إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيرة ومقتل الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء÷(عليها السلام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الفصل الخامس
    عقدها ÷ في الأرض
    إنَّ النبي ’ قال لفاطمة: إن علي بن أبي طالب ممن قد عرفت

    قرابته وفضله من الإسلام، وإني سألت ربي أن يزوجك خير خلقه وأحبهم إليه، وقد ذكر من أمرك شيئاً، فما ترين؟ فسكتت، فخرج
    رسول الله ’ وهو يقول: الله أكبر، سكوتها إقرارها
    [1].
    قال ابن أبي الحديد: وإن عقدها على علياً إياها ما كان إلا بعد أن عقدها الله تعالى إياها في السماء بشهادة الملائكة.
    وكان بين تزويج أمير المؤمنين بفاطمة في السماء وبين تزويجها في الأرض أربعون يوماً.
    عن رسول الله ’ قال: أتاني ملك فقال: يا محمد إن الله يقرأ عليك السلام ويقول لك: إني قد زوجت فاطمة ابنتك من علي بن أبي طالب في الملأ الأعلى، فزوجها منه في الأرض
    [2].
    عن جابر قال: لما أراد رسول الله أن يزوج فاطمة علياً قال له: اخرج يا أبا الحسن إلى المسجد فإني خارج في إثرك، ومزوجك بحضرة الناس، وذاكر من فضلك ما تقر به عينك. قال علي ×: فخرجت من عند رسول الله ’ وأنا ممتلئ فرحاً وسروراً، فاستقبلني أبو بكر وعمر فقالا: ما وراك: يا أبا الحسن؟ فقلت: يزوجني رسول الله فاطمة، وأخبرني أن الله زوجنيها، وهذا رسول الله خارج في إثري ليذكر بحضرة الناس، ففرحا وسرا ودخلا معي المسجد، فو الله ما توسطناه حتى لحق بنا رسول الله وإن وجهه ليتهلل فرحاً وسروراً.
    فقال ’: أين بلال؟ فقال: لبيك وسعديك، فقال: وأين المقداد؟ فلباه، فقال: وأين سلمان؟ فلباه، فلما مثلوا بين يديه قال: انطلقوا بأجمعكم إلى جنبات المدينة واجمعوا المهاجرين والأنصار والمسلمين. فانطلقوا لأمره، فأقبل حتى جلس على أعلى درجة من منبره، فلما حشد المسجد بأهله قام ’ فحمد الله وأثنى عليه وقال: الحمد لله الذي رفع السماء فبناها، وبسط الأرض ودحاها، وأثبتها بالجبال فأرساها، وتجلل عن تحبير لغات الناطقين، وجعل الجنة ثواب المتقين، والنار عقاب الظالمين، وجعلني رحمة للمؤمنين، ونقمة على الكافرين. عباد الله! إنكم في دار أمل، بين حياة وأجل، وصحة وعلل، دار زوال متقلبة الحال، جعلت سبباً للارتحال، فرحم الله امرئ قصر من أمله، وجد في عمله، وأنفق الفضل من ماله، وأمسك الفضل من قوته، فقدمه ليوم فاقته، يوم تحشر فيه الأموات، وتخشع فيه الأصوات، وتنكر الأولاد والأمهات، وترى الناس سكارى، وما هم بسكارى، يوم يوفيهم الله دينهم الحق، ويعلمون أن الله هو الحق المبين، يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً، ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره، يوم تبطل فيه الأنساب وتقطع الأسباب، ويشتد فيه على المجرمين الحساب، ويدفعون إلى العذاب، فمن زحزح عن النار وأدخل في الجنة فقد فاز، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور. (......إلى الخ) الكلام الباقي في الخطبة الرابعة في المسجد.


    [1] _ ذخائر العقبى: ص27. 2- شرح النهج: ج9، ص193. 3- الجنة العاصمة: ص104./ 4- ذخائر العقبى: ص31 ـ32.

    [2] _
    ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

    http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




    لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

    تعليق


    • #17
      الفصل السادس
      مهرها وصداقها سلام الله عليها في الأرض
      عن الحسين بن علي × في خبر: زوَّج النبي ’ فاطمة علياً على أربعمائة وثمانين درهماً. وروي أنه كان خمسمائة درهم.
      عن أنس في حديث تزويج فاطمة: قال رسول الله ’ لعلي ×: وما عندك؟ قلت: فرسي وبدني ـ يعني درعي ـ قال: أما فرسك فلا بد لك منه، وأما بدنك فبعها. قال: فبعتها بأربعمائة وثمانين درهماً، فأتيت بها النبي ’ فوضعتها في حجره، فقبض منها قبضة فقال: يا بلال ابتعنا بها طيباً.
      وفي حديث: إن علياً تزوج فاطمة فباع بعيراً له بثمانين وأربعمائة درهم، فقال النبي صلى الله عليه وآله: اجعلوا ثلثين في الطيب، وثلثاً في الثياب.
      عن علي × قال: قالت لي مولاة لي: هل عـــلمت أن فاطمــــة قد خطبت إلى رسول الله ’؟ قال: لا، قالت: فقد خطبت، فما يمنعك أن تأتي رسول الله ’ يزوجك، فقلت: وعندي شيء أتزوج به؟ فقالت: إنك إن جئت رسول الله ’ يزوجك، فو الله ما زالت ترجيني حتى دخلت على رسول الله ’، وكانت لرسول الله ’ جلالة وهيبة، فلما قعدت بين يديه أفحمت، فو الله ما أتكلم، فقال: ما جاء بك؟ ألك حاجة؟ فسكت، فقال: لعلك جئت تخطب فاطمة؟ قلت: نعم، قال: وهل عندك من شيء تستحلها به؟ قلت: لا والله يا رسول الله، فقال: ما فعلت الدرع التي سلحتكها؟ فقلت: عندي، والذي نفس علي بيده إنها لحطمية، ما ثمنها أربعمائة درهم، قال: قد زوجتكها، فابعث بها فإن كانت لصداق فاطمة بنت رسول الله ’
      [1].
      *****









      [1] _ البحار: ج43، ص112 ـ113.
      ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

      http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




      لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

      تعليق


      • #18
        الفصل السابع
        جهازها وأثاث بيتها
        فقد ذكر المؤرخون على أن جهاز الزهراء÷ كان يتمثل من:_
        1ـ قميص بسبعة دراهم.
        2ـ خمار بأربعة دراهم.
        3 ـ قطيفة سوداء خيبرية.
        4ـ سرير مزمل أي ملفوف.
        5 ـ فراشان من خيش مصر حشو أحدهما ليف، وحشو الآخر من جز الغنم.
        6 ـ أربع مرافق من أدم الطائف حشوها إذخر.
        7ـ ستراً من صوف.
        8 ـ حصير هجري.
        9 ـ رحاء اليد.
        10 ـ سقاء من أدم.
        11 ـ مخضب من نحاس.
        12ـ قعب للبن.
        13 ـ شن للماء.
        14 ـ مطهرة مزفتة.
        15 ـ جرة خضراء.
        16 ـ كيزان خزف.
        17 ـ نطع من أدم.
        18 ـ عباء قطواني.
        19_ قربة ماء.
        وكان من تجهيز علي داره انثر الرمل في الحجرة لين، ونصب خشبة من حائط إلى حائط للثياب، وبسط إهاب كبش، ومخدة ليف.فلما عرض هذا الجهاز إلى النبي ’ جعل يقلبه بيده ويقول بارك الله بأهل البيت ، فلما مضى شهر قال جعفر وعقيل لعلي × ألا تسأل رسول ’ أن يدخل عليك أهلك، قال الحياء يمنعني، فقال عقيل: أقسمت عليك ألا قمت معي، فذهب إلى أم أيمن فذكروا لها ذلك فدخلت على أسلمة فأعلمتها وأعلمت باقي نساء النبي’ بذلك فاجتمعن عند رسول ’ وقلن فديناك بآبائنا وأمهاتنا يا رسول الله، إنا قد اجتمعنا لآمر لو أن خديجة في الأحياء لقرت عينها به، فقالت أم سلمة: فلما ذكرنا خديجة بكى رسول الله ’ وقال: خديجة وأين مثل خديجة صدقتني حين كذبني الناس وآزرتني على دين الله وأعنتني عليه بمالها.
        إن الله عز وجل أمرني أن أبشر خديجة ببيت في الجنة من قصب الزمرد لا صخب فيه ولانصب. فقالت أم سلمة يا رسول الله هذا أخوك وأبن عمك في النسب علي بن أبي طالب يحب أن تدخل عليه زوجته فقال حبًّا وكرامة، فأرسل’ في طلب الإمام× فقال: يا علي أتحب أن تدخل على زوجتك فقال وهو مطرق الرأس: أجل فداك أبي وأمي فقال ’ إن شاء الله
        [1].


        [1] _ البحار: ج43، ص112 ـ113.
        ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

        http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




        لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

        تعليق


        • #19
          الفصل الثامن
          بيتها عليها السلام
          في خبر نزوله ’ المدينة وبنائه المسجد والبيوت وخطبة أمير المؤمنين عنها عليهما السلام: فقال له (لعلي ×) رسول الله ’: هيئ منزلاً حتى تحول فاطمة إليه، فقال علي ×: يا رسول الله ما هاهنا منزل إلا منزل حارثة بن النعمان.
          الفصل التاسع
          متاع بيت علي ليلة عرس الزهراء عليهما السلام
          1 ـ عن علي × قال: أهديت ابنة رسول الله ’ إليّ، فما كان فراشنا ليلة أهديت إلا مسك كبش.
          2 ـ عن علي ×: لقد تزوجت فاطمة ومالي ولها فراش غير جلد كبش، ننام عليه بالليل ونعلف عليه الناضح بالنهار، ومالي ولها خادم غيرها.
          3 ـ في رواية: فأتي’ وعلينا قطيفة إذا لبسناها طولاً خرجت منها جنوبنا، وإذا لبسناها عرضاً خرجت منها أقدامنا ورؤوسنا.
          4 ـ عن أبي يزيد المديني قال: لما أهديت فاطمة إلى علي لم تجد عنده إلا رملاً مبسوطاً، ووسادة، وجرة، وكوزاً.
          5 ـ عن أنس قال: جاءت فاطمة إلى النبي ’ فقالت: يا رسول الله إني وابن عمي ما لنا فراش إلا جلد كبش ننام عليه، ونعلف عليه ناضحنا بالنهار، فقال: يا بنية اصبري فإن موسى بن عمران أقام مع امرأته عشر سنين ما لهما فراش إلا عباءة قطوانية ـ أي بيضاء كثير الخمل
          [1].
          الفصـــــــــــــل العاشر
          مقدّمة الزفاف
          1 ـ في حديث: إذا استكمل الشراء حمل أبو بكر بعض المتاع، وحمل أصحاب رسول الله ’ الذين كانوا معه الباقي، فلما عرض المتاع على رسول الله ’ جعل يقلبه بيده ويقول بارك الله لأهل البيت^.
          2 ـ في حديث طويل:... وحملناه جميعاً حتى وضعناه بين يدي رسول الله ’ فلما نظر إليه بكى وجرت دموعه، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم بارك لقوم جل آنيتهم الخزف. قال علي: ودفع رسول الله ’ باقي ثمن الدرع إلى أم سلمة وقال: اتركي هذه الدراهم عندك. ومكثت بعد ذلك شهراً لا أعاود رسول الله ’ في أمر فاطمة بشيء استحياء من رسول الله’ غير أني كنت إذا خلوت برسول الله يقول لي: يا أبا الحسن ما أحسن زوجتك وأجملها! أبشر فقد زوجتك سيدة نساء العالمين.
          3 ـ في حديث طويل: قال علي ×: فأقمت بعد ذلك (أي ابتياع متاع البيت) شهراً أصلي مع رسول الله ’ وأرجع إلى منزلي ولا أذكر شيئاً من أمر فاطمة ×، ثم قلن أزواج رسول الله ’: ألا نطلب لك من رسول الله ’ دخول فاطمة عليك؟ فقلت: افعلن، فدخلن عليه فقالت أم أيمن: يا رسول الله لو أن خديجة باقية لقرت عينها بزفاف فاطمة، وإن علياً يريد أهله، فقر عين فاطمة ببعلها، واجمع شملها، وقر عيوننا بذلك، فقال: ما بال عليّ لا يطلب مني زوجته، فقد كنا نتوقع ذلك منه؟ فقال علي× فقلت: الحياء يمنعني يا رسول الله
          [2].



          [1] _ سنن المصطفى: لابن ماجة ج2، ص538./ 2- صفوة الصفوة: لابن الجوزي ج2، ص3./ 3- ذخائر العقبى: ص49. /4- المناقب: لأحمد بن حنبل، مخطوط. 5- السيرة النبوية: ج2 ص:10.

          [2] _ البحار: ج43، ص94. /2- كشف الغمة: ج1، ص359.
          ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

          http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




          لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

          تعليق


          • #20
            الفصل الحادي عشر
            الدّعوة إلى وليمة العرس
            فالتفت إلى النساء فقال: من هاهنا؟ فقالت أم سلمة: أنا أم سلمة وهذه زينب، وهذه فلانة وفلانة، فقال رسول الله ’: هيئوا لابنتي وابن عمي في حجري بيتاً. فقالت أم سلمة: في أي حجرة يا رسول الله؟ فقال رسول الله ’ في حجرتك، وأمر نساءه أن يزينويصلحن من شأنها قالت أم سلمة: فسألت فاطمة: هل عندك طيب ادخرتيه لنفسك؟ قالت: نعم، فأتت بقارورة فسكبت منها في راحتي، فشممت منها رائحة ما شممت مثلها قط، فقلت: ما هذا؟ قالت: كان دحية الكلبي يدخل على رسول الله ’ فيقول لي: يا فاطمة هات الوسادة فاطرحيها لعمك، فأطرح له الوسادة فيجلس عليها، فإذا نهض سقط من بين ثيابه شيء فيأمرني بجمعه، فسأل علي × رسول الله ’ عن ذلك، فقال: هو عنبر يسقط من أجنحة جبرائيل.
            قال عليٌّ ×: ثم قال لي رسول الله ’: يا علي اصنع لأهلك طعاماً فاضلاً، ثم قال: من عندنا اللحم والخبز، وعليك التمر والسمن فاشتريت تمراً وسمناً، فحسر رسول الله ’عن ذراعه وجعل يشدخ التمر في السمن حتى اتخذه حيساً، وبعث إلينا كبشاً سميناً فذبح، وخبز لنا خبز كثير. ثم قال لي رسول الله ’: ادع من أحببت، فأتيت المسجد وهو مشحن بالصحابة، فأحييت أن أشخص قوماً وأدع قوماً، ثم صعدت على ربوة هناك وناديت: أجيبوا إلى وليمة فاطمة، فأقبل الناس أرسالاً، فاستحييت من كثرة الناس وقلة الطعام، فعلم رسول الله ’ ما تداخلني، فقال: يا علي إني سأدعو الله بالبركة. قال علي × فأكل القوم عن آخرهم طعامي وشربوا شرابي، ودعوا لي بالبركة، وصدروا وهم أكثر من أربعة آلاف رجل، ولم ينقص من الطعام شيء.
            ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

            http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




            لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

            تعليق


            • #21
              الفصل الثاني عشر
              ليلة الزفاف ومراسمها
              ثم دعا رسول الله ’ بالصحاف فملئت ووجه بها إلى منازل أزواجه، ثم أخذ صحفة وجعل فيها طعاماً وقال: هذا لفاطمة وبعلها، حتى انصرفت الشمس للغروب قال رسول الله ’: يا أم سلمة هلمي فاطمة، فانطلقت فأتت بها وهي تسحب أذيالها، وقد تصببت عرقاً حياءً من رسول الله ’، فعثرت، فقال رسول الله ’. أقالك الله العثرة في الدنيا والآخرة. فلما وقفت بين يديه كشف الرداء عن وجهها حتى رآها علي×.
              4_ إن جبرائيل أتي بحلة قيمتها الدنيا، فلما لبستها تحيرت نسوة قريش منها وقلن: من أين لك هذا؟ قالت: من عند الله.
              5ـ في حديث: فلما كانت ليلة الزفاف أتى النبي ’ ببغلته الشهباء وثنى عليها قطيفة وقال لفاطمة: اركبي، وأمر سلمان أن يقودها، والنبي’ يسوقها.
              وفي رواية أن النبي’ ســـمع صوتا خلفه، فإذا هو جبرائيل في سبعين ألفاً، وميكائيل في سبعين ألفاً، فقال النبي ’: ما أهبطكم إلى الأرض؟ قالوا: جئنا نزف فاطمة إلى علي بن أبي طالب ×، فكبر جبرائيل وكبر ميكائيل وكبرت الملائكة وكبر محمد ’، فوقع التكبير على العرائس من تلك الليلة.
              6ـ عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ‘ قال: لما زفت فاطمة إلى علي × نزل جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ونزل معهم سبعون ألف ملك، قال: فقدمت بغلة رسول الله ’ دلدل وعليها شملة، فأمسك جبرائيل باللجام، وأمسك إسرافيل بالركاب، وأمسك ميكائيل بالثفرة، ورسول الله ’ يسوي عليها ثيابها، فكبر جبرائيل وكبر إسرافيل وكبر ميكائيل وكبرت الملائكة، وجرت سنة التكبير في الزفاف.
              7ـ عن ابن عباس قال: لما زفت فاطمة إلى علي ×كان النبي ’ قدامها، وجبرائيل عن يمينها، وميكائيل عن يسارها، وسبعون ألف ملك خلفها، يسبحون الله ويقدسونه حتى طلع الفجر.
              8_ كتاب (مولد فاطمة) عن ابن بابويه في خبر: أمر النبي ’ بنات عبد المطلب ونساء المهاجرين والأنصار أن يمضين في صحبة فاطمة، وأن يفرحن ويرجزن ويكبرن ويحمدن، ولا يقلن ما لا يرضى الله، قال جابر: فأركبها على ناقته.
              وفي رواية على بغلته الشهباءـ وأخذ سلمان زمامها، وحولها سبعون ألف حوراء، والنبي ’ وحمزة وعقيل وجعفر وأهل البيت يمشون خلفها مشهرين سيوفهم، ونساء النبي ’ قدامها يرجزن، فأنشأت أمّ سلمة:_
              سرن بعونِ الله جاراتي




              واشكرنه في كلّ حالاتِ


              واذكــــــرن مــاأنعم رب العلـى




              من كــــــشف مــــكـروه وآفات





              فـــــقـد هــــــدانا بعد كفر وقـد




              أنعشـــــــنـا رب الســـــمــاوات





              وســــرن مع خير نساء الورى




              تـــــــفدى بــــــعمـات وخــالات


              يا بنــــت مـــن فضله ذو العلـى




              بالــــوحـي مــــــنه والرسالات


              ثم قالت عائشة:_
              يـــــا نـــسـوة استرن بالمعاجـر




              واذكرن ما يحسن في المحاضر


              واذكـــرن رب الـناس إذ يخصنا




              بديـنه مع كل عبد شاكر


              والحـــمد لله على إفضالـه




              والشكر لله العزيز القادر


              ســــــرن بها فالله أعطى ذكرها




              وخصــــــها منــه بطهر طاهـر


              ثمّ قالت حفصة:_
              فاطمة خير نساء البشر




              ومن لها وجه كوجه القمر


              فضلك الله علـــــى كـــل الورى




              بفضل مـــــن خــص بآي الزمر


              زوجــــــك الله فــــــتـى فاضـلاً




              أعني علــياً خير من في الحضر


              فســــــرن جــــاراتـي بهـا إنهـا




              كــــريـمة بنــــت عظيـم الخطر


              ثم قالت معاذة أم سعد بن معاذ:_
              أقــــــول قــــولاً فــــيـه ما فيـه




              وأذكــــــر الــــــــخيـر وأبديــه





              مـــــحــمد خــــــيـر بـــنـي آدم




              ما فيــــه مـــــن كـــبر ولا تيـه


              بـــــفضلــه عـــــــرفنـا رشـدنـا




              فالله بـــــالخيـر يــجازيــه


              ونـــــحن مـــع بنت نبـي الهدى




              ذي شـــــرف قــــد مكنت فيـه


              فـــــي ذروة شــــامخـة أصلـها




              فـــمـا أرى شـــــيئـاً يــــدانيــه


              وكانت النسوة يرجزن أول بيت من كل رجز، ثم يكبرن ودخلن الدار.
              وفي رواية: وضع يد فاطمة في يد علي وقال: يا أبا الحسن هذه وديعة الله ووديعة رسوله عندك، فاحفظ الله، واحفظني فيها.
              أنَّ النبي ’ سأل ماء فأخذ منه جرعة فتمضمض بها، ثم مجها في القعب، ثم صبها على رأسها، ثم قال: أقبلي، فلما أقبلت نضح من بين ثدييها، ثم قال: أدبري، فلما أدبرت نضح من بين كتفيها، ثم دعا لهما.
              كتاب ابن مردويه: اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك لهما في شبليهما.
              وروي أنه قال: اللَّهم إنهما أحب خلقك إلي، فأحبهما وبارك في ذريتهما، واجعل عليهما منك حافظاً، وإني أعيذهما بك وذريتهما من الشيطان الرجيم. وروي أنه دعا لها فقال: أذهب الله عنك الرجس وطهرك تطهيرًا
              [1].
              وروي أنه قال: مرحباً ببحرين زاخرين يلتقيان، ونجمين يقترنان.


              [1] _ البحار: ج43، ص95 ـ96 . السيرة العطرة للمعصومين ص 78. دلائل الإمامة: 25. نفس المصدر /5- البحار: ج43، ص115 ـ117.
              ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

              http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




              لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

              تعليق


              • #22
                الفصل الثالث عشر
                عمل النبي ’ ليلة الزفاف
                عن علي × في حديث طويل مر شطر منه قال: ثم دخل إلى منزلي، فدخلت إليه ودنوت منه، فوضع كف فاطمة الطيبة في كفي وقال: ادخلا المنزل ولا تحدثا أمراً حتى آتيكما. قال: فدخلنا المنزل فما كان إلا أن دخل رسول الله ’ وبيده مصباح، فوضعه في ناحية المنزل وقال لي: يا علي خذ في ذلك القعب ماء من تلك الشكوة، ففعلت ثم أتيته به، فتفل فيه تفلات، ثم ناولني القعب فقال: اشرب منه، فشربت، ثم رددته إلى رسول الله ’ فناوله فاطمة وقال: اشربي حبيبتي، فشربت منه ثلاث جرعات، ثم رددته إليه، فأخذ ما بقي من الماء فنضحه على صدري وصدرها وقال: > إنما يريد الله ليذهب ـ الآية، ثم رفع يديه وقال: يا رب إنك لم تبعث نبياً إلا وقد جعلت له عترة، اللَّهم فاجعل عترتي الهادية من علي وفاطمة<، ثم خرج.
                قال علي ×: فبت بليلة لم يبت أحد من العرب بمثلها، فلما كان في آخر السحر أحسست برسول الله، فذهبت لأنهض، فقال: مكانك أتيتك في فراشك رحمك الله، فأدخل رجليه معنا في الدثار، ثم أخذ مدرعة كانت تحت رأس فاطمة، فاستيقظت، فبكى وبكت وبكيت لبكائهما، فقال لي: ما يبكيك؟ فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله بكيت وبكت فاطمة وبكيت لبكائهما،فقال: أتاني جبرائيل فبشرني بفرقدين
                [1] يكونان لك، ثم عزيت بأحدهما وعلمت أنه يقتل غريباً عطشانًا فبكت فاطمة حتى علا بكاؤهما _ الحديث.
                2_ دخل رسول الله ’ على فاطمة ليلة عرسها بقدح من لبن قال: اشربي هذا فداك أبوك، ثم قال لعلي ×: اشرب فداك ابن عمك.
                3ـ قال علي ×: ومكث رسول الله ’ بعد ذلك ثلاثاً لا يدخل علينا، فلما كان في صبيحة اليوم الرابع جاءنا ليدخل علينا، ثم ذكر محاورة بين رسول الله ’ وأسماء، ثم قال: وكانت غداة قرة، وكنت أنا وفاطمة تحت العباء، فلما سمعنا كلام رسول الله ’ لأسماء ذهبنا لنقوم، فقال: بحقي عليكما لا تفترقا حتى أدخل عليكما فرجعنا إلى حالنا، ودخل’ وجلس عند رؤوسنا، وأدخل رجليه فيما بيننا، وأخذت رجله اليمنى فضممتها إلى صدري، وأخذت فاطمة رجله اليسرى فضمتها إلى صدرها، وجعلنا ندفئ رجليه من القر، حتى إذا دفئتا قال: يا علي ائتني بكوز من ماء، فأتيته فتفل فيه ثلاثاً وقرأ فيه آيات من كتاب الله تعالى ثم قال: يا علي اشربه واترك فيه قليلاً، ففعلت ذلك، فرش باقي الماء على رأسي وصدري.
                _ إن النبي ’ صنع لها قميصاً جديداً ليلة عرسها وزفافها، وكان لها قميص مرقوع وإذا بسائل على الباب يقول: أطلب من بيت النبوة قميصاً خلقاً، فأرادت أن تدفع إليها القميص المرقوع فتذكرت قوله تعالى: { لَنْ تَنالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}
                [2]فدفعت له الجديد، فلما قرب الزفاف نزل جبرائيل وقال: يا محمد إن الله يقرئك السلام وأمرني أن أسلم على فاطمة وقد أرسل لها معي هدية من ثياب الجنة من السندس الأخضر، فلما بلغها السلام وألبسها القميص الذي جاء به لفها رسول الله ’ بالعباءة ولفها جبرائيل بأجنحته حتى لا يأخذ نور القميص بالأبصار، فلما جلست بين النساء الكافرات ومع كل واحدة شمعة ومع فاطمة (رض) سراج، رفع جبرائيل جناحه ورفع العباءة وإذا بالأنوار قد طبقت المشرق والمغرب، فلما وقع النور على أبصار الكافرات خرج الكفر من قلوبهن وأظهرن الشهادتين[3].



                [1] _ في المصدر: (بفرخين).

                [2] _ آل عمران: 92.

                [3] _ دلائل الإمامة: ص24 ـ25/2البحار: ج43، ص139 و132. /3- سورة آل عمران: الآية 92./ 4- إحقاق الحق) ج10، ص402.
                ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                تعليق


                • #23
                  الباب العا شر

                  حرَّم الله على علي (عليه السلام) النّساء ما دامت فاطمة÷ حيّة


                  روى الشيخ الطوسي في الأمالي بإسناده إلى أبي بصير؛ عن الإمام أبي عبد الله (عليه السلام)

                  قال :حرم الله النساء على علي (عليه السلام) مادامت فاطمة حية، وكيف ؟ قال : لأنها كانت
                  طاهرة لا تحيض.
                  الباب الحادي عشر

                  طاعة فاطمة لزوجها، وعلي (عليه السلام) لزوجته


                  عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: فوا لله ما أغضبتها ولا أكرهتها على أمر حتى

                  قبضها الله عز وجل إليه، ولا أغضبتني ولا عصت لي أمراً ولقد كنت أنظر إليها فتكشف عني

                  الهموم والأحزان.
                  ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                  http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                  لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                  تعليق


                  • #24
                    الباب الثاني عشر
                    العلل في أسماء فاطمة الزّهراء صلوات الله عليها
                    المدخل:_
                    من الأمور المهمة التي أخذت جانبا وحيزا واضحا في الشريعة الإسلامية وأكد عليها الرسول الأعظم محمد ’ والأئمة: من خلال أحاديثهم المباركة مسألة تسمية المولود باسم مبارك يدل على معنى لائق وجميل وحسب ما ترتضيه النفس المؤمنة ويميل إليه الوجدان الإنساني ذلك لأن الاسم الذي يمنحه الأب أو الأم للمولود يكون ذو أثر كبير ومهم في النفس الإنسانية حيث أثبتت البحوث العلمية المتأخرة التي قام بها علماء النفس والاجتماع أن للاسم أثرا بالغا على منشأ تصرفات وسلوك الأفراد الذين يحملون ذلك الاسم، وإن كانت هذه المسألة تتفاوت في مدى تأثيرها على السلوك الفردي للإنسان منفرد إلى آخر إلا أنه في النتيجة النهائية يترك بعض الآثار المعينة الواضحة البرهان لذلك المعنى الذي يحمله الاسم ، على أن هذه الأمور الواضحة تدرك بأدنى تأمل لدى الإنسان الواعي الفطن الذي يدرك الكثير من الحقائق المعنوية قبل أن تطرق ذهنه وسمعه. وعلى هذا الأساس نجد أن هناك تمايزا واضحا في الأسماء التي تطرح وتعطى لأي فرد ،حيث نجد أن الكثير من الأسماء التي حملها بعض الأفراد وإن كانت ذات مغزى لطيف وأصيل وحسن إلاَّ أنه المسمى بها غير منزه بل أنه مثلا يدل على خلاف اسمه ، وهذا بخلاف ما نجده في بعض الأسماء التي تحمل معنى قبيح وصاحبها ذو أصالة وأخلاق حسنة وأفعال جميلة.
                    وهكذا نجد من خلال استقراء سيرة التاريخ في هذا المجال أن هناك الكثير من الأسماء اللامعة والتي يشير إليها المسلمون بالبنان مثل عبد الملك وهارون الرشيد والمتوكل على الله والواثق بالله أن بينهم وبين أسماءهم وألقابهم البون الشاسع، فأسماءهم تدل على أنهم عاشوا في ملكوت التوكل والرشد والتقوى والوثوق بالله والاعتصام به بينما السيرة الذاتية لحياتهم وشخصياتهم تدلّ على خلاف ذلك، فمثلا لو طالعنا حياة هارون الرشيد ذلك الخليفة العباسي وكيف تصرف برعونة وحماقة مع الأحرار والسادة العلويين من ذرية رسول الله’، وخصوصا وخاصة إجرامه بحق الإمام موسى بن جعفر × نجد أن هذا الأمر واضح وبصورة جلية، ولنعم ما قال الشاعر الكبير أبو فراس الحمداني في رائعته التي يقول فيها:_





                    وفي آلِ رسُولِ اللهِ مقتسمُ






                    الدينُ مخترمٌ والحقُّمهتضمُ

                    إلى أن يقول:_

                    ليس الرشيد كموسى في القياس ولا




                    مأمونكم كالرضا إن أنصف الحكم


                    إذا تلوا آية غنى خطيبكم




                    قف بالديار التي لم يعفها القدم

                    بينما إذا نظرنا إلى أهل بيت النبوة’ نجد أن أسماءهم تدل على المعاني العالية المنال وفي نفس الوقت نرى أن السيرة الذاتية لحياتهم ومواقفهم وتصرفاتهم ذات دلالة واضحة على أسماءهم وألقابهم.
                    فحين نقرأ سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب × نجد كل ألقابه وكناه منطلقة من صفاته الأصيلة الثابتة في أعماقه وفي جذوره المشرقة المضيئة بنور الله تعالى فهو الإمام العابد الزاهد الصادق القائد إمام المتقين وقائد الغر المحجلين، وهكذا في الحسن المجتبى والحسين الشهيد والسَّجاد والباقر ^ أجمعين.
                    ومن هذا المنطلق نرى أن الرسول وأهل بيته^ قد أكدوا ومن خلال الكثير من الروايات على ضرورة تسمية المولود بخير الأسماء وأفضلها وذلك لما يتركه الاسم من البصمات الواضحة والآثار الجميلة على طبيعة تصرف الفرد وعلى ضوء ذلك المعنى الذي يحمله الاسم، ولذلك جاءت الأحاديث لتؤكد على هذه المسألة وللفلسفة الرائعة لها، حيث ورد الاستحباب المؤكد على ضرورة تسمية المولود بأحسن الأسماء حيث روي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق × أنه قال: > لا يولد لنا ولد إلا سميناه محمد فإذا مضى لنا سبعة أيام فإن شئنا غيرنا وإن شئنا تركنا.
                    وقد أكد الرسول’ على هذه التسمية بقوله:_ من ولد له أربعة أولاد ولم يسمِّ أحدهم باسمي فقد جفاني. وكان الديدن العام لأئمة أهل البيت^ على هذا الأمر والاهتمام به كل الاهتمام فهم^ كانوا يحثوا المسلمين على تسمية أبناءهم وبناتهم بالأسماء التالية:_ ( عبد الرحمن _ وباقي أسماء العبودية _ محمد _ أحمد _ علي _ حسن _ حسين _ جعفر _ طالب _ فاطمة).
                    وجاء التأكيد على هذه الأسماء من خلال عدة روايات أثبتت هذه المسألة المهمة كل ذلك لأجل تحصين الطفل من السخرية والاستهزاء من قبل الآخرين في حالة تسميته بأسماء ورد فيها الكراهة مثل الحكم، خالد، مالك، حارث، ولئلا تكون سببا للشعور بالنقص كما هو الحال في الأسماء المستهجنة. وبعد هذه المقدمة المهمة في مضمونها نصل إلى موضوع البحث الذي نريد الدخول فيه وهو أسماء فاطمة الزهراء÷ وفلسفتها، فإن اسمها من الباري عز وجل وهو الواضع لهذه المعصومة الشهيدة اسمها وكما سيتبين من خلال البحث، وهنا في هذا المقام ينقدح لدينا عدة أسئلة مهمة مرتبطة بصميم بحث أسماءها ألا وهي:
                    _
                    ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                    http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                    لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                    تعليق


                    • #25
                      الفصل الأول
                      اسمها فاطمة
                      عن يونس بن ظبيان قال: قال أبو عبد الله×: لفاطمة ÷ تسعة أسماء عند الله عز وجل: فاطمة والصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضية والمحدثة والزهراء÷.
                      فلقد ورد عن رسول الله’ أنه قال لفاطمة÷: > شق الله لك يا فاطمة اسما من أسمائه، فهو الفاطر وأنت فاطمة< .
                      وفي حديث آخر قال أبو الحسن× فلما ولدت فاطمة سماها الله تبارك وتعالى >فاطمة<.
                      روي عن علي بن الحسين× حيث قال: حدثني أبي عن أبيه عن رسول الله’ إلى أن قال: > قال الله يا آدم هذه أشباح أفضل خلائقي وبرياتي هذا محمد وأنا الحميد المحمود في فعالي شققت له اسما من اسمي وهذا علي وأنا العلي العظيم شققت له اسما من اسمي وهذه فاطمة وأنا فاطر السماوات والأرض فاطم أعدائي من رحمتي يوم فصل قضائي وفاطم أوليائي عما يعرهم ويشينهم شققت لها اسما من اسمي<.
                      روي عن فضالة بن أيوب، عن السكوني قال: دخلت على أبي عبد الله× وأنا مغموم مكروب، فقال لي: يا سكوني ما غمك؟ فقلت: ولدت لي ابنة، فقال: يا سكوني على الأرض ثقلها، وعلى الله رزقها، تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك، فسري والله عني، فقال: ما سميتها ؟ قلت: فاطمة. قال: آه آه آه ثم وضع يده على جبهته _ إلى أن قال : أما إذا سميتها فاطمة فلا تسبها ولا تلعنها ولا تضربها.
                      وعن بشار المكاري قال: دخلت على أبي عبد الله× بالكوفة وقد قدم له طبق طبرزد وهو يأكل، فقال: يا بشار أدن فكل. فقلت: هناك الله وجعلني فداك، قد أخذتني الغيرة من شيء رأيته في طريق! أوجع قلبي وبلغ مني، فقال لي: بحقي لما دنوت فأكلت قال : فدنوت فأكلت، فقال لي: حديثك، قلت: رأيت جلوازا يضرب رأس امرأة ويسوقها إلى الحبس وهي تنادي بأعلى صوتها: > المستغاث بالله ورسوله< ولا يغيثها أحد. قال: ولم فعل بها ذلك ؟ قال: سمعت الناس يقولون إنها عثرت فقالت: > لعن الله ظالميك يا فاطمة < فارتكب منها ما ارتكب. قال: فقطع الأكل ولم يزل يبكي حتى ابتل منديله ولحيته وصدره بالدموع. ثم قال: يا بشار، قم بنا إلى مسجد السهلة فندعوا الله عزَّ وجلَّ ونسأله خلاص هذه المرأة. قال: ووجه بعض الشيعة إلى باب السلطان وتقدم إليه بأن لا يبرح إلى أن يأتيه رسوله، فإن حدث بالمرأة حدث صار إلينا حيث كنا. قال: فصرنا إلى مسجد السهلة، وصلى كل واحد منا ركعتين، ثم رفع الصادق× يده إلى السماء وقال: أنت الله _ إلى آخرالدعاء _ قال: فخرَّ ساجدا لا أسمع منه إلا النفس ثم رفع رأسه فقال: قم فقد أطلقت المرأة. قال: فخرجنا جميعا، فبينما نحن في بعض الطريق إذ لحق بنا الرجل الذي وجهناه إلى باب السلطان، فقال له× ما الخبر ؟ قال: قد أطلق عنها، قال: كيف كان إخراجها ؟ قال: لا أدري ولكنني كنت واقفا على باب السلطان، إذ خرج حاجب فدعاها وقال لها: ما الذي تكلمت؟ قالت: عثرت فقلت: > لعن الله ظالميك يا فاطمة <، ففعل بي ما فعل. قال: فأخرج مائتي درهم وقال: خذي هذه واجعلي الأمير في حل، فأبت أن تأخذها، فلما رأى ذلك منها دخل وأعلم صاحبه بذلك ثم خرج فقال: انصرفي إلى بيتك فذهبت إلى منزلها. فقال أبو عبد الله× أبت أن تأخذ المائتي درهم ؟ قال: نعم، وهي والله محتاجة إليها، قال: فأخرج من جيبه صرة فيها سبعة دنانير وقال: اذهب أنت بهذه إلى منزلها فاقرئها مني السلام، وادفع إليها هذه الدنانير، قال: فذهبنا جميعا، فأقرأناها منه السلام فقالت: بالله أقرأني جعفر بن محمد السلام، فشقت جيبها ووقعت مغشية عليها قال: فصبرنا حتى أفاقت، وقال: أعدها علي ، فأعدناها عليها حتى فعلت ذلك ثلاثا ، ثم قلنا لها: خذي، هذا ما أرسل به إليك، وأبشري بذلك، فأخذته منا وقالت: سلوه أن يستوهب أمته من الله ،فما أعرف أحدا توسل به إلى الله أكثر منه ومن آبائه وأجداده الذي يظهر من خلال التأمل في هذه الرواية أن أئمة أهل البيت× كانوا يتأثرون أشدَّ التأثر عندما يسمعون اسم فاطمة وخصوصا ما جرى عليها من الظلم والعدوان بعد وفاة أبيها رسول الله’، وكذلك نرى كيف أن الإمام ألقى اهتمامه البالغ بهذه المرأة التي لعنت ظالمي فاطمة الزهراء ودعى له الدعاء الذي على أثره أطلق الله سراحها، وكذلك كيف أكرمها بالسبعة دنانير لأنها موالية ومؤمنة بالتولي لأهل البيت والتبري من أعدائهم وعن يونس بن ظبيان أنه قال له الإمام أبو عبد الله× أتدري أي شيء تفسير فاطمة ؟ قلت: أخبرني يا سيدي. قال: فطمت من الشر. قال: ثم قال: لولا أن أمير المؤمنين× تزوجها لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه.
                      ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                      http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                      لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                      تعليق


                      • #26
                        وعن علي بن إبراهيم، عن اليقطيني، عن محمد بنزياد مولى بني هاشم قال: حدثنا شيخ لنا ثقة يقال له نجية بن إسحاق الفزاري قال: حدثنا عبد الله بن الحسن بن حسن قال: قال أبو الحسن×. لم سميت فاطمة فاطمة ؟ قلت: فرقا بينه وبين الأسماء. قال: إن ذلك لمن الأسماء، ولكن الاسم الذي سميت به، أن الله تبارك وتعالى علم ما كان قبل كونه، فعلم من رسول الله’ يتزوج في الأحياء وأنهم يطمعون في وراثة هذا الأمر من قبله، فلما ولدت فاطمة سماها الله تبارك وتعالى >فاطمة< لما أخرج منها وجعل في ولدها، ففطمهم عما طمعوا، فبهذا سميت فاطمة >فاطمة<، لأنها فطمت طمعهم. ومعنى فطمت: قطعت.
                        وعن أبي عبد الله× أنه قال: {إنا أنزلناه في ليلة القدر} الليلة: فاطمة، والقدر: الله، فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد أدرك ليلة القدر. وإنما سميت >فاطمة < لأن الخلق فطموا عن معرفتها.
                        وقال النبي’ لفاطمة: شق الله لك يا فاطمة اسما من أسمائه، فهو الفاطر وأن فاطمة وقال علي×: إنما سميت فاطمة لأن الله فطم من أحبها عن النار.
                        وقال النبي’: > إنما سميت ابنتي فاطمة لأن الله فطمها وفطم محبيها عن النار.
                        وقال الصادق÷: تدري أي شيء تفسير فاطمة ؟ قال: فطمت من الشر. ويقال: إنما سميت فاطمة لأنها فطمت عن الطمث.
                        وعن محمد بن مسلم الثقفي، قال: سمعت أبا جعفر× يقول لفاطمة÷ وقفة على باب جهنم، فإذا كان يوم القيامة كتب بين عيني كل رجل: مؤمن أو كافر، فيؤمر بمحب قد كثرت ذنوبه إلى النار، فتقرأ فاطمة بين عينيه محبا فتقول: إلهي وسيدي سميتني فاطمة وفطمت بي من تولاني وتولى ذريتي من النار، ووعدك الحق وأنت لا تخلف الميعاد، فيقول الله عز وجل: صدقت يا فاطمة، إني سميتك فاطمة، وفطمت بك من أحبك وتولاك وأحب ذريتك وتولاهم من النار، ووعدي الحق وأنا لا أخلف الميعاد _ الحديث.
                        وعن أبي جعفر× قال: لما ولدت فاطمة× أوحى الله عزَّ وجلَّ إلى ملك فانطلق به لسان محمد’ فسماها فاطمة، ثم قال: إني فطمتك بالعلم، وفطمتك عن الطمث. ثم قال أبو جعفر×: والله لقد فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم وعن الطمث بالميثاق أما معنى قوله: >فطمتك بالعلم<. يعني أرضعتك بالعلم أو قطعتك عن الجهل بسبب العلم، وهذا كناية عن كونها في بدو فطرتها عالمة بالعلوم الربانية وقال المولى محمد علي الأنصاري& وقد تلخص منها ( أي الأخبار) وجوه متعددة لتسميتها÷ بتلك التسمية: مثل فطم نفسها بالعلم، وفطمها عن الشر، وفطمها عن الطمث، وفطم ذريتها وشيعتها من النار، وكذلك فطم من تولاها وأحبها منها، وفطم الأعداء عن طمع الوراثة في الملك، وعن حبها، ونحو ذلك.
                        علل الشرائع: ماجيلويه، عن محمد العطار، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن صالح بن عقبة، عن يزيد بن عبد الملك، عن أبى جعفر × قال: لما ولدت فاطمة ÷ أوحى الله عز و جل إلى ملك فأنطق به لسان محمد ’ فسماها فاطمة. ثم قال: أني فطمتك بالعلم.
                        علل الشرائع: ابن المتوكل، عن سعد، عن أبى عيسى، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن محمد بن مسلم الثقفي، قال: سمعت أبا جعفر × يقول: لفاطمة ÷ وقفة على باب جهنم، فإذا كان بالرسالة نجيا، ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم إلاَّ وفرج الله همه، ولا مغموم إلاَّ وكشف الله غمه، ولا طالب حاجة إلاَّ وقضى الله حاجته، فقال علي: إذن والله فزنا و سعدنا، و كذلك شيعتنا فازوا و سعدوا في الدنيا والآخرة برب الكعبة
                        ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                        http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                        لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                        تعليق


                        • #27
                          الفصل الثاني

                          اسمها الزهراء (عليها السلام)


                          1_ عن البحار: 73:36 ح: 24 روى عن ابن مسعود قال: دخلت على رسول الله ’ _ وساق الحديث إلى أن قال:_ قال رسول الله ’: يا ابن مسعود، إن الله تعالى خلقنى، وخلق عليا، والحسن والحسين من نور قدسه، فلما أراد أن ينشىء خلقه فتق نورى، وخلق منه السماوات والأرض، وأنا_ و الله_ أجل من السماوات والأرض. وفتق نور علي وخلق منه العرش والكرسى، وعلي_ والله_ أجل من العرش والكرسى، وفتق نور الحسن وخلق منه الحور العين والملائكة، والحسن_ والله_ أجل من الحور العين والملائكة، وفتق نور الحسين و خلق منه اللوح والقلم، والحسين- والله- أجل من اللوح والقلم. فعند ذلك أظلمت المشارق والمغارب، فضجت الملائكة، ونادت: يا إلهنا وسيدنا بحق الأشباح التي خلقتها إلاَّ ما فرجت عنا هذه الظلمة. فعند ذلك تكلم الله بكلمة أخرى فخلق منها روحا، لاحتمل النور الروح فخلق منه الزهراء فاطمة، فأقامها أمام العرش فأزهرت المشارق والمغارب. فلأجل ذلك سميت الزهراء÷.
                          2_ عن الإحقاق: قالت عائشة: كنا نخيط و نغزل و ننظم الإبرة بالليل في ضوء وجه فاطمة[1].
                          وقالت: إذا أقبلت فاطمة كانت مشيتها مشية رسول الله ’.
                          وكانت لا تحيض قط لأنها خلقت من تفاحة الجنة. و لقد وضعت الحسن بعد العصر، و طهرت من نفاسها فاغتسلت وصلت المغرب. ولذلك سميت الزهراء.

                          3_ عن الإحقاق[2]: في الرواية التي أخرجها الحافظ من طريق الطبراني، عن عبد الله بن الحسن، عن أمه، عن جدتها، وهى_ أي فاطمة بنت رسول الله ’_ أشبه الناس به، و سيدة نساء العالمين، تلقَّبت بالزهراء. قيل: لأنها لم تحض أصلا.
                          علل الشرائع: أبي، عن محمد بن معقل القرميسيني عن محمد بن زيد الجزرى، عن إبراهيم بن إسحاق النهاوندي، عن عبد الله بن حماد، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبى عبد الله ×، قال: قلت له: لم سميت فاطمة الزهراء، زهراء؟ فقال: لأن الله عزَّ وجلَّ خلقها من نور عظمته، فلما أشرقت أضاءت السماوات والأرض بنورها، وغشيت أبصار الملائكة، وخرَّت الملائكة لله ساجدين. وقالوا: إلهنا وسيدنا ما هذا النور؟ فأوحى الله إليهم: هذا نور من نوري، أسكنته في سمائي، خلقته من عظمتي، أخرجه من صلب نبي من أنبيائي، أفضله على جميع الأنبياء، وأُخرج من ذلك النور أئمة يقومون بأمري، يهدون إلى حقي، و أجعلهم خلفائي[3].
                          أبيّ، عن سعد، عن جعفر بن سهل الصيقل، عن محمد بن إسماعيل الدارمي، عمن حدثه، عن محمد بن جعفر الهرمزانى، عن أبان بن تغلب . قال: قلت لأبى عبد الله عليه السلام: يا ابن رسول الله، لم سميت الزهراء، زهراء؟ فقال: لأنها تزهر لأمير المؤمنين × في النهار ثلاث مرات بالنور، كان يزهر نور وجهها صلاة الغداة والناس في فرشهم، فيدخل بياض ذلك النور إلى حجراتهم بالمدينة، فتبيض حيطانهم فيعجبون من ذلك. فيأتون النبي ’، فيسألونه عما رأوا، فيرسلهم إلى منزل فاطمة ÷، فيأتون منزلها فيرونها قاعدة في محرابها تصلى والنور يسطع من محرابها، من وجهها، فيعلمون أن الذي رأوه كان من نور فاطمة.
                          إذا انتصف النهار و ترتبت للصلاة، زهر نور وجهها÷ بالصفرة، فتدخل الصفرة في حجرات الناس فتصفر ثيابهم و ألوانهم. فيأتون النبي ’ فيسألونه عما رأوا، فيرسلهم إلى منزل فاطمة ÷، فيرونها قائمة في محرابها و قد زهر نور وجهها بالصفرة، فيعلمون أن الذي رأوا كان من نور وجهها.
                          فإذا كان آخر النهار، وغربت الشمس، احمر وجه فاطمة، فأشرق وجهها بالحمرة فرحا وشكرا لله عز َّوجلَّ، فكان تدخل حمرة وجهها حجرات القوم وتحمر حيطانهم،فيعجبون من ذلك، ويأتون النبي ’ ويسألونه عن ذلك، فيرسلهم إلى منزل فاطمة، فيرونها جالسة تسبح الله وتمجده، ونور وجهها يزهر بالحمرة، فيعلمون أن الذي رأوا كان من نور وجه فاطمة ÷. فلم يزل ذلك النور في وجهها حتى ولد الحسين ×، فهو يتقلب في وجوهنا إلى يوم القيامة في الأئمة منا أهل البيت إمام بعد إمام.
                          ونحيل القارئ الكريم في زيارة مرقد ثامن الأئمة الأطهار ^ إذ قراء ما روى عن أمير المؤمنين حينما كفن فاطمة فنادى لينتبه الحسنان ليتزودا من أمهما: « والله لقد حنت و أنت و مدت يديها وضمتهما إلى صدرها» و هنا تجلى نور به وفاحت رائحة طيبة أحس بها الجميع.
                          الجلودي، عن الجوهري، عن ابن عمارة، عن أبيه، قال: سألت أبا عبد الله × عن فاطمة لم سميت زهراء؟.
                          فقال: لأنها كانت إذا قامت في محرابها، زهر نورها لأهل السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض.
                          عن البحار[4]: الحسن بن يزيد، قال: قلت لأبى عبد الله ×:
                          لم سميت فاطمة، الزهراء؟ قال: لأن لها في الجنة قبة من ياقوتة حمراء ارتفاعها في الهواء مسيرة سنة، معلقة بقدرة الجبار لا علاقة لها من فوقها فتمسكها، و لا دعامة لها من تحتها فتلزمها، لها مائة ألف باب، على كل باب ألف من الملائكة، يراها أهل الجنة كما يرى أحدكم الكوكب الدريّ الزاهر في أفق السماء فيقولون: هذه الزهراء لفاطمة÷.

                          عن البحار: أبو هاشم العسكري، سألت صاحب العسكر ×: لم سميت فاطمة ÷، الزهراء؟ فقال: كان وجهها يزهر لأمير المؤمنين × من أول النهار كالشمس الضاحية، و عند الزوال كالقمر المنير، وعند غروب الشمس كالكوكب الدريّ.
                          عن الإحقاق[5]: قال الحافظ السيوطي: ومن خصائص فاطمة ÷ أنها كانت لا تحيض، وكانت إذا ولدت طهرت من نفاسها بعد ساعة، حتى لا تفوتها صلاة و لذلك سميت الزهراء وقيل أنها لما وضعتها السيدة خديجة، حدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك اليوم، و لذلك لقبت بالزهراء ÷.






                          [1] _الإحقاق: 244:10.

                          [2] _ الإحقاق: 12:19

                          [3] _ البحار: 11:43 ح 2.

                          [4] _البحار: 16:43.

                          [5] _ الإحقاق: 11:19.
                          ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                          http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                          لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                          تعليق


                          • #28
                            الفصل الثالث
                            أسمها البتول، وعلّة تسميتها
                            _ عن الإحقاق[1]: عن رسول الله ’: و إنما سميت فاطمة البتول، لأنها تبتلت من الحيض والنفاس، لأن ذلك عيب في بنات الأنبياء، أو قال: نقصان.
                            3_ عن الإحقاق
                            [2]: قال رسول الله ’: وسميت فاطمة بتولاً لأنها تبتلت كل ليلة، معناه ترجع كل ليلة بكرا.
                            وسميت مريم بتولا لأنها ولدت عيسى بكرا.
                            4_ عنه الإحقاق
                            [3]: روي في حديث عن النبي ’ قال:
                            > وسميت فاطمة بتولا لأنها تبتلت و تقطعت عما هو معتاد العورات في كل شهر، و لأنها ترجع كل ليلة بكرًا.
                            وسميت مريم بتولا لأنها ولدت عيسى بكرا. عن أم سلمة.
                            5_ عن الإحقاق: روي في حديث عن عبد الله بن الحسن، عن أمه، عن جدتها: تلقَّبت ÷... وبالتبول لتبتلها_ أي انقطاعها_ إلى الله
                            [4].
                            6_ معاني الأخبار
                            [5] وعلل الشرائع[6] بإسناد العلوي، عن علي ×: أن النبي ’ سئل: ما البتول؟ فقال: البتول: التي لم تر حمرة قط أي لم تحض، فإن الحيض مكروه في بنات الأنبياء.
                            7_ عن البحار
                            [7]: قال عبيد الهروي في الغريبين: سميت مريم بتولا لأنها بتلت عن الرجال، وسميت فاطمة بتولا لأنها بتلت عن النظير.
                            8_ مصباح الكفعمي
                            [8]: قال الطبرسي في مجمعه: سميت فاطمة ÷ بالبتول لانقطاعها إلى عبادة الله تعالى.
                            9_ عن الإحقاق
                            [9]: وسميت فاطمة البتول، لانقطاعها عن نساء زمنها
                            وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إلى الله.


                            [1] _الإحقاق: 25:10.

                            [2] _ الإحقاق: 25:10.

                            [3] _ الإحقاق: 25:10.

                            [4] _ الإحقاق: 12:19.

                            [5] _ معاني الأخبار: 64 ح 17.

                            [6] _ علل الشرائع: 181 ح 1.

                            [7] _ البحار: 16:43.

                            [8] _مصباح الكفعمي: 659.

                            [9] _ الإحقاق: 26:10.
                            ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                            http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                            لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                            تعليق


                            • #29
                              الفصل الرابع
                              أسمها الطاهرة، ووجه تسميتها به
                              1- عنه البحار[1]: عن أبى جعفر، عن آبائه ^، قال:
                              إنما سميت فاطمة بنت محمد الطاهرة، لطهارتها من كل دنس، وطهارتها من كل رفث، و ما رأت قط يوما حمرة و لا نفاسا.
                              2- عن البحار[2]: عن أبو عبد الله × قال: حرم الله النساء على عليٍّ ما دامت فاطمة حية، لأنها طاهرة لا تحيض.
                              3_ عن الإحقاق[3]: عن أسماء بنت عميس قالت: قبلت فاطمة ÷ فلم أر لها دما، فقلت: يا رسول الله إني لم أر لفاطمة دما في حيض ولا نفاس! فقال لها رسول الله ’: أما علمت أن ابنتي طاهرة مطهرة، لا يرى لها دم في طمث، و لا ولادة حرجة.
                              4_ عمدة الأخبار[4]: مولد الحسن بن على ‘ في منتصف رمضان، وعلقت أمه بالحسين × عقب الولادة بالحسن ×، لأن فاطمة ÷ لا ترى طمثا ولا نفاسًا.


                              [1] _ البحار: 19:43 ح 20.

                              [2] _ البحار: 16:43.

                              [3] _ الإحقاق: 20.

                              [4] _عمدة الأخبار: 349.
                              ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                              http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                              لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                              تعليق


                              • #30
                                الفصل الخامس
                                أسمها المنصورة_ هذا من أسمائها في السماء
                                _ عن البحار[1]: عن موسى بن على بن موسى بن عبد الرحمان المحاربي، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد بن على، عن أبيه، عن جده ^، قال: قال رسول الله ’: معاشر الناس! تدرون لما خلقت فاطمة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: خلقت فاطمة حوراء إنسية لا إنسية، قال: خلقت من عرق جبرئيل ومن زغبه. قالوا: يا رسول الله استشكل ذلك علينا تقول: حوراء إنسية لا إنسية، ثم تقول: من عرق جبرئيل ومن زغبه، قال: إذا أنبئكم: أهدى إلى ربى تفاحة من الجنة أتاني بها جبرئيل × فضمها إلى صدره، فعرق جبرئيل وعرقت التفاحة، فصار عرقهما شيئا واحدا، ثم قال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، قلت: وعليك السلام يا جبرئيل. فقال: إن الله أهدى إليك تفاحة من الجنة فأخذتها و قبلتها ووضعتها على عيني وضممتها إلى صدري ثم قال: يا محمد كلها، قلت: يا حبيبي يا جبرئيل هدية ربى تؤكل؟ قال: نعم، قد أمرت بأكلها، فأفلقتها فرأيت منها نورا ساطعا ففزعت من ذلك النور. قال: كل فان ذلك نور المنصورة وفي الأرض فاطمة. فقلت: يا جبرئيل ومن المنصورة؟ قال: جارية تخرج من صلبك واسمها في السماء منصورة، وفي الأرض فاطمة. فقلت: يا جبرئيل ولم سميت في السماء منصورة، وفي الأرض فاطمة؟ قال: سميت فاطمة في الأرض (لأنه) فطمت شيعتها من النار، وفطمت أعداءها عن حبها، وذلك قول الله في كتابه: {ويَومَئَذٍ يَفْرَحُ المُؤمِنونَ، بِنَصْرِ اللهِ} أي: بنصر فاطمة÷.
                                2_ ميزان الاعتدال[2]: بإسناده عن ابن عباس، قال: لما ولدت فاطمة بنت النبي ’: سماها المنصورة. فنزل جبرائيل، فقال: الله يقرئك السلام، ويقرئ مولودك السلام.


                                [1] _ البحار: 18:43 ح 17.

                                [2] _ ميزان الاعتدال: ج 438:3 ح 7070.
                                ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين

                                http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg




                                لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X