إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دحـــــــض أسطورة أن النبي صلى الله عليه وآله لايحتاج إلى السكينة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دحـــــــض أسطورة أن النبي صلى الله عليه وآله لايحتاج إلى السكينة

    بسم الله الرحــــــــــمن الرحيم


    اللهم صلّ على محـــــــــــــــمد وآل محمد





    يقول البعض من المغالطين على أن الآية الكريمة ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ الله معنا ) تتضمن مناقب وفضائل ‏لأبي بكر ، ويستدل بجملة: ( فأنزل الله سكينته عليه) قائلا بأن الضمير في ‏‏(عليه) يرجع لأبي بكر .

    والحقيقة هي: الضمير يرجع إلى النبي (صلى الله عليه وآله) وليس لأبي بكر، ‏بقرينة الجملة التالية في الآية (وأيده بجنود لم تروها)‏



    حيث قد صرح جميع المفسرين: أن المؤيد بجنود الله سبحانه هو النبي (صلى ‏الله عليه وآله).

    ولعل مغالط ما يقول: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان في غنى عن ‏نزول السكينة عليه، لأن السكينة الإلهية كانت دائما معه ولا تفارقه أبدا، ‏ولكن أبا بكر كان بحاجة ماسة إلى السكينة فأنزلها الله سبحانه ‏عليه.
    بينما الواقع هو : بأي دليل يقول: إن النبي (صلى الله ‏عليه وآله) لا يحتاج إلا السكينة الإلهية؟!

    بينما الله سبحانه يقول: {ثم أنزل ‏الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها...} (- سورة التوبة، الآية26) ‏وذلك في غزوة حنين.

    ويقول سبحانه وتعالى أيضا: {فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى...} (- سورة الفتح، الآية 26.) وذلك في فتح مكة المكرمة.‏





    فكما في الآيتين الكريمتين يذكر الله النبي (صلى الله عليه وآله) ويذكر بعده ‏المؤمنين، فلو كان أبو بكر في آية الغار من المؤمنين الذين تشـــــــــملهم السكينة ‏الإلهية ، لكان الله عز وجل ذكره بعد ذكر النبي (صلى الله عليه وآله) أو ‏يقول: فأنزل الله سكينته عليهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــما.

    هذا وقد صرح كثير من علماء السنة: بأن ضمير (عليه) في الآية الكريمة يرجع ‏إلى النبي (صلى الله عليه وآله) لا إلى أبي بكر، راجعوا كتاب " نقض ‏العثمانية " للعلامة الشيخ أبي جعفر الإسكافي وهو أستاذ ابن أبي الحديد، ‏وقد كتب ذلك الكتاب القيم في رد وجواب أباطيل أبي عثمان الجاحظ.


    إضافة على ما تقدم، نجد في الآية الكريمة جملة تناقض قول هؤلاء المغالطون وهي: (إذ ‏يقول لصاحبه لا تحزن) فالنبي ينهى أبا بكر عن الحزن، فهل حزن أبي بكر ‏كان عملا حسنا أم سيئا؟


    فإن كان حسنا، فالرسول لا ينهى عن الحسن، وإن كان سيئا فنهي النبي ‏‏(صلى الله عليه وآله) له من باب النهي عن المنكر بقوله: (لا تحزن) فالآية ‏الكريمة حينئذ لم تكن في فضل أبي بكر ومدحه، بل ستكون في ذمه وقدحه.

    ‏وصاحب السوء والمنكرلا تشمله العناية والسكينة الإلهية، لأنهما تختصان ‏بالنبي (صلى الله عليه وآله) والمؤمنين، وهم أولياء الله الذين لا يخشون ‏أحدا إلا الله سبحانه‏


    لأن من أهم علامات الأولياء كما في قوله تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف ‏عليهم ولا هم يحزنون}( سورة يونس الآية 63).‏

    ____________

    ليالي بيشاور‏

    التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 31-08-2012, 03:55 PM. سبب آخر:
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين

    اخي وعزيزي المحسن لقد ابليت بلاءً حسناً بما ذكرت من ادلة حقيقية

    تفند ما يزعمون من اقاويل تقولوا بها على الله ورسوله

    فبوركت مساعيكم لدحض الباطل وازهاقه

    ونشر ما هو حقيقة تاريخية حاولوا طمسها فما زادت الاعلوا
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

    تعليق


    • #3
      العضو المحترم المحسن
      اكمل شرح الاية ان الله معنا
      مع الرد على سؤالي
      إضافة على ما تقدم، نجد في الآية الكريمة جملة تناقض قول هؤلاء المغالطون وهي: (إذ ‏يقول لصاحبه لا تحزن) فالنبي ينهى أبا بكر عن الحزن، فهل حزن أبي بكر ‏كان عملا حسنا أم سيئا؟


      فإن كان حسنا، فالرسول لا ينهى عن الحسن، وإن كان سيئا فنهي النبي ‏‏(صلى الله عليه وآله) له من باب النهي عن المنكر بقوله: (لا تحزن) فالآية ‏الكريمة حينئذ لم تكن في فضل أبي بكر ومدحه، بل ستكون في ذمه وقدحه.

      ‏وصاحب السوء والمنكرلا تشمله العناية والسكينة الإلهية، لأنهما تختصان ‏بالنبي (صلى الله عليه وآله) والمؤمنين، وهم أولياء الله الذين لا يخشون ‏أحدا إلا الله سبحانه‏
      يقول تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( وَلاَيَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176)
      فهل الرسول صلى الله عليه وسلم صاحب سوء ؟

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
        العضو المحترم المحسن
        اكمل شرح الاية ان الله معنا
        مع الرد على سؤالي
        يقول تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم
        المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
        (( وَلاَيَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ))
        : ( (176)
        فهل الرسول صلى الله عليه وسلم صاحب سوء ؟


        بسم الله الرحــــــــــــــــــــــــــمن الرحيم


        الأخ الفاضل (كبرت كلمة)

        حاشا لرسول الله الأعظم صلى الله عليه وآله من أن يكون لديه حزن قبيح لايرضى الله به
        إنما هو منبع الكمال وترجمان القرآن


        فيجب عليك أن تميز بين حزن المعصوم وبين حزن الشخص العادي(غير المعصوم)

        ففي قوله تعالى (( وَلاَيَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ))

        يطيب الله خاطر نبيه ذي القلب الرحيم تماما كما في قوله تعالى(فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ) [ فاطر : 8 ] ،

        وقال ( ولا تحزن عليهم ) [ النحل : 127 ] ، وقال (
        لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين ) [ الشعراء : 3 ]

        باخع : أي مهلك نفسك بحزنك عليهم ؛ ولهذا قال ( فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث ) يعني القرآن ) أسفا ) يقول : لا تهلك نفسك أسفا .

        رأي آخر : أي قاتل نفسك غضبا وحزنا عليهم .

        ورأي آخر
        : جزعا . والمعنى متقارب ، أي : لا تأسف عليهم ، بل أبلغهم رسالة الله ، فمن اهتدى فلنفسه ، ومن ضل فإنما يضل عليها ، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات .
        التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 01-09-2012, 03:41 PM. سبب آخر:
        ************************************************** ********************

        صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

        من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

        لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


        فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

        http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

        تعليق


        • #5
          أشكرك أخي الفاضل المبدع ( سليم العبد الله) على تعليقك الثمين المعطاء
          ************************************************** ********************

          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

          تعليق


          • #6
            احسنتم جميعا بارك الله فيكم
            طبعا كلامكم هذا كله اذا تنزلنا جدلا ان ابو بكر كان مع النبي لان البخاري يقول ان ابو بكر لم يكن مع النبي في الغار @_@
            لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


            هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

            http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

            لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



            ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

            تعليق


            • #7
              العضو المحترم المحسن
              يطيب الله خاطر نبيه ذي القلب الرحيم
              والرسول صلى الله عليه وسلم يطيب خاطر ابوبكر رضى الله عنه

              تعليق

              يعمل...
              X