إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو الدليل على عصمة النبي الاكرم(صلى الله عليه وآله)؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو الدليل على عصمة النبي الاكرم(صلى الله عليه وآله)؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى:
    لاينبغي التامل في وجوب عصمة النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) في التبليغ عن الله سبحانه وتعالى والااداء عنه ، فلايقع منه تبليغ خلاف الواقع عمدا ولاسهوا . وربما كان ذلك هو المعروف عند المسلمين :
    *ان النبي لماكانت وظيفته التبليغ عن الله تعالى فاذا لم يكن معصوما في التبليغ ، وامكن ان يبلغ عنه خلاف الواقع عمدا او خطا فقد خرج عن وظيفته ويقبح على الله تعالى -وهو العالم بمآيل الامور ان يختار للنبوة من يؤدي وظيفتها لانه نقض للغرض.ووجه ظاهر
    من هنا كان الاعتقاد بعصمة النبي (صلى الله عليه واله) في التبليغ ملازما للاعتقاد بنبوته بحيث لايتم الاعتقاد بنبوته الا بالاعتقاد بعصمته في التبليغ .

    اما نحن الشيعة فقد اوجبنا في عصمة النبي العصمة من الذنبوب مطلقا حتى في غير التبليغ حتى ان المشهور بيننا اوجبوا العصمة من السهو والخطاء والنسيان : وهنا دعويان
    1- ان النبي معصوم من الذنبوب : لما وجبت طاعة النبي بنص الكتاب المجيد وكان النبي اسوة لامته وقدوة لها ولذا كانت سنته المتبعة هي قوله وفعله وتقريره فلابد ان يكون مجانب للمعصية ومعصوم عنها ،اذا لو فعل المعصية فان الله تعالى رخص في متابعته والتاسي به فيلزم ترخيصه في المعصية وهو محال على الله جلاوعلا .وان لم يرخص في متابعته خرج عن كونه اسوة وقدوة حسنة لامته ولم يكن فعله سنة متبعة وهو خلاف المفروض.
    ويؤيد ذلك امران :
    1-من المشجعات للناس في القدوة والمرشد هو الاستقامة فيه وموافقه عمله قول الله تعالى: اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب فلاتعقلون.(1) فاللازم تحلي النبي بذلك لكي يكون مقبولا عند الناس.
    2- ان يدرك الناس ان احكام الله قابله للتطبيق بحيث يكون فيهم من يطبقها عملاويجسدها في الواقع الخارجي المنظو لئلا يتوهموا بانها فرضيات مثاليه لايقوى عليها الانسان بما اوتيه من غرائز ليكون ذلك مبرر لانفلاتهم وخرجهم عنها .
    الدليل الثاني / ياتي في محاضرة ثانية:
    --------
    (1)سورة البقرة ،الاية44.
    (2)اصول العقيدة،السيد الحكيم ،ص206.
    التعديل الأخير تم بواسطة مهدي الخزاعي ; الساعة 01-12-2012, 08:12 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسمه تعالى وبه نستعين

    احسنتم اخي سماحة الشيخ مهدي الخزاعي على هذا الموضوع القيم جعله الله في ميزان أعمالكم .

    ومما ذكر في الدليل على عصمة النبي (صلى الله عليه وآله ) والانبياء (عليهم السلام) ما ذكره المغفور له الشيخ محمد رضا المظفر (رحمه الله) واجاد بذكره للدليل على العصمة.

    الدليل على وجوب العصمة, أنّه لو جاز أن يفعل النبي المعصية، أو يخطأ وينسى، وصدر منه شيء من هذا القبيل، فإمّا أن يجب اتّباعه في فعله الصادر منه عصياناً أو خطأً أو لا يجب، فإن وجب اتّباعه فقد جوّزنا فعل المعاصي برخصة من الله تعالى، بل أوجبنا ذلك ، وهذا باطل بضرورة الدين والعقل.
    وان لم يجب اتّباعه فذلك ينافي النبوَّة التي لا بدّ أن تقترن بوجوب الطاعة أبداً.
    على أن كل شيء يقع منه من فعل أو قول فنحن نحتمل فيه المعصية أو الخطأ، فلا يجب اتّباعه في شيءٍ من الأشياء، فتذهب فائدة البعثة، بل يصبح النبي كسائر الناس، ليس لكلامهم ولا لعملهم تلك القيمة العالية التي يعتمد عليها دائماً، كما لا تبقى طاعة حتمية للأوامره، ولا ثقة مطلقة بأقواله وأفعاله.
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

    تعليق

    يعمل...
    X