تكمله للخطبتها (سلام الله عليها)
، وَبَعْدَ أنْ مُنِيَ بِبُهَمِ الرِّجالِ وَذُؤْبانِ الْعَرَبِ وَمَرَدَةِ أهْلِ الْكِتابِ، {كُلَّما أوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ أطْفَأها اللهُ}، أوْ نَجَمَ قَرْنٌ لِلْشَّيْطانِ، وَفَغَرَتْ فَاغِرَةٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَذَفَ أخاهُ فيَهَ واتِها، فَلا يَنْكَفِئُ حَتَّى يَطَأَ صِماخَها بِأَخْمَصِهِ، وِيُخْمِدَ لَهَبَهَا بِسَيْفِهِ، مَكْدُوداً فيذاتِ اللّهِ، مُجْتَهِداً في أمْرِ اللهِ، قَرِيباً مِنْ رِسُولِ اللهِ سِيِّدَ أوْلياءِ اللّهِ، مُشْمِّراً ناصِحاً ، مُجِدّاً كادِحاً ـ وأَنْتُمْ فِي رَفاهِيَةٍ مِنَ الْعَيْشِ، وَادِعُونَ فاكِهُونَ آمِنُونَ، تَتَرَبَّصُونَ بِنا الدَّوائِرَ، وتَتَوَكَّفُونَ الأَخْبارَ، وَتَنْكُصُونَ عِنْدَ النِّزالِ،وَتَفِرُّونَ عِنْدَ القِتال. فَلَمَّا اخْتارَ اللّهُ لِنَبِيِّهِ دارَ أنْبِيائِهِ وَمَأْوى أصْفِيائِهِ، ظَهَرَ فيكُمْ حَسيكَةُ النِّفاقِ وَسَمَلَ جِلبْابُ الدّينِ، وَنَطَقَ كاظِمُ الْغاوِينِ، وَنَبَغَ خامِلُ الأَقَلِّينَ،وَهَدَرَ فَنيقُ الْمُبْطِلِين. فَخَطَرَ فِي عَرَصاتِكُمْ، وَأَطْلَعَ الشيْطانُ رَأْسَهُ مِنْ مَغْرِزِهِ، هاتفاً بِكُمْ، فَأَلْفاكُمْ لِدَعْوَتِهِ مُسْتَجيبينَ، وَلِلْغِرَّةِ فِيهِ مُلاحِظِينَ. ثُمَّ اسْتَنْهَضَكُمْ فَوَجَدَكُمْ خِفافاً، وَأَحْمَشَكُمْ فَأَلْفاكَمْ غِضاباً،فَوَسَمْـتُمْ غَيْرَ إبِلِكُمْ، وَأَوْرَدْتُمْ غَيْرَ شِرْبِكُمْ، هذا وَالْعَهْدُ قَريبٌ، وَالْكَلْمُ رَحِيبٌ، وَالْجُرْحُ لَمّا يَنْدَمِلْ، وَالرِّسُولُ لَمّا يُقْبَرْ، ابْتِداراً زَعَمْتُمْ خَوْفَ الْفِتْنَةِ، {ألا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَانَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطةٌ بِالْكافِرِينَ. فَهَيْهاتَ مِنْكُمْ، وَكَيْفَ بِكُمْ، وَأَنَى تُؤْفَكُونَ؟ وَكِتابُ اللّه بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ، أُمُورُهُ ظاهِرَةٌ، وَأَحْكامُهُ زاهِرَةٌ، وَأَعْلامُهُ باهِرَةٌ، وَزَواجِرُهُ لائِحَةٌ، وَأوامِرُهُ واضِحَةٌ، قَدْ خَلَّفْتُمُوهُ وَراءَ ظُهُورِكُمْ، أرَغَبَةً عَنْهُ تُرِيدُونَ، أمْ بِغَيْرِهِ تَحْكُمُونَ، {بِئْسَ لِلظّالِمِينَ بَدَلاً} {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ السْلامِ ديناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ}. ثُمَّ لَمْ تَلْبَثُوا الاّ رَيْثَ أنْ تَسْكُنَ نَفْرَتُها، وَيَسْلَسَ قِيادُها ثُمَّ أَخّذْتُمْ تُورُونَ وَقْدَتَها، وَتُهَيِّجُونَ جَمْرَتَها، وَتَسْتَجِيبُونَ لِهِتافِ الشَّيْطانِ الْغَوِيِّ، وَإطْفاءِ أنْوارِ الدِّينِ الْجَلِيِّ، وَاهْمادِ سُنَنِ النَّبِيِّ الصَّفِيِّ، تُسِرُّونَحَسْواً فِي ارْتِغاءٍ، وَتَمْشُونَ لأَهْلِهِ وَوَلَدِهِ فِي الْخَمَرِ وَالْضَّراءِ، وَنَصْبِرُ مِنْكُمْ عَلى مِثْلِ حَزِّ الْمُدى، وَوَخْزِ السِّنان ِفِي الحَشا، وَأَنْـتُمْ تزْعُمُونَ ألاّ ارْثَ لَنا، {أَفَحُكْمَ الْجاهِلِيَّةِ تَبْغُونَ وَمَنْ أحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} أفَلا تَعْلَمُونَ؟ بَلى تَجَلّى لَكُمْ كَالشَّمْسِ الضّاحِيَةِ أنِّىابْنَتُهُ، أَيُهَا الْمُسْلِمونَ أاُغْلَبُ عَلى ارْثِيَهْ يَا ابْنَ أبي قُحافَةَ! أفي كِتابِ اللّهِ أنْ تَرِثَ أباكَ، وِلا أرِثَأبي؟ {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً فَرِيًّا}، أَفَعَلى عَمْدٍ تَرَكْتُمْ كِتابَ اللّهِ،وَنَبَذْتُمُوهُ وَراءَ ظُهُورِكُمْ، اذْ يَقُولُ: {وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ}،وَقالَ فيمَا اقْتَصَّ مِنْ خَبَرِ يَحْيَي بْنِ زَكَرِيّا عليهما السلام إذْ قالَ رَبِّ {هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِياًّ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوب، وَقَالَ: {وَاُولُوا الأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللّه وَقالَ: {يُوصِكُمُ اللّهُ في أوْلادِكُمْ لِلذكَرِ مِثْلُ حَظِّ الاُنْثَيَيْنِ} وقال: {إنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ الأَقْرَبِبنَ بِالْمعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}، وزَعَمْتُمْ أَلا حِظوَةَ لِي، وَلا إرْثَ مِنْ أبي لا رَحِمَ بَيْنَنَا! أفَخَصَّكُمُ اللهُ بِآيَةٍ أخْرَجَمِنْها أبِي؟ أمْ هَلْ تَقُولًونَ أَهْلُ مِلَّتَيْنِ لا يَتَوارَثَانِ، وَلَسْت ُأَنَا وَأَبِي مِنْ أَهْلِ مِلَّةٍ واحِدَةٍ؟! أَمْ أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِخُصُوصِ الْقُرْآنِ وَعُمُومِهِ مِنْ أَبِي وَابْنِ عَمّي؟ فَدُونَكَها مَخْطُومَةً مَرْحُولَةً. تَلْقاكَ يَوْمَ حَشْرِكَ، فَنِعْمَ الْحَكَمُ اللهُ، وَالزَّعِيمُ مُحَمَّدٌ، وَالْمَوْعِدُ الْقِيامَةُ، وَعِنْدَ السّاعَةِ ما تَخْسِرُونَ، وَلا يَنْفَعُكُمْ إذْ تَنْدَمُونَ، {وَلِكُلِّ نَبَأٍ مُسْتَقَرٌ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذابٌ يُخْزيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذابٌ مُقِيمٌ
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
سيرة ومقتل الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء÷(عليها السلام)
تقليص
X
-
ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
-
تكمله للخطبتها ( سلام الله عليها)، ثُمَّ رَمَتْ بِطَرْفِها نَحْوَ الأَنْصارِ فَقالَتْ: يا مَعاشِرَ الْفِتْيَةِ، وَأَعْضادَ الْمِلَّةِ، وَأنْصارَ الإِسْلامِ! ما هذِهِ الْغَمِيزَةُ فِي حَقِّي؟ وَالسِّنَةُ عَنْ ظُلامَتِي؟ أما كانَ رَسُولُ اللهِ ’ أبِي يَقُولُ: > اَلْمَرْءُ يُحْفَظُ فِي وُلْدِهِ<؟ سَرْعانَ ما أَحْدَثْتُمْ، وَعَجْلانَ ذا إهالَةً، وَلَكُمْ طاقَةٌ بِما اُحاوِلُ، وَقُوَّةٌ عَلى ما أَطْلُبُ وَاُزاوِل! أَتَقُولُونَ ماتَ مُحَمَّدٌ ’؟! فَخَطْبٌ جَليلٌ اسْتَوْسَعَ وَهْيُهُ، وَاسْتَنْهَرَ فَتْقُهُ، وَانْفَتَقَ رَتْقُهُ، وَأَظْلَمَتِ الأَرْضُ لِغَيْبَتِهِ، وَكُسِفَتِ النُّجُومُ لِمُصِيبَتِهِ، وَأَكْدَتِ الآمالُ، وَخَشَعَتِ الْجِبالُ، وَاُضيعَ الْحَرِيمُ، وَاُزيلَتِ الْحُرْمَةُ عِنْدَ مَماتِهِ. فَتِلْكِ وَاللهِ النّازلَةُ الْكُبْرى،وَالْمُصيبَةُ الْعُظْمى، لا مِثْلُها نازِلَةٌ وَلا بائِقَةٌ عاجِلَةٌ أعْلَنَبِها كِتابُ اللهِ -جَلَّ ثَناؤُهُ- فِي أَفْنِيَتِكُمْ فِي مُمْساكُمْ وَمُصْبَحِكَمْ هِتافاً وَصُراخاً وَتِلاوَةً وَإلحاناً، وَلَقَبْلَهُ ما حَلَّبِ أنْبِياءِ اللهِ وَرُسُلِهِ، حُكْمٌ فَصْلٌ وَقَضاءٌ حَتْمٌ: {وَما مُحَمَّدٌ إلاّ رَسولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإنْ ماتَ أَو قُتِلَانقلَبْتُمْ على أَعْقابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللهُ الشّاكِرينَ}[1]. أيْهاً بَنِي قَيْلَةَ! أاُهْضَمُ تُراثَ أبِيَهْ وَأنْتُمْ بِمَرْأى مِنّي وَمَسْمَعٍ، ومُبْتَدأٍ وَمَجْمَعٍ؟. تَلْبَسُكُمُ الدَّعْوَةُ، وتَشْمُلُكُمُ الْخَبْرَةُ، وَأنْتُمْ ذَوُو الْعَدَدِ وَالْعُدَّةِ، وَالأَداةِ وَالْقُوَّةِ، وَعِنْدَكُمُ السِّلاحُ وَالْجُنَّةُ؛ تُوافيكُمُ الدَّعْوَةُ فَلا تُجِيبُونَ، وَتَأْتيكُمُ الصَّرْخَةُ فَلا تُغيثُونَ، وَأنْتُمْ مَوْصُوفُونَ بِالْكِفاحِ، مَعْرُفُونَ بِالْخَيْرِ وَالصَّلاحِ،وَالنُّجَبَةُ الَّتي انْتُجِبَتْ، وَالْخِيَرَةُ الَّتِي اخْتيرَتْ! قاتَلْتُمُ الْعَرَبَ، وَتَحَمَّلْتُمُ الْكَدَّ وَالتَّعَبَ، وَناطَحْتُمُ الاُْمَمَ، وَكافَحْتُمً الْبُهَمَ، فَلا نَبْرَحُ أو تَبْرَحُونَ، نَأْمُرُكُمْ فَتَأْتَمِرُونَ حَتَّى دَارَتْ بِنا رَحَى الإْسْلامِ، وَدَرَّ حَلَبُ الأَيّامِ،وَخَضَعَتْ نُعَرَةُ الشِّرْكِ، وَسَكَنَتْ فَوْرَةُ الإْفْكِ، وَخَمَدَتْ نيرانُ الْكُفْرِ، وهَدَأتْ دَعْوَةُ الْهَرْجِ، وَاسْتَوْسَقَ نِظامُ الدِّينِ؛ فَأَنّى جُرْتُمْ بَعْدَ الْبَيانِ، وَأَسْرَرْتُمْ بَعْدَ الإْعْلانِ، وَنَكَصْتُمْ بَعْدَ الإْقْدامِ، وَأشْرَكْتُم ْبَعْدَ الإْيمانِ؟ {ألا تُقاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أيْمانَهُمْ وَهَمُّوا بِإخْراجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَداؤُكُمْ أوَّلَ مَرَّةٍ أتَخْشَوْهُمْ فَاللهُ أحَقُّ أنْ تَخْشَوْهُ إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين. أَلا قَدْ أرى أنْ قَدْ أَخْلَدْتُمْ إلَى الْخَفْضِ، وَأبْعَدْتُمْ مَنْ هُوَ أَحَقُّ بِالْبَسْطِ وَالْقَبْضِ،وَخَلَوْتُمْ بِالدَّعَةِ، وَنَجَوْتُمْ مِنَ الضِّيقِ بِالسَّعَةِ، فَمَجَجْتُ مْما وَعَيْتُمْ، وَدَسَعْتُمُ الَّذِي تَسَوَّغْتُمْ، {فَإنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الأْرْضِ جَمِيعاً فَإنَّ اللهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ}. ألا وَقَدْ قُلْتُما قُلْتُ عَلى مَعْرِفَةٍ مِنّي بِالْخَذْلَةِ الَّتِي خامَرَتْكُمْ، وَالغَدْرَةِ التِي اسْتَشْعَرَتْها قُلُوبُكُمْ، وَلكِنَّها فَيْضَةُ النَّفْسِ، وَنَفْثَةُ الْغَيْظِ، وَخَوَرُ الْقَنا، وَبَثَّةُ الصُّدُورِ، وَتَقْدِمَةُ الْحُجَّة. فَدُونَكُمُوها فَاحْتَقِبُوها دَبِرَةَ الظَّهْرِ، نَقِبَةَ الْخُفِّ، باقِيَةَ الْعارِ، مَوْسُومَةً بِغَضَبِ اللهِ وَشَنارِ الأَبَدِ، مَوْصُولَةً بِنارِ اللهِ الْمُوقَدَةِ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ. فَبعَيْنِ اللهِ ما تَفْعَلُونَ {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلِبُونَ}، وَأَنَا ابْنَةُ نَذِيرٍ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذابٍ شَديدٍ،
[1] _ آل عمران/ 144.ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
تكمله للخطبتها (سلام الله عليها){فَاعْمَلُوا إنّا عامِلُونَوَانْتَظِرُوا إنّا مُنْتَظِرُونَ. فَأَجابَها أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُثْمانَ، فَقَالَ: يَا ابْنَةَ رَسُولِ اللهِ، لَقَدْ كانَ أَبُوكِ بالمُؤْمِنِينَ عَطُوفاً كَريماً، رَؤُوفاً رَحِيماً، وَعَلىَ الْكافِرِينَ عَذاباً ألِيماً وَعِقاباً عَظِيماً؛ فَإنْ عَزَوْناهُ وَجَدْناهُ أباكِ دُونَ النِّساءِ،وَأَخاً لِبَعْلِكِ دُونَ الأَخِلاّءِ، آثَرَهُ عَلى كُلِّ حَمِيمٍ، وَساعَدَهُ فِي كُلِّ أمْرٍ جَسيمٍ، لا يُحِبُّكُمْ إلا كُلُّ سَعِيدٍ، وَلا يُبْغِضُكُمْ إلا كُلُّ شَقِيٍّ ؛ فَأَنْتُمْ عِتْرَةُ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وآله الطَّيِّبُونَ، وَالْخِيَرَةُ الْمُنْتَجَبُونَ، عَلَى الْخَيْرِ أَدِلَّتُنا، وَإلَى الْجَنَّةِ مَسالِكُنا، وَأَنْتِ _ يا خَيْرَةَ النِّساءِ وَابْنَةَ خَيْرِ الأنْبِياءِ_ صادِقَةٌ فِي قَوْلِكَ، سابِقَةٌ فِي وُفُورِ عَقْلِكِ، غَيْرُ مَرْدُودَةٍ عَنْ حَقِّكِ، وَلا مَصْدُودَةٍ عَنْ صِدْقِكِ، وَوَاللهِ، ماعَدَوْتُ رَأْيَ رَسُولِ اللهِ ’ يَقُولُ: >نَحْنُ مَعاشِرَالأَنْبِياءِ لا نُوَرِّثُ ذَهَباً وَلا فِضَّةً وَلا داراً وَلا عِقاراً،وَإنَّما نُوَرِّثُ الْكُتُبَ وَالْحِكْمَةَ، وَالْعِلْمَ وَالنُّبُوَّةَ، وَما كانَ لَنا مِنْ طُعْمَةٍ فَلِوَلِيِّ الأَمْرِ بَعْدَنا أنْ يَحْكُمَ فِيهِ بِحُكْمِه. > وَقَدْ جَعَلْنا ما حاوَلْتِهِ فِي الكُراعِ وَالسِّلاحِ يُقابِلُ بِهِ الْمُسْلِمُونَ، وَيُجاهِدُونَ الْكُفّارَ، وَيُجالِدُونَ الْمَرَدَةَ ثُمَّ الْفُجّارَ. وَذلِكَ بِإجْماعٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ لَمْ أَتَفَرَّدْ بِهِ وَحْدِي، وَلَمْ أَسْتَبِدَّ بِما كانَ الرَّأْيُ فِيهِ عِنْدِي. وَهذِهِ حالي، وَمالي هِيَ لَكِ وَبَيْنَ يَدَيْكِ، لانَزْوي عَنْكِ وَلا نَدَّخِرُ دُونَكِ، وَأَنْتِ سَيِّدَةُ اُمَّةِ أبِيكِ،وَالشَّجَرَةُ الطَّيِّبَةُ لِبَنِيكِ، لا يُدْفَعُ ما لَكِ مِنْ فَضْلِكِ، وَلايُوضَعُ مِنْ فَرْعِكِ وَأَصْلِكِ؛ حُكْمُكِ نافِذٌ فِيما مَلَكَتْ يَداي، فَهَلْ تَرينَ أَنْ اُخالِفَ فِي ذلِكِ أباكِ صلّى الله عليه وآله؟فَقَالَتْ عليها السلام: سُبْحانَ اللهِ! ما كانَ رَسُولُ اللهِ ’ عَنْ كِتابِ الله صادِفاً، وَلا لأَحْكامِهِ مُخالِفاً، بَلْ كانَ يَتَّبعُ أَثَرَهُ، وَيَقْفُو سُورَهُ، أَفَتَجْمَعُونَ إلى الْغَدْرِ اْغتِلالاً عَلَيْهِ بِالزُّورِ؛ وَهذا بَعْدَ وَفاتِهِ شَبِيهٌ بِما بُغِيَ لَهُ مِنَ الْغَوائِلِ فِي حَياتِهِ. هذا كِتابُ اللهِ حَكَماً عَدْلاً، وَناطِقاً فَصْلاً، يَقُولُ: {يَرِثُني وَيَرِثُ مَنْ آلِ يَعْقوبَ}،{وَوَرِثَ سُلَيْمانَ داوُدَ} فَبَيَّنَ عَزَّ وَجَلَّ فيما وَزَّعَ عَلَيْهِ مِنَ الأَقْساطِ، وَشَرَّعَ مِنَ الفَرايِضِ وَالميراثِ، وَأَباحَ مِنْ حَظَّ الذُّكْرانِ وَالإِناثِ ما أَزاحَ عِلَّةَ المُبْطِلينَ، وأَزالَ التَّظَنّي وَالشُّبُهاتِ في الغابِرينَ، كَلاّ {بَلْ سَوَّلَتْ لَكُم أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ًفَصَبْرٌ جَميلٌ وَاللهُ المُسْتَعانُ عَلى ما تَصِفونَ} فَقالَ أَبو بَكْرٍ: صَدَقَ اللهُ وَرَسولُهُ، وَ صَدَقَتِ ابْنَتَهُ؛ أَنْتِ مَعْدِنُ الحِكْمَةِ، وَمَوْطِنُ الهُدى وَالرَّحْمَةِ، وَرُكْنُ الدِّينِ وَعَيْنُ الحُجَّةِ، لا أُبْعِدُ صوابَكِ، وَلا أُنْكِرُ خِطابَكِ هؤلاءِ المُسْلِم ونَبَيْنِيَ وبَيْنَكِ، قَلَّدوني ما تَقَلَّدْتُ، وَ باتِّفاقٍ مِنْهُمْ أَخَذْتُ ما أَخَذْتُ غَيْرَ مُكابِرٍ وَلا مُسْتَبِدٍّ وَلا مُسْتَأْثِرٍ، وِهُمْ بِذلِكَ شُهود. فَالتَفَتَتْ فاطِمَةُ ÷ وَقالَتْ: مَعاشِرَ النّاسِ المُسْرِعَةِ إِلى قِيلِ الباطِلِ،المُغْضِيَةِ عَلى الفِعْلِ القَبيحِ الخاسِرِ { أَفَلا يَتَدَبَّرونَ القُرآنَ أَمْعَلى قُلوبِهِم أَقْفالُها} كَلاّ بَلْ رانَ عَلى قُلوبِكُمْ ما أَسَأتُمْ مِنْ أَعْمالِكُمْ، فَأَخَذَ بِسَمْعِكُمْ وَأَبْصارِكُمْ، وَلَبِئْسَ ماتَأَوَّلْتُمْ، وَساءَ ما أَشَرْتُمْ، وشَرَّ ما مِنْهُ اعتَضْتُمْ، لَتَجِدَنَّ _ وَاللهِ_ مَحْمِلَهُ ثَقيلاً، وَغِبَّهُ وَبيلاً إِذا كُشِفَ لَكُمُ الغِطاءُ،وَبانَ ما وَراءَهُ الضَراءُ، {وَبَدا لَكُمْ مِنْ رَبِّكُمْما لَمْ تَكونوا تَحْتَسِبونَ} وَ {خَسِرَ هُنالِكَ المُبْطِلونَ}. ثمّ عَطَفَتْ عَلى قَبْرِ النَّبِيِّ ’ وَقالَتْ:_
قَدْ كان بَعْدَكَ أَنْباءٌ وَهَنْبَثَةٌ لَوْ كُنْتَ شاهِدَها لَمْ تَكْبُرِ الخَطْبُ إِنّا فَقَدْناكَ فَقْدُ الأَرْضِ وابِلُها وَاخْتَلَّ قَوِمُكَ فَأشْهَدْهُمْ وَقَدْ نَكِبوا وَكُلُّ أَهْلٍ لَهُ قُرْبى وَمَنْزِلَةٌ عِنْدَ الإِلهِ عَلَى الأَدْنَيْنِ مُقْتَرِبُ أَبْدَتْ رِجالٌ لَنا نَجْوى صُدورِهِمِ لَمّا مَضَيْتَ وَحالَتْ دونَكَ التُّرَبُتَ جَهَّمَتْنا رِجالٌ واسْتُخفَّ بِنا لَمّا فُقِدْتَ وَكُلُّ الأَرْضِ مُغْتَصَبُ وَكُنْتَ بَدْراً وَنُوراً يُسْتَضاءُ بِهِ عَلَيْكَ تُنْزَلُ مِنْ ذي العِزَّةِ الكُتُبِ وَكانَ جِبْريلُ بِالآياتِ يؤنِسُنا فَقَدْ فُقِدْ تَفَكُلُّ الخَيْرِ مُحْتَجِبٌ فَلَيْتَ قَبْلَكَ كانَ المَوْتُ صادَفَنا لِما مَضَيْتَ وَحالَتْ دونَكَ الكُتُبُ إِنّا رُزِئْنا بِما لَمْ يُرْزَ ذُو شَجَنٍ مِنَ البَرِيَّةِ لا عُجْمٌ وَلا عَرَبُثُمَّ انْكَفَأَتْ عليها السلام وأميرُ المُؤْمِنِينَ × يَتَوَقَّعُ رُجُوعَها إليْهِ، وَيَتَطَلَّعُ طُلُوعَها عَلَيْهِ. فَلَمَّا اسْتَقَرَّتْ بِها الدّارُ قالتْ لأميرِ المُؤمنينَ ×: يا ابْنَ أبِي طالِب! اشْتَمَلْتَ شِمْلَةَ الجَنِينِ، وَقَعَدْ تَحُجْرَةَ الظَّنينِ! نَقَضْتَ قادِمَةَ الأَجْدِلِ، فَخانَكَ ريشُ الأَعْزَلِ؛ هذا ابْنُ أبي قُحافَةَ يَبْتَزُّنِي نُحَيْلَةَ أبي وَبُلْغَةَ ابْنِي، لَقَدْ أجْهَرَ في خِصامِي، وَالفَيْتُهُ أَلَدَّ في كَلامِي، حَتَّى حَبَسَتْنِي قَيْلَةُ نَصْرَها، وَالمُهاجِرَةُ وَصْلَها، وَغَضَّتِ الجَماعَةُ دُونِي طَرْفَها؛ فَلا دافِعَ وَلا مانِعَ، خَرَجْتُ كاظِمَةً، وَعُدْتُ راغِمَةً، أَضْرَعْتَ خَدَّكَ يَوْمَ أَضَعْتَ حَدَّكَ، إِفْتَرَسْتَ الذِّئابَ، وَافْتَرَشْتَ التُّرابَ، ما كَفَفْتُ قائِلاً، وَلا أَغْنَيْتُ باطِلاً، وَلا خِيارَ لي. لَيْتَنِي مِتُّ قَبلَهَنِيَّتِي وَدُونَ زَلَّتِي. عَذيريَ اللهُ مِنْكَ عادِياً وَمِنْكَ حامِياً. وَيْلايَ في كُلِّ شارِقٍ، ماتَ الْعَمَدُ، وَوَهَتِ الْعَضُدُ. شَكْوايَ إلى أبي، وَعَدْوايَ إلى رَبِّي. اللّهُمَّ أنْتَ أشَدُّ قُوَّةً وَحَوْلاً، وَأحَدُّ بَأْساً وَتَنْكِيلا. فَقالَ أمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ×: لاوَيْلَ عَلَيْكِ، الْوَيْلُ لِشانِئِكِ، نَهْنِهي عَنْ وَجْدِكِ يَا ابْنَةَ الصَّفْوَةِ وَبَقِيَّةَ النُّبُوَّةِ، فَما وَنَيْتُ عَنْ ديِني، وَلا أَخْطَأْتُ مَقْدُوري، فَإنْ كُنْتِ تُريدينَ الْبُلْغَةَ فَرِزْقُكِ مَضْمُونٌ،وَكَفيلُكِ مَأمُونٌ، وَما أعَدَّ لَكِ أفْضَلُ ممّا قُطِعَ عَنْكِ، فَاحْتَسِبِي اللهَ، فَقالَتْ: حَسْبِيَ اللهُ، وَأمْسَكَتْ.
ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
2_ خطبة الزهراء÷ لنساء المهاجرين والأنصار:_قال سويد بن غفلة : لما مرضت فاطمة ÷ المرضية التي توفيت فيها، دخلت عليها نساء المهاجرين والأنصار يعدنها، فقلن لها: كيف أصبحت من علتك يا ابنة رسول الله ؟ فحمدت الله وصلت على أبيها، ثم قالت: أصبحت والله عائفة لدنيا كن، قالية لرجالكن، لفظتهم بعد أن عجمتهم، وسئمتهم بعدان سبرتهم، فقبحا لفلول الحد واللعب بعد الجد، وقرع الصفاة وصدع القناة، وخطل الآراء وزلل الأهواء، وبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم، وفي العذاب هم خالدون، لا جرم لقد قلدتهم ربقتها وحملتهم أوقتها، وشننت عليهم عارتها، فجدعا وعقرا وبعدا للقوم الظالمين. ويحهم أنَّى زحزحوها عن رواسي الرسالة وقواعد النبوة والدلالة، ومهبط الروح الأمين والطبين بأمور الدنيا والدين، إلا ذلك هو الخسران المبين، وما الذي نقموا من أبي الحسن ×، نقموا والله منه نكير سيفه، وقلة مبالاته لحتفه، وشدة وطأته، ونكال وقعته، وتنمره في ذات الله. وتا لله لو مالوا عن المحجة اللائحة وزالوا عن قبول الحجة الواضحة لردهم إليها وحملهم عليها، ولسار بهم سيرا سجحا، لا يكلم خشاشه، ولا يكل سائره، ولا يمل راكبه، ولأوردهم منهلا نميرا صافيا رويا، تطفح ضفتاه ولا يترنق جانباه، ولأصدرهم بطانا ونصح لهم سرًّا وإعلانا ولم يكن يتحلى من الدنيا بطائل، ولا يحظي منها بنائل، غير ري الناهل وشبعة الكافل، ولبان لهم الزاهد من الراغب والصادق من الكاذب . ولو ان أهلالقرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فاخذناهم بماكانوا يكسبون، والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا وما هم بمعجزين . الاَّ هلم فاسمع، وما عشت أراك الدهر عجبا ، وان تعجب فعجب قولهم، ليت شعري إلى أي سناد استندوا، والى أي عماداعتمدوا ، وبأية عروة تمسكوا، وعلي أية ذرية أقدموا واحتنكوا ؟ لبئس المولى ولبئس العشير، وبئس للظالمين بدلا. استبدلوا والله الذي نابي بالقوادم، والعجز بالكاهل، فرغما لمعاطس قوم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، إلاَّ إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون، ويحهم أفمن يهدى إلى الحق أحق أن يُتَّبعَ امَّنْ لاَ يَهدِّى إلاَّ أن يُهدّى، فما لكم كيف تحكمون.
أما لعمري لقد لقحت ، فنظرة ريثما تنتجثم احتلبوا ملا القعب دما عبيطا وذعافا مبيدا، هنالك يخسر المبطلون ويعرف التال ونغب ما أسس الأولون ، ثم طيبوا عن دنياكم أنفسا واطمئنوا للفتنة جاشا، وأبشروا بسيف صارم وسطوة معتد غاشم، وبهرج شامل ، واستبداد من الظالمين ، يدع فيئكم زهيدا، وجمعكم حصيدا، فيا حسرتا لكم، واني بكم وقد عميت عليكم ، أنلزمكموها وأنتم لهاكارهون. قال سويد بن غفلة: فأعادت النساء قولها÷ على رجالهن، فجاء إليها قوم من المهاجرين والأنصار معتذرين، وقالوا: يا سيدة النساء لو كان أبو الحسن ذكر لنا هذا الأمر قبل أن يبرم العهد ويحكم العقد لما عدلنا عنه إلى غيره. فقالت÷: إليكم عنَّى، فلا عذر بعد تعذيركم، ولا أمر بعد تقصيركم.ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
3 = خطبتها÷ لقوم غصبوا حق زوجها:_روي أن بعد رحيل النبي’ وغصب ولاية وصيه، ائتزره عمر بإزاره وجعل يطوف بالمدينة وينادى: إن أبا بكر قد بويع له، فهلموا إلى البيعة، فينثال الناس فيبايعون، حتى إذا مضت أيام أقبل في جمع كثير إلى منزل علي × فطالبه بالخروج، فأبى، فدعا عمر بحطب ونار وقال: والذي نفس عمر بيده ليخرجن أو لأحرقنه على ما فيه - إلى أن قال: _ وخرجت فاطمة بنت رسول الله’ إليهم، فوقفت على الباب ثم قالت: لا عهد لي بقوم أسوء محضر منكم ،تركتم رسول الله جنازة بين أيدينا، وقطعتم أمركم فيما بينكم، فلم تؤمرونا ولم تروا لنا حقنا، كأنكم لم تعلموا ما قال يوم غدير خم. والله لقد عقد له يومئذ الولاء، ليقطع منكم بذلك منها الرجاء ،ولكنكم قطعتم الأسباب بينكم وبين نبيكم، والله حسيب بيننا وبينكم في الدنيا والآخرة.ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
الباب الثالث والعشرون1_ مناقب ابن المغازلى: 380 ح 428. و نوادر الراوندي: بإسناده عن موسى بن جعفر ×، عن آبائه ^، قال: قال على ×: استأذن أعمى على فاطمة ÷ فحجبته. فقال رسول الله ’ لها: لم حجبته و هو لا يراك؟ فقالت ÷: إن لم يكن يراني فأنِّى أراه و هو يشم الريح. فقال رسول الله ’: أشهد أنك بضعة منى.
وفيه فصول:_
علمها:_
2_ عن البحار: 92:43. و بهذا الإسناد قال: سأل رسول الله ’أصحابه عن المرأة ما هي؟ قالوا: عورة، قال: فمتى تكون أدنى من ربها؟ فلم يدروا، فلما سمعت فاطمة ÷ ذلك قالت: أدنى ما تكون من ربها أن تلزم قعر بيتها. فقال رسول الله ’: ان فاطمة بضعة منى.
3_عن البحار: 48:43.]: و قال النبي ’ لها: أي شيء خير للمرأة؟ قالت: أن لا ترى رجلا ولا يراها رجل، فضمها إليه وقال: ذرية بعضها من بعض.
4_ مكارم الأخلاق:92. من كتاب «اللباس»: عن الفضيل، عن أبى جعفر × قال: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة.
وما كان خمارها إلا هكذا، وأومأ بيده إلى وسط عضده وما استثنى أحدا.الفصل الثاني1_ المناقب لابن شهر آشوب119:3،: الحسن البصري:
عبادتها÷
ما كان في هذه الأمة أعبد من فاطمة÷ كانت تقوم حتى تورم قدماها.
2_ علل الشرائع ج باب 145 حديث1، ابن مقبرة، عن محمد بن عبد الله الحضرمي، عن جندل بن والق، عن محمد بن عمر المازني، عن عبادة الكلبي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه،
عن على بن الحسين، عن فاطمة الصغرى، عن الحسين بن على، عن أخيه الحسن ابن على بن أبى طالب ^ قال: رأيت أمّي فاطمة ÷ قامت في محرابها ليلة جمعتها فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح، و سمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات و تسميهم و تكثر الدعاء لهم، و لا تدعو لنفسها بشيء.
فقلت لها: يا أماه، لم لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك؟! فقالت: يا بنية، الجار ثم الدار.
3_ مستدرك الوسائل: 244:5 ح 1 أحمد بن محمد بن عبد الرحمن المروزي، عن جعفر المقري، عن محمد بن الحسن الموصلي، عن محمد بن عاصم، عن أبى زيد الكحال، عن أبيه، عن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه ^، قال:
كانت فاطمة ÷ إذا دعت تدعو للمؤمنين والمؤمنات ولا تدعو لنفسها.
فقيل لها: يا بنت رسول الله انك تدعين للناس و لا تدعين لنفسك؟!
فقالت: الجار ثم الدار.
2_ إرشاد القلوب105 كانت فاطمة ÷ تنهج.
[نهج: انبهر وأتعب نفسه، وأخذ يلهث.] في صلاتها من خوف الله تعالى.ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
الفصل الثالث1_ صحيح البخاري في كتاب بدء الخلق في باب مناقب علي بن أبي طالب× روي بسنده عن علي × قال: إن فاطمة ÷ شكت ما تلقي من اثر الرحى فأتى النبي ’ سنى فانطلقت فلم تجده فوجدت عائشة فأخبرتها فلما جاء النبي ’أخبرته عائشة بمجيء فاطمة ×، فجاء النبي ’ ألينا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبت لأقوم، فقال: على مكانكما، فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري وقال: ألا أعلمكما خيرا مما سألتماني؟ إذا أخذتما مضاجعكما، تكبِّرا أربعا وثلاثين، وتسبحا ثلاثا وثلاثين، وتحمدا ثلاثا وثلاثين، فهو خير لكما منت الخادم.
تسبــــــــــــــيح فاطمة ÷
2_ صحيح ابن داود ج 33 في باب التسبيح عند النوم. روى بسنده عن أبي الورد بن ثمانه قال: قال علي × لابن اعبد، ألا أحدثك عني وعن فاطمة بنت رسول الله ’ ؟ وكانت أحبّ أهله إليه، وكانت عندي، فجرت بالرحى حتى أثرت بيدها، واسقت بالقربة حتى أثرت في نحرها، وقمت البييت حتى اغبرت ثيابها، وأوقدت القدر حتى دكنت ثيابها، وأصابها من ذاك ضر فسمعنا أن رقيقا أتى بهم النبي ’ فقلت: لو أتيت أباك فسألتيه خادما يكفيك فأتته فوجدت حدثا فاستحيت فرجعت، فغدا علينا ونحن في لحافنا فجلس عند رأسها فأ دخلت رأسها في اللحاف حياء من أبيها، فقال: ما كان حاجتك أمس إلى آل محمد ؟ فسكتت مرتين، فقلت، أنا والله أحدثك يا رسول الله أن هذه جرت عندي بالرحى حتى أثرت في يدها، واستقت بالقربة حتى أثرت في نحرها، وكسحت البيت (أي تنضفه أو تكنسه) حتى اغبرت ثيابها، واوقدت حتى دكنت ثيابها، وبلغنا أنه آتاك رقيق أو خدام فقلت لها، سليه خادما، فقال: ألا أعلمكما خيرا مما سألتما ني؟ إذا أخذتما مضاجعكما، تكبرا أربعا وثلاثين، وتسبحا ثلاثا وثلاثين، وتحمدا ثلاثا وثلاثين، فهو خير لكما من الخادم.
الفصل الرابع
أدعيــــــــــــــــــتها÷
1_ عن البحار: 406:95 ح 37. روي أن فاطمة ÷ زارت النبى ’ فقال لها: ألا أزودك؟ قالت: نعم، قال: قولي: «اللهم ربنا ورب كل شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها. أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، صل على محمد وعلى أهل بيته عليه وعليهم السلام، واقض عنى الدين، وأغنني من الفقر، ويسر لي كل الأمر، يا أرحم الراحمين.
ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
تكمله للفصل الرابع2 عن البحار: 36:95 ح 21 دخل النبي ’ على فاطمة الزهراء ÷ فوجد الحسن × موعوكا، فشق ذلك على النبي ’، فنزل جبرئيل × فقال: يا محمد ألا أعلمك معاذة تدعو بها فينجلي بها عنه ما يجده؟ قال: بلى، قال: قل: «اللهم لا اله إلاّ أنت العلي العظيم، ذو السلطان القديم والمن العظيم والوجه الكريم، لا اله إلاَّ أنت العلى العظيم، وليّ الكلمات التامات والدعوات المستجابات، حل ما أصبح بفلان». فدعا النبي ’، ثم وضع يده على جبهته فإذا هو بعون الله قد أفاق.
3_ عن البحار: 406:95 ح 36 دعاء آخر عن مولاتنا فاطمة الزهراء ÷: «اللهم قنعني بما رزقتني، واسترني و عافني أبدا ما أبقيتني، واغفر لي و ارحمني اذا توفيتني، اللهم لا تعيني فى طلب ما لم تقدره لي، وما قدرته على فاجعله ميسرا سهلا. اللهم كاف عن والدي وكل من نعمه على خير مكافاة. اللهم فرغني لما خلقتني له، ولا تشغلني بما تكفلت لي به، ولا تعذبني وأنا أستغفرك، ولاتحرمني وأنا أسألك. اللهم ذلِّل نفسي في نفسي، وعظم شأنك في نفسي، وألهمني طاعتك، والعمل بما يرضيك، والتجنب مما يسخطك، يا أرحم الراحمين.
4_ عن البحار: 203:95 ح 36 روى أن رجلا كان محبوسا بالشام مدة طويلة مضيقا عليه، فرأى في منامه كأن الزهراء صلوات الله عليها أتته فقالت: ادع بهذا الدعاء، فتعلمه و دعا به فتخلص ورجع إلى منزله، و هو: «اللهم بحق العرش و من علاه، وبحق الوحي ومن أوحاه، وبحق النبي ومن نباه، و بحق البيت ومن بناه، يا سامع كل صوت، يا جامع كل فوت، يا بارىء النفوس بعد الموت، صل على محمد وأهل بيته، وآتنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض و مغاربها فرجا من عندك عاجلا بشهادة أن لا اله إلاَّ الله، وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وعلى ذريته الطيبين الطاهرين وسلَّم تسليما.
5_ البحار: 225:94 ح1 دعاء عن سيدتنا فاطمة الزهراء ÷:
اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي. اللهم إني أسألك كلمة الإخلاص، وخشيتك في الرضا والغضب، والقصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لاينفد، وأسألك قرة عين لاتنقطع، وأسألك الرضا بالقضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة، ولا فتنة مظلمة. اللهم زينا بزينة الإيمان، و اجعلنا هداة مهديين، يا رب العالمين.ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
تكمله للفصل الرابع6_ من بعض كتب المناقب: في حديث تقدم بإسناده عن ابن عباس في باب فضائلها ومناقبها ح 11 وفيه: فصلت ركعتين، ثم رفعت باطن كفيها إلى السماء وقالت: الهي وسيدي هذا محمد نبيك، وهذا على ابن عم نبيك، و هذان الحسن والحسين سبطا نبيك، الهي أنزل علينا مائدة من السماء كما أنزلتها على بني إسرائيل أكلوا منها وكفروا بها، اللهم أنزله علينا فانا به مؤمنون.
قال ابن عباس: والله ما استتمت الدعوة فإذا هي بصحفة من ورائها_ الخبر_.
7_ دلائل الإمامة: وحدثني أبو المفضل محمد بن عبد الله، قال: حدثني أبو عبد الله جعفر بن محمد العلوي الحسني، قال: حدثني موسى بن عبد الله بن الحسن ابن الحسن بن على بن أبى طالب، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده عبد الله بن الحسن، عن أبيه، عن جده الحسن بن علي، عن أمه فاطمة بنت رسول الله ’ قالت: قال لي رسول الله ’: يا فاطمة ألا أعلمك دعاء لا يدعو فيه أحد إلاّ استجيب له، و لا يحيك [أي لا يؤثر ولايمضي]. في صاحبه سم ولا سحر، ولا يعرض له شيطان بسوء، ولا ترد له دعوة، و تقضى حوائجه التي يرغب فيها إلى الله تعالى كلها عاجلها وآجلها؟ قلت: أجل يا أبت هذا والله أحب إلى من الدنيا وما فيها، قال: تقولين: > يا الله يا أعز مذكور وأقدمه قدما في العزة والجبروت، يا الله يا رحيم كل مسترحم، و مفزع كل ملهوف، يا الله يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليه، يا الله يا خير من طلب المعروف منه و أسر في العطاء، يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه. أسألك بالأسماء التي تدعو بها حملة عرشك و من حول عرشك يسبحون بها شفقة من خوف عذابك، و بالأسماء التي يدعوك بها جبرئيل وميكائيل وإسرافيل إلاّ أجبتني وكشفت يا الهي كربتي، وسترت ذنوبي، يا من يأمر بالصيحة في خلقه فإذا هم بالساهرة. أسألك بذلك الاسم الذي تحيى به العظام وهي رميم، أن تحيى قلبي، وتشرح صدري، و تصلح شأني، يا من خص نفسه بالبقاء، و خلق لبريته الموت والحياة، يا من فعله قول، وقوله أمر، وأمره ماض على ما يشاء. أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين ألقى في النار، فاستجبت له وقلت: يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم، وبالاسم الذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن فاستجبت له دعاءه. وبالاسم الذي كشفت به عن أيوب الضر، و تبت به على داود، وسخرت به لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين، و علمته منطق الطير، وبالاسم الذي وهبت بهومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
الفصل الخامس1_ دعاء يوم السبت:_
أدعية الأسبوع لفاطمة÷
> اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، وهب لنا اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقا حلالا طيبا، و لا تحوجنا و لا تفقرنا إلى أحد سواك، و زدنا لك شكرا وإليك فقرا وفاقة وبك عمن سواك غنى وتعففا<.
> اللهم وسع علينا في الدنيا، اللهم إنَّا نعوذ بك أن تزوي وجهك عنا في حال و نحن نرغب إليك فيه، اللهم صل على محمد و آل محمد، واعطنا ما تحب واجعله لنا قوة فيما تحب يا أرحم الراحمين<.
2_ دعاء يوم الأحد:_
> اللهم اجعل أول يومي هذا فلاحا و آخره نجاحا و أوسطه صلاحا، اللهم صل على محمَّد وآل محمد واجعلنا ممن أناب إليك فقبلته، و توكل عليك فكفيته، و تضرع إليك فرحمته<.
3_ دعاء يوم الاثنين:_
> اللهم إني أسألك قوة في عبادتك، وتبصرا في كتابك، وفهما في حكمك، اللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تجعل القرآن بنا ماحلا<.
4_ دعاء يوم الثلاثاء:_
اللهم اجعل غفلة الناس لنا ذكرا، واجعل ذكرهم لنا شكرا، واجعل صالح ما نقول بألسنتنا نية في قلوبنا.
> اللَّهم إنَّ مغفرتك أوسع من ذنوبنا، ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، اللهم صل على محمد و آل محمد، ووفقنا لصالح الأعمال والصواب من الفعال<.
5_ دعاء يوم الأربعاء :_
اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، وركنك الذي لا يرام، وبأسمائك العظام وصل على محمد وآله، واحفظ علينا ما لو حفظه غيرك ضاع، واستر علينا ما لو ستره غيرك شاع، واجعل كل ذلك لنا مطواعا انك سميع الدعاء قريب مجيب<.
6_ دعاء يوم الخميس:_
> اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى والعمل بما تحب وترضى، اللهم إني أسألك من قوتك لضعفنا، ومن غناك لفقرنا وفاقتنا، ومن حلمك و علمك لجهلنا، اللهم صل على محمد وآل محمد، وأعنا على شكرك وذكرك، وطاعتك وعبادتك برحمتك يا أرحم الراحمين<.
7_ دعاء يوم الجمعة:_
> اللهم اجعلنا من أقرب من تقرب إليك، وأوجه من توجه إليك، وأنجح من سألك وتضرع إليك، اللَّهم اجعلنا ممن كأنه يراك إلى يوم القيامة الذي فيه يلقاك، ولا تمتنا إلا على رضاك. اللهم اجعلنا ممن أخلص لك بعمله وأحبك في جميع خلقك<.
> اللهم صلِّ على محمَّد وآل محمد، واغفر لنا مغفرة جزما حتما لا نقترف بعدها ذنبا، ولا نكتسب خطيئة ولا إثما، اللهم صل على محمد وآل محمد، صلاة نامية دائمة زاكية متتابعة متواصلة مترادفة برحمتك يا أرحم الراحمينومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
الفصل السّادسحرزها في الاستغاثة
1_ حرز فاطمة ÷:_ >بسم الله الرحمن الرحيم، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث فأغثني، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا، وأصلح لي شأني كله[1].
2_>حرزها في دفع أذى الحمى<[2].
عن على بن محمد، عن جده، عن الفقيه أبى الحسن، عن على بن الحسين الجوزي، عن الصدوق، عن الحسن بن محمد، عن فرات بن إبراهيم، عن جعفر بن محمد، عن محمد بن إدريس، عن داود بن رشيد، والوليد بن شجاع، عن عاصم، عن عبد الله بن سلمان الفارسي، عن أبيه عن فاطمة ÷_ في حديث طويل_ قالت له: إن سرك أن لا يمسك أذى الحمى ما عشت في دار الدنيا فواظب عليه، ثم قال سلمان: علمتني هذا الحرز، فقالت: > بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله نور النور، بسم الله نور على نور، بسم الله الذي هو مدبر الأمور، بسم الله الذي خلق النور من النور، الحمد لله الذي خلق النور من النور، وأنزل النور على الطور، في كتاب مسطور، في رق منشور، بقدر مقدور، على نبي محبور<.
> الحمد لله الذي هو بالعز مذكور، و بالفخر مشهور، و على السراء و الضراء مشكور، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين<.
2_ الاستغاثة بفاطمة ÷:_
قبس المصباح [159]: روى المفضل بن عمر، عن أبى عبد الله × قال: إذا كانت لك حاجة إلى الله وضقت بها ذرعا، فصل ركعتين، فإذا سلمت، كبر الله ثلاثا، وسبح تسبيح فاطمة ÷، ثم اسجد وقل مائة مرة: يا مولاتي فاطمة أغيثيني، ثم ضع خدك الأيمن على الأرض، و قل مثل ذلك، ثم عد إلى السجود و قل ذلك مائة مرة و عشر مرات، واذكر حاجتك فان الله يقضيها.
[1] __ منهج الدعوات: 5
[2] _ منهج الدعوات: 7
ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
تكمله للفصل السّادس2_ مكارم الأخلاق:353 عن أبى عبد الله × قال: إذا كانت لأحدكم استغاثة إلى الله تعالى فليصل ركعتين، ثم يسجد ويقول: «يا محمد يا رسول الله، يا على يا سيد المؤمنين والمؤمنات بكما أستغيث إلى الله تعالى، يا محمد يا عليّ أستغيث بكما، يا غوثاه بالله وبمحمد وعلى وفاطمة_ وتعد الأئمة_ بكم أتوسل إلى الله تعالى»، فانك تغاث من ساعتك إن شاء الله تعالى.
3_ عن البحار: 356:91 ضمن ح 19 تصلى ركعتين، ثم تسجد وتقول: «يا فاطمة» مائة مرة، ثم تضع خدك الأيمن على الأرض وقل مثل ذلك، و تضع خدك الأيسر على الأرض وتقول مثله، ثم اسجد وقل ذلك مائة و عشر دفعات وقل:
«يا آمنا من كل شيء وكل شيء منك خائف حذر، أسألك بأمنك من كل شيء وخوف كل شيء منك، أن تصلى على محمد وآل محمد، وأن تعطيني أمانا لنفسي وأهلي ومالي وولدي حتى لا أخاف أحدا و لا أحذر من شيء أبدا، انك على كل شيء قدير».
4_ عن كتاب >سنفرغ لكم أيها الثقلين ص: 211 < جاء رجل إلى الإمام المهدي # وقال علمني دعاء ارتفع به إلى الأعالي، فقال له أتريد أن ترتفع إلى العرش؟ فقال نعم ، قال الإمام: ضع يدك اليمنى على قلبك وارفع يدك اليسرى عاليا وقل ثلاثا: يا فاطمة<.
3_ استشفاء الباقر× بفاطمة÷
عند إصابته بالوعكة
الكافى109:8 ح 87: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين ابن سعيد، عن القاسم بن محمد الجوهري، عن على بن أبى حمزة، عن أبى إبراهيم × في حديث- قلت: جعلت فداك، إن أذنت لي حدثتك بحديث عن أبى بصير، عن جدك: انه كان إذا وعك استعان بالماء البارد، فيكون له ثوبان: ثوب في الماء البارد، و ثوب على جسده، يراوح بهما ثم ينادى «يا فاطمة بنت محمد<.
فضل الطواف عن فاطمة الزهراء÷ خصوصا
1_ الكافى314:4 ح 2 أبو علي الأشعري، عن الحسن بن على الكوفي، عن على بن مهزيار، عن موسى بن القاسم قال: قلت لأبى جعفر الثاني × إلى أن قال:_ قلت: و ربما طفت عن أمك فاطمة ÷ وربما لم أطف. فقال: استكثر من هذا فانه أفضل ما أنت عامله إن شاء اللهومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
الباب الرابع والعشرونقالت (سلام الله عليها ) بعد أن أخذت قبضة من تراب قبره الشريف:_
شِعرها في رثاء أبيها ’
ولها ÷ وقد لحقت أمير المؤمنين × بعدما أخرجوه ملببا بحمائل سيفه فلم تتمكن فعدلت إلى قبر أبيها ’ فأشارت إليه بحرقة ونحيب قائلة:_ماذا على من شم تربة أحمد
ألاَّ يشمّ مدى الزمان غواليا
صُبَّت علي مصائب لو أنها
صُبَّت على الأيَّام صرن لياليا
ولها ÷ وقد برح بها الشوق لرؤية أبيها وهي التي لم تكن تطيق فراقه:_نفسي على زفراتها محبوسة
يا ليتها خرجت مع الزفرات
لا خير بعدك في الحياة وإنما
أبكي مخافة أن تطول حياتي
وقالت صلوات الله و سلامه عليها مخاطبة أباها بعد أن عادت من خطبتها الكبرى تمضغ الألم و تتجرع الحسرة:_قلَّ صبري و بان عني عزائي
بعد فقدي لخاتم الأنبياء
عين يا عين اسكبي الدمع سمحاً
ويك لا تبخلي بفيض الدماء
يا رسول الإله يا خيرة الله
وكهف الأيتام و الضعفاء
لو ترى المنبر الذي كنت تعلوه
قد علاه الظلام بعد الضياء
قد كان بعدك أنباء وهنبثة
لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب
إنا فقدناك فقد الأرض وإبلها
واختل قومك فأشهدهم فقد نكبوا
تجهمتنا رجال واستخف بنا
بعد النبي وكل الخير مغتصب
قد كان جبريل بالآيات يؤنسنا
فغبت عنا فكل الخير محتجب
وكنت بدرا ونورا يستضاء به
عليك تنزل من ذي العزة الكتب
فقد لقينا الذي لم يلقه أحد
من البرية لا عجم ولا عرب
سيعلم المتولي ظلم حامتنا
يوم القيامة أنى سوف ينقلب
فسوف نبكيك ما عشنا وما بقيت
لنا العيون بتهمال له سكب
ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
الباب الخامس والعشرون
وفاتها (صلوات الله عليها) ووصيتها
عن أبي عبد الله الصادق × قال: قبضت فاطمة ÷ في جمادى الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنة إحدى عشر من الهجرة وكان سبب وفاتها إنَّ قنفذاً مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسناً ومرضت من ذلك مرضاً شديداً ولم تدع أحداً ممن آذاها يدخل عليها.
عن أم سلمى امرأة أبي رافع قالت: مرضت فاطمة فلما كان اليوم الذي ماتت فيه قالت: هيئي لي ماءً فصببت لها فاغتسلت كأحسن ما كانت تغتسل ثم قالت: ائتيني بثياب جدد فلبستها ثم أتت البيت الذي كانت فيه فقالت: أفرشي لي في وسطه ثم اضطجعت واستقبلت القبلة ووضعت يدها تحت خدِّها وقالت إني مقبوضة الآن فلا اكشفن فاني قد اغتسلت قالت وماتت.
عن جابر الأنصاري قال سمعت رسول الله ’ يقول لعلي بن أبي طالب×قبل موته بثلاث سلام عليك يا أبا الريحانتين أوصيك بريحانتي من الدنيا فعن قليل ينهد ركناك والله خليفتي عليك. فلما قبض رسول الله ’ قال علي ×: هذا احد ركنيَّ الذي قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما ماتت فاطمة ÷ قال علي ×: هذا الركن الثاني.
عن الحسن × إن علياً غسل فاطمة ÷ وعن علي انه صلَّى على فاطمة وكبّر عليها خمساً ودفنها ليلاً.
مرضت فاطمة ÷ مرضاً شديداً ومكثت أربعين ليلة في مرضها إلى أن توفيت صلوات الله عليها فلما نعيت إليها نفسها دعت أم أيمن وأسماء بنت عميس ووجهت خلف علي وأحضرته وقالت: يا بن عم ما عهدتني كاذبة ولا خائنة ولا خالفتك منذ عاشرتني فقال ×: معاذ الله أنت اعلم بالله وأبر واتقى وأكرم وأشد خوفاً من الله والله جددت علي مصيبة رسول الله ’ وقد عظمت وفاتك وفقدك فانا لله وإنَّا إليه راجعون من مصيبة ما أفجعها وآلمها وأمضها وأحزنها هذه والله مصيبة لا عزاء لها ثم بكيا ساعة وأخذ عليُّ رأسها وضمها إلى صدره ثم قال أوصيني بما شئت فاني اختار أمرك على أمري قالت أوصيك أولاً:ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
-
تكمله للموضوع السابق
أن تتزوج بعدي بابنة أختي أمامة فإنها تكون لولدي مثلي وان تتخذ لي نعشاً رأيت الملائكة صوروا صورته قال صفيه لي فوصفته له فاتخذه لها وهو أول نعش عمل على وجه الأرض ثم قالت: أوصيك أن لا يشهد احد جنازتي من هؤلاء الذين ظلموني واخذوا حقي فأنهم عدوي وعدوّ رسول الله ’ ولا تترك أن يصلِّي عليّ احد منهم، وادفني في الليل إذا هدأت العيون ونامت الأبصار ثم توفيت (صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها).
قال أمير المؤمنين × بعد أن دفن الزهراء ÷ من كلامٍ له مخاطباً رسول الله ’:_
السلام عليك يا رسول الله عني و عن ابنتك و زائرتك والبائنة في الثرى ببقعتك، والمختار الله لها سرعة اللحاق بك.
قلَّ يا رسول الله عن صفيتك صبري ورقّ عن سيدة نساء العالمين تجلّدي إلاَّ أنّ في التأسي لي بسنتك في فرقتك موضع تعز فلقد وسّدتك في ملحودة قبرك وفاضت نفسك بين نحري وصدري. بلى وفي كتاب الله لي أنعم القبول، إنا لله وإنا إليه راجعون، قد استرجعت الوديعة وأخذت الرهينة واختُلِست الزهراء فما أقبح الخضراء والغبراء.
يا رسول الله أما حزني فسرمد وأما ليلي فمسهّد وهمٌّ لايبرح من قلبي، أو يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم، كمد مقيَّح و هم مهيّج، سرعان ما فرق بيننا، وإلى الله أشكو.
وستنبئك ابنتك بتظافر أمتك على هضمها فاحفها السؤال واستخبرها الحال فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلا وستقول ويحكم الله وهو خير الحاكمين والسلام عليكما سلام مودِّع لا قالٍ فان أنصرف فلا عن ملالة و إن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين. واهاً واها والصبر أيمن وأجمل ولولا غلبة المستولين لجعلت المقام واللبث لزاماً معكوفاً ولأعولت إعوال الثكلى على جليل الرزية. فبعين الله تدفن ابنتك سراً، و تهضم حقها قهراً، ويمنع ارثها جهراً ولم يتباعد العهد و لم يخلو منك الذكر وإلى الله يا رسول الله المشتكى وفيك يا رسول الله أحسن العزاء صلى الله عليك وعليها السلام والرضوان.ومجمي حطب على بيت الذي***** لم يجتمع لولاه شمل الدين
http://rafed.net/e-cards/images/isla...lzahra/026.jpg
لعـن الله ظـاليـمـك فـاطـمـة
تعليق
تعليق