إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الاسباب التي جعلت الرسول صلى الله عله وآله لم يقتص من خالد بن الوليد عندما قتل بني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    بارك الله في الاخ العزيز ابو محمد الوردة يا ذخر من لا خذر له على ما تفضل به من موضوع مهم وحساس ومفيد ويبين حقيقة واقعية مرة على الامة الإسلامية وعانوا من شراذمتها أشر دهرهم حيث سفكت الدماء البريئة بسبب الاحقاد والضغائن الجاهلية التي يحملها بعض المنافقين الذين دخلو ا الإسلام خوفا على انفسهم ولكي يدمروه وكان النبي صلى الله عليه وآله يعلم حالهم ولكن لا يصرح بذلك لان الكثير من حوله لا يفهمون ذلك ويجهلون
    ونريد ان نستمتع بحواركم وإذا احببتما نداخل معاكم بهذا الموضوع ولا نريد الخروج عن وحدته وتتداخل فيه مسائل ومواضيع اخرى
    رجاء إلتزما بوحدة الموضوع والبحث العلمي المبني على الأدلة من غير تهاترات في الألفاظ ونحوها وانتم اهلا لذلك
    ودمتم سالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

    تعليق


    • #32

      بسم الله الرحمن الرحيم
      كل الشكر والتقدير لك شيخنا الفاضل (أنصار الأسدي) على ماتفضلت به وأنا خادم صغير لكم
      ويسعدني مرورك ومشاركتك الرائعه وأهلا وسهلاً بك تسعدنا مداخلتك وتفضل ان اردت المشاركه
      فأنا من جانبي أقبل ويسعدني ذلك حقيقةً وسوف أن شاءالله نصل الى الحق بحضوركم
      وحياك الله في كل وقت
      جزاك الله خيراً

      تعليق


      • #33
        انصار الاسدي
        اشكرك على هذه النصيحة التى هي في الصميم للعضو ذخ من لا ذخر له
        والبحث العلمي المبني على الأدلة من غير تهاترات في الألفاظ ونحوها

        تفضل ذخر من لا ذخ له اجب عن ترهاتك عندما ذكرت
        ـ كما ترى كان ابتعاث رسول الله صلى الله عليه وآله لخالد لعنه الله ينطوي على نظرة بعيدة المدى حيث "برهن" للمسلمين على عدم أهلية ذلك الفاسق لتولي شأن من شؤون المسلمين

        تعليق


        • #34

          بسم الله الرحمن الرحيم
          اولاً: أنا لم أقل على رسول الله كلام فارغ وحاشى له من ذلك بل قلت على كلامك انه كلام فارغ .
          ثانياً: أنا أسمي (ياذخر من لاذخر له) ولاتكتبلي ذخ من لاذخ له وما اعرف شنو اكتب اسمي عدل .
          ثالثاً: انا لم اكتب تراهات واحترم نفسك لان التراهات اللي تحجي عنهه هي افعال الرسول صلى الله عليه وآله .
          ورابعاً: انت من جهلك تنطيني سؤال وتنطيني اقتباس وهو بالاقتباس جواب السؤال اي نعم ا
          لرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) عمد إلى تعطيل الحد عنه، مع التبرؤ منه بكل صرامة أمام المسلمين كافة، ليكون إعلانا بتجريمه واستحقاقه للعذاب الإلهي .
          خامساً: انت الى الان لم تأتيني بغزوه كانت بعد السنه8ه اي بعد فتح مكه اعطى فيها الرسول القياده لخالد (لعنه الله) ههههههه هذا ايضاً من جهلك فأعطيني غزوه او معركه كانت بعد فتح مكه هيا فلا اتركك الا ان تعطيني ههههههه لان الظاهر انت ماتعرف حتى الغزوات شنو هن .

          ومره ثانيه لاتنطق بكلام اكبر من حجمك طبعاً لو كان عمر فعل هذا لعضمتوه ولكن لمصالحكم حتى رسول الله تقولون على مافعله تراهات استغفر الله وأتوب اليه .
          التعديل الأخير تم بواسطة ياذخر من لاذخر له ; الساعة 19-04-2013, 03:47 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة

            ارسله الرسول صلى الله عليه وسلم اميرا على سرية دومة الجندل عام 10

            جيد جداً اسألك سؤال هذه غزوة دومة الجندل هل قرأت تاريخها في كتاب ام خمنت تأريخها من نفسك
            أجبني ولاتتردد .

            التعديل الأخير تم بواسطة ياذخر من لاذخر له ; الساعة 19-04-2013, 03:22 PM. سبب آخر:

            تعليق


            • #36
              ويا عزيزي قول الشيخ انصار حفظه الله ورعاه كان

              المشاركة الأصلية بواسطة انصار الاسدي مشاهدة المشاركة
              رجاء إلتزما بوحدة الموضوع والبحث العلمي المبني على الأدلة من غير تهاترات في الألفاظ ونحوها وانتم اهلا لذلك


              فما علاقة التهاترات بالالفاظ بقولك ترهات هههههه عجيب امرك حتى المعاني للكلمات البسيطه التي يعرفها الاطفال انت لاتعرفها ههههههه كلمة (تهاترات بالافاظ) هي ليست كلمة (تراهات)ههههه




              تعليق


              • #37
                ياذخر من لا ذخر له
                المشاركة الأصلية بواسطة ياذخر من لاذخر له مشاهدة المشاركة

                جيد جداً اسألك سؤال هذه غزوة دومة الجندل هل قرأت تاريخها في كتاب ام خمنت تأريخها من نفسك
                أجبني ولاتتردد .

                لا لم اقره وانما خمنته تخمين
                تفضل انقل لنا الحقيقة
                ننتظرك

                تعليق


                • #38
                  شيخي انت تريد اللعب معي وانا سألعبك جيداً تريد ان تستهزأ بي سأريك

                  المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                  ارسله الرسول صلى الله عليه وسلم اميرا على سرية دومة الجندل عام 10

                  أحبتي أنظروا الى جهل هذا الجاهل يقول دومة الجندل التي قادها خالد بن الوليد في العام ال10 وهي في العام ال9
                  اذا كنت لاتعرف حتى تواريخ الغزوات التي يعرفها الاطفال فكيف تأتي وتناقش هههههههه

                  تعليق


                  • #39
                    ياذخر من لا ذخر له
                    احسنت
                    الان اجب على السؤال
                    ـ كما ترى كان ابتعاث رسول الله صلى الله عليه وآله لخالد لعنه الله ينطوي على نظرة بعيدة المدى حيث "برهن" للمسلمين على عدم أهلية ذلك الفاسق لتولي شأن من شؤون المسلمين


                    هل كان ذلك الفاسق غير مؤهل لقيادة شؤون المسلمين
                    بعد حادثة بني جذيمة

                    تعليق


                    • #40
                      أنظر ياصغيري أنا اعدت عليك الجواب كراراً ومراراً ولكن
                      ماذا نفعل هم هكذا الصغار لايفهمون من مره واحده والآن ارد عليك مرةً أخرى ياصغيري أرجو ان تفهم منها


                      المشاركة الأصلية بواسطة ياذخر من لاذخر له مشاهدة المشاركة
                      نعم الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) عمد إلى تعطيل الحد عنه، مع التبرؤ منه بكل صرامة أمام المسلمين كافة، ليكون إعلانا بتجريمه واستحقاقه للعذاب الإلهي .


                      وأنا متأكد ياعزيزي أنك لاتعلم عشر معشار السؤال الذي تسأله فضلاً عن الجواب هههههه
                      فأنت تواريخ الغزوات التي يعرفها الاطفال انت لاتعرفهن ولاتميز بين كلمة (تهاترات بالالفاظ) وكلمة (تراهات)
                      فكيف تعرف هذا السؤال الاكبر منك يعني مع احتراماتي لك لكنك انت من جعلتني اقول عنك هكذا كلام ياحبيبي

                      تعليق


                      • #41
                        ياذخر من لا ذخر
                        نعم انا اخطات في نقلي وهى فعلا في السنة التاسعة واقر بذلك واعتذر
                        فالانسان يخطى وينسى ولا عيب في ذلك
                        ولكن انت كذبت على الرسول صلى الله عليه وسلم وتكلمت عنه ونقلت وبرهنت عنه بدون دليل فاحذر
                        ـ كما ترى كان ابتعاث رسول الله صلى الله عليه وآله لخالد لعنه الله ينطوي على نظرة بعيدة المدى حيث "برهن" للمسلمين على عدم أهلية ذلك الفاسق لتولي شأن من شؤون المسلمين
                        كما اريد ان افيدك فائدة اخرى
                        هناك فرق بين السرية والغزوة


                        فخالد رضى الله عنه بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم في سرية دومة الجندل


                        تعليق


                        • #42

                          اولاً: انت لاتعرف التواريخ ولاتقل انك سهوت فأنا قلت لك هل انت قرأتها ام خمنتها لماذا لم تنتبه في هذا الوقت
                          وتقول لي انك خمنت وتستهزأ بكلامي هذا اولاً لماذا لم تنتبه .

                          ثانياً: ماذا كذبت على رسول الله قل لي حتى اعرف هههههه والسريه غير الغزوه
                          فهذه كُتِبت عفوياً انت هل تعرف
                          ماهي دومة الجندل ولماذا سميت بهذا الاسم وهل تعرف كم غزوه صارت دومة الجندل .

                          كبرت كلمه اني بينت عدم اقتصاص رسول الله صلى الله عليه واله من خالد فماذا تريد بعد انت تلف وتدور حتى تتهرب من ذاك الموضوع والا خل نرجع للموضوع مع العلم انك انت من قلت ان نقطة البحث هي كفر خالد بن الوليد عندما قتل مالك بن نويره وليس هذا موضوعنا

                          تعليق


                          • #43
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            عزيزي انت يعني حسب ما افتهمت سؤالك كان لماذا لم يعزل الرسول صلى الله عليه وآله خالد نهائياً وظل يأمره على الجيش ويعطيه القياده . انا سوف اشرحلك من جديد وارجو ان تكون اجوبة اسألتك تكون في هذا الشرح .

                            لم يرَ التاريخ نظيرا للنبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) في عقليته الفذة، فهو أعظم العظماء بلا منازع. ومن أبرز عناصر عظمته؛ قدرته الفائقة على تشخيص المصلحة العليا، وترتيب الأولويات بحيث يُضحَّى بالمهم من أجلالأهم.
                            بعد أن نعرف هذا؛ فلا بد من الإيمان بأن قراره (صلى الله عليه وآله وسلم) بتعطيل إقامة الحدّ على خالد بن الوليد (عليه اللعنة) إنما جاء متوافقا مع المصلحة الإسلامية العليا آنذاك، فمع أن إقامة حدّ القصاص عليه بسبب المجزرة التي ارتكبها في اليمن هو أمر (مهم) إلا أن هناك ما هو (أهم)، وسأشرحه لك مختصرا.
                            هذا (الأهم) هو تثبيت دعائم وأركان الإسلام والدولة النبوية، فقد حرص رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على أن تبقى صورة مجتمع العاصمة متلاحمة ولو في الظاهر، فلا يُشاع في أوساط العرب والأعراب وسائر الأمم أن فيه انشقاقا أو تصدّعا أو أن الخلافات بدأت تدبّ بين صفوفه، فإن ذلك لو وقع لأحدث هزّة كبرى قد تنهي وجود الإسلام أصلا .
                            لقد أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يبقى هذا المجتمع موحّدا بأي شكل من الأشكال، وأن لا يتخذ أية خطوات من شأنها استئصال أفراد أو فئات من هذا المجتمع – وإن كانوا مستحقين لذلك - لئلا تنعكس صورة سلبية عنه في عيون الآخرين، فيفقدون الثقة فيه أو يطمعون في إجهاضه. فمجتمع المدينة كان يمثل نواة مركز تأسيس الإسلام، بسقوطه يسقط الإسلام، وبصعوده يصعد الإسلام .
                            وكان من أعظم ما يثير غيظ الكفار هو تماسك هذا المجتمع الوليد خلف قائده النبي، وهو التماسك الذي لم يروا مثله أبدا في تاريخهم المليء بالصراعات والتحزّبات والانشقاقات والتصدّعات. هذا التماسك هو الذي جعلهم يفقدون الأمل شيئا فشيئا في تدمير المجتمع الإسلامي والقضاء على نبي الإسلام ودينه الجديد، وقد استطاع النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) بحكمته الخارقة أن يوصل إليهم هذه الرسالة وإن كانت غير دقيقة في الواقع، حيث كان في المجتمع الإسلامي حينذاك تيار عريض من المنافقين الذين كانوا يعملون على هدم الإسلام من الداخل؛ لكن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) بدلا من أن ينجرّ إلى الصراع معهم وما يجلبه ذلك من شق لوحدة الصف – ظاهريا – واستنزاف للطاقات والجهود؛ فإنه عمد إلى تطويقهم بسياسة ذكية لا مثيل لها في التاريخ، استطاع بها أن يفقدهم القدرة على إحباط مشروع تأسيس الإسلام بل وأن يستفيد منهم في خدمته وهم كارهون!
                            لهذا ترى أن النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) تغاضى عن كثير من الحوادث الإجرامية التي كان مرتكبوها يستحقون فيها حدّ القتل، فاستعمل ولايته الممنوحة له من الله سبحانه لإسقاطها أو تعطيلها وتجميدها، لأنه إنْ فعل وأجرى الحد عليهم كان ذلك بمثابة إعلان بدء العد التنازلي لنهاية الإسلام!
                            فمثلا: تآمر جمع من أصحابه المنافقين (صلى الله عليه وآله وسلم) على قتله والنفر بناقته ليلة العقبة، يتقدّمهم أبو بكر وعمر وعثمان (عليهم اللعنة) ومع أن هؤلاء جريرتهم أعظم من جريرة خالد يوم اليمن، إذ دبّروا لاغتيال سيد الأولين والآخرين وأعظم خلق الله تعالى، وهم بذلك يستحقون القتل أضعافا مضاعفة إن جاز التعبير، ومع أن إبقاءهم يعني إبقاء الباب مفتوحا أمام استمرارهم في مخططاتهم التآمرية لضرب النبي الأكرم صلى الله عليه وآله.. مع كل هذا؛ نجد أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) امتنع عن إجراء الحد عليهم بل وأمر بالتكتم على أمرهم خشية أن تصل رسالة إلى المشركين وبقية الأعراب مفادها: "إن محمدا بدأ ينقلب على أصحابه! وبدأ أصحابه ينقلبون عليه! وهاهم يتآمرون على بعضهم البعض! وهاهو يأمر بقتلهم! وهذه هي بداية النهاية! فعلى الإسلام السلام"!
                            وقد عبّر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن هذه الحقيقة عندما طولب بإجراء الحد عليهم قائلا: "لا! أكره أن تتحدث العرب بينها أن محمداً قاتل بقوم حتى إذا أظهره الله بهم أقبل عليهم يقتلهم"! (تفسير ابن كثير ج2 ص373 وغيره من المصادر).
                            ولهذا تراه (صلى الله عليه وآله) امتنع عن إقامة الحد أيضا على عائشة (عليها اللعنة) عندما اتهمت أم ولده مارية (عليها رضوان الله) بالفاحشة - والعياذ بالله - في قضية الإفك، وكذا امتناعه عن إجراء الحد على حاطب بن أبي بلتعة الذي أفشى خططه العسكرية إلى المشركين بمكة، وكذا تجاوزه عن مؤامرات عبد الله بن أبي بن سلول (عليه اللعنة) حيث قال عندما سئل ذلك: "لا! لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه"! (تاريخ المدينة ج1 ص366 وغيره من المصادر).
                            فدقّق جيدا؛ إنه (صلى الله عليه وآله) لا يريد إيصال أي معلومة إلى الناس مفادها وقوع خلاف بينه وبين أصحابه وقد وصل إلى حد القتل، فذلك بحد ذاته كان كفيلا بهزّ الثقة في النظام الجديد الذي جاهد من أجل تأسيسه.
                            وعلى هذا يتبيّن بوضوح أن تعطيله (صلى الله عليه وآله) إجراء الحد على خالد مع استحقاقه له؛ إنما كان لأجل هذه المصلحة، مصلحة الإسلام الواقعية العليا، ومن أجل هذا الأهم، وهو حفظ الدولة النبوية وعدم تعريض الإسلام للخطر. فإنه لو كان قد أوقع الحد عليه؛ لتحدّث الناس عن أن هذه الجبهة الإسلامية بدأت بالتفكك، لأن النبي قتل أحد قوّاده العسكريين. ولتسبّب ذلك أيضا في إثارة غضب عصبة خالد وأوليائه وعشيرته، ونفورهم من الإسلام.
                            لاحظ جيدا أن النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يحرص أشد الحرص على أن يؤسس مجتمعا إسلاميا يستأصل المجتمعات الجاهلية المتجذرة في تاريخ العرب، وهي مهمة صعبة جدا، وظروف المرحلة التأسيسية تختلف عن غيرها، فلا بد فيها من التغاضي عن بعض القضايا لتحقيق ولو أدنى قدر ممكن من الوجود والتماسك اللذين يؤهلان هذا المجتمع للبقاء وتكوين الأمة العالمية. لهذا مثلا شرّع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) سهم المؤلفة قلوبهم، وعفى عن الطلقاء، وتزوّج من الأراذل، وداهن هذا وذاك، وتجاوز عن هذا وذاك.. كل ذلك لأجل تحقيق هذه الغاية التي نجح فيها بشكل مبهر وفريد من نوعه.
                            وبالنسبة إلى خالد بن الوليد عليه اللعنة، فإن النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) عمد إلى تعطيل الحد عنه، مع التبرؤ منه بكل صرامة أمام المسلمين كافة، ليكون إعلانا بتجريمه واستحقاقه للعذاب الإلهي. كما أنه (صلى الله عليه وآله) أرسل أخاه أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) إلى اليمن لإصلاح ما أفسده هذا اللعين، بتعويض جميع من طالهم إجرامه ودفع الدية لهم، حتى أنه دفع لهم تعويضا عن كسر "ميلغة كلابهم" وهو الإناء الذي يشرب فيه الكلاب الماء! ولهذا الموقف النبيل، أعلن الثكالى رضاهم عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأيقنوا أن ما أجرمه خالد بحقهم لم يكن نابعا من التعاليم النبوية.
                            مضافا إلى هذا؛ لاحظ أن من الأسباب الحكيمة التي جعلت النبي (صلى الله عليه وآله) يتجاوز عن خالد عليه اللعنة؛ هو علمه (صلى الله عليه وآله) بأنه سيخرج من صلبه من يكون مؤمنا في المستقبل، فلو طبّق عليه القصاص وقتله؛ لنقض ذلك الحكمة والمشيئة الإلهية التي اقتضت أن يكون من ولد هذا الكافر، رجل مؤمن.
                            وبالفعل فقد حدّثنا التاريخ أن أحد أبناء خالد بن الوليد كان مؤمنا مواليا مناصرا لأمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، واسمه (المهاجر بن خالد بن الوليد) وقد حارب مع أمير المؤمنين (عليه السلام) في معركة الجمل ضد عائشة وطلحة والزبير عليهم اللعنة، ثم حارب في معركة صفين ضد معاوية عليه اللعنة، وقد استشهد في هذه المعركة رحمه الله.
                            وإلى هذا أشار الإمام الصادق (عليه الصلاة والسلام) عندما سئل عن سبب عدم قتل أمير المؤمنين (عليه السلام) لأعدائه الأوائل وهم مستحقون له حسب الأحكام الشرعية، حيث كان إقدامهم على قتل أخيه رسول الله وزوجته الزهراء (صلوات الله عليهما وآلهما) وكذا إقدامهم على تبديل دين الله واغتصاب الولاية موجبا لتحقق موضوع هذا الحكم عليهم.
                            وكان سؤال السائل للإمام: "ما بال أمير المؤمنين (عليه السلام) لم يقاتل مخالفيه في الأول"؟
                            فأجاب صلوات الله عليه: "لآية في كتاب الله تعالى: لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا" (الفتح: 25).
                            فسئل (عليه السلام) ثانيا: "وما يعني بتزايلهم"؟
                            فقال صلوات الله عليه: "ودائع مؤمنون في أصلاب قوم كافرين". (كمال الدين وتمام النعمة للصدوق ص641).
                            والتزايل هو التمايز، هذا للعلم.

                            وأرجو ياعزيزي ان تكون فهمت ماتريد فهمه ويا عزيزي لاتتهرب من الموضوع الثاني وخل نرجعله .

                            التعديل الأخير تم بواسطة ياذخر من لاذخر له ; الساعة 19-04-2013, 09:51 PM. سبب آخر:

                            تعليق


                            • #44
                              ياذخر من لا ذخر له
                              انا اخطات وقلت قاتل واعتذرت
                              واخطات مرة اخرى وقلت في العاشرة وهى في التاسعة
                              هم واعتذر
                              واعتذر مرة اخرى واقر بخطئ
                              وانت تدعي كذب وبهتان ان النبي صلى الله عليه وسلم يريد ان يبرهن على شئ تختلقه من عندك ولا تعتذر
                              ليه التعالى هذا حتى مع الرسول صلى الله عليه وسلم
                              سبحان الله
                              هذا اظن من الاصرار على الاثم والعياذ بالله
                              قل اعتذر
                              اخطات

                              تعليق


                              • #45
                                الله اكبر اخي العزيز ماذا افتريت على رسول الله حتى في كتبكم رسول الله صلى الله عليه وآله تبرأ من خالد وأنا لم اقل غير ذلك واذا انت فهمت غير هذا فهذا ليس ذنبي والآن لنرجع الى كفر خالد في ذاك الموضوع
                                وأنت جاهل ليس خطأت هل فهمت لاتقل لي هذا خطأ انت لاتعرف التاريخ لدومة الجندل ولاتعرف معنى الكلمات
                                تحياتي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X