إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى المتباكين على الصحابة......مع التحية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    العضو المحترم المحسن
    [quote][فيحددها أي مؤمن بسهولة من خلال الطرق التالية:

    1. العلم الوجداني بعدالة المجتهد
    2. الاطمئنان الناشىء من مناشىء عقلائية كالشيوع
    3.شهادة رجلين عادلين بها
    4. مطلق الثقة من أهل الخبرة إذا أوجب إخبارهم الاطمئنان عند المكلف
    /quote]
    السؤال الان
    كل هذه الشروط يحددها بشر قابل للخطا والتغير
    فمثلا اتباع احمد الحسن ومن سبقه يوقعون عليه هذه الشروط
    ارايت كيف الاختلاف

    تعليق


    • #32
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الاخ المبارك ( كبرت كلمة) سؤالك غير واضح فما الذي تقصده بـ( الاختلاف ؟) وما تعني ب( أتباع احمد الحسن يوقعون عليه تلك الشروط ؟)
      ************************************************** ********************

      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

      تعليق


      • #33
        [quote=كبرت كلمة;12589]العضو المحترم المحسن
        [فيحددها أي مؤمن بسهولة من خلال الطرق التالية:

        1. العلم الوجداني بعدالة المجتهد
        2. الاطمئنان الناشىء من مناشىء عقلائية كالشيوع
        3.شهادة رجلين عادلين بها
        4. مطلق الثقة من أهل الخبرة إذا أوجب إخبارهم الاطمئنان عند المكلف
        /quote]
        السؤال الان
        ا- كل هذه الشروط يحددها بشر قابل للخطا والتغير
        ب- فمثلا اتباع احمد الحسن ومن سبقه يقولون تنطبق عليه هذه الشروط
        فيتبعونه ارايت كيف الاختلاف


        اعدت صياغة الاسئلة في الاقتباس
        التعديل الأخير تم بواسطة كبرت كلمة ; الساعة 18-08-2012, 03:21 AM. سبب آخر:

        تعليق


        • #34
          بسم الله الرحمن الرحيم

          حضرة الاخ الطيب ( كبرت كلمة ) :

          أ .إنني لم أقصد أن جميع هذه الشروط يجب على المؤمن تحديدها حتى تفهم من قولي أن هذا متعسر على الإنسان بإعتباره قابل للخطأ ، وإنما قصدت أن المكلف يمكنه التعرف على المجتهد الذي تتوفر فيه الشروط التي وضعها الإمام الحجة أرواح الطيبين لتراب مقدمه الفداء بإحـــــــــــــــــــــــــدى الطرق التي ذكرتها لك سابقا، فمثلا الطريقة رقم 2
          يعرف المكلف أن المجتهد( س ) مثلا عادلا من خلال إطمئنان يحصل عنده بذلك ، كما لو كان شاعا عند أهل العلم والفضل الثقاة الاتقياء منهم بأن المجتهد فلان من الناس عادلا فهذا مجزي للمكلف بأن يقلد ذلك المجتهد مع وجود صفات أخرى تتوفر فيه .

          ب. مازال سؤالك أيها المبارك غامضا عندي ، فهل تقصد من كلامك بالنقطة ب بان الإختلاف هو تعـــــــــــــدد المجتهدين أم غير ذلك ؟
          ************************************************** ********************

          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

          تعليق


          • #35
            المحترم العزيز المحسن
            سؤالي
            ا- اذا كان الاطمئنان هو الحكم فما دور الامام الان عندما تختلف المراجع ؟
            2- اتباع الحسن الحسن اطمانوا له فهل يعتبرون على حق ؟

            تعليق


            • #36
              بسم الله الرحمن الرحيم

              الاخ الطيب
              ( كبرت كلمة )

              اسئلتك هي :

              ا- اذا كان الاطمئنان هو الحكم فما دور الامام الان عندما تختلف المراجع ؟
              الجواب :

              يجب أن تعرف أن الصفات التي وضعها الامام عليه السلام قد ذكرتُ لك بعضها فإن هناك شرط أساسي وهو أن الامام عليه السلام ذكر في رسالته لآخر سفرائه في الغيبة الصغرى : ( من رواة حديثنا ) أي أن تكون عقائدهُ وعباداته ومعاملاته موافقةً لمذهب جد الامام الحجة الامام جعفر الصادق صلوات الله عليهما بمعنى أن المجتهد يجب أن يكون مؤمناً إثنى عشريّاً وإلا فلايجوز تقليده مطلقاً. وهنا تقول ماذا لو إختلف المجتهون الإثنى عشريون في الحكم ؟
              الجواب أن المجتهدون من اتباع أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله لا يختلفون في اصول الدين ابدا لأنه لا إجتهاد في الاصول بل لايجوز للمؤمن أن يقّلد شخصاً آخر في اصول الدين ولو كان ذلك الشخص مرجعا بل يجب أن يتسلح قلبه بنور المعرفة فيعتقد بما اعتقد به رسول الله وآله صلوات الله عليهم
              أما بالنسبة لفروع الدين كالصلاة والصوم فإن المراجع اعلى الله مقامهم لايختلفون بكثرة مفرطة لأن منبع علمهم واحد لا غير وهو علم رسول الله وآله عليه وعليهم أزكى السلام ، نعم يختلفون في بعض الاحكام الفرعية الثانوية في الصلاة والصوم مثلا .



              2- اتباع الحسن الحسن اطمانوا له فهل يعتبرون على حق ؟

              الجواب : ( قاعدة عامة مع غض النظر عن ذكر أي إسم)
              إذا أطمأن المكلف بعدالة المجتهد وكان هذا الإطمئنان ناشىء من منشأ عقلائي بسبب الشيوع مثلا وليس أي منشأ فيجوز تقليده إذا كان جامعا لبقية الشروط المعتبرة في مرجع التقليد كالإيمان بمعنى أن يكون إثنى عشريا وكالاجتهاد بأن يكون ثابت أنه قد حصل على رتبة الاجتهاد وطهارة المولد وموالاته لأهل البيت والبراءة من اعدائهم فيجوز تقليده ولا توجد أي مشكلة حينها وإلا فلايجوز .

              ************************************************** ********************

              صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

              من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

              لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


              فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

              http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

              تعليق


              • #37
                كل عام والجميع بخير
                العضو المحترم المحسن
                الدين الاسلامي فروع واصول
                اذا كنت تقول
                فيعتقد بما اعتقد به رسول الله وآله صلوات الله عليهم
                والفروع قلت
                يتبع المراجع
                فما الدور للامام الان ؟
                اعطيك مثال اخر
                اعلان العيد الان اختلف عندكم اين السفراء لانهاء هذا الاختلاف ؟
                التعديل الأخير تم بواسطة كبرت كلمة ; الساعة 20-08-2012, 02:36 PM. سبب آخر:

                تعليق


                • #38
                  بـــــــــــــــــــسم الله الرحــــــــــــــــــــــــمن الرحيم



                  أسعد الله أيامك أخي الفاضل ( كبرت كلمة) وكل عام وأنت بخير

                  قد سألتني بـــــــــ:






                  فما الدور للامام الان ؟
                  اعطيك مثال اخر
                  اعلان العيد الان اختلف عندكم اين السفراء لانهاء هذا الاختلاف؟


                  الجواب:
                  إذا اردت أن تعرف دور الامام عليه السلام الآن فيجب عليك أولا أن تعرف ما هو دور القرآن الكريم أفليس أنه موجود بين أيدي المسلمين لكنهم على طول السنين والعصور ما زالوا مختلفين! فلماذا لاينهي هذا الاختلاف أيها الاخ ألم يقل الله تعالى فيه ( فيه تبيانٌ لكل شيء)؟! !
                  نعم الرزية في تفسير الكتاب الحكيم وفقا للرغبات والمزاجات. فإنكم لاتختلفون في مسألة العيد لانكم تستعملون العين المسلحة
                  أما بقية المسلمون الشيعة فالإختلاف الذي يحصل
                  في مسألة العيد فهو اختلاف طبيعي لمن آمن بالقرآن حق الإيمان المحض
                  شولعلك تسأل
                  كيف هذا ؟

                  جواب ذلك أن القرآن الكريم يقول ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) فبربك أخي كبرت كلمة هل كان النبي أو أهل بيته عليهم السلام أوالصحابة يملكون تلسكوبا أو غيره فيرون الهلال به ويعلنون صيامهم وعيدهم والناس لايعلمون ؟!!

                  فالنتيجة هنا يريد أن يقول القرآن الكريم
                  (من رأى منكم الهلال فليصم شهر الله وكذالك تفطرون)

                  وهذه الرؤية من الطبيعي يحصل بها اختلاف لأنه الارض ليست بمستو واحد ففيها مناطق مرتفعة كالجبال والتلال والهضاب وفيها مناطق منخفضة كالسهول والوديان و.........و.........و....

                  وبالتالي أيها الاخ ستكون بعض البلدان قريبة من القمر فسكانها يرون الهلال قبل بقية الناس فيكون ذلك حجة عليهم ليفطروا بموجبها
                  بخلاف البلدان الاخرى تماما فهم أبعد عن القمر فيرونه بعد يوم والإثنان صيامهم وإفطارهم صحيح لأنه مجسدا لقوله تعالى
                  ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه) .





                  ************************************************** ********************

                  صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                  من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                  لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                  فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                  http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة المحسن مشاهدة المشاركة
                    بـــــــــــــــــــسم الله الرحــــــــــــــــــــــــمن الرحيم



                    أسعد الله أيامك أخي الفاضل ( كبرت كلمة) وكل عام وأنت بخير

                    قد سألتني بـــــــــ:






                    فما الدور للامام الان ؟
                    اعطيك مثال اخر
                    اعلان العيد الان اختلف عندكم اين السفراء لانهاء هذا الاختلاف؟


                    الجواب:
                    إذا اردت أن تعرف دور الامام عليه السلام الآن فيجب عليك أولا أن تعرف ما هو دور القرآن الكريم أفليس أنه موجود بين أيدي المسلمين لكنهم على طول السنين والعصور ما زالوا مختلفين! فلماذا لاينهي هذا الاختلاف أيها الاخ ألم يقل الله تعالى فيه ( فيه تبيانٌ لكل شيء)؟! !
                    نعم الرزية في تفسير الكتاب الحكيم وفقا للرغبات والمزاجات. فإنكم لاتختلفون في مسألة العيد لانكم تستعملون العين المسلحة
                    أما بقية المسلمون الشيعة فالإختلاف الذي يحصل
                    في مسألة العيد فهو اختلاف طبيعي لمن آمن بالقرآن حق الإيمان المحض
                    شولعلك تسأل
                    كيف هذا ؟

                    جواب ذلك أن القرآن الكريم يقول ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) فبربك أخي كبرت كلمة هل كان النبي أو أهل بيته عليهم السلام أوالصحابة يملكون تلسكوبا أو غيره فيرون الهلال به ويعلنون صيامهم وعيدهم والناس لايعلمون ؟!!

                    فالنتيجة هنا يريد أن يقول القرآن الكريم
                    (من رأى منكم الهلال فليصم شهر الله وكذالك تفطرون)

                    وهذه الرؤية من الطبيعي يحصل بها اختلاف لأنه الارض ليست بمستو واحد ففيها مناطق مرتفعة كالجبال والتلال والهضاب وفيها مناطق منخفضة كالسهول والوديان و.........و.........و....

                    وبالتالي أيها الاخ ستكون بعض البلدان قريبة من القمر فسكانها يرون الهلال قبل بقية الناس فيكون ذلك حجة عليهم ليفطروا بموجبها
                    بخلاف البلدان الاخرى تماما فهم أبعد عن القمر فيرونه بعد يوم والإثنان صيامهم وإفطارهم صحيح لأنه مجسدا لقوله تعالى
                    ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه) .





                    العضو المحسن المحترم
                    اذن الامر كله اجتهاد بين افراد

                    تعليق


                    • #40
                      بسم الله الرحـــــــــــــمن الرحيم











                      العجب كل العجب
                      أخي المبارك ( كبرت كلمة) أن يقول ربك سبحانه في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والذي فيه تبيان لكل شـــــــــــــــــــــــــــيء ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه) ثم تقول (إذن الامر كله اجتهاد بين أفراد)!!!
                      التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 24-08-2012, 05:55 PM. سبب آخر:
                      ************************************************** ********************

                      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                      تعليق


                      • #41
                        العضو المحترم المحسن
                        أن يقول ربك سبحانه في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والذي فيه تبيان لكل شـــــــــــــــــــــــــــيء ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه)
                        - وهل يكفي ان نتبع القران الكريم فقط باجتهادنا وفهمنا ؟
                        اما ماذا نحتاج ايضا

                        تعليق


                        • #42
                          بسم الله الرحـــــــــــــــــــــــــــــمن الرحيم


                          [- وهل يكفي ان نتبع القران الكريم فقط باجتهادنا وفهمنا ؟]

                          الجواب :




                          لوكان يكفي لما أرسله على يد رسوله الاعظم محمد صلى الله عليه وآله قال تعالى((ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبله لفي ضلال مبين))
                          نعم في نفس الوقت لا ننسى قوله تعالى ((
                          أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)) وقوله تعالى ((بلسان عربيّ مبين)) وقوله (( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) فكيف يكون هدى إذا كانوا لا يفهموه ؟!
                          جواب ذلك أنهم يتدبرون آياته المباركات ويهتدون بهديه الوضاء كمعرفة معنى قوله تعالى ((
                          فمن شهد منكم الشهر فليصمه)) ومعرفة الكثير من الواجبات كوجوب الصيام بقوله تعالى(( كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم)) لانه لا إجتهاد في النص.
                          التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 27-08-2012, 02:29 PM. سبب آخر:
                          ************************************************** ********************

                          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                          تعليق


                          • #43
                            المشاركة الأصلية بواسطة المحسن مشاهدة المشاركة
                            بسم الله الرحـــــــــــــــــــــــــــــمن الرحيم


                            [- وهل يكفي ان نتبع القران الكريم فقط باجتهادنا وفهمنا ؟]

                            الجواب :




                            لوكان يكفي لما أرسله على يد رسوله الاعظم محمد صلى الله عليه وآله قال تعالى((ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبله لفي ضلال مبين))
                            نعم في نفس الوقت لا ننسى قوله تعالى ((
                            أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)) وقوله تعالى ((بلسان عربيّ مبين)) وقوله (( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) فكيف يكون هدى إذا كانوا لا يفهموه ؟!
                            جواب ذلك أنهم يتدبرون آياته المباركات ويهتدون بهديه الوضاء كمعرفة معنى قوله تعالى ((
                            فمن شهد منكم الشهر فليصمه)) ومعرفة الكثير من الواجبات كوجوب الصيام بقوله تعالى(( كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم)) لانه لا إجتهاد في النص.
                            العضو المحترم المحسن
                            اعتذر منك اريد ان افهم
                            الان في وقتنا الحالي
                            هل القران الكريم هادي ويكفينا ام نحتاج الى شئ اخر وماهو ؟

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                              العضو المحترم المحسن
                              اعتذر منك اريد ان افهم
                              الان في وقتنا الحالي
                              هل القران الكريم هادي ويكفينا ام نحتاج الى شئ اخر وماهو ؟
                              بسم الله الرحـــــــــــــــــــــــمن الرحيم



                              أخي الطيب
                              (كبرت كلمة) لقد بدأتَ تعيد نفس الأسئلة التي تمت الإجابة عليها سابقا في بحثنا سواء أكانت الإجابة من قبلي أو من قبل الإخوة الأعضاء فأنت تريدني أن أقول لك نحتاج الى العترة إيضا لتقول أين هي العترة الآن وهذا يدل على نسيانك للجولة الأولى من البحث ( راجع الاجوبة السابقة) .


                              وأودُّ أن أقول لدي بعض الاسئلة فهل تسمح بالإجابة عليها ؟

                              الأول:
                              هل أنك تؤمن بالقرآن الكريم إيمان تفهم وتعمق ؟

                              الثاني:
                              هل أن جميع من كان مع النبي صلى الله عليه وآله من الصحابة مسلمين أم كان بعضهم من المنافقين ؟
                              ************************************************** ********************

                              صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                              من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                              لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                              فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                              http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                              تعليق


                              • #45
                                المشاركة الأصلية بواسطة المحسن مشاهدة المشاركة


                                بسم الله الرحـــــــــــــــــــــــمن الرحيم



                                أخي الطيب
                                (كبرت كلمة) لقد بدأتَ تعيد نفس الأسئلة التي تمت الإجابة عليها سابقا في بحثنا سواء أكانت الإجابة من قبلي أو من قبل الإخوة الأعضاء فأنت تريدني أن أقول لك نحتاج الى العترة إيضا لتقول أين هي العترة الآن وهذا يدل على نسيانك للجولة الأولى من البحث ( راجع الاجوبة السابقة) .


                                وأودُّ أن أقول لدي بعض الاسئلة فهل تسمح بالإجابة عليها ؟

                                الأول:
                                هل أنك تؤمن بالقرآن الكريم إيمان تفهم وتعمق ؟

                                الثاني:
                                هل أن جميع من كان مع النبي صلى الله عليه وآله من الصحابة مسلمين أم كان بعضهم من المنافقين ؟
                                اجابة السؤاليين
                                السؤال الاول

                                الأول: هل أنك تؤمن بالقرآن الكريم إيمان تفهم وتعمق ؟

                                نعم اؤمن بذلك بشرط قائم على اسس وضعها الله في كتابه نفسه

                                الثاني:هل أن جميع من كان مع النبي صلى الله عليه وآله من الصحابة مسلمين أم كان بعضهم من المنافقين ؟
                                ينقسم المجتمع المدني في عهد النبي صلى الله عليه وسلم الى صحابة ومنافقين ويهود



                                لكن حقيقة لم افهم اجابة لما طرحته انا
                                انت تؤمن برواية كتاب الله وعترتي وسبق وان قلت
                                إذا اردت أن تعرف دور الامام عليه السلام الآن فيجب عليك أولا أن تعرف ما هو دور القرآن الكريم
                                وانا الان افهم دور القران مثلا في الصوم وتحديده
                                ولكن لا افهم دور العترة في تحديد الصوم بل اجد من وضعتهم ليمثلوا العترة مختلفين هذا ما فهمته

                                تعليق

                                يعمل...
                                X