إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حل ما ظاهره التعارض في كيفية حشر الناس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حل ما ظاهره التعارض في كيفية حشر الناس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين. اما بعد:

    ان الاخبار قد تعارضت بالنسبة الى صفة المحشر ففي بعضها ان الناس يحشرون حفاة عراة وفي بعضها بالاكفان وفي بعضها نور يستر اجسادهم. واليكم مجموعة من هذه الروايات:

    ورد ان فاطمة صلوات الله عليها قالت لابيها أخبرني كيف يكون الناس يوم القيامة ؟ قال : يا فاطمة ، يشغلون فلا ينظر أحد إلى أحد ولا والد إلى الولد ولا ولد إلى أمه .قالت : هل يكون عليهم أكفان إذا خرجوا من القبور ؟
    قال : يا فاطمة ، تبلى الأكفان ، وتبقى الأبدان ، تُستر عورة المؤمنين ، وتبدو عورة الكافرين. قالت : يا أبتي ما يستر المؤمنين ؟
    قال :
    نور يتلألأ , لا يبصرون أجسادهم من النور ............)(جامع الاخبار ص171-فصل139)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وفي رواية هشام بن الحكم انه سأل الزنديق ابا عبد الله -عليه السلام- فقال:.............(الحديث طويل ومحل الشاهد هنا):

    قال: فأخبرني عن الناس يحشرون يوم القيامة عراة؟
    قال: بل يحشرون
    في أكفانهم.
    قال: أنى لهم بالأكفان وقد بليت؟!
    قال: إن الذي أحيا أبدانهم جدد أكفانهم.
    قال: فمن مات بلا كفن؟
    قال: يستر الله عورته بما يشاء من عنده..............)(الاحتجاج ص350)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وورد في تفسير علي بن ابراهيم مسندا عن ابي جعفر -عليه السلام- قال: اذا كان يوم القيامة جمع الله الناس في صعيد واحد فهم
    حفاة عراة........(تفسيرر القمي في تفسيره لسورة طه الاية 108)

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويمكن حل ما ظاهره التعارض من وجوه:

    الاول:
    انه محمول على تفاوت مراتب اهل المحشر فمنهم العريان ومنهم المكسو بكفنه او بشيء آخر.
    الثاني:
    ان المكسوين انما هم المؤمنون والعراة الكفار ولكن المؤمنين بالنسبة الى الكفار كالقطرة بالنسبة الى البحر المحيط فمن هنا اطلق عليهم الناس من باب التغليب.
    الثالث:
    انه محمول على تعدد ارض القيامة واختلاف احوال الناس في كل ارض فيكونون عراة في بعضها ومكسوين في البعض الاخر لان يوم القيامة يوم طويل عريض ويقابل الف سنة من ايام الدنيا ومثل هذا اليوم تفنى فيه الاكفان وغيرها.
    الرابع:
    قد يحمل المكسو في ارض القيامة لمن كان يستحي من الله والعريان لمن لم يستحِ.

    والله اعلم وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين




  • #2
    احسنتم مولانا الشمري .

    اضافة بسيطة :

    الثاني:
    ان المكسوين انما هم المؤمنون والعراة الكفار ولكن المؤمنين بالنسبة الى الكفار كالقطرة بالنسبة الى البحر المحيط فمن هنا اطلق عليهم الناس من باب التغليب.
    ويمكن القول تأييد هذا الاحتمال من خلال الالتفات الى القرائن الواردة في بعض الاخبار منها ما اشرتم اليه وهو :

    تبلى الأكفان ، وتبقى الأبدان ، تُستر عورة المؤمنين ، وتبدو عورة الكافرين. قالت : يا أبتي ما يستر المؤمنين ؟

    فيمكن ان نعتبر ورود مفردتي ( المؤمنين ) و ( الكافرين ) في هذا النص كقرينة على الاحتمال الثاني من احتمالات الجمع بين الاخبار ، وعموما فالجمع إن امكن على كل حال اولى من الطرح كما تقول القاعدة فجزاكم الله خيرا .واليكم هذه الرواية اقبلوها هدية مني لكم :

    روى الشيخ الصدوق في معاني الاخبار الباب الاول : الحديث رقم (1)
    1 - حدثنا أبي، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد - رضي الله عنهما - قالا: حدثنا سعد بن عبدالله، وعبدالله بن جعفر الحميري، وأحمد بن إدريس، ومحمد بن يحيى العطار - رحمهم الله - قالوا: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد قال: حدثنا علي بن حسان الواسطي، عمن ذكره، عن داود بن فرقد قال:

    سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:

    أنتم أفقه الناس إذا عرفتم معاني كلامنا، إن الكلمة لتنصرف على وجوه، فلو شاء إنسان لصرف كلامه كيف شاء ولا يكذب.إهـ
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 28-10-2012, 03:02 AM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق

    يعمل...
    X