على نفسه المرض أو الموت أو خاف العطش تيمم : ويذكر أن عمرو بن العاص أجنب في ليلة باردة فتيمَّم وتلا ولا تقتلوا أنفسكم إنَّ اللهَ كان بكم رحيماً ) . فذكر للنبيِّ صلى الله عليه وسلم فلم يعنف .
    حدثنا بشر بن خالد قال حدثنا محمد هو غندر عن شعبة عن سليمان عن أبي وائل قال قال أبو موسى لعبد الله بن مسعود : إذا لم يجد الماء لا يصلي ؟ قال عبد الله لو رخصت لهم في هذا كان إذا وجد أحدهم البرد قال هكذا يعني تيمَّم وصلَّى وقال قلت فأين قول عمار لعمر ؟! قال : إني لم أر عمر قنع بقول عمَّار !!
    حدثنا عمر بن حفص قال حدثنا أبي عن الأعمش قال سمعت شقيق بن سلمة قال كنت عند عبد الله وأبي موسى فقال له أبو موسى أرأيت يا أبا عبد الرحمن إذا أجنب فلم يجد ماء كيف يصنع ؟ فقال عبد الله لا يصلي حتى يجد الماء ، فقال أبو موسى : فكيف تصنع بقول عمار حين قال له النبيُّ صلى الله عليه وسلم كان يكفيك ؟ قال : ألم تر عمر لم يقنع بذلك ؟! فقال أبو موسى : فدعنا من قول عمَّار كيف تصنع بهذه الآية ؟ فما درى عبد الله ما يقول فقال : إنا لو رخصنا لهم في هذا لأوشك إذا برد على أحدهم الماء أن يدعه ويتيمَّم . فقلت لشقيق فإنما كره عبد الله لهذا ؟! قال : نعم !!.
    باب التيمم ضربة حدثنا محمَّد قال أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال كنت جالساً مع عبد الله وأبي موسى الأشعري فقال له أبو موسى : لو أن رجلاً أجنب فلم يجد الماء شهراً أما كان يتيمم ويصلي فكيف تصنعون بهذه الآية في سورة المائدة ( فلم تجدوا ماءً فتيمَّمُوا صعِيداً طيِّبَاً ) ؟ فقال عبد الله لو رخص لهم في هذا لأوشكوا إذا برد عليهم الماء أن يتيمَّمُوا الصعيد قلت . وإنما كرهتم هذا لذا ؟ قال : نعم . فقال أبو موسى ألم تسمع قول عمَّار لعمر بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرَّغت في الصعيد كما تمرغ الدابة فذكرت ذلك للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا فضرب بكفِّه ضربة على الأرض ثم نفضها ثم مسح بها ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه ثم مسح بها وجهه .فقال عبد الله ألم تر عمر لم يقنع بقول عمار . وزاد يعلي عن الأعمش عن شقيق قال كنت مع عبد الله وأبي موسى فقال أبو موسى : ألم تسمع قول عمار لعمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني أنا وأنت فأجنبت فتمعكت بالصعيد فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرناه فقال : إنما كان يكفيك هكذا ومسح وجهه وكفيه واحدة !.
    • وتعصب له ابنه عبد الله وقال : لا نرخص في التيمُّم وإن رخَّص فيه الله !!
    » مسلم / ج: 1 ص : 192 :
    ( حدثنا ) يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير جميعا عن أبي معاوية قال أبو بكر حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال كنت جالساً مع عبد الله وأبي موسى فقال أبو موسى يا أبا عبد الرحمن أرأيت لو أن رجلاً أجنب فلم يجد الماء شهراً كيف يصنع بالصلاة ؟ فقال عبد الله لا يتيمَّم وإن لم يجد الماء شهراً فقال أبو موسى فكيف بهذه الآية في سورة المائدة ( فلم تجدوا ماءً فتيمَّمُوا صعيداً طيِّباً ) ؟ فقال عبد الله لو رخص لهم في هذه الآية لأوشك إذا برد عليهم الماء أن يتيمَّموا بالصعيد . فقال أبو موسى لعبد الله : ألم تسمع قول عمار بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة ثم أتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفيه ووجهه . فقال عبد الله أو لم تر عمر لم يقنع بقول عمار .
    ( حدثني ) عبد الله بن هاشم العبدي حدثنا يحيى يعني ابن سعيد القطان عن شعبة قال حدثني الحكم عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه أن رجلاً أتى عمر فقال : إني أجنبت فلم أجد ماءً ؟ فقال لا تُصلِّ فقال عمار : أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت في سريَّةٍ فأجنبنا فلم نجد ماء فأما أنت فلم تصلِّ وأما أنا فتمعَّكت في التراب وصليتُ ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ثم تنفخ ثم تمسح بهما وجهك وكفَّيك ؟ فقال عمر اتق الله ياعمار ! قال : إن شئت لم أحدِّث به . قال الحكم وحدثنيه ابن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه مثل حديث ذر قال وحدثني سلمة عن ذر في هذا الإسناد الذي ذكر الحكم فقال عمر نوليك ما توليت .
    • ليس المهم عند ابن عمر الآية .. بل أن يقتنع عمر !!
    » سنن أبي داود / ج: 1 ص : 81 :
    321 ـ حدثنا محمَّد بن سليمان الأنباري ، ثنا أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن شقيق ، قال : كنت جالساً بين عبد الله وأبي موسى ، فقال أبو موسى يا أبا عبد الرحمان ، أرأيت لو أن رجلاً أجنب فلم يجد الماء شهراً ، أما كان يتيمم ؟ فقال : لا ، وإن لم يجد الماء شهراً ، فقال أبو موسى : فكيف تصنعون بهذه الآية التي في سورة المائدة ( فلم تجدوا ماءً فتيمَّموا صعيداً طيبا ) ؟ فقال عبد الله : لو رخص لهم في هذا لأوشكوا إذا برد عليهم الماء أن يتيمَّموا بالصعيد ، فقال له أبو موسى : وإنما كرهتم هذا لهذا ؟ قال : نعم ، فقال له أبو موسى ألم تسمع قول عمار لعمر : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرَّغت في الصعيد كما تتمرَّغ الدابة ، ثم أتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقال : " إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا " فضرب بيده على الأرض فنفضها ، ثم ضرب بشماله على يمينه ، وبيمينه على شماله على الكفين ، ثم مسح وجهه ، فقال له عبد الله : أفلم تر عمر لم يقنع بقول عمار ؟!!
    » مسند أحمد / ج: 4 ص : 265 :
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا عبد الواحد ثنا سليمان الأعمش ثنا شقيق قال كنت قاعداً مع عبد الله وأبي موسى الأشعري فقال أبو موسى لعبد الله : لو أن رجلاً لم يجد لماء لم يصل ؟ فقال عبد الله لا فقال أبو موسى أما تذكر إذ قال عمار لعمر : ألا تذكر إذ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وإيَّاك في إبل فأصابتني جنابة فتمرَّغت في التراب فلما رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : إنما كان يكفيك أن تقول هكذا وضرب بكفيه إلى الأرض ثم مسح كفيه جميعا ومسح وجهه مسحة واحدة بضربة واحدة . فقال عبد الله : لا جرم ما رأيت عمر قنع بذلك . قال فقال له أبو موسى فكيف بهذه الآية في سورة النساء ( فلم تجدوا ماءً فتيمَّمُوا صعِيداً طيِّباً ) قال فما درى عبد الله ما يقول وقال : لو رخَّصنا لهم في التيمم لأوشك أحدهم إن برد الماء على جلده أن يتيمَّم . قال عفان وأنكره يحيى يعني ابن سعيد فسألت حفص بن غياث فقال كان الأعمش يحدثنا به عن سلمة بن كهيل وذكر أبا وائل .
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمَّد بن جعفر ثنا شعبة عن سليمان عن أبي وائل قال قال أبو موسى لعبد الله بن مسعود إن لم نجد الماء لا نصلي ؟ قال فقال عبد الله نعم إن لم نجد الماء شهراً لم نصلِّ ولو رخصت لهم في هذا كان إذا وجد أحدهم البرد قال هكذا يعني تيمَّم وصلى . قال فقلت له فأين قول عمار لعمر قال : إني لم أر عمر قنع بقول عمار !
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمَّد بن جعفر ثنا شعبة عن الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه أن رجلاً أتى عمر فقال : إني أجنبت فلم أجد ماء ؟ فقال عمر لا تصلِّ . فقال عمار : أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت في سريَّةٍ فأجنبنا فلم نجد ماء فأمَّا أنت فلم تصلِّ وأمَّا أنا فتمعكت في التراب فصيلت فلما أتينا النبيَّ صلى الله عليه وسلم فدكرت ذلك له فقال : إنما كان يكفيك وضرب النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيده إلى الأرض ثم نفخ فيها ومسح بها وجهه وكفيه .
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمَّد بن جعفر ثنا شعبة عن سلمة بن كهيل عن ذر عن ابن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه أن رجلاً أتى عمر فذكر ابن جعفر مثل حديث الحكم وزاد قال وسلمة شك قال لا أدري قال فيه المرفقين أو إلى الكفين فقال عمر بلى نوليك ما توليت .
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يعلي بن عبيد ثنا الأعمش عن شقيق قال كنت جالساً مع عبد الله وأبي موسى فقال أبو موسى يا أبا عبد الرحمن الرجل يجنب ولا يجد الماء أيصلي ؟ قال لا قال ألم تسمع قول عمار لعمر أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثنا أنا وأنت فأجنبت فتمعكت بالصعيد فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرناه فقال : إنما كان يكفيك هكذا ومسح وجهه وكفيه واحدة فقال : إني لم أر عمر قنع بذلك . قال فكيف تصنعون بهذه الآية ( فلم تجدوا ماءً فَتيمَّموا صعيداً طيباً ) ؟ قال : إنا لو رخَّصنا لهم في هذا كان أحدهم إذا وجد الماء البارد تمسح بالصعيد قال الأعمش فقلت لشقيق فما كرهه إلا لهذا ؟! .
    وسنن ابن ماجة / ج: 1 ص : 188
    ومسند أحمد / ج: 4 ص : 319
    وسنن البيهقي / ج: 1 ص : 209
    • وطار قدح اللبن عند .. الفاكهة وعشب الحيوانات !!
    » مستدرك الحاكم / ج: 2 ص : 290 :
    ( أخبرني ) الحسن بن علي المروزي أنبأ أبو الموجه أنبأ عبدان أنبأ عبد الله بن المبارك أنبأ حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه قال قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( وفاكهة وأَبَّـاً ) فقال بعضهم هكذا وقال بعضهم هكذا فقال عمر دعونا من هذا آمنا به كل من عند ربنا . هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
    » مستدرك الحاكم / ج: 2 ص : 514 :
    ( وحدثنا ) أبو عبد الله حدثني أبي ثنا إسحاق أنبأ يعقوب بن إبراهيم بن سعد ثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب أن أنس بن مالك رضي الله عنه أخبره أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول ( فأنبتنا فيها حبَّاً وعِنباً وقضباً وزَيْتُوناً ونخلاً وحدائقَ غلباً وفاكهةً وأَبَّـاً ) قال فكل هذا قد عرفناه فما الأبُّ ؟! ثم نقض عصاً كنت في يده فقال هذا لعمر الله التكلف اتبعوا ما تبين لكم من هذا الكتاب . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
    » الدر المنثور / ج: 6 ص : 317 :
    وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن سعد وعبد حميد وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان والخطيب والحاكم وصححه عن أنس أن عمر قرأ على المنبر ( فأنبتنا فيها حَبَّاً وعنباً وقضباً ) إلى قوله ( وأَبَّـاً ) قال كل هذا قد عرفناه فما الأبُّ ؟! ثم رفض عصا كانت في يده فقال هذا لعمر الله هو التكلف فما عليك أن لا ندري ما الأبُّ اتبعوا ما بُيِّنَ لكم هداه من الكتاب فاعملوا به ومالم تعرفوه فكلوه إلى ربه . وأخرج عبد بن حميد عن عبد الرحمن بن يزيد أن رجلاً سأل عمر عن قوله وأبا فلما رآهم يقولون أقبل عليهم بالدرة ! .
    وأخرج عبد بن حميد وابن الأنباري في المصاحف عن أنس قال قرأ عمر ( وفاكِهةً وأَبَّـاً ) فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأبُّ ؟ ثم قال : نهينا عن التكلف !
    وأخرج ابن المنذرعن أبي وائل أن عمر سئل عن قوله ( وَأَبَّـاً )ما الأبُّ ؟ ثم قال : ما كلفنا هذا أو ما أمرنا بهذا ! .
    » كنز العمال / ج: 2 ص : 328 :
    4154 ـ عن أنس قال قرأ عمر : ( وفاكهةً وأَبَّـاً ) فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأبُّ ؟ ثم قال مه نهينا عن التكلف وفي لفظ : ثم قال : إن هذا لهو التكلف يا عمر ، فما عليك ألا تدري ما الأبُّ ، اتبعوا ما بُيِّنَ لكم من هذا الكتاب ، واعملوا به ، وما لم تعرفوه فكلوه إلى عالمه . ( ص ش وأبو عبيد في فضائله وابن سعد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف ك هب وابن مردويه ) .
    • وطار قدح اللبن مرات ... عندما كان عمر يفتي بالشيء ثم يفتي بغيره !
    » سنن الدارمي / ج: 1 ص : 154 :
    ( باب الرجل يفتي بالشيء ثم غيره ) ( أخبرنا ) أحمد بن حميد ثنا ابن المبارك عن معمر عن سماك بن الفضل عن وهب بن منبه عن الحكم بن مسعود قال : أتينا عمر في المشركة فلم يشرك ثم أتيناه العام المقبل فشرك فقلنا له فقال تلك على ما قضيناه وهذه على ما قضينا .
    » المبسوط / ج: 16 ص : 84 :
    والأصل فيه ماروي أن عمر رضي الله عنه كان يقضي في حادثة بقضية ثم ترفع إليه تلك الحادثة فيقضي بخلافها فكان إذا قيل له في ذلك قال تلك كما قضينا وهذه كما يقضى . وقال الشعبي رحمه الله : حفظت من عمر رضي الله عنه في الحد سبعين قضية لا يشبه بعضها بعضاً وبهذا يتبيَّنُ أنَّ الاجتهاد لا ينقص باجتهاد مثله ولكنه فيما يستقبل يقضي بما أدى إليه اجتهاده .
    • وطار قدح اللبن عندما... أفتى عمر بأن الحمل أربع سنوات !!
    » المغني / ج: 9 ص : 116 :
    ( مسألة ) قال ( ولو طلقها أو مات عنها فلم تنكح حتى أتت بولد بعد طلاقه أو موته بأربع سنين لحقه الولد وانقضت عدتها به ) ظاهر المذهب أن أقصى مدة الحمل أربع سنين ، به قال الشافعي : وهو المشهور عن مالك وروي عن أحمد أن أقصى مدته سنتان ، وروي ذلك عن عائشة ، وهو مذهب الثوري وأبي حنيفة لما روت جملية بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل ، ولأن التقدير إنما يعلم بتوقيف أو اتفاق ولا توقيف ههنا ولا اتقاق إنما هو على ما ذكر وقد وجد ذلك فإن الضحاك بن مزاحم وهرم بن حيان حملت أم كل واحد منهما به سنتين . وقال الليث : أقصاه ثلاث سنين حملت مولاة لعمر بن عبد الله ثلاث سنين . وقال عباد بن العوام : خمس سنين وعن الزهري قال : قد تحمل المرأة ست سنين وسبع سنين . وقال أبو عبيد ليس لأقصاه وقت يوقف عليه ولنا أن ما لا نصَّ فيه يرجع فيه إلى الوجود وقد وجد الحمل لأربع سنين ، فروى الوليد بن مسلم قال قلت لمالك بن أنس حديث جملية بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل قال مالك سبحان الله من يقول هذا ؟ هذه جارتنا امرأة محمَّد بن عجلان تحمل أربع سنين قبل أن تلد وقال الشافعي بقي محمَّد بن عجلان في بطن أمه أربع سنين وقال أحمد نساء بني عجلان يحملن أربع سنين وامرأة عجلان حملت ثلاث بطون كل دفعة أربع سنين ... وإذا تقرر وجوده وجب أن يحكم به ولايزاد عليه لأنه ما وجد ولان عمر ضرب لامرأة المفقود أربع سنين ولم يكن ذلك إلا لأنه غاية الحمل ...
    • وطار قدح اللبن عندما .. همَّ عمر برجم امرأة ولدت لستة أشهر !!
    » سنن البيهقي / ج: 7 ص : 442 :
    ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ نا أبو العباس محمَّد بن يعقوب نا يحيى بن أبي طالب نا أبو بدر شجاع بن الوليد ثنا سعيد بن أبي عروبة عن داود بن أبي القصاف عن أبي حرب بن أبي الاسود الديلي أن عمر رضي الله عنه أتي بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهمَّ برجمها فبلغ ذلك علياً رضي الله عنه فقال : ليس عليها رجم فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فأرسل إليه فسأله فقال ( والوالداتُ يُرضِعنَ أولادَهُنَّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمَّ الرضاعة ) وقال ( وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ) فستة أشهر حمله حولين تمام لاحدَّ عليها أو قال لارجم عليها . قال فخلي عنها ثم ولدت .
    ( وأنبأنا ) أبو عبد الله الحافظ نا أبو العباس نا الحسن بن علي بن عفان نا محمَّد بن بشير نا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن داود بن أبي القصاف عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفعت إليه امرأة ـ فذكره كذا في هذه الرواية عمر ( وكذلك ) روي عن الحسن مرسلاً .
    » كنز العمال / ج: 5 ص: 457 :
    13598 ـ عن الأسود الدؤلي أن عمر بن الخطاب رفعت إليه امرأة ولدت لستة أشهر ، فهمَّ برجمها ، فبلغ ذلك علياً ، فقال : ليس عليها رجم ، قال الله تعالى ( وحمله وفصالة ثلاثون شهراً ) وقال ( والوالدت يرضعن أولادهن حولين كاملين وستة أشهر ) فذلك ثلاثون شهراً .
    » المجموع / ج: 18 ص : 129 :
    وقد روى الأثرم بإسناده عن أبي الأسود أنه رفع إلى عمر أن امرأة ولدت لستة أشهر فهم عمر برجمها فقال له عليٌّ " ليس لك ذلك وتلا الآيتين ، فخلى عمر سبيلها : وولدت مرة أخرى لذلك الحد ، ورواه الأثرم أيضا عن عكرمة أن ابن عباس قال ذلك . قال عاصم الأحول فقلت لعكرمة أنا بلغنا أن علياً قال هذا فقال عكرمة لا ، ما قال هذا إلا ابن عباس ! وذكر ابن قتيبة في المعارف أن عبد الملك بن مروان ولد لستة أشهر ، وهذا قول أحمد ومالك وأصحاب الرأي وغيرهم .
    والدر المنثور / ج: 6 ص : 41 .
    والمغني / ج: 9 ص : 115 .
    • وطار قدح اللبن عندما .. قضى عمر برجم مجنونةٍ سقط عنها الشرع !
    » سنن أبي داود / ج: 2 ص : 339 :
    4399 ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس ، قال : أُتِي عمر بمجنونة قد زنت ، فاستشار فيها أناسا فأمر بها أن ترجم ، فمر بها على عليِّ بن أبي طالب رضوان الله عليه ، فقال : ما شأن هذه ؟ قالوا : مجنونة بني فلان زنت فأمر بها عمر أن ترجم ، قال : فقال : ارجعوا بها ، ثم أتاه فقال : يا أمير المؤمنين ، أما علمت أن القلم قد رفع عن ثلاثة : عن المجنون حتى يبرأ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبيِّ حتى يعقل ؟ قال : بلى ، قال : فما بال هذه ترجم ؟ قال : لا شيء ، قال : فأرسلها ، قال : فأرسلها ، قال : فجعل يُكَبِّر .
    4400 ـ حدثنا يوسف بن موسى ، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، نحوه ، وقال أيضا : حتى يعقل ، وقال : وعن المجنون حتى يفيق ، قال : فجعل عمر يكبر ...
    4402 ـ حدثنا هناد ، عن أبي الأحوص ، ح وثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير المعنى ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي ظبيان ، قال هناد : الجنبي ، قال : أتي عمر بامرأة قد فجرت ، فأمر برجمها ، فمر عليٌّ رضي الله عنه فأخذها فخلى سبيلها ، فأخبر عمر ، قال : ادعوا لي علياً ، فجاء عليٌّ رضي الله عنه ، فقال : يا أمير المؤمنين لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن الصبيِّ حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن المعتوه حتى يبرأ ) وإن هذه معتوهة بني فلان لعل الذي أتاها أتاها وهي في بلائها ، قال : فقال عمر : لاأدري ، فقال عليٌّ عليه السلام : وأنا لا أدري .
    » مسند أحمد / ج: 1 ص : 154 :
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد عن عطاء بن السائب عن أبي ظبيان الجنبي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتي بامرأة قد زنت فأمر برجمها فذهبوا بها ليرجموها فلقيهم عليٌّ رضي الله عنه فقال ما هذه ؟ قالوا زنت فأمر عمر برجمها فانتزعها عليٌّ من أيديهم وردَّهم فرجعوا إلى عمر رضي الله عنه ، فقال ماردَّكم ؟! قالوا ردَّنا عليٌّ رضي الله عنه . قال ما فعل هذا عليٌّ إلا لشيءٍ قد علمه فأرسل إلى عليٍّ فجاء وهو شبه المغضب فقال مالك رددت هؤلاء ؟! قال أما سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول : رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المبتلى حتى يعقل ؟ قال بلى . قال علي رضي الله عنه : فإنَّ هذه مبتلاة بني فلان فلعلَّه أتاها وهو بها . فقال عمر لا أدري . قال وأنا لا أدري فلم يرجمها .
    » مستدرك الحاكم / ج: 2 ص : 59 :
    ( حدثنا ) أبو عبد الله محمَّد بن أحمد بن موسى القاضى ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد الرازي ثنا الحارث بن مسكين وأحمد بن عمرو ( قالا) ثنا ابن وهب ثنا جرير بن حازم عن سليمان بن مهران عن أبي ظبيان عن ابن عباس رضي الله عنهما مر على علي بمجنونة بني فلان قد زنت وأمر عمر بن الخطاب برجمها فردها علي بن أبي طالب وقال لعمر : يا أميرالمؤمنين أمرت برجم هذه ؟! قال نعم قال : أما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب عن عقله وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم ؟ قال صدقت فخلى عنها .
    والمغني / ج: 10 ص : 169
    » المجموع / ج: 18 ص : 6 :
    وأخرجه الدارقطني : أنا أبو بكر النيسابوري نا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم نا عبد الله بن وهب أخبر جرير بن حازم عن سليمان ابن مهران عن أبي ظبيان عن أبن عباس قال " مر علي بن أبي طالب بمجنونة بني فلان قد زنت فأمر عمر برجمها فردها عليٌّ وقال لعمر : أما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله . وعن النائم حتى يستيقظ . وعن الصبي حتى يحتلم ؟ قال : صدقت فخلى عنها .
    وسنن البيهقي / ج: 8 ص : 264
    ومسند أحمد / ج: 1 ص : 140
    وكنز العمال / ج: 5 ص : 450
    • وطار قدح اللبن عندما .. قضى عمر بأن الولد مُتَكَوِّنٌ من أبوين !!
    » سنن البيهقي / ج: 10 ص : 263 :
    ( أخبرنا ) أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكى وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا ثنا أبو العباس محمَّد بن يعقوب أنبأ الربيع بن سليمان أنبأ الشافعي أنبأ أنس بن عياض عن هشام بن عروة عن أبيه عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب أن رجلين تداعيا ولداً فدعا له عمر رضي الله عنه القافة فقالوا لقد اشتركا فيه . فقال له عمر رضي الله عنه والِ أيهما شئت . ( قال وأنبأ الشافعي ) أنبأ مالك عن يحيى بن سعيد عن سليمان بن يسار عن عمر رضي الله عنه مثل معناه ( قال وأنبأ الشافعي أنبأ مطرف بن مازن عن معمر عن الزهري عن عروة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثل معناه .
    » كنز العمال / ج: 6 ص : 198 :
    15336 ـ عن عروة أن عمر دعا القافة في رجلين ادعيا ولد امرأة وقعا عليها في طهر واحد ، فقالوا : لقد اشتركا فيه ، فقال له عمر : وال أيهما شئت . ( عب ق ) .
    » كنز العمال / ج: 6 ص : 201 :
    15348 ـ عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب أن رجلين تداعيا ولدا فدعا له عمر القافة ، فقالوا : لقد اشتركا فيه ، فقال عمر : وال أيهما شئت . ( الشافعي ق ) .
    » كنز العمال / ج: 6 ص : 202 :
    15352 ـ عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال : باع عبد الرحمن بن عوف جارية كان يقع عليها قبل أن يستبرئها فظهر بها حمل عند المشتري فخاصمه إلى عمر ، فقال له عمر : أكنت تقع عليها ؟ قال : نعم ، قال ، فبعتها قبل أن تستبرئها ، قال : نعم ، قال : ما كنت لذلك بخليق فدعا عمر عليه القافة فنظروا إليه فألحقوه به . ( ش
    15353 ـ عن سعيد بن المسيب أن رجلين اشتركا في طهر امرأة فولدت ولدا فارتفعوا إلى عمر بن الخطاب فدعا لهم ثلاثة من القافة فدعوا بتراب فوطئ فيه الرجلان والغلام ثم قال لأحدهم : انظر فنظر فاستقبل واستعرض واستدبر قال : لقد أخذ الشبه منهما جميعاً فما أدري لأيهما هو ونظر الآخران فقالا مثل ذلك فقال عمر : أنا نقوف الآثار وكان عمر قائفاً فجعله لهما يرثانه ويرثهما . ( ق ورواه عب عن ) .
    15354 ـ عن الحسن أن رجلين وطئا جارية في طهر واحد فجاءت بغلام فارتفعا إلى عمر فدعا له ثلاثة من القافة فاجتمعوا على أنه قد أخذ الشبه منهما جميعا وكان عمر قائفا يقوف ، فقال : قد كانت الكلبة ينزو عليها الكلب الأصفر والأسود والأنمر فتؤدي إلى كل كلب شبهه ولم أكن أرى هذا في الإنسان حتى رأيت هذا ، فجعله عمر لهما يرثانه ويرثهما وهو للباقي منهما . ( ق ) .
    • وطار قدح اللبن عندما... اعترف عمر بأن غيره أفقه منه !!
    » البخاري / ج: 5 ص : 149 :
    باب قوله ( ما ننسخ من آية او ننسها ) حدثنا عمرو ابن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان عن حبيب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال عمر رضي الله عنه أقرؤنا أبي وأقضانا عليٌّ وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ( ما ننسخ من آية أو ننسؤها ) ... ( راجع موضوع عمر والقرآن )
    • وطار قدح اللبن عندما لم يعرف معنى آية .. وغضب لأن الصحابة لم يعرفوا !!
    » مستدرك الحاكم / ج: 2 ص : 283 :
    ( حدثنا ) أبو العباس محمَّد بن يعقوب ثنا محمَّد بن إسحاق الصغاني ثنا حجاج بن محمَّد عن ابن جريج سمعت ابن أبي ملكية يخبر عن عبيد بن عمير أنه سمعه يقول سأل عمر أصحاب النبيِّ صلى الله عليه وسلم و سلم قال ففيم ترون أنزلت ( أيود أحدكم أن تكون له جنة ) ؟ فقالوا الله أعلم فغضب فقال: قولوا نعلم أو لا نعلم . فقال ابن عباس في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين . فقال عمر قل يا ابن أخي ولا تحقِّر نفسك ! قال ابن عباس : ضربت مثلاً لعمل فقال عمر أي عمل ؟ فقال : لعمل فقال عمر رجل غني يعمل الحسنات ثم بعث الله له الشياطين فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله كلها . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
    • وطار قدح اللبن عندما... خالف عمر القرآن والنبيَّ فنهى عن حج التمتُّع !!
    • حتى ابن عمر لم يتحمل فقال : أفكتاب الله أحق أن تتبعوا أم عمر ..؟
    » المغني / ج: 3 ص : 232 :
    ( مسألة ) ( قال فإن أراد التمتع وهو اختيار أبي عبد الله فيقول اللهمَّ إني أريد العمرة ) وجملة ذلك أن الإحرام يقع بالنسك من وجوه ثلاثة تمتع وإفراد وقران واختلفوا في أفضلها فاختار إمامنا التمتع ثم الإفراد ثم القران وممن روي عنه اختيار التمتع ابن عمر وابن عباس وابن الزبير وعائشة والحسن وعطاء وطاووس ومجاهد وجابر بن زيد والقاسم وسالم وعكرمة وهو أحد قولي الشافعي . وروى المروذي عن أحمد إن ساق الهدي فالقران أفضل وإن لم يسقه فالتمتع أفضل لأن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قرن حين ساق الهدي ومنه كل من ساق الهدي من الحل حتى ينحر هديه وذهب الثوري وأصحاب الرأي إلى اختيار القران لما روى أنس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل بهما جميعا لبيك عمرة وحجاً لبيك عمرة وحجاً . متفق عليه وحديث الضبي بن معبد حين لبَّا بهما ثم أتى عمر فسأله فقال هديت لسنة نبيك ...
    ( الثالث ) أن أكثر الروايات أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان متمتعاً روى ذلك عمر وعلي وعثمان وسعد بن أبي وقاص وابن عباس وابن عمر ومعاوية وأبو موسى وجابر وعائشة وحفصة بأحاديث صحيحة وإنما منعه من الحل الهدي الذي كان معه ففي حديث عمر أنه قال : إني لا أنهاكم عن المتعة وإنَّها لفي كتاب الله ولقد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني العمرة في الحج وفي حديث عليٍّ أنه اختلف هو وعثمان في المتعة بعسفان فقال علي ماتريد إلى أمر فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم تنهى عنه ؟! متفق عليه وللنسائي وقال علي لعثمان ألم تسمع رسول الله تمتع ؟ قال بلى...
    المتعة في كتاب الله وقد أجمع المسلمون على جوازها ، فإن قيل فقد روى أبو داود بإسناده عن سعيد بن المسيب أن رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى عمر فشهد عنده أنه سمع رسول الله نهى عن العمرة قبل الحج قلنا هذا حاله في مخالفة الكتاب والسنة والإجماع كحال حديث أبي ذر بل هو أدنى حالاً فإنَّ في إسناده مقالاً . فإن قيل فقد نهى عنها عمر وعثمان ومعاوية قلنا فقد أنكر عليهم علماء الصحابة نهيهم عنها وخالفوهم في فعلها والحق مع المنكرين عليهم دونهم ،قد ذكرنا إنكار عليٍّ على عثمان واعتراف عثمان له وقول عمران بن حصين منكراً لنهي من نهى وقول سعد عائباً على معاوية نهيه عنها وردهم عليهم بحجج لم يكن لهم جواب عنها بل قد ذكر بعض من نهى عنها في كلامه ما يرد نهيه فقال عمر : والله إني لأنها كم عنها وإنها لفي كتاب الله وقد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا خلاف في أن من خالف كتاب الله وسنة رسوله ونهى عما فيهما حقيق بأن لا يقبل نهيه ولا يحتج به مع إنه قد سئل سالم بن عبد الله ابن عمر أنهى عمر عن المتعة ؟ قال لا والله ما نهى عنها عمر ولكن قد نهى عثمان وسئل ابن عمر عن متعة الحج فأمر بها فقيل إنك تخالف أباك قال : إن عمر لم يقل الذي يقولون . ولما نهى معاوية عن المتعة أمرت عائشة حشمها ومواليها أن يهلوا بها فقال معاوية من هؤلاء ؟ فقيل حشم أو موالي عائشة فأرسل إليها ما حملك على ذلك ؟ قالت أحببت أن يعلم أن الذي قلت ليس كما قلت وقيل لابن عباس أن فلانا ينهى عن المتعة قال : انظروا في كتاب الله فإن وجدتموها فيه فقد كذب على الله وعلى رسوله وإن لم تجدوها فقد صدق فأيُّ الفريقين أحق بالاتباع وأولى بالصواب الذين معهم كتاب الله وسنة رسوله أم الذين خالفوهما ؟ ثم قد ثبت عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم الذي قوله حجة على الخلق أجمعين فكيف يعارض بقول غيره ؟ قال سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : تمتع النبيُّ صلى الله عليه وسلم فقال عروة نهى أبو بكر وعمر عن المتعة فقال ابن عباس : أراهم سيهلكون أقول قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم ويقولون نهى عنها أبو بكر وعمر وسئل ابن عمر عن متعة الحج فأمر بها فقال : إنك تخالف أباك فقال : عمر لم يقل الذي يقولون : فلما أكثروا عليه قال : أفكتاب الله أحق أن تتبعوا أم عمر ؟! روى الأثرم هذا كله .
    • وطار قدح اللبن عندما... أفتى في عدة الحامل إذا مات زوجها !!
    » سنن البيهقي / ج: 7 ص : 430 :
    ( أخبرنا ) أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي نا أبو العباس محمَّد بن يعقوب أنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي أنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه سئل عن المرأة يتوفى عنها زوجها وهي حامل ؟ فقال ابن عمر رضي الله عنه إذا وضعت حملها فقد حلت فأخبره رجل من الأنصار أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لو ولدت وزوجها على السرير لم يدفن لحلت ، والله أعلم !!
    • وطار قدح اللبن عندما... منع المتوفى عنهن أزواجهن من الحج !!
    » سنن البيهقي / ج: 7 ص : 435 :
    ( أخبرنا ) أبو أحمد عبد الله بن محمَّد بن الحسن المهرجاني أنا أبو بكر محمَّد بن جعفر المزكى أنا محمَّد بن إبراهيم العبدي نا ابن بكير نا مالك عن حميد بن قيس عن عمرو بن شعيب عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يرد المتوفى منهن من البيداء يمنعهن من الحج ( قال ونا ) مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال لا تبيت المتوفى عنها زوجها ولا المبتوتة إلا في بيتها ـ والله أعلم .

    تعليق

    يعمل...
    X