علم عمر وظنونه واجتهاده في مقابل الله ورسوله !!
â—ڈ ادعاءات البخاري وجماعته عن علم عمر !
• منام النبيِّ المزعوم عن قدح اللبن .. وعلم عمر !!
» البخاري / ج: 1 ص : 28 :
باب فضل العلم : حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر أن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ! قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم .
» البخاري / ج: 8 ص : 74 :
باب اللبن : حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري أخبرني حمزة بن عبد الله ان ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أظفاري ثم أعطيت فضلي يعني عمر قالوا فما أوَّلته يا رسول الله ؟ قال العلم !.
باب إذا جرى اللبن في أطرافه أو أظافيره : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتىإني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب . فقال من حوله فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال العلم !.
باب القميص في المنام : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثني أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني أبو امامة بن سهل انه سمع ابا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك ومرَّ عليَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا ما أولت يا رسول الله ؟ قال الدين .
» البخاري / ج: 8 ص : 79 :
باب إذا أعطى فضله غيره في النوم : حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني حمزة بن عبد الله بن عمر أن عبد الله ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري ثم أعطيت فضله عمر قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال العلم .
» البخاري / ج: 8 ص : 81 :
باب القدح في النوم : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم .
والبخاري / ج: 4 ص : 198 .
ومسلم / ج: 7 ص : 110 و112 .
ومسند أحمد / ج: 2 ص : 83 و108 و147 و154 .
وسنن الدارمي / ج: 2 ص : 128 .
وسنن الترمذي / ج: 3 ص : 367 .
وسنن الترمذي / ج: 5 ص : 278 .
ومستدرك الحاكم / ج: 3 ص : 83 .
وسنن البيهقي / ج: 7 ص : 49 .
وأسد الغابة / ج: 4 ص : 60 .
ومجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 .
وكنز العمال / ج: 11 ص : 576 و579 و583 .
• ذهب عمر ... بتسعة أعشار العلم !!
» سنن الدارمي / ج: 1 ص : 101 :
أخبرنا محمَّد بن حميد ثنا مهران ثنا أبو سنان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال ذهب عمر بثلثي العلم فذكر لإبراهيم فقال ذهب عمر بتسعة أعشار العلم .
» أسد الغابة / ج: 4 ص : 60 :
( علمه رضي الله عنه ) أنبأنا أحمد بن عثمان بن أبي علي أنبأنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحمد بن منصور بن محمَّد بن سعيد حدثنا أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمَّد بن سليمان حدثنا أبو بكر بن مردويه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عبد العزيز بن أبان حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن الأعمش عن أبي وائل قال قال ابن مسعود : لو أن علم عمر وضع في كفه ميزان ووضع علم الناس في كفةميزان لرجح علم عمر فذكرته لإبراهيم فقال قد والله قال عبد الله أفضل من هذا قلت ماذا قال قال لما مات عمر ذهب تسعة أعشار العلم .
» تهذيب الكمال / ج: 21 ص : 325 :
وقال (ابن مسعود) : لو وضع علم أحياء العرب في كفة ميزان ، ووضع علم عمر في كفة لرجح علم عمر ، ولقد كانوا يرون أنه ذهب بتسعة أعشار العلم .
» مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 :
باب في علمه . عن أبي وائل قال قال عبد الله لو أن علم عمر وضع في كفة الميزان ووضع علم أهل الأرض في كفة لرجح علمه بعلمهم ، قال وكيع قال الأعمش فأنكرت ذلك فأتيت إبراهيم فذكرته له فقال وما أنكرت من ذلك فوالله لقد قال عبد الله أفضل من ذلك قال : إني لأحسب تسعة أعشار العلم ذهب يوم ذهب عمر . رواه الطبراني بأسانيد ورجال هذا رجال الصحيح غير أسد بن موسى وهو ثقة .
• عمر أفقه الناس في كتاب الله !!
» تاريخ الطبري / ج: 4 ص : 249 :
حدثني عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني سليمان قال حدثني عبد الله عن سفيان بن عيينة عن مجالد عن الشعبي عن قبيصة بن جابر الأسدي قال : ألا أخبركم من صحبت صحبت عمر بن الخطاب فما رأيت رجلاً أفقه فقهاً ولا أحسن مدارسةً منه ، ثم صحبت طلحة بن عبيد الله فما رأيت رجلاً أعطى للجزيل من غير مسألة منه ثم صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أحب رفيقاً ولا أشبه سريرة بعلانية منه ولو أن المغيرة جعل في مدينة لا يخرج من أبوابها كلها إلا بالغدر لخرج منها !
» مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 :
وعن عبد الله يعني ابن مسعود قال : إن عمر كان أعلمنا بالله وأقرأنا لكتاب الله وأفقهنا في دين الله . رواه الطبراني في حديث طويل في وفاة عمر .
وأسد الغابة / ج: 4 ص : 60 .
وتهذيب التهذيب / ج: 8 ص : 310 .
وتهذيب الكمال / ج: 23 ص : 474 .
• عمر أول الذين انتهى إليهم العلم !!
» تهذيب الكمال / ج: 5 ص : 273 :
وقال شهاب بن خراش ، عن الحجاج بن دينار : كان أول من سدس مسروق ، قال : نظرت أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم، فوجدت العلم انتهى إلى ستة منهم : عمربن الخطاب ، وعليِّ بن أبي طالب ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي الدرداء عويمر رحمة الله عليهم أجمعين .
» تذكرة الحفاظ / ج: 1 ص : 24 :
وقال الشعبي : كان العلم يؤخذ عن ستة : عمر وعلي ، وأُبَي ، وابن مسعود ، وزيد ، وأبي موسى ... وروى أبو الضحى عن مسروق قال وجدت علم أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم انتهى إلى ستة : إلى عمر ، وعليٍّ ، وعبد الله ، ومعاذ ، وأبي الدرداء ، وزيد بن ثابت ، رضي الله عنهم .
• وجعلوا علم ابن عباس من ... عمر !!
» سير أعلام النبلاء / ج: 1 ص : 398 :
قال معمر : عامة علم ابن عباس من ثلاثة : عمر ، وعلي ، وأُبي .
» تذكرة الحفاظ / ج: 1 ص : 41 :
المدائني عن نعيم بن حفص قال أبو بكر : قدم ابن عباس علينا البصرة وما في العرب مثله جسماً وعلماً وبياناً وجمالاً وكمالاً .
عبد الرزاق عن معمر قال : عامة علم ابن عباس من ثلاثة : عمر وعلي وأبي ابن كعب رضي الله عنهم .
يتبع
â—ڈ ادعاءات البخاري وجماعته عن علم عمر !
• منام النبيِّ المزعوم عن قدح اللبن .. وعلم عمر !!
» البخاري / ج: 1 ص : 28 :
باب فضل العلم : حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر أن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ! قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم .
» البخاري / ج: 8 ص : 74 :
باب اللبن : حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري أخبرني حمزة بن عبد الله ان ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أظفاري ثم أعطيت فضلي يعني عمر قالوا فما أوَّلته يا رسول الله ؟ قال العلم !.
باب إذا جرى اللبن في أطرافه أو أظافيره : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتىإني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب . فقال من حوله فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال العلم !.
باب القميص في المنام : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثني أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني أبو امامة بن سهل انه سمع ابا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك ومرَّ عليَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا ما أولت يا رسول الله ؟ قال الدين .
» البخاري / ج: 8 ص : 79 :
باب إذا أعطى فضله غيره في النوم : حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني حمزة بن عبد الله بن عمر أن عبد الله ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري ثم أعطيت فضله عمر قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال العلم .
» البخاري / ج: 8 ص : 81 :
باب القدح في النوم : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم .
والبخاري / ج: 4 ص : 198 .
ومسلم / ج: 7 ص : 110 و112 .
ومسند أحمد / ج: 2 ص : 83 و108 و147 و154 .
وسنن الدارمي / ج: 2 ص : 128 .
وسنن الترمذي / ج: 3 ص : 367 .
وسنن الترمذي / ج: 5 ص : 278 .
ومستدرك الحاكم / ج: 3 ص : 83 .
وسنن البيهقي / ج: 7 ص : 49 .
وأسد الغابة / ج: 4 ص : 60 .
ومجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 .
وكنز العمال / ج: 11 ص : 576 و579 و583 .
• ذهب عمر ... بتسعة أعشار العلم !!
» سنن الدارمي / ج: 1 ص : 101 :
أخبرنا محمَّد بن حميد ثنا مهران ثنا أبو سنان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال ذهب عمر بثلثي العلم فذكر لإبراهيم فقال ذهب عمر بتسعة أعشار العلم .
» أسد الغابة / ج: 4 ص : 60 :
( علمه رضي الله عنه ) أنبأنا أحمد بن عثمان بن أبي علي أنبأنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحمد بن منصور بن محمَّد بن سعيد حدثنا أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمَّد بن سليمان حدثنا أبو بكر بن مردويه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عبد العزيز بن أبان حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن الأعمش عن أبي وائل قال قال ابن مسعود : لو أن علم عمر وضع في كفه ميزان ووضع علم الناس في كفةميزان لرجح علم عمر فذكرته لإبراهيم فقال قد والله قال عبد الله أفضل من هذا قلت ماذا قال قال لما مات عمر ذهب تسعة أعشار العلم .
» تهذيب الكمال / ج: 21 ص : 325 :
وقال (ابن مسعود) : لو وضع علم أحياء العرب في كفة ميزان ، ووضع علم عمر في كفة لرجح علم عمر ، ولقد كانوا يرون أنه ذهب بتسعة أعشار العلم .
» مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 :
باب في علمه . عن أبي وائل قال قال عبد الله لو أن علم عمر وضع في كفة الميزان ووضع علم أهل الأرض في كفة لرجح علمه بعلمهم ، قال وكيع قال الأعمش فأنكرت ذلك فأتيت إبراهيم فذكرته له فقال وما أنكرت من ذلك فوالله لقد قال عبد الله أفضل من ذلك قال : إني لأحسب تسعة أعشار العلم ذهب يوم ذهب عمر . رواه الطبراني بأسانيد ورجال هذا رجال الصحيح غير أسد بن موسى وهو ثقة .
• عمر أفقه الناس في كتاب الله !!
» تاريخ الطبري / ج: 4 ص : 249 :
حدثني عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني سليمان قال حدثني عبد الله عن سفيان بن عيينة عن مجالد عن الشعبي عن قبيصة بن جابر الأسدي قال : ألا أخبركم من صحبت صحبت عمر بن الخطاب فما رأيت رجلاً أفقه فقهاً ولا أحسن مدارسةً منه ، ثم صحبت طلحة بن عبيد الله فما رأيت رجلاً أعطى للجزيل من غير مسألة منه ثم صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أحب رفيقاً ولا أشبه سريرة بعلانية منه ولو أن المغيرة جعل في مدينة لا يخرج من أبوابها كلها إلا بالغدر لخرج منها !
» مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 69 :
وعن عبد الله يعني ابن مسعود قال : إن عمر كان أعلمنا بالله وأقرأنا لكتاب الله وأفقهنا في دين الله . رواه الطبراني في حديث طويل في وفاة عمر .
وأسد الغابة / ج: 4 ص : 60 .
وتهذيب التهذيب / ج: 8 ص : 310 .
وتهذيب الكمال / ج: 23 ص : 474 .
• عمر أول الذين انتهى إليهم العلم !!
» تهذيب الكمال / ج: 5 ص : 273 :
وقال شهاب بن خراش ، عن الحجاج بن دينار : كان أول من سدس مسروق ، قال : نظرت أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم، فوجدت العلم انتهى إلى ستة منهم : عمربن الخطاب ، وعليِّ بن أبي طالب ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي الدرداء عويمر رحمة الله عليهم أجمعين .
» تذكرة الحفاظ / ج: 1 ص : 24 :
وقال الشعبي : كان العلم يؤخذ عن ستة : عمر وعلي ، وأُبَي ، وابن مسعود ، وزيد ، وأبي موسى ... وروى أبو الضحى عن مسروق قال وجدت علم أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم انتهى إلى ستة : إلى عمر ، وعليٍّ ، وعبد الله ، ومعاذ ، وأبي الدرداء ، وزيد بن ثابت ، رضي الله عنهم .
• وجعلوا علم ابن عباس من ... عمر !!
» سير أعلام النبلاء / ج: 1 ص : 398 :
قال معمر : عامة علم ابن عباس من ثلاثة : عمر ، وعلي ، وأُبي .
» تذكرة الحفاظ / ج: 1 ص : 41 :
المدائني عن نعيم بن حفص قال أبو بكر : قدم ابن عباس علينا البصرة وما في العرب مثله جسماً وعلماً وبياناً وجمالاً وكمالاً .
عبد الرزاق عن معمر قال : عامة علم ابن عباس من ثلاثة : عمر وعلي وأبي ابن كعب رضي الله عنهم .
يتبع
تعليق