إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبهة أن الصديق ر ض لم يكن صاحب الغار وإنما رجل آخر كما قال بعض المعاصرين.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة أن الصديق ر ض لم يكن صاحب الغار وإنما رجل آخر كما قال بعض المعاصرين.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل وصل البغض على ابي بكر الصديق ر ض انهم قالوا لم يكن صاحب رسول الله في الغار
    كما ذكر احد الاخوه في احد الردود على احد المواضيع في منتدانا العزيز وسانقل نص ماقال

    • ثانياً : هناك شكوك حول تواجد أبي بكر بن قحافة مع النبيّ (صلّى الله عليه وآله) في الغار ، وقد ألّف بعض المحقّقين كتاباً نفى فيه أن يكون صاحب الغار أبا بكر ، فراجعه : « صاحب الغار أبو بكر أم رجل آخر؟ » .


      هل هناك شخص يسعفني باختصار حول ماذكر من ادله في ذلك الكتاب





  • #2
    اقول وبالله التوفيق :

    بصرف النظر عماذكره صاحب الكتاب المشار اليه وبصرف النظر عما يعتقده علماؤنا القدماء في المسالة حيث لم نعرف احدا منهم

    نفى وجود ابي بكر مع النبي صلى الله عليه واله فبصرف النظرعن هذا وذاك اقول ولابد على الاخ ان يجيب عما يلي :

    يروي البخاري ما يلي :






    اولا : 692 - عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ لَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَالأَوَّلُونَ الْعُصْبَةَ - مَوْضِعٌ بِقُبَاءٍ - قَبْلَ مَقْدَمِ رَسُولِ اللَّهِكَانَ يَؤُمُّهُمْ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِى

    حُذَيْفَةَ ،
    وَكَانَ أَكْثَرَهُمْقُرْآنًا .


    وثانيا :7175 - ابْنُ جُرَيْجٍ أَنَّ نَافِعًا أَخْبَرَهُ أَنَّ ابْنَ عُمَرَأَخْبَرَهُ قَالَ كَانَ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ يَؤُمُّ الْمُهَاجِرِينَالأَوَّلِينَ وَأَصْحَابَ النَّبِىِّ فِى

    مَسْجِدِ قُبَاءٍ ،
    فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُوَأَبُو سَلَمَةَ وَزَيْدٌ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ . اهــ





    اقول ـ انا العبد الفقير ـ اذا كان سالم مولى ابي حذيفة هو الامام للمهاجرين والانصار في مسجد قباء قبل مقدم النبي ص

    وفيهم ابي بكر

    فهذا يعني ما يلي :





    اولا : عدم وجوده مع النبي ص لانه من ضمن من صلى خلف سالم مولى ابي حذيفة كمانص البخاري على ذلك ..

    ثانيا : بطلان الاستدلال على خلافة ابي بكر بإمامته في الصلاة لو ثبتت فهذاسالم يتقدم على ابي بكر وابو بكر مأموم والا

    فلماذا امامة

    ابي بكر في الصلاة دليل على شرعية خلافته بعد النبي ص ومع سالم لاتدل على شيء ؟ تلك قسمة ضيزى ..



    ثالثا : بطلان افضلية ابي بكر على سالم وهو مولى لابي حذيفة فما بالك بغيره من كبار المهاجرين والانصار ؟!!!





    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    السيد الحسيني
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 20-08-2012, 06:58 AM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الى الاخ العزيز السيد الحسيني انا فهمت من كلامكم انه لايوجد
      من علمائكم من ينفي صحبة ابا بكر للرسول ص
      فلماذا يؤلف اصحابك الكتب في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟

      واهديك اخي الحسيني هديه اذا كنت لم تحصل على هدية العيد لحد الان :
      هذه بعض الروايات من طرق الإمامية في إثبات كون الصديق هو صاحب الغار، ففي إيرادها غنىً عن تفنيد هذه الشيهة.

      § قال ابن الكواء لأمير المؤمنين ع: أين كنت حيث ذكر الله تعالى نبيه وأبا بكر فقال: كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا [التوبة:40]؟ فقال أمير المؤمنين ع: «ويلك يا ابن الكواء كنت على فراش رسول الله ([1]).
      § قال المفيد: (أما خروج أبي بكر مع النبي ص فغير مدفوع، وكونه في الغار معه غير مجحود، واستحقاق اسم الصحبة معروف)([2]).
      § يقول المجلسي في تفسير ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ يعني: أنه كان هو وأبو بكر في الغار ليس معهما ثالث؟ وقوله: إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ. أي إذ يقول الرسول J لأبي بكر. ([3]).
      § يقول الطبرسي: "ثَانِيَ اثْنَيْنِ " أحد اثنين كقوله: ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ [المائدة:73]، وهما رسول الله J وأبو بكر([4]).

      وهكذا قال سائر علماء الإمامية في تفسر هذه الآية ([5]).




      ([1]) خصائص الأئمة للشريف الرضي (ص 58)، الخرائج والجرائح - قطب الدين الراوندي (1 - ص215، حلية الأبرار - السيد هاشم البحراني (1 /161)، مدينة المعاجز - السيد هاشم البحراني (1/461)، بحار الأنوار - العلامة المجلسي (19 /33، 76) /430)، غاية المرام - السيد هاشم البحراني (4 /23).

      ([2]) الإفصاح للمفيد (ص:185 – 186).

      ([3]) بحار الأنوار - العلامة المجلسي (19 /33).

      ([4]) تفسير جوامع الجامع - الشيخ الطبرسي (2 /65 – 66).

      ([5]) تفسير مجمع البيان - الشيخ الطبرسي (5 /56 – 58) ،التفسير الأصفى - الفيض الكاشاني ، /466 – 467) ، تفسير الميزان - السيد الطباطبائي (9 /279 ، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (6 /57 – 58) ، اختيار معرفة الرجال - الشيخ الطوسي (1 /129 – 137)، معجم رجال الحديث - السيد الخوئي (13 /284 – 285)

      تعليق


      • #4
        الطرح اقل من ان يرد عليه وهو يدل على جملة امور منها احتراق الموضوع من الجولة الاولى فراجع سؤالك وجوابي واسالتي والفرق بينهما ثم تامل هداك الله ، ولمَ تؤصل وتنقل لدعوى لا انازعك فيها ؟!!، ولهذا تحتاج ان تدرس آداب البحث ..
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 22-08-2012, 12:28 AM. سبب آخر:

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          " الحمد لله الذي هدانا لما نحن فيه وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله "
          .................................................. ...............
          التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 22-08-2012, 12:29 AM. سبب آخر:

          ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
          { نهج البلاغة }

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة
            الطرح اقل من ان يرد عليه وهو يدل على جملة امور منها احتراق الموضوع من الجولة الاولى فراجع سؤالك وجوابي واسالتي والفرق بينهما ثم تامل هداك الله ، ولمَ تؤصل وتنقل لدعوى لا انازعك فيها ؟!!، ولهذا تحتاج ان تدرس آداب البحث ..
            صديقي العزيز السيد الحسيني
            وبعد اذن صديقي الرائع ابوعمر البغدادي اشكركما
            كان الطرح رائع من الطرفين ادلة واقوال اهل العلم طرح جميل
            صديقي العزيز السيد الحسيني
            انت تريد ان تقول
            كيف يكون ابوبكر رضى الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وابوبكر رضى الله عنه اصلا في المدينة من قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم يؤمه سالم مولى ابو حذيفة فيستحيل ان يكون مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار
            هذا ما تريد قوله
            طلبي الان لو سمحت لي وانتبه لطلبي جيدا
            اريد دليل واحد فقط فقط واحد على ما استنتجته انت ؟
            تقبلوا مروري
            التعديل الأخير تم بواسطة كبرت كلمة ; الساعة 22-08-2012, 01:26 AM. سبب آخر:

            تعليق


            • #7
              اشكر الاخوة
              على ردودهم المفحمة
              و أضيف
              وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34) الكهف

              قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37) الكهف


              فأحدهما مؤمن والاخر كافر ومع ذلك عبّر القرآن الكريم أنّه صاحبه

              هذا تنزّلاً منّا وعلى فرض وجوده مع النبي الاكرم
              فهي لاتغني الرجل
              تحياتي للاخوة الكرام


              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                واضح من كلام الاخوة ابي عمر البغدادي والاخ كبرت كلمة انهم لم يتمعنوا جيدا في كلام السيد الحسيني (حفظه الله) رغم شدة وضوحه وما ذا ك الا لعدم القدرة على الاجابة ؛ فالاخ الحسيني لا يريد ان ينفي وجود ابي بكر في الغار وليت شعري هذا مااراده الشيخ نجاح الطائي في كتابه فهذا مما اتفقت عليه الطائفتان والفرق ان الشيعة تعتبره منقصة تضاف الى ابي بكر والمخالفون يعتبروها فضيلة وهذا واضح من كلام السيد الحسني الذي صرح بانه لايعلم احدا من الشيعة المتقدمين نفى وجود ابي بكر مع النبي صلى الله عليه اله في الغار فما ذكره البغدادي بعيد عن محل النزاع بل المقصود بيان الاشكال في مارواه البخاري-وهو اصح كتب القوم بعد القران-فالنزاع ايها الاخوة ليس في وجود ابي بكر في الغار بل في صحة كتاب البخاري الذي خالف ماتواتر نقله واجمع عليه المسلمون .
                ولهذا نجد اضطراب شراح البخاري في دفع هذا الاشكال واليكم بعض اقوالهم:
                فالعيني يذهب الى أنّ هذا صحيح على طبق رواية ابن عمر والبيهقي والعسقلاني ذهبوا الى التأويل بـ : لعلّ ويحتمل !!!

                فقال العيني في عمدة القاري ج 24 ص 254
                ) فإن قلت : عد أبي بكر ، رضي الله تعالى عنه في هؤلاء مشكل جدا لأنه إنما هاجر في صحبة النبي ؟
                قلت : لا إشكال إلا على قول ابن عمر إنّ ذلك كان قبل مقدم النبي (

                - وقال البيهقي في السنن الكبرى ج3 ص89 باب امامة المولى / بعد أن ذكر الروايتين قال :
                (قال الشيخ كذا قال في هذا وفيما قبله وفيهم أبو بكر وعمر ولعله في وقت آخر فإنه إنما قدم أبو بكر رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم ويحتمل أن تكون إمامته إياهم قبل قدومه وبعده وقول الراوي وفيهم أبو بكر أراد بعد قدومه والله أعلم)).

                وقال العسقلاني في فتح الباري ج 13 - ص 147 بعد أن شرح الرواية قال :
                (( والجواب عن استشكال عد أبي بكر الصديق فيهم لأنه انما هاجر صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وقد وقع في حديث ابن عمر ان ذلك كان قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل ان يكون سالم استمر يؤمهم بعد أن تحول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها فيحتمل ان يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء
                والذي أجاب به البيهقي تفصّياً عن هذا الاشكال بإجابتين :

                الإجابة الأولى : لعلّ صلاة أبي بكر خلف سالم كانت في وقت آخر ، وليس قبل قدوم النبي (ص) ، وانما بعد قدومه من مكة ؟

                ويشكل على هذا الجواب :
                أولاً : انه احتمال واجابة بـ " لعل " وهو مخالف لظاهر الرواية من أنّ صلاة سالم بهم كانت قبل قدوم النبي (ص) من مكة ، وهذا يعني انه كان في المدينة مع المهاجرين ، ولم يكن مع النبي (ص) في الغار .
                ثانياً : ماهو الدليل على انّ سالم استمر بهم في الصلاة بعد قدوم النبي (ص) إلى المدينة ؟
                بل الدليل على خلافه ، فقد ذكر المؤرخون أنّ صلاة سالم بهم كانت قبل قدوم النبي (ص) الى المدينة .
                - وقد ذكر ابن عبد البر في الإستيعاب ج2 ص68 : ان سالم كان يؤم المهاجرين بقباء ، فيهم عمر قبل قدوم رسول الله (ص) المدينة .

                - وروى ابن سعد في الطبقات الكبرى ج 3 ص 87 - 88
                (قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني أفلح بن سعيد عن أبي كعب القرظي قال كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين بقباء فيهم عمر بن الخطاب قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
                قال أخبرنا أنس بن عياض و عبد الله بن نمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أن المهاجرين الأولين لما قدموا من مكة إلى المدينة نزلوا بالعصبة إلى جنب قباء فأمهم سالم مولى أبي حذيفة لأنه كان أكثرهم قرآنا
                قال عبد الله بن نمير في حديثه فيهم عمر بن الخطاب وأبو سلمة بن عبد الأسد)
                والملاحظ أنّ صاحب الطبقات وتبعه ابن عبد البر حذفا اسم ابو بكر من الرواية .

                الإجابة الثانية : يحتمل أن تكون إمامته إياهم قبل قدومه وبعده وقول الراوي وفيهم أبو بكر أراد بعد قدومه والله أعلم؟

                ويشكل على هذا الجواب :
                أولا : أنّ الرواية صريحة في أنّ صلاة سالم بهم كانت قبل قدوم النبي (ص).
                ونطالب بالدليل على ان سالم صلى بهم ايضا بعد قدوم النبي (ص) الى المدينة ؟ وقد ذكرنا أنّ الدليل على خلافه .
                اذ من المعلوم أنّ النبي (ص) كان يأمر بعض الصحابة للصلاة نيابة عنه فيما اذا كانت هناك حالة اضطرار كسفرٍ ومرضٍ
                فهنا نسأل : ماهو الاضطرار الذي ادى بسالم أن يصلي بالمسلمين بعد قدوم النبي (ص) الى المدينة ؟
                هل هو السفر ؟ والحال أنّ النبي (ص) في المدينة .
                ام هو المرض ؟ والحال أنه لم يذكر المؤرخون أنّ النبي (ص) مرض بعد وصوله الى المدينة مباشرة .
                مع الالتفات انّ النبي (ص) كان مهتماً بصلاة الجماعة اهتماماً بالغاً لانظير له ، بحيث أنه في مرض وفاته ( روحي فداه ) قام ــ ورجلاه تخطان الأرض وهو متوكئٌ على علي (ع) والعباس ــ وصلى بالمسلمين في المسجد وخطب فيهم ــ كما هو مذكور في الصحاح ــ

                ثانياً : لو صحّ أن صلاة ابي بكر خلف سالم كانت بعد قدوم النبي (ص) من مكة ، فهذا معناه أن النبي (ص) كان حاضراً في المدينة ، فكيف تقدم سالم على النبي (ص) في صلاته !!
                وهل يحتمل أن يكون النبي (ص) صلى خلف سالم ، ولو صلى النبي (ص) خلف سالم لكانت منقبة عظيمة له ذكرها المؤرخون ، ولايوجد عينٌ ولا اثرٌ لها .
                ولو احتملنا أنّ النبي (ص) امر المسلمين أن يصلوا خلف سالم ويقتدوا به لوصل الينا ذلك ، والحال أنه لاعين ولا أثر له .
                ثم لماذا لم يأمر النبي (ص) ابو بكر بالصلاة بهم مع انه اكثر فضلاً من سالم !!!
                . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

                إنْ تمّ هذا الدليل وغيرها من الادلة فبها ونعمت ، واما إن لم يتم فلا اقل من التعارض بين الروايات ثم التساقط .

                فيبقى حادثة دخول ابو بكر مع النبي (ص) دون دليل ، ويبقى الشك يحوم حول هذه الحادثة ، خصوصاً أنّ الاقلام التي كانت تكتب كانت لصالح الدولة .

                تعليق


                • #9
                  العضو المحترم مقداد الربيعي
                  واضح من كلام الاخوة ابي عمر البغدادي والاخ كبرت كلمة انهم لم يتمعنوا جيدا في كلام السيد الحسيني (حفظه الله) رغم شدة وضوحه وما ذا ك الا لعدم القدرة على الاجابة
                  نعم كان واضح كلام العضو السيد الحسيني المحترم
                  وقد بينت انا في مشاركتي ذلك وبينت قصده من اشكاله
                  فيستحيل ان يكون مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار
                  فتامل
                  وما كتبته انت من تفصيل رائع هذا مايقصده الحسيني ولكن فاتك بعض الاشياء
                  فاجيب على الاشكال الاول
                  أولا : أنّ الرواية صريحة في أنّ صلاة سالم بهم كانت قبل قدوم النبي (ص).
                  الجواب لكن الرواية التى صرحت بان الصلاة قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم لم تصرح باسم ابوبكر رضى الله عنه
                  فتامل
                  انتظر ردك لجيب على الاشكال الثاني

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اخي (كبرت كلمة) الفاضل الكريم
                    مازلت اؤكد على ان الخلاف والنزاع من وجهة نظري ليس هو في اجتماع ابي بكر مع النبي صلى الله عليه واله الذي يعده اهل السنة منقبة لابي بكر والشيعة تعتبره منقصة بل الخلاف اخي العزيز في صحة كل ما موجود في البخاري الذي هو ماهو عند اهل السنة وتاكيدي هذا لتأصيل البحث ولكي لا يكون نزاعا لفظيا.هذا اولا.
                    وثانيا :اخي انا استغرب من قولك ان الرواية لاتظهر ان ابا بكر كان يصلي خلف سالم قبل مجئ النبي صلى الله عليه واله وانا باستغرابي لااريد ان استفز كبريائك فتاخذك العزة بالاثم ولكن الرواية واقصد رواية ابن عمر واضحة وصريحة وهذا ما فهمه كل من شرح البخاري ولذا تصدوا للاجابة عن هذا الاشكال وقد رددنا عليهم ويكفي ان تراجع قول العيني الذي اعترف بوضوح بورود الاشكال على رواية ابن عمر.
                    فقال العيني في عمدة القاري ج 24 ص 254
                    ( فإن قلت : عد أبي بكر ، رضي الله تعالى عنه في هؤلاء مشكل جدا لأنه إنما هاجر في صحبة النبي ؟
                    قلت : لا إشكال إلا على قول ابن عمر إنّ ذلك كان قبل مقدم النبي ).
                    وثالثا:ومع الاسف صار الموضوع الواحد في محلين فقد يفوت الاعضاء المشاركة فيه وهذا ذنب صاحب الموضوع الذي شتت البحث واكمل الموضوع في مشاركة جديده .
                    ولك خالص احترامي اخي (كبرت كلمة)

                    تعليق


                    • #11
                      العضو المحترم مقداد الربيعي
                      اخي (كبرت كلمة) الفاضل الكريم
                      مازلت اؤكد على ان الخلاف والنزاع من وجهة نظري ليس هو في اجتماع ابي بكر مع النبي صلى الله عليه واله الذي يعده اهل السنة منقبة لابي بكر والشيعة تعتبره منقصة بل الخلاف اخي العزيز في صحة كل ما موجود في البخاري الذي هو ماهو عند اهل السنة وتاكيدي هذا لتأصيل البحث ولكي لا يكون نزاعا لفظيا.هذا اولا.
                      وجود ابوبكر رضى الله عنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار وتعبير الله تعالى عنها ب ( ان الله معنا ) لهي اكبر منقبة ودليل ذلك تسابق علماؤكم في نفيها والتقليل منها
                      وثانيا :اخي انا استغرب من قولك ان الرواية لاتظهر ان ابا بكر كان يصلي خلف سالم قبل مجئ النبي صلى الله عليه واله
                      نعم لا توجود رواية تقول ذلك ان ابا بكر كان يصلي خلف سالم قبل مجئ النبي صلى الله عليه واله
                      واقصد رواية ابن عمر واضحة
                      وهذه نص ابن عمر رضى الله عنه ولايوجد ذكر لابوبكر رضى الله عنه
                      عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ لَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ الأَوَّلُونَ الْعُصْبَةَ - مَوْضِعٌ بِقُبَاءٍ - قَبْلَ مَقْدَمِ رَسُولِ اللَّهِ كَانَ يَؤُمُّهُمْ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِى

                      حُذَيْفَةَ ،
                      وَكَانَ أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا
                      وهذا ما فهمه كل من شرح البخاري
                      اتمنى ان تنقل لنا شراح البخارى ىالذين فهموا فهمك


                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        الله اكبر الله

                        وجود ابي بكر في الغار اخي كبرت كلمة اكبر منقبة للصديق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !

                        ما لكم كيف تحكون !!!!!!!!!!! واين وجدت علمائنا تتسابق في نفي هذه المنقبة حسب ادعائك !!!!!!!!!!!!!

                        علمائنا يقولون ابا بكر في الغار,,,,,, ولكن لايقولون بأنها منقبة اخي راقب الالفاظ التي تصدر منك... هذا مع جزيل الشكر لك لانك الى لان تبدوا انسان محترم اسأل لنا ولكم الهداية الى الصراط المستقيم

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الله اكبر الله اكبر

                          وجود ابي بكر في الغار اخي كبرت كلمة اكبر منقبة للصديق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !

                          والذي يبدوا ان ابا بكر لم تظهر له منقبة اكبر من هذه المناقب لان المناقب الاخرى كانت صغيرة قياسا مع هذه المنقبة !!!!!

                          اجلب لنا مناقب ابا بكر وابا حفص لكي تكون حجة علينا !!!!!!!!!!!!!!!!

                          يظهر ان مناقب الصديقين ملئت الخافقين بحيث لاتستطيع الاتيان بها اخي الحديث حول المناقب بالنسبة الى الخلافاء عدى علي شيء
                          يضحك الثكلى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


                          ما لكم كيف تحكون !!!!!!!!!!!

                          علمائنا يقولون ابا بكر في الغار,,,,,,

                          ولكن لايقولون بأنها منقبة اخي راقب الالفاظ التي تصدر منك... هذا مع جزيل الشكر لك لانك الى لان تبدوا انسان محترم اسأل لنا ولكم الهداية الى الصراط المستقيم

                          تعليق


                          • #14
                            العضو المحترم البيان الجلي
                            انا قلت
                            تسابق علماؤكم في نفيها والتقليل منها
                            قبل اان اثبت كلامي اريد منك
                            - ان تحكم على هؤلاء العلماء الذين يحاولون ينكرون الصحبة بالرغم ان رواياتكم تثبت ذلك
                            - اما التقليل من شانها
                            فانا قرات لك مشاركة تقلل من شان هذه الصحبة التى في الغار وفسرت الاية الكريمة وانك لم تجد فضيلة لها في الفاظ الاية
                            لكنك تركت اهم لفظ ولم تشرحه وهو ( ان الله معنا )
                            انتظر تفسيرك لهذا اللفظ

                            تعليق


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              اخي لاتتعلم القفز .....من الاسئلة .....

                              اعطي اقوال علمائي ومن ثم احكم على علمائي .....

                              اخي ثبت العرش ثم انقش .......

                              ملاحظة : اذا لم تجب فهذا يعتبر هروب منك ,,,, اخي العزيز

                              تعليق

                              يعمل...
                              X