إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    اشكرك على هذه الاجابة .
    نعم من خلال كلامك انت تقول ان الناجين قلة ؟؟
    اذان ان اكثر الصحابة ارتدوا ومن يرتد فهو في النار بلاشك ياعزيزي اشكرك على هذا الاقرار ؟؟
    فلماذا قبل هذه المشاركات ماطلت كثيراً بانهم قليل وليس كثير والان والحمد لله تبين الحق من لسانك ولسان العرب الذي نقلت منه ؟

    والنتيجة : اذا تعرف وتقر بان قليل من الصحابة هم ناجون والاكثر هم مرتدين فكيف تقول كلهم عدوووول وكيف تاخذ الاحاديث عنهم وكيف توالي مرتد من اهل النار وكيف تدافع عنهم ؟؟
    فهذا يتحتم عليك ان تطبق قانون الجرح والتعديل على كل صحابة رسول الله فمن كان مطيع لله ورسوله ولم يخالف ما امر الله ورسوله وأوفى بعهده الذي عاهد رسول الله عليه ولم يغتصب حق احد فذلك هو الناجي وهو الذي يحترم. لامن فعل الظلم ونقض العهد وخان الامانة .
    لم اقل هذا المعنى
    انا اقول
    لو عندك نخل وبعض هذا النخل احترق ولما بحثت بين النخل الذى احترق وجدت قليل منه نجى من النار ولم يحترق
    هذا ما اقصده

    تعليق


    • #32
      بسم الله الرحمن الرحيم

      اخي المحترم كبرت كلمة

      قل بضرس قاطع انك تقول ان هناك من ارتد من الصحابة :

      انظر قول ابن حجر (اتفق اهل السنة على ان الجميع عدول ولم يخالف في ذلك الا الشذوذ) ج1ص17ـ22

      ابن الاثير في مقدمة اسد الغابة (...........والصحابة يشاركون سائر الناس في جميع ذلك الا في الجرح والتعديل فأنهم كلهم عدول لايتطرق اليهم الجرح.....) ج1ص3

      وروي عن ابي زرعة اذا رايت الرجل يتنقص احدا من اصحاب رسول (ص) فأعلم انه زنديق فاسق .....)

      اخي المحترم اعطني الجواب بشكل واضح جدا حول هذا الكلام فعلمائك يقولون بزندقة من يجرح احدا من الصحابة وانت لم تجرح بل تقول ارتدوا وهذه طامة كبرى يا اخي المحترم وهل انت ثابت على كلامك اعلاه ......انتظر ردك

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة البيان الجلي في ولاية علي مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اخي المحترم كبرت كلمة

        قل بضرس قاطع انك تقول ان هناك من ارتد من الصحابة :

        انظر قول ابن حجر (اتفق اهل السنة على ان الجميع عدول ولم يخالف في ذلك الا الشذوذ) ج1ص17ـ22

        ابن الاثير في مقدمة اسد الغابة (...........والصحابة يشاركون سائر الناس في جميع ذلك الا في الجرح والتعديل فأنهم كلهم عدول لايتطرق اليهم الجرح.....) ج1ص3

        وروي عن ابي زرعة اذا رايت الرجل يتنقص احدا من اصحاب رسول (ص) فأعلم انه زنديق فاسق .....)

        اخي المحترم اعطني الجواب بشكل واضح جدا حول هذا الكلام فعلمائك يقولون بزندقة من يجرح احدا من الصحابة وانت لم تجرح بل تقول ارتدوا وهذه طامة كبرى يا اخي المحترم وهل انت ثابت على كلامك اعلاه ......انتظر ردك
        العضو المحترم البيان الجلي في ولاية علي
        تم الرد على اشكالك
        والأشكال هو : أنت تقرّ بان هناك ارتداد حصل من بعض الصحابة ؟؟ ونفس الوقت تقول اتبرأ منهم ؟؟
        ولكن العجيب انك تقول الصحابة كلهم عدووووول ؟؟ كيف تتبرأ وكيف مرتدين وكيف عدول ؟؟
        ولأتنسى تعريفكم للصحابي انه كل من راى رسول الله وسمع حديثه فهو صحابي ؟؟ هذا اولاً

        الجواب
        لان المرتدين لا يعدون صحابة اصلا
        وتعريف الصحابي ناقص ومات على ذلك
        اتمنى ان ترجع وتقرا الموضوع لتجيب على اشكالي

        تعليق


        • #34
          بسم الله الرحمن الرحيم

          اخ كبرت كلمة ......

          المرتدين هم صحابة ثم ارتدوا ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اريد جوابا علميا لا تهربيا

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة البيان الجلي في ولاية علي مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم

            اخ كبرت كلمة ......

            المرتدين هم صحابة ثم ارتدوا ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اريد جوابا علميا لا تهربيا

            اولا :لا تنسى اشكالي في الموضوع اريدك ان تذرجع له وترد علي
            ثانيا :
            اجمع العلماء على تعريف الصحابي بانه كل من اجتمع مع الرسول صلى الله عليه وسلم وامن به ومات على ذلك
            واي شخص يخل به باي شرط لايعتبر صحابي
            اذن ليس كل من حضر وامن بالرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر صحابي بل يجب ان يموت على ذلك
            يقول تعالى (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ّ)
            اعطيك مثلا ابوبكر رضى الله عنه ليس من الصحابة المجتبين عندكم بالرغم انه عاش وامن بالرسول صلى الله عليه وسلم

            تعليق


            • #36
              بسم الله الرحمن الرحيم

              السلام عليكم اخي كبرت كلمة .....

              قلت ::::::::
              اجمع العلماء على تعريف الصحابي بأنه كل من اجتمع مع الرسول.......الخ:::::::::

              كلامك يعني تم حصول الاجماع من علمائكم على تعريف الصحابي بهذا التعريف !!!!!!الى هنا جيد !!!!!!

              1ـ اريد منك ان تأتي بتعاريف العلماء ....

              2ـ اقرأ اقوال علمائك وتأمل بها جيدا

              ملاحظة : اذا لم يحصل الاجماع على تعريف الصحابي بهذا التعريف الذي اتيت فهو خيانة للامانة العلمية .....!!!!!!!!

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة البيان الجلي في ولاية علي مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم اخي كبرت كلمة .....

                قلت ::::::::
                اجمع العلماء على تعريف الصحابي بأنه كل من اجتمع مع الرسول.......الخ:::::::::

                كلامك يعني تم حصول الاجماع من علمائكم على تعريف الصحابي بهذا التعريف !!!!!!الى هنا جيد !!!!!!

                1ـ اريد منك ان تأتي بتعاريف العلماء ....

                2ـ اقرأ اقوال علمائك وتأمل بها جيدا

                ملاحظة : اذا لم يحصل الاجماع على تعريف الصحابي بهذا التعريف الذي اتيت فهو خيانة للامانة العلمية .....!!!!!!!!
                العضو البيان الجلي
                تفضل هات من العلماء من عرف الصحابي بتعريف اخر
                وهات من عد المرتدين انهم من الصحابة كما تريد ان تقول
                وهات رايك في اشكالي الذى في كل مشاركة اطلب منك التعليق عليه ولا اجد

                تعليق


                • #38
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  لك ديدن كصيصن لايعرف حيصأً ولابيصاً......حزورة


                  رجعت مرة ثانية تلف وتدور انا اقول اعطني اجماع علمائك تقول انت اعطني من خالفهم ......عمي انت اعرف بعلمائك مني اعطيني اقوالهم ....قابل راح اذبحك......اعرض كلامي وكلامك على منتدياتكم فأن كنت محقأً اجبناك ... وان لم تكن محقاً فابقى هناك

                  اكو اجماع تكلم والا فأسكت ولاتتكلم ......وتشغلنا عالفاضي .....

                  هذا مع احترامي الشديد لك ولاتفهم مني اجرحك في الكلام

                  تعليق


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    نحن في منتدى مبارك عند اهله الى وهم اسرة مدرسة الامام الحسين (ع) ..

                    وكان نقاشي فيه نوع من الحدية مع الاخ والضيف العزيز كبرت كلمة كما قال بعض المشرفين ولكن احب اشير الى امر مهم جدا وهو اننا اعطينى الاخ كبرت كلمة المجال الواسع ولم نحاسبه على نقاشه والذي احيانا يخرج عن الموضوعية

                    ولهذا نحن ننجبر ان نخرج معه الى ما يخرج اليه ...

                    هذا ولكن ارجوا من جميع الاخوة الاعضاء وبالاخص (الاخ المحترم كبرت كلمة ) ان لايفهموا بعض كلامي استهزاء وسخرية ...لانني تحاورت مع الكثير من المخالفين لنا ووجدت انهم لوجئت لديهم بأكبر الادلة فهم لايقنعون لان المناقش ياتي

                    وكأنه اعلم العلماء طيب ....ولكن ينبغي الاشارة الى امر مهم جدا وهو ان لانبخس الناس اشيائها فعندما تحاورنا مع السني المثقف والمعتدل والذي يطلب الحقيقة .. فأنه يحاول ان يعتقد الحقيقة اينما كانت لاتهمه في اي مذهب كانت ...

                    ولهذا كثير من اخواني المناقشين تركوا النقاش مع المخالفين لهذا السبب الذي لافائدة للبحث والنقاش من خلاله ....وحتى في منتدانا حصل ذلك عندما دخل الاخ العزيز جداً والفاضل المهذب (انسان اسكت الطغيان ) فأنه اصطدم بالنقاش وقال لي

                    هذا نقاش فارغ من محتواه وعليكم بالجد والمثابرة مع الذين يتفاهمون معكم والذين يسألون عن حق لاتعنت ولاسخرية ...فهو دخل منتدانا رغم اشغاله والذي سابقا ولايزال يحاور مئات المخالفين .....

                    نعم نحن نحاور ونناقش من اجل كشف الحقائق التي يحاول المد الاموي تغطيتها وتذهب ضحيتها ملايين العقول .....

                    دمتم بحفظ الله تعالى ورعايته.......

                    تعليق


                    • #40
                      العضو البيان الجلي

                      اسمح لي ان ابدي وجهت نظري كان عليك عندما تورد اشكال تاتي بما يناقضه لا ان ترد الاشكال فقط
                      فمثلا اقول لك علمائي يقولون كذا تقول لا علماءك لايقولون واطلب منك ان تاتي بدليلك تقول هات هذا الدليل انت انت ادرى بعلماءك
                      انا لو اعلم احد من علمائي خالف لما نقلت ذلك
                      ان كان هناك اي اشكال في اكمال الحوار فانا اعتذر عن اكمال النقاش

                      تعليق


                      • #41
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
                        الظاهر ان الأخ كبرت كلمة لم يقرأ أقوال علماءه في تعريف الصحابة ولهذا جاءنا بتعريف من جيبه الخاص كما كان يفعل ذلك أبو هريرة بالحديث ،
                        واليك يا اخي تعاريف القوم من علمائكم للصحابة فهل يا ترى يوافق ما جئت به ام أنه مخالف له ...

                        الصحابة فى اللغة : يقال صحب أى دعاه إلى الصحبة ولازمه ، وكل شئ لازم شيئاً فقد استصحبه- لسان العرب 1/519

                        قال الفيروز آبادي: "استصحبه: أي دعاه إلى الصحبة ولازمه".

                        وقال الجوهري: "والصحابة بالفتح: الأصحاب، وهي في الأصل مصدر، وأصْحَبْتُهُ الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره، وكل شيء لاءم شيئاً فقد استصحبه".

                        وقال أبو بكر الباقلانى الكفاية ص 100
                        "
                        لا خلاف بين أهل اللغة فى أن القول "صحابى" مشتق من الصحبة، وأنه ليس بمشتق من قدر منها مخصوص، بل هو جار على كل من صحب غيره قليلاً كان أو كثيراً … يقال صحبت فلاناً حولاً، ودهراً، وسنة، وشهراً، ويوماً، وساعة، فيوقع اسم المصاحبة بقليل ما يقع منها وكثيرة وذلك يوجب فى حكم اللغة : إجراء هذا على من صحب سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أى قدر من الوقت"

                        وقال الإمام ابن تيمية في الصارم المسلول ص 575
                        والأصحاب جمع صاحب ، والصاحب اسم فاعل من صحبه يصحبه، وذلك يقع على قليل الصحبه وكثيرها"

                        وعلى هذا التعريف اللغوى جرى أصحاب الحديث فى تعريفهم بالصحابى اصطلاحاً : فذهبوا إلى إطلاق (الصحابى) على كل من صحب سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولو ساعة واحدة فما فوقها



                        الصحابة فى الاصطلاح :

                        قال الإمام بدر الدين الزركشى : "ذهب الأكثرون إلى أن الصحابى من اجتمع - مؤمناً - بسيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - وصحبه ولو ساعة ، روى عنه أو لا ، لأن اللغة تقتضى ذلك، وإن كان العرف يقتضى طول الصحبة وكثرتها وهو ما ذهب إليه جمهور الأصوليين ، أما عند أصحاب الحديث فيتوسعون فى تعريفهم لشرف منزلة النبى - صلى الله عليه وسلم - البحر المحيط فى أصول الفقه 4/301 , 349

                        يقول الإمام ابن حزم فأما الصحابة - رضي الله عنهم - فهم كل من جالس النبى - صلى الله عليه وسلم - ولو ساعة ، وسمع منه ولو كلمة فما فوقها ، أو شاهد منه عليه السلام أمراً يعيه " الإحكام فى أصول الأحكام لابن حزم 5/86

                        عن عبد القدوس بن مالك العطار قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل وذكر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أهل بدر فقال: "ثم أفضل الناس بعد هؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم القرن الذي بعث فيهم، كل من صحبه سنة أو شهراً أو يوماً أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه له من الصحبة على قدر ما صحبه وكانت سابقته معه وسمع منه ونظر إليه"الكفاية (69)، وفتح المغيث بشرح ألفية الحديث (77)، ومقدمة ابن الصلاح (146).

                        وقال الإمام البخاري رحمه الله: "من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه" صحيح البخاري مع الفتح (7/3)
                        .
                        وقال علي بن المديني: "من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه ولو ساعة من نهار فهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم"فتح الباري (7/5)..

                        وقال سعيد بن المسيب: "الصحابة لا نعدهم إلا من أقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة أو سنتين وغزا معه غزوة أو غزوتين"الكفاية (68-69) وانظر أيضاً أسد الغابة (1/18).

                        والتعريفات التى وضعها العلماء للصحابة (اصطلاحاً) كثيرة ، ولكن التعريف الصحيح المعتمد هو ما قرره الحافظ ابن حجر بقوله : "وأصح ما وقفت عليه من ذلك أن الصحابى هو من لقى النبى - صلى الله عليه وسلم - مؤمناً به ، ومات على الإسلام ، ولو تخللت ردة على الأصح

                        ثم شرح التعريف فقال : "فيدخل فيمن لقيه" من طالت مجالسته له، أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو ومن غزا معه أو لم يغز، ومن رآه رؤية، ولو لم يجالسه، ومن لم يره لعارض كالعمى

                        ومن هنا كان التعبير بالًّلقِىِّ أولى من قول بعضهم : "الصحابى من رأى النبى - صلى الله عليه وسلم -" لأنه يخرج حينئذ ابن أم مكتوم ونحوه من العميان وهم صحابة بلا تردد

                        ويخرج "بقيد الإيمان" من لقيه كافراً ولو أسلم بعد ذلك إذا لم يجتمع به مرة أخرى
                        وقولنا"به"يخرج من لقيه مؤمناً بغيره كمن لقيه مؤمناً من مؤمنى أهل الكتاب قبل البعثة
                        ويدخل فى قولنا "مؤمناً به" كل مكلف من الجن والإنس

                        وخرج بقولنا "ومات على الإسلام" من لقيه مؤمناً به ثم ارتد ومات على ردته والعياذ بالله - كعبيد الله بن جحش، وابن خطل، ويدخل فيه من ارتد وعاد إلى الإسلام قبل أن يموت سواء اجتمع به - صلى الله عليه وسلم - مرة أخرى أم لا، كالأشعث بن قيس فإنه كان ممن ارتد ثم أسلم فى حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , لكنه لم يلقه . وأتى به إلى أبى بكر الصديق أسيرا ً، فعاد إلى الإسلام فقبل منه، وزوجه أخته ، ولم يتخلف أحد عن ذكره فى الصحابة، ولا عن تخريج أحاديثه فى المسانيد وغيرها

                        وهذا هو الصحيح المعتمد، ووراء ذلك أقوال شاذة أخرى كقول من قال لا يعد صحابياً إلا من وصف بأحد أوصاف أربعة :

                        من طالت مجالسته ، أو حفظت روايته، أو ضبط أنه غزا معه ، أو استشهد بين يديه، وكذا من اشترط فى صحة الصحبة بلوغ الحلم ، أو المجالسة ولو قصرت" الإصابة 1/10 - 12، ونزهة النظر ص 51، 52

                        قال الحافظ السيوطى مؤيداً الحافظ ابن حجر-- :
                        "
                        وهو المعتبر " تدريب الراوى 2/216

                        وذهب إليه الجمهور من الأصوليين، منهم الآمدى فى الإحكام للآمدى 2/84 ، 85
                        وابن عبد الشكور فى فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت فواتح الرحموت 2/ 158 ، والزركشى فى البحر المحيط 4/302، 305

                        والشوكانى فى إرشاد الفحول 189 "

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة الطالب مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
                          الظاهر ان الأخ كبرت كلمة لم يقرأ أقوال علماءه في تعريف الصحابة ولهذا جاءنا بتعريف من جيبه الخاص كما كان يفعل ذلك أبو هريرة بالحديث ،


                          العضو المحترم الطالب
                          اولا حرم الله ابا هريرة ورضي عنه
                          ثانيا
                          ممكن تقولي ما الفرق بين تعريفي والتعاريف التى نقلتها انت

                          تعليق


                          • #43
                            هذا تعريفك للصحابي ، اجمع العلماء على تعريف الصحابي بانه كل من اجتمع مع الرسول صلى الله عليه وسلم وامن به ومات على ذلك
                            واي شخص يخل به باي شرط لايعتبر صحابي

                            اريد من جنابك الموقر يا حليف أبو هريرة ان تخرج لي تعريفك من تعاريف قومك

                            تعليق


                            • #44
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              بارك الله بك الهادي على هذا الموضوع الجميل نسالكم الدعاء

                              ااه همي ينجلي....لو شيعة علي ...تتعنة الي
                              ااه وكل حر وابي...يزور ال النبي...رغم الناصبي

                              لمن اشكو همومي

                              انا ارض البـــــــقــــــيــــــع ــــــي





                              http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1353416068

                              تعليق


                              • #45
                                العضو المحترم الطالب
                                المشاركة الأصلية بواسطة الطالب مشاهدة المشاركة
                                اجمع العلماء على تعريف الصحابي بانه كل من اجتمع مع الرسول صلى الله عليه وسلم وامن به ومات على ذلك
                                واي شخص يخل به باي شرط لايعتبر صحابي



                                هات الفارق بيني وبين
                                وأصح ما وقفت عليه من ذلك أن الصحابى هو من لقى النبى - صلى الله عليه وسلم - مؤمناً به ، ومات على الإسلام ، ولو تخللت ردة على الأصح

                                تعليق

                                يعمل...
                                X