إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملك الروم يسأل معاوية فيحتار معاوية فيلجأ بالسؤال الى أمير المؤمنين(عليه السلام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملك الروم يسأل معاوية فيحتار معاوية فيلجأ بالسؤال الى أمير المؤمنين(عليه السلام)

    بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ..
    ان صاحب الاخلاق الرفيعة والمثل العالية لا يبخل ولا يتردد عن ابداء المساعدة وتقديم العون حتى لأعداءه فهذا هو أمير المؤمنين (عليه السلام) يسأله معاوية بأسئلة ملك الروم بعد أن ضاقت بمعاوية الأرض وتقطعت به السبل فلجاء الى أمير المؤمنين (عليه السلام) لأنه ملاذ للمتحيرين وكهف للخائفين ، ومعاوية يعلم من هو أمير المؤمنين (عليه السلام) لكنه جاحد الحق !!


    عن الاصبغ بن نباتة قال: كتب صاحب الروم إلى معاوية يسأله عن عشر خصال، فارتطم كما يرتطم الحمار في الطين، فبعث راكبا إلى علي (عليه السلام) وهو في الرحبة فقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين قال علي (عليه السلام) :

    "أما أنك لست من رعيتي ؟ "

    قال: نعم أنا من أهل الشام، بعثني إليك معاوية لأسألك عن عشر خصال كتب إليه بها صاحب الروم فقال: إن إجبتني فيها حملت إليك الخراج وإلا حملت إلي أنت خراجك فلم يحسن معاوية أن يجيبه فبعثني إليك أسألك.

    قال علي (عليه السلام):
    "وما هي ؟ "

    قال: ما أول شيء اهتز على وجه الارض ؟ وأول شيء ضج على الارض ؟ وكم بين الحق والباطل ؟ وكم بين المشرق والمغرب ؟ وكم بين الارض والسماء ؟ وأين تأوى أرواح المسلمين ؟ وأين تأوى أرواح المشركين ؟ وهذه القوس ماهي ؟ وهذه المجرة ماهي ؟ والخنثى كيف يقسم لها الميراث ؟

    فقال له علي (عليه السلام) :
    " أما أول شيء اهتز على الارض فهي النخلة، ومثلها مثل ابن آدم إذا قطع رأسه هلك، وإذا قطع رأس النخلة إنما هي جذع ملقى

    وأول يء ضج على الارض واد باليمن، وهو أول واد فار منه الماء
    وبين الحق والباطل أربع أصابع، بين أن تقول: رأت عيني، وسمعت ما لم يسمع وبين السماء والارض مد البصر ودعوة المظلوم
    وبين المشرق والمغرب يوم طراد للشمس
    وتأوى أرواح المسلمين عينا في الجنة تسمى سلمى.
    وتأوى أرواح المشركين في جبّ النار تسمى برهوت.
    وهذه القوس أمان الارض كلها من الغرق إذا رأو ذلك في السماء
    وأما هذه المجرة فأبواب السماء فتحها الله على قوم نوح ثم أغلقها فلم يفتحها.
    واما الخنثى فإنه يبول فإن خرج بوله من ذكره فسنته سنة الرجل، وإن خرج من غير ذلك فسنته سنة المرأة "

    فكتب بها معاوية إلى صاحب الروم فحمل إليه خراجه وقال: ما خرج هذا إلا من كتب نبوة، هذا فيما أنزل الله من الانجيل على عيسى بن مريم


    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 10 / ص 88)




  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    احسنت أخي الصدوق على هذا الموضوع المفيد
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة المساهم مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم

      احسنت أخي الصدوق على هذا الموضوع المفيد
      بارك الله فيك


      أحسن الله تعالى اليكم

      وبارك لكم أعمالكم

      ووفّقكم لكل خير وطاعة


      شكراً للمرور الكريم

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        احسنتم اخي الصدوق على هذا الموضوع

        فلسفة سؤال ملك الروم من معاوية

        قد ظهر أن ملك الروم يرى: أن خليفة النبي يجيب على مختلف ‏الأسئلة الصعبة، وأن عجزه عن ذلك يدل على ادعائه مقاماً ليس له. وأن ‏اختباره في هذا الأمر يكفي للإذعان والانقياد له أو صرف النظر عنه..‏

        ولذلك أعطى ملك الروم عهده بأن يتبع معاوية إن أجابه بنفسه عن ‏تلك الأسئلة التي أراد أن يمتحنه بها.‏
        غير أن الذي ظهر هو أن ملك الروم كان عارفاً بأمر معاوية، وبأنه ‏متغلب ومدع لما ليس له. وأنه كان على درجة دراية بمنطق معاوية، واقفاً ‏على ما ينطوي عليه من خواءٍ علمي، وفراغ مضموني. وأن الأجوبة التي ‏بعث إليه بها لم يكن هو مصدرها، بل هي قد خرجت من معدن النبوة، ‏وموضع الرسالة..‏
        وما نريد أن ننبه إليه الآن هو أن معرفة ابن الأصفر بذلك قد كانت ـ ‏فيما يظهر ـ عن طريق الكتب الدينية التي كانت بحوزته.. وربما كانت هي ‏ما انساق إليه بعقله ووجدانه، حيث إن العقل والوجدان يقضي بأن يكون ‏خلفاء الأنبياء أعلم الناس بما جاؤوا به، وإن علمهم بالأسرار والخفايا هو ‏الذي يميزهم عن غيرهم، بالإضافة إلى تميزهم في ملكاتهم ومزاياهم، وفي ‏سلوكهم الملتزم بخط الشرع والدين إلى حد العصمة عن كل خطأ وخطل، ‏في الفكر، وفي القول والعمل.‏
        يلاحظ: أن ملك الروم قال له: إن كنت أحق بهذا الأمر والخليفة بعد ‏محمد (صلى الله عليه وآله)، فأجبني عما أسألك. ولم يقل له: الخليفة بعد من ‏سبقك من الخلفاء، وهذا يكشف عن مرتكز ذهني ثابت في وجدان الأمم ‏الأخرىن ـ فضلاً عن المسلمين ـ بما فيهم اليهود والنصارى حول مقام ‏خلافة النبي (صلى الله عليه وآله)، ومواصفات الخليفة، ومنها: العلم ‏الخاص، والعصمة، ويظهر: أن ملك الروم كان يعلم: بأن معاوية ليس هو ‏صاحب الحق، لكنه أراد أن يسخر منه ويصغره.‏
        وقد صرح ذلك الشامي بأن أسئلة ابن الأصفر قد أقلقت معاوية، وحق ‏له أن يقلق، لأنه كان يعرف حجم نفسه، وأنه لا يملك ما يدفع به عن نفسه ‏غائلة عجزه وجهله، ولأنه يواجه خطر فضيحة، من شأنها أن تضعف موقفه ‏الظالم ضد أمير المؤمنين، وسيد الوصيين عليه الصلاة والسلام..
        قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
        صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
        ************
        السلام عليكِ يا أم أبيها

        تعليق

        يعمل...
        X